دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة الشك

دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة الشك

إنَّها ليست مجرد امرأة، بل هي مُلهمة ومعلمة وملاذٌ من الحب اللافت، وعندما يحين وقت وداعها، تبقى ذكراها حاضرة بشكل لا يمكن إنكاره، إنَّ "الدعاء للأم المتوفية" هو لحظة من التأمُّل في هذا الوجود العظيم الذي شكَّل حياتنا.

فيما يلي أدعية للأم المتوفية في السنة الجديدة:

أولاً: الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة في طلب المغفرة للموتى

1. مسلم والنسائي وابن ماجة:

اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرِم نزله ووسِّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، رواه مسلم والنسائي وابن ماجة.

2. اللَّهُمَّ اغفر لحينا وميتنا، وذكرنا وأنثانا، وكل ذكر باسمه ولا نسي من خلقك شيئاً.

3. أبو داود وابن ماجة:

(اللَّهُمَّ إنَّ فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنَّك أنت الغفور الرحيم)، رواه أبو داود وابن ماجة.

4. حاكم:

(اللَّهُمَّ إنَّ عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً، فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه)، رواه حاكم.

5. دعاء أبو بكر الصديق:

(اللَّهُمَّ عبدك أسلمه الأهل، والآل، والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت الغفور الرحيم).

6. دعاء عبد الله بن مسعود:

(اللَّهُمَّ عبدك وابن عبدك، أنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسريرته وعلانيته، جئنا شفعاء له، اللَّهُمَّ إنَّا نستجير بحبل جوارك له، فإنَّك ذو وفاء، وذو رحمة، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللَّهُمَّ نوِّر له في قبره، وألحقه بنبيه).

7. دعاء عبد الله بن عمر:

(اللَّهُمَّ بارك فيه، وصلِّ عليه، واغفِر له، وأورده حوض نبيك، صلى الله عليه وسلم.

8. دعاء أبي الدرداء:

(اللَّهُمَّ اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين، اللَّهُمَّ اغفر لفلان بن فلان ذنبه، وألحقه بنبيه صلى الله عليه وسلم، اللَّهُمَّ ارفع درجته في المهديين، وأخلفه في عقبه في الغابرين، واجعل كتابه في عليين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، اللَّهُمَّ لا تحرمنا أجره، ولا تضللنا بعده).

9. دعاء أبي سعيد الخدري:

(اللَّهُمَّ أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته وأحييته وكفيته، فاغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره، ولا تضللنا بعده).

10. دعاء أنس بن مالك:

(عبدك ونزل بك، فارأف به وارحمه، اللَّهُمَّ جافِ الأرض عن جنبيه، وافتح أبواب السماء لروحه، وتقبَّل منه بقبولٍ حسن، اللَّهُمَّ إن كان محسناً فضاعف له الحسنات، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه).

ثانياً: دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة

شاهد بالفيديو: كيف نتجاوز فقدان شخص عزيز؟

ثالثاً: دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة مع ذكر فضائل الأم

رابعاً: دعاء قصير للأم المتوفية في السنة الجديدة

في الختام:

الدعاء للأم المتوفاة في بداية السنة الجديدة يُظهر لنا أهمية العائلة والوفاء للوالدين، وإنَّ فقدان والدتنا يجعلنا ندرك قيمتها ومكانتها في حياتنا، فهي الشخص الذي قدم لنا الحب والعناية منذ الطفولة، وهي من أسهمت في تكوين شخصيتنا وأخلاقنا، الدعاء للأم المتوفاة يعبر عن الحب العميق والاحترام الذي نكنُّه لها، إنَّه لم ينقص قيمة حبنا واعتزازنا بوالدتنا بعد رحيلها، بل يزيد تفضيلها وتذكيرنا بدورها الكبير في حياتنا.

الدعاء يجسد أيضاً رغبتنا في توجيه الخير والبركة لروحها في الآخرة، ونتمنى أن تكون دائماً في أمان ورحمة الله، في السنة الجديدة، لنكن ممتنين وشاكرين للأمهات اللواتي كان لهن الأثر الكبير في حياتنا، ولنعاهد أنفسنا على مواصلة الصدقة والأعمال الصالحة نيابة عنها.