10 نصائح بسيطة لتقرأ المزيد من الكتب

10 نصائح بسيطة لتقرأ المزيد من الكتب
(اخر تعديل 2023-09-16 07:00:15 )
بواسطة

10 نصائح بسيطة لتقرأ مزيداً من الكتب:

1. اقرأ شيئاً ممتعاً:

كي تتحمس للقراءة اقرأ شيئاً يثير اهتمامك، سواء عن التأمل، أم الفلسفة، أم الحيوانات، أم أي شيء تريده؛ فإذا كنت مُنجَذِباً إلى الكتاب فسوف تتحمس لقراءته.

2. ابحث عن الأمور التي تحفزك:

اجعل القراءة عادةً لديك؛ وذلك من خلال تحديد الأمور التي تحفزك؛ فمثلاً يُفضِّل بعض الناس قراءة كتابٍ في أثناء تناول الفطور، وأنت كذلك يمكنك اختيار أي نشاط؛ كالذهاب إلى الحمام، أو ركوب القطار، أو تناول العشاء، أو الذهاب إلى النوم، هذه المحفزات ستُذكرك بأنَّ عليك القراءة، ومثل جميع العادات الأخرى، قد يستغرق اعتيادها بعض الوقت؛ لكنَّ الأمر يستحق العناء.

3. حدِّد هدفاً:

يضع بعض الناس أهدافاً صعبةً لأنفسهم؛ مثل قراءة كتاب كامل في الأسبوع، ولكنَّك لستَ مضطراً لوضع هدفٍ صعب مثل هذا؛ إذ يمكنك البدء بقراءة كتاب في الشهر، أو كتاب حتى كل شهرين؛ فالأمر متروك لك؛ لكنَّ تحديد هدف والسعي إلى الوصول إليه يمنحك التركيز الكافي لبلوغ النجاح.

4. حاسِب نفسك:

إنَّ مساءلة النفس مفيدة جداً، ربما عليك إيجاد شريك قراءة، فيخبر كل منكما الآخر عن الكتاب الذي سيقرؤه، ومتى سيسأل كل منكما الآخر ما إذا وفيتما بما تعاهدتما عليه؛ فعندما تضع هدفاً فإنَّ عدم الوفاء به لن يُهِمَّك كثيراً؛ لكنَّ إحباط شخص آخر هو ما نخشاه ونحاول تجنبه، وهذا ما يساعدك على تحقيق هدفك على نحوٍ أسرع.

شيءٌ آخر يمكنك القيام به؛ هو استعارة الكتب من مكتبة الحي، فإنَّ تاريخ إعادة الكتاب يجعلك تشعر بالضغط لإنهاء كتابك في المدة المحددة.

شاهد بالفديو: كيف يقرأ الأذكياء؟ 5 نصائح تساعدك على القراءة بذكاء

5. اقرأ كلما استطعت ذلك:

إذا كنت عازماً حقاً على القراءة؛ فعليك استغلال كل لحظة للاستمتاع بذلك، سواء في الحافلة، أم في القطار، أم في استراحة الغداء، أم في صالة الألعاب الرياضية، لن تندم على ذلك إطلاقاً.

6. ابدأ فحسب:

إنَّ الشيء الوحيد الذي يمنعنا عن القراءة أحياناً هو عقلنا، فنختلق كل ما يخطر في البال من أعذار كي لا نقوم بشيءٍ ما؛ فلا نريد النهوض من السرير، ولا الاستحمام، ولا تنظيف المنزل، ولا القراءة أيضاً، وكي تتجاوز هذا العائق النفسي ما عليك سوى إيجاد كتابٍ وقراءته، ولا تُفكر في الأمر كثيراً؛ بل قم به فحسب، وبمجرد أن تبدأ القراءة من الصعب جداً التوقف.

7. اجعل الكتب في متناول يدك دائماً:

أينما ذهبت احمل كتاباً معك، وعندما تكون في المنزل أبقِ الكتاب قريباً منك دائماً؛ فبهذه الطريقة لن تفكر كثيراً عندما يخطر في بالك أنَّه ربَّما يجب أن تقضي وقت فراغك في القراءة بدلاً من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة الأفلام؛ بل ستمسك الكتاب وتبدأ بالقراءة مباشرةً.

إنَّ ترك كتابك في مكان آخر يضيف عقبة أخرى، وقد تبدو هذه عقبةً بسيطة؛ لكنَّ عقلك قادر على اختلاق أي عذر.

8. خصِّص وقتاً لنفسك:

سواء قررت الاستيقاظ باكراً لقراءة بضعة فصول من الكتاب، أم قراءة كتاب في السرير قبل أن تغفو؛ فإنَّ تخصيص وقت للقراءة يساعدك كثيراً، حتى إنَّ مجرد قول: "سأخصص دقيقتين للقراءة كل ليلة قبل أن أنام" يمكن أن يكون قراراً قوياً في حد ذاته.

9. تجنَّب المشتتات:

أبعِد حاسوبك المحمول، وأغلق هاتفك، وأطفئ التلفاز، وركز على كتابك فقط.

10. أنشئ مساحة مخصصة لنفسك:

في بعض الأحيان عليك أن تجد مساحة مخصصة لنفسك لتخلق جواً مناسباً للقراءة، ربما في سريرك، في حين يضيء المصباح المجاور لسريرك عتمة الليل، أو ربَّما يكون في المكتبة، أو يمكنك تخصيص غرفة كاملة للقراءة، أو ربما في ركن المقهى المحلي.

في الختام:

قد تبدو القراءة عبئاً نفسياً في البداية؛ لكنَّ الحق يُقال إنَّها نشاط مسلٍّ وممتع ومثمر، وسوف تتمكن من تنويع مفرداتك، وتوسيع منظورك عن الحياة، وتُنوِّر نفسك بحكمة الآخرين وبصيرتهم، وربما ستكتشف في نفسك أشياء لم تكن لتتعلمها بأي طريقة أخرى.