5 خطوات للتخلُّص من الأشخاص السلبيين الشك

5 خطوات للتخلُّص من الأشخاص السلبيين الشك

ما هي السلوكات التي تدل على أنَّ شخصاً ما سام؟

يلقي الأشخاص السامون بمشكلاتهم على الآخرين ويشتكون دون أن يحركوا ساكناً لتغيير وضعهم، كما أنَّهم غير داعمين ويجعلونك تشعر بالسوء تجاه نفسك بانتقادهم المستمر لأفكارك اللامعة وأهدافك الكبيرة وقراراتك الجريئة.

عادةً، لا يتقبل الأشخاص السامون التغذية الراجعة البنَّاءة أو التغيير؛ لذا فهم عالقون في وضعهم الحالي ويفتقرون إلى البصيرة لرؤية ما وراء صراعاتهم الخاصة، والهدف من هذا المقال ليس تصوير الأشخاص السامين بصورة سلبية؛ وإنَّما إرشادك إلى الحرص على ألا تؤثِّر سلبيتهم في حياتك.

لماذا من الهام التخلُّص من الأشخاص السلبيين في حياتك؟

  • يعوق الأشخاص السلبيون تقدُّمك نحو أهدافك؛ إذ يثنونك عن أن تكون طموحاً أو تتبع أحلامك من خلال التشكيك بما تفعله وزرع الشكوك في رأسك.
  • تؤثِّر طاقة الأشخاص السامين السلبية في مستوى طاقتك، ناهيك عن التوتر والقلق.
  • الحاجة إلى إفساح المجال لحدوث تغيير إيجابي في حياتك؛ إذ تقلِّل العلاقات السامة وما يرافقها من طاقة سلبية من فرص نجاحك، كما أنَّ الابتعاد عن الأشخاص السلبيين يفسح المجال للأشخاص الإيجابيين لدخول حياتك، والذين يشجعونك ويدعمونك ويساعدونك على النمو.
  • كيف تتخلص من الأشخاص السلبيين في حياتك من خلال 5 خطوات؟

    1. أخذ القرار بأنَّك تستحق الأفضل:

    شاهد بالفديو: كيف تعلم أنَّك في علاقة سامة؟

    2. تحديد الأشخاص السامين:

    3. الابتعاد عنهم:

    4. عدم الشعور بالذنب:

    5. الإيجابية:

    أحِطْ نفسك بأشخاص إيجابيين يدعمون طموحاتك ويشجعون أفكارك مهما بدت مخيفة أو محفوفة بالمخاطر أو غير مألوفة؛ لأنَّهم يعرفون مدى أهميتها بالنسبة إليك؛ أي أشخاص طموحين ومغامرين تتطلع إليهم، وأنت تستحق ذلك وتستطيع القيام به؛ إذ يبدأ الأمر بنيَّة تغيير حياتك والالتزام تجاه نفسك.