111 درساً علمتنا إياه الحياة (الجزء الثاني)

111 درساً علمتنا إياه الحياة (الجزء الثاني)

ماذا تعلَّمتُ من الحياة؟

فكِّر في كل الأمور التي تودُّ لو أنَّك أخبرتها لنفسك حينما كنت أصغر سناً لو تسنَّى لك السفر إلى الماضي، لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن 56 درساً علَّمتنا إياه الحياة، وسنتابع في هذا الجزء الثاني والأخير منه الحديث عن 55 درساً آخر؛ لذا تابعوا معنا:

1. قد يساعدك الكذب على الوصول إلى القمَّة، لكنَّه لن يبقيك مكانك، ولكن تدفعك الحقيقة دائماً إلى القمَّة.

2. المعلم ليس سوى طالب ذكي.

3. عاجلاً أم آجلاً، سترغب في أن تبقى مع الأشخاص الذين يجعلونك تبتسم.

4. إنَّ مسامحة نفسك أهم وأصعب بكثير من جعل الآخرين يسامحونك.

5. غالباً ما تكون البساطة عاملاً رئيساً للنجاح، لكنَّ عملية تبسيط الأمور نادراً ما تكون سهلةً.

6. لا شيء يُضاهي متعة القيام بأمور في الحياة مثل إجراء مناقشة جيدة أو القراءة أو المشي أو أن تقضي وقتاً مع شخص تحبه أو الابتسامة أو امتلاك صديقٍ جيدٍ.

7. الضحك هو أفضل دواء للتوتر؛ لذا ابتسم حينما تخطئ، وابحث عن الفكاهة في أيِّ موقف يواجهك.

8. كل ما يحدث في الحياة ليس جيداً ولا سيئاً؛ وإنَّما يعتمد الأمر فقط على وجهة نظرك.

9. عندما تقضي الوقت وأنت تشعر بالقلق، فأنت ببساطة تستخدم خيالك للتفكير في أمور لا تريدها.

10. يتعلق النضج بالتعلم والخبرة في الحياة أكثر ممَّا يتعلق بالعمر؛ إذ يوجد الكثير من الأشخاص الناضجين في الثلاثين من العمر وغير الناضجين في الخمسين من العمر.

11. عندما يعمل الشغف والمهارة معاً، غالباً ما تحصل على تحفة فنية.

12. أنت لست وحدك، كل شخص لديه مشكلات، ولكن بعض الناس أفضل من غيرهم في إخفاء ذلك.

13. الصداقة والحب الحقيقي يصمدان أمام أيِّ زمان ومكان.

14. الأمور البسيطة في الحياة هي الأكثر استثنائية، فعندما نفكر في الأوقات التي ضحكنا فيها كثيراً مع من نحبهم أو استمتعنا بها معهم، نكتشف أنَّ ذلك كان عندما فعلنا أموراً يوميةً بسيطةً مثل الذهاب إلى الشاطئ، أو ممارسة نشاط ما، أو تناول وجبة لذيذة معاً.

15. الاستيقاظ قبل موعدك بثلاثين دقيقةً حتى لا تضطر إلى المسارعة في تجهيز أمورك والارتباك؛ ستساعدك الـ 30 دقيقة هذه على تجنب السرعة في القيادة والتأخير والمشكلات الأخرى غير الضرورية.

16. لا مشكلة في الغضب، وإنَّما من غير المقبول أن تكون شخصاً قاسياً.

17. الجدال أمر طبيعي، فالجدال بين صديقَين مقرَّبَين لا يُظهِر نقصاً في الحب أو الاحترام بينهما، بل هو مجرد خلاف، والسبب الوحيد الذي يجعلنا نشعر بالإحباط من الناس ونتجادل معهم هو أنَّنا نهتم بهم؛ ولهذا السبب علينا أن نتذكر ضبط أنفسنا.

18. المال والمقتنيات المادية ليست بهذه الأهمية، فصحيح أنَّك يجب أن تملك ما يكفي لتكون مرتاحاً وتفعل الأشياء التي تريد القيام بها، لكنَّ جمع الأشياء لمجرد جمعها يصبح أمراً مملاً وفارغاً؛ لذا غذِّ روحك وليس غرورك.

