كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً الشك

كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً الشك

كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد من الإعدادات:

تستطيع جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت بإعادة تشغيل الكمبيوتر في BIOS إذ يتوفر خيار بدء تشغيل الكمبيوتر بحسب جدول زمني محدد في BIOS. بحيث تستطيع الوصول إليه بالضغط على أحد المفاتيح خلال فترة قبل التمهيد، قد يكون ذلك المفتاح Del أو F8 أو F12 أو F10 حسب نظام التشغيل الذي تستخدمه واتبّع الخطوات التّالية:

قد تختلف خطوات القيام بذلك باختلاف جهاز الكمبيوتر، ولكنك ستستخدم عادةً مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح لتحديد اليوم من الأسبوع الذي تريد أن يبدأ فيه الكمبيوتر في وقت معين، ثم اضغط على مفتاح للتبديل بين تمكين أو تعطيل لذلك اليوم. كما قد يكون لديك خيار اختيار خيار أوسع Every Day.

أدخل الوقت الذي تريد تشغيل الكمبيوتر فيه، باستخدام مفاتيح الأسهم واختر خيار يسمى "الوقت"، كما قد يطلب منك إدخال الساعة والدقيقة والثانية بشكل منفصل.

احفظ التغييرات واخرج من BIOS فلو كان نظام BIOS يحتوي قائمة تعمل طوال وقت الشاشة، تستطيع حفظ الخروج عبر تحديد قائمة "ملف" واختيار "حفظ التغييرات والخروج". أما إن لا لم يكن كذلك، عليك وضع علامة واضحة على مفتاح "الحفظ" أو "الحفظ والإغلاق" على الشاشة. عند الخروج من BIOS، يعاد تشغيل الكمبيوتر وتُحفَظ التغييرات التي أجريتها.

كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد:

كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد ويندوز 10:

تستطيع جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد في ويندوز 10 باتباع الخطوات التّالية:

انتقل إلى شاشة إعدادات UEFI أو BIOS في الكمبيوتر، بتشغيل طاقة الكمبيوتر، واضغط على مفتاح "Delete" أو "F2" خلال عملية التمهيد للدخول إلى وضع BIOS المتقدم.

من شاشة إعدادات UEFI أو BIOS، ابحث عن خيار يساعد في تشغيل الكمبيوتر بحسب الجدول الزمني. إذ تعتمد الخيارات المتاحة على جهاز الكمبيوتر، فعلى جهاز كمبيوتر HP، تجده ضمن Advanced > BIOS Power-On اختر وقت التشغيل وأيام الأسبوع التي تنطبق عليها.

تشغيل BIOS:

على جهاز كمبيوتر Asus، تجده في الإعدادات المتقدمة > تكوين APM > التشغيل بواسطة RTC تأكد من تعطيل "Erp Ready" وغيّر "Power on By RTC" إلى Enabled كما في الشكل:

جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد من خلال جدولة المهام:

إن لم تستطيع بدء التشغيل التلقائي من شاشة إعداد BIOS أو UEFI في الكمبيوتر، تستطيع ضبط الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد. فلو وضعت الكمبيوتر في وضع السكون عندما لا تستخدمه، يمكن فعل ذلك باستخدام برنامج جدولة المهام لإنشاء مهمة تعمل على تنبيه الكمبيوتر في وقت قابل للتخصيص باتّباع الخطوات التّالية:

كيفية التأكد من تمكين مؤقتات الاستيقاظ:

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحافظ على أمانك عند استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة

في الختام:

إن إعدادات BIOS على بعض الكمبيوترات التي تعمل بنظام Windows ستجعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائياً في وقت محدد. ولكن هذا ليس إعدادًا ثابتًا عبر أجهزة Windows فلو لم يكن لديك وصول المسؤول على كمبيوتر يعمل بنظام Windows، فلن تستطيع إنشاء مهمة لبدء تشغيل الكمبيوت