10 خطوات سهلة تساعدك لتعيش حياةً رائعةً

10 خطوات سهلة تساعدك لتعيش حياةً رائعةً

فيما يأتي 10 خطوات يمكن اتِّباعها في بداية طريقك نحو التغيير:

1. التفكير الإيجابي:

كلما كنت إيجابياً ازدادت قدرتك على تجاوز الأزمات وما يجري في حياتك أياً كان، إضافة إلى السعادة الكبيرة التي ستحظى بها؛ لذلك بإمكانك التشكيك في أيِّ فكرة سلبية تخطر في بالك من خلال السؤال: "هل ستجعلني هذه الفكرة شخصاً أسعد؟"، إن كانت الإجابة لا، فاستبدل بها فكرةً إيجابيةً؛ لتحافظ على طاقتك.

2. تحويل القول إلى فعل:

على الرَّغم من أهمية التفكير الإيجابي إلَّا أنَّ تأثيره في حياتنا يبقى محدوداً إذا لم يقترن بالأفعال، كما أنَّ عملية التغيير تتطلَّب وضع خطة عمل واضحةٍ سواءً أكانت كبيرةً أم صغيرةً والعمل وفقاً لها؛ لذلك لا يجب التأخر عن تنفيذ أيِّ التزام؛ فنشاطُك يظهر في حياتك، ويجعلها أكثر حماسة وذات معنى.

3. احترام الذات:

إنَّ احترامك لذاتك ولحقيقتك هو شرط أساسي لتعيش الحياة التي تحلم بها؛ وذلك من خلال تذكير نفسك دائماً بمميزاتك وإنجازاتك التي تجعل منك شخصاً رائعاً يستحق التقدير، وإن واجهت صعوبةً في الأمر فذلك إمَّا بسبب عقلية التفكير السلبية التي تتبناها أو بسبب بعض الأمور في حياتك التي تحتاج إلى تغيير جذري.

4. ممارسة الامتنان:

قد يكون من السهل التذمر وتذكُّر كل الأشياء الناقصة في حياتك، ولكن في الواقع أنت تمتلك كثيراً من النعم التي يفيد تذكُّرها عند شعورك بالإحباط بسبب الحرمان من شيء معين، لديك أشياء كثيرة وأشخاص كثيرون يشكلون دعماً لك وذلك يستحق الامتنان.

5. البحث عن الفرص وابتكارها:

نحن نعيش في عالم رائعٍ وكبيرٍ ومليء بالفرص التي تنتظر منا أن نتخلَّى عن الكسل وننهض لاغتنامها؛ وذلك من خلال تحديد الأشياء التي نريدها في حياتنا وكتابتها والبدء في السعي إلى تحقيقها، أمَّا إذا كان ما نرغب به غيرَ موجودٍ فيمكننا من خلال الإبداع أن نوجد الشيء الذي نتمناه؛ فالفرص الجيدة في الحياة تحتاج إلى البحث والابتكار.

شاهد بالفيديو: 7 حقائق عليك أن تفهمها عن الحياة

6. الغفران:

إنَّ التمسُّك بأحقاد الماضي الدفينة يجعل القلب مليئاً بالكراهية والمعاناة، وهذا يزيد من أعباء الشخص الحاقد ويسبب له أذىً كبيراً؛ لذا يجب عليك أن تعرف الأسباب التي تمنعك من مسامحة نفسك والآخرين، وأنَّ الأمر لا يستحق هذا الألم كلَّه، كما أنَّ الشفاء من تلك المعاناة يحتاج إلى تقبُّل أحداث الحياة والمسامحة لتستطيع البدء من جديد بحياة رائعة.

7. الصدق مع الآخرين:

قد يكون من الصعب التحلِّي بالصدق وسط عالم يجبر الإنسان في كثير من الأحيان على الكذب؛ لأنَّ العديد من الأشخاص لا يرغبون في سماع الحقيقة ويتشبثون بآرائهم، كما أنَّ وجودك وسط هؤلاء الأشخاص لن يكون جيداً بالنسبة إليك؛ لذا أحط نفسك بأشخاص بوسعك أن تكون صادقاً معهم؛ لكنَّ الأهمَّ من ذلك أن تمتلك الشجاعة لتكون صادقاً مع نفسك.

8. الصدق مع النفس:

أيَّاً كان ما تمر به فاحرص على ألا تخسر نفسك أو تفقد هويتك؛ كي لا تُضيع حياتَك، وعند مرورك بفترة عصيبة لا تناسب ما كنت تخطط له تقبَّل الأمر؛ فالجميع مرَّ بهذه المرحلة، وهنا من المفيد أن تخلو بنفسك لفترة بعيداً عن الآخرين؛ حتى تتمكَّن من إعادة تحديد رغباتك الحقيقية والأشياء التي تسعدك، ولتوقف أفكارك وتسمح لحدسك وقلبك أن يخبراك بما يجب عليك فعله.

9. التخلِّي:

يجب التوقف عن القلق بشأن المستقبل والتحليل المبالغ به لكل موقف والتفكير الزائد بما يجب فعله في حياتك، ومن الأفضل التخلِّي عن الرغبة الملحَّة لمعرفة كل شيء، وتقبُّل حقيقة أنَّ لا أحد لديه القدرة على معرفة المستقبل المجهول، وأنَّ المتعة تكون من خلال رحلة الحياة بكل ما تحمله من مفاجآت.

10. الحب:

اشعر بالحبِّ تجاه أيِّ شيء تفعله، واحمله معك أينما ذهبت؛ فهو من أهم الأشياء التي يجب التحلِّي بها في مواجهة هذا العالم القاسي الذي قد يجعلك تنسى جوهر الحياة القائم على الحب، وكلما شعرت بالحب لنفسك وللآخرين ساعدتك الحياة لتحقِّق ما تريده وتكون أكثر سعادة.