19. قضاء بعض الوقت مع الشباب؛ أي ابق على اطلاع بما يفعله ويفكر فيه الجيل اللاحق لجيلك، وكوِّن صداقات معهم، وستستفيدان وتتعلَّمان من بعضكما بعضاً، ولا تتصرف بطريقة تُظهر أنَّك متفوق عليهم؛ لأنَّ جيل الشباب قد يعرفون أكثر ممَّا تعرفه أنت.

20. لا يوجد شيء يعوقك سوى نفسك، فيوجد سؤال واحد يجب أن تطرحه على نفسك وهو: "ماذا ستفعل إذا لم تكن خائفاً؟" فكر في الأمر.

21. بصرف النظر عن طريقة سير الأمور، ينتهي الأمر دائماً كما يجب أن ينتهي، فإما أن تنجح أو تتعلم أمراً ما.

22. إما أن تعمل وتغتنم فرصاً جديدة، أو أن يفعل شخص آخر ذلك، فلا يمكنك تغيير أي شيء أو إحراز أي نوع من التقدم بالجلوس والتفكير في الأمر.

23. سنواتك التي تقضيها في الدراسة، ستبدو قصيرة بالمقارنة مع العمل طوال الحياة في وظيفة بالكاد تكفي لتأمين قوت يومك؛ لذلك احصل على تعليم جيد، وركِّز على المجالات التي تهمك وتساعدك على تحقيق أحلامك.

شاهد بالفيديو: كيف تتجاوز صعوبات الحياة بنجاح؟

24. احتفظ براتب ستة أشهر في حساب التوفير في حالة فقدان وظيفتك أو التعرض لحدث طارئ يمنعك من العمل لفترة طويلة من الزمن، واحتفظ بمال إضافي في متناول اليد لتغطية النفقات غير المتوقعة، مثل إصلاح السيارة والمنزل.

25. البطل هو الشخص الذي يُحدِث فرقاً إيجابياً في حياة شخص آخر، حتى لو كانت حياة شخص واحد فقط.

26. أنت لست كبيراً كثيراً لتحقيق أحلامك، مهما كانت.

27. السماح للأطفال بالفشل، فهم سيكونون بخير، فلا تُسرِع دائماً لإنقاذهم في كل وقت، ولا تتحكم بكل تفاصيل حياتهم؛ وإنَّما ضَع بعض الحدود، ثم دعهم يديرون أمورهم.

28. لا مشكلة في أن تكون ضعيفاً أحياناً، فعبِّر عن مشاعرك وكن واضحاً وصادقاً، وتخلَّص من الجدران التي وضعتها حول نفسك وستشعر بكل المشاعر رائعة، سواء كانت جيدة أم سيئة، فهذا هو واقع الحياة، وهذه هي الطريقة التي تستقبل بها الفرص الجديدة.

29. لا يوجد أمر خالٍ من المخاطر، فكل ما تفعله أو لا تفعله في الحياة له مخاطر أساسية.

30. التوقف قليلاً والتفكير حتى تتمكن من اكتساب وجهات نظر جديدة، فعادةً نشعر بالقلق أو الانزعاج، لأنَّنا لم نعد نرى المشكلة سوى من وجهة نظر واحدة، وفي الصورة الكبيرة للأمور هذه المشكلة لن تعني شيئاً.

31. كل خطأ ترتكبه هو عبارة عن تقدُّم، فتعلمك الأخطاء دروساً هامةً؛ لذا في كل مرة تُخطِئ فيها، تقترب خطوة من هدفك، والخطأ الوحيد الذي يمكن أن يؤذيك حقاً هو اختيار عدم القيام بأي شيء لمجرد أنَّك خائف جداً من ارتكاب خطأ.

32. أعظم مغامرة هي القدرة على الاستفسار وطرح الأسئلة، ففي بعض الأحيان يكون البحث أكثر أهميةً من الإجابات، وتأتي الإجابات من أشخاص آخرين، ومن المعرفة، والتاريخ، ومن الحدس، والحكمة العميقة بداخلك.

33. لو كان جمع الثروات أمراً سريعاً وسهلاً، لأصبح الجميع من أصحاب الملايين، فإنَّ كسب المال وإنجاز المهام هو عمل شاق، ولكنَّه يستحق العناء.

34. إذا كنت تستيقظ كل صباح وأنت تؤمن بأنَّ شيئاً رائعاً سيحدث في حياتك اليوم، وتوليه اهتماماً كبيراً، فستجد غالباً أنَّك على حق.

35. إذا واصلت فعل ما تفعله، ستستمر في الحصول على ما تحصل عليه.

36. يجب أن تمتن للنعم التي أنعم الله بها عليك كل يوم؛ مارس ذلك يومياً، إذ يوجد الكثير من الخير والكثير من الجمال والكثير من الحب في حياتك، وما عليك سوى التوقف قليلاً وتقدير ما لديك.

37. لا يتعلق الأمر بالحصول على فرصة؛ وإنَّما يتعلق بالمجازفة، فنادراً ما تكون متأكداً تماماً من النجاح، ولكن يمكنك التأكد دائماً من أنَّ عدم القيام بأيِّ شيء لن يقودك للنجاح.

38. الشخص الذي ليس لديه ما يخفيه هو دائماً الشخص الذي يبقى صامداً.

39. توجد طريقة واحدة فقط للتعلم، وهي من خلال العمل، وإنَّ محاولة التعلم دون عمل مثل محاولة إنقاص الوزن من خلال مشاهدة شخص آخر يمارس الرياضة.

شاهد بالفيديو: 5 أشياء هي كلّ ما تحتاجه لتعيش حياة جيدة

40. التغيير يحدث لسبب ما؛ لذا تأقلم معه، فلن يكون الأمر سهلاً، لكنَّه يستحق ذلك.

41. عِش تجارب الحياة قبل أن تستقر، فمهما كان ما تريد القيام به أو ترغب في تجربته، افعل أكبر قدر ممكن منه قبل أن يصبح لديك أطفال، لا سيما السفر، واذهب واحصل على بعض التجارب الرائعة والمدهشة حقاً.

42. الحياة تعطي وتأخذ، ففي الأوقات الصعبة، التزم بحل المشكلات، ولكن هوِّن على نفسك أيضاً، واعلم أنَّ ما تمر به لن يدوم.

43. عندما يتعاون شخصان بدلاً من التنافس ضد بعضهما بعضاً، فإنَّ عملهما الجماعي يحقق أكثر بكثير ممَّا يمكن لأي منهما تحقيقه وحده.

44. أنت تختار كيف تعيش حياتك بين ما حدث في الماضي، وما قد يحدث. لذا اختر أن تكون إيجابياً في المهام اليومية.

45. أفضل شعور في العالم هو الحصول على أموال مقابل القيام بما تحب القيام به.

46. يجذب المظهر الجميل العيون، في حين تجذب الشخصية القلب.

47. إذا كنت تبتسم الآن، فأنت تفعل أمراً صحيحاً.

48. إذا كنت تعيش حياتك بناءً على ذكريات الماضي، فإنَّك تضيع اللحظات الرائعة التي ما زلت تعيشها.

49. تعامَل مع كل تفاعل صغير مع شخص آخر على أنَّه فرصة لإحداث تأثير إيجابي في حياتكما.

50. يوجد فرق كبير بين المعرفة والعمل، فالمعرفة معدومة الفائدة من دون العمل.

51. الوقت جوهري؛ لذلك لا تضيع وقتك وحياتك في أمور لا طائل منها، واستخدم نظاماً لإدارة الوقت للتحكم بالأحداث، بدلاً من أن تتحكم بك.

52. لدى الفرنسيين قول مأثور مفاده أنَّك لا تُقدِّر شيئاً ما حتى تفقده، فبعد 40 عاماً من الآن، ما الذي ستندم على عدم تحقيقه أو تقديره أو محاولة تحقيقه؟

53. إذا كان أمر ما خارج سيطرتك، فلماذا تقلق بشأنه؟ إنَّ التركيز على الأمور التي يمكنك التحكم بها هو الطريقة لتحقيق الأمور الجيدة.

54. لا ترسل أبداً رسالة نصية أو بريداً إلكترونياً أو صورة غير مناسبة إلى أي شخص، ففي