دعاء السفر وأدعية للمسافر الشك

دعاء السفر وأدعية للمسافر الشك

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أدعية يدعو بها المسلم عند السفر، ومن أشهرها:

"اللَّهُمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، وهداية القلب، وسلامة الجسد، وسعة الرزق، ونسألك أن تيسر لنا أمرنا، وتجعلنا من الدعاة إلى طاعتك".

"اللَّهُمَّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، وذخر العبد في الغربة، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد".

"اللَّهُمَّ اجعلني من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين إليك، المحبين لك، المخلصين لك، المتحرين رضاك، المستغفرين لك في الأسحار".

أجمل أدعية السفر:

عند السفر تتأجج المشاعر وتضطرب النفوس؛ لذلك نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وندعو أن يعطينا الطمأنينة والسلام، ومن أدعية السفر نذكر:

بالطبع، يمكنك أن تكتب دعاء السفر الخاص بك، حسب مشاعرك وأمنياتك؛ الهام أن يكون الدعاء صادقاً صادراً من القلب.

1. دعاء السفر بالقطار:

يمكنك أن تبدأ دعاء السفر في القطار بحمد الله تعالى وشكره على نعمة السفر والحركة، ونعمة القطار الذي هو وسيلة نقل سريعة وسهلة، ويمكنك أن تسأل الله تعالى أن ييسر لك سفرك، وأن يحفظك من كل سوء، وأن يجنبك من الحوادث والمخاطر، وأن تسأل الله تعالى أن يبارك في سفرك، وأن يحقق لك أهدافك منه، ومن أدعية السفر التي يمكنك قولها عند السفر بالقطار:

2. دعاء السفر بالطائرة:

دعاء السفر بالطائرة من الأدعية التي علينا ترديدها عند السفر بالطائرة:

3. دعاء السفر بالسيارة:

عند السفر في السيارة تستطيع قول دعاء السفر بالسيارة:

هذه مجرد أمثلة، يمكنك أن تكتب دعاء السفر في السيارة الخاص بك، حسب مشاعرك وأمنياتك؛ الهام أن يكون الدعاء صادقاً صادراً من القلب.

4. دعاء السفر في الليل:

نحتاج عند السفر في الليل إلى دعاء يقوِّي القلوب ويثبت العزيمة، ومن أمثلة دعاء السفر في الليل نذكر:

5. دعاء السفر للأهل:

6. دعاء السفر مكتوب:

سنذكر فيما يأتي نموذج دعاء سفر مكتوب، وأنت تستطيع تعديل هذا الدعاء بما يتناسب مع مشاعرك:

لله أكبر الله أكبر، اللَّهُمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ونسألك أن نعمل بما ترضى، اللَّهُمَّ يا مجيب الدعاء، سهل علينا هذا السفر، وهون علينا هذا التعب، اللَّهُمَّ أنت الصاحب في السفر، وأنت الخليفة في الأهل، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من كآبة المنظر ومن سوءٍ يحل بالمال والأهل.

7. دعاء السفر قصير:

عن الرسول (ص) كان حين يودع أصحابه يقول: "أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك"، وهل ثمة أفضل من دعاء قصير للسفر مما جاء على لسان النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

دعاء العودة من السفر:

عند العودة من السفر يمكن أن ندعو الله ونقول دعاء العودة من السفر:

دعاء المسافر:

من الهام جداً أن نحفظ دعاء المسافر وأن نقولَه كلما سافرنا:

في الختام:

السفر من النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهو فرصة للترويح عن النفس، وقضاء الحاجات، وزيارة الأهل والأقارب، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء عند السفر، وطلب العون منه سبحانه وتعالى.

دعاء السفر من الأمور التي تطمئن قلب المسافر، وتجعله يشعر براحة البال والطمأنينة، كما أنَّه من أسباب تيسير السفر، وحفظ المسافر من كل سوء؛ ولذلك، ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء عند السفر، وأن يُكثِر من ذكر الله تعالى، والاستغفار، والتسبيح، والتهليل، والتكبير.

نسأل الله تعالى أن ييسِّر لنا سفرنا هذا، وأن يجعله سفراً مبروراً، وسعياً مشكوراً، ودعاءً مستجاباً.