10 سمات أساسية يتمتع بها الشخص الناجح

10 سمات أساسية يتمتع بها الشخص الناجح
(اخر تعديل 2024-01-31 04:35:13 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتُحدِّثنا فيه عن 10 سمات يتمتع بها الشخص الناجح.

10 سمات أساسية يتمتع بها الشخص الناجح:

1. الشخصية المستقلة:

حياة كل إنسان؛ هي مسؤوليته الشخصية، لذا يمكن للآخرين أن يقدموا الدعم والمساعدة على إيجاد فرص جيدة، ولكن العمل الأساسي والسعي يجب أن يقوم به الإنسان بنفسه، أما الاعتماد المبالغ به على الآخرين من أجل المساعدة أو الدعم؛ فسوف يؤدي إلى نتائج سلبية وخيبة أمل في المستقبل.

2. الثقة بالنفس:

كل قرار تتخذه في الحياة سيكون له نوع من التأثير في النتائج المستقبلية، فإذا كانت اختياراتك نابعة من الخوف والشك، فغالباً سيحصل ما كنت تخشاه دائماً؛ لذا ثق بحدسك واستمع لقلبك، ولا تسمح لأخطائك أن تصبح مدخلاً للشك، وإنَّما استخلص منها حكمة تفيدك في المستقبل.

3. الإصرار:

الإصرار شرط أساسي لتحقيق النجاح وليس صفة اختيارية، مرت 5 سنوات منذ أن بدأت عملي في مجال الاستشارات عملتُ خلالها لساعات طويلة لدرجة أنَّني فكرت بالاستسلام مرات عديدة من شدة الإرهاق والإحباط، ولكن مع كل عقبة مررت بها كان إصراري على تحقيق النجاح يزداد وهذا السبب الرئيس الذي جعل عملي يزدهر عاماً بعد عام.

شاهد بالفديو: 8 علامات تدل على أنك شخص ناجح

4. الخيال الخصب:

كل الأشخاص العظماء على مر التاريخ كانوا مبدعين في مجالهم ويحملون رسالة ناضلوا لأجلها، وكان العامل المشترك بينهم هو الرؤية العميقة والخيال الخصب على اختلاف مجالاتهم، فقد تخيل رجل الأعمال "هنري فورد" (Henry Ford) سيارةً في كل مرآب، وتخيل رجل الأعمال "بيل غيتس" (Bill Gates) حاسوباً في كل منزل، ما ساعدَهما على تحقيق أهدافهما.

5. تجاهُل الانتقادات:

في السابق كنت مرهفة الإحساس شديدة التأثر في النقد، ولكن من خلال عملي في مجال الأعمال التجارية أصبحتُ أكثر صلابةً وقدرةً على تجاهل النقد والمحافظة على تركيزي.

الأشخاص ذوي الصلابة النفسية؛ هم قادرون على حماية طاقتهم دائماً، ولذلك هم الرابحون دائماً مهما واجهوا من تحديات في الحياة.

6. معرفة النفس حقَّ المعرفة:

لن تدرك إمكاناتك وقدراتك ما لم تعرف نفسك ونقاط القوة والضعف لديك بدقة لتتمكن من النجاح في تحقيق مساعيك وأهدافك، في حين أنَّ الجهل بمواطن الضعف وعدم استثمار المواهب بشكل صحيح لن يجلب إلا الفشل والإحباط.

7. وضوح النية:

عند النظر في سيرة حياة الناجحين على مر التاريخ ستلاحظ أنَّهم كانوا يملكون أهدافاً ونوايا صادقة وواضحة لا تقبل الشك، فقد سعى "هنري فورد" (Henry Ford) خلال عمله إلى أن تملأ سيارته طرقات العالم، وكذلك كانت نية رجل الأعمال "والت ديزني" (Walt Disney) أن يحول الأحلام إلى واقع، و"بيل غيتس" (Bill Gates) الذي حلم باليوم الذي سيتوفر فيه جهاز حاسوب داخل كل منزل.

8. التركيز:

تختلف طريقة الإنجاز من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يعمل على عدة مهام معاً وبعضهم يركز على مهمة واحدة فقط، وهذه كلها خيارات شخصية تعود إلى طبيعة كل إنسان وما يتلاءم معها، ولكن بشكل عام يمكن القول إنَّ الناجحين لديهم سمة مشتركة تساعدهم على التقدم بخطوات مدروسة وهادفة، وهي التركيز والقدرة على التغلب على المشتتات بصرف النظر عن أسلوبهم في العمل.

9. التفاؤل:

التفاؤل هو حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مقومات النجاح، وعلى سبيل المثال، يتطلب التركيز النظر إلى الجانب الإيجابي من كل موقف، كما أنَّ القدرة على رؤية واستشعار الأمل والنجاح في نهاية المطاف هي ما تمنحنا القدرة على المثابرة والإصرار؛ لذلك من الهام جداً عدم الاستسلام والمحافظة على نظرة إيجابية للحياة بشكل عام.

10. الشغف والرغبة:

إنَّ تحقيق النجاح أمر يقدر عليه الكثيرون، ولكن الصعوبة تكمن في الحفاظ على هذا النجاح، وكل شخص وضع قائمة بالأهداف، ولكن دون التعطش لتحقيقها لن يحقق النتائج المنشودة.