10 طرق لرفع مستوى ذكائك

10 طرق لرفع مستوى ذكائك

10 طرق لرفع مستوى ذكائك:

فيما يلي طرق لرفع مستوى ذكائك:

1. تعلُّم لغة أجنبية:

يُعدُّ تعلُّم لغة جديدة عملية معقدة جداً، وقد خضنا جميعاً هذه التجربة عندما كنا صغاراً في الوقت الذي كانت فيه أدمغتنا في طور النمو، فيستطيع الكبار محاكاة هذا النمو بتعلُّم لغة جديدة لتدريب عقولهم بطرائق جديدة، مع تعزيز فهمهم للغتهم الأم، وفي الأساس، تقوي هذه العملية أدمغتنا وتساعدنا على مواجهة مشكلات الذاكرة مع تقدمنا ​​في العمر.

2. إنشاء قائمة قراءة:

تساعدنا قائمة القراءة على التركيز في أنواع المعلومات التي نكتسبها، فيمكنك إنشاء قائمة قراءة حسب الموضوع والمنطقة أو الثقافة والفترة الزمنية في تاريخ البشرية، فيتيح لنا أي نوع من القراءة المركَّزة التعمق في المفاهيم، وفهمها على نحو أفضل، وهذا يساعد عقولنا على التركيز في المهام المعقدة.

3. التعرُّف إلى ثقافات أخرى:

يمكنك رفع مستوى ذكائك بفهمك للثقافات المختلفة عبر مشاهدة الأفلام، وزيارة المعارض الفنية، والاستماع إلى الموسيقى، وبذلك توسِّع مداركك، وتفهم عادات وتقاليد المجتمعات الأخرى، وتتعرَّف إلى وجهات نظرهم، وهذا يُسهِّل عليك معاشرتهم في حال زرت بلدهم أو زاروا بلدك، أو على الأقل النقاش معهم عبر الإنترنت.

4. الحصول على قسط كاف من النوم:

تؤثر قلة النوم في نشاط عقلك وقدرته على التركيز، ومن ثم يريح النوم ليلاً خلايا دماغنا حتى تتمكن من تجديد نشاطها، وتصفية أذهاننا، وتشير الأبحاث إلى أنَّ النوم يزيد من قدرة الدماغ على العمل، ومن ثم يرتفع مستوى ذكائنا، وقدرتنا على استيعاب المفاهيم الجديدة.

شاهد بالفديو: 10 عادات يوميّة بسيطة تجعلك أكثر ذكاءً

5. تناول طعام صحي:

يمنح الطعام الصحي جسمك التغذية التي يحتاج إليها للحفاظ على دماغك في أفضل حالاته، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد أنواع معينة من العناصر الغذائية من قدرة الخلايا العصبية على العمل بسرعة وكفاءة، فتشير الأبحاث إلى أنَّ الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تمنع الصداع النصفي، والغنية بفيتامين ب 12 تمنع فقدان وظائف الدماغ لدى كبار السن.

6. معاشرة الناس:

عندما تسعى إلى بناء علاقات اجتماعية، سواء عبر الإنترنت، أم في الحياة الواقعية، فإنَّك تدرب عقلك على فهم طبيعة العلاقات بين الناس، وفهم وجهات نظرهم المختلفة، إضافة إلى ذلك؛ فإنَّ ذلك يساعدك على تنمية قدرتك على ربط الوجوه بالأسماء، وتذكُّر هوية الأشخاص، فقد أظهرت الدراسات الحديثة عن السجناء المحتجَزين في الحبس الانفرادي أنَّ نشاط الدماغ قد تباطأ إلى حد كبير يشبه نشاط الدماغ لشخص يعاني من إصابة شديدة في الرأس.

7. ألعاب الفيديو:

أظهرت عدة دراسات علمية حديثة أنَّ لعب نوع معين من ألعاب الفيديو يمكن أن يرفع مستوى ذكائك؛ لأنَّ ألعاب الفيديو غالباً ما تمرن على التنسيق بين اليد والعين، وتجبرك أيضاً على استخدام مهارات صنع القرار الحاسمة للانتقال في العوالم المعقدة للغاية في هذه الألعاب، وقد اكتشف باحثون في المملكة المتحدة أنَّ الأطفال الذين لعبوا لعبة فيديو تدريبية للدماغ يومياً مدة 10 أسابيع قد حسنوا درجاتهم في الرياضيات إلى حد بعيد.

8. البحث عن المحتوى التعليمي عبر الإنترنت:

قد يكون الإنترنت مصدراً كبيراً للإلهاء، لكنَّه يحتوي أيضاً على قدر كبير من الموارد التعليمية، وفي كثير من الأحيان، ترفع معظم الجامعات مقاطع فيديو للمحاضرات على الإنترنت، وكذلك تقدم معظم المواقع دروساً مجانية، وقد تساعدك هذه الموارد على استكمال معرفتك بموضوعات معينة، سواء كانت مرتبطة بحياتك المهنية، أم هواياتك الشخصية.

9. متابعة القنوات التعليمية عبر التلفاز:

شاهد القنوات التعليمية مثل "ذا دسكفري تشانيل" (The Discovery Channel)؛ لأنَّها تقدم غالباً أفلاماً وثائقية متعمقة عن جميع أنواع الموضوعات المثيرة للاهتمام، ويمكنك أيضاً متابعة الأعمال الدرامية، أو غيرها من البرامج الخيالية؛ لأنَّ الحبكة المعقدة والعلاقات بين الشخصيات، ستجبرك على إعمال عقلك، وقد تزيد من حدة ذكائك.

10. حل الألغاز:

أخيراً لا تستخف بأهمية الألغاز، مثل: ألغاز الكلمات المتقاطعة، وألغاز الأرقام، فيسخر بعض الناس من هذه الأنواع من التمرينات الذهنية؛ ولكنَّها مفيدة جداً، وبخاصة إذا كان لديك متسع من الوقت، فتشير الدراسات إلى أنَّ هذه الألغاز تحافظ على سلامة العقل في مرحلة الشيخوخة.

في الختام:

ذكاؤك هو نتاج مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، ولكنَّه قابل للتحسين من خلال اتباع بعض العادات الصحية والسلوكيات الذكية، فيمكنك رفع مستوى ذكائك من خلال اتباع الطرق التي تم ذكرها في المقالة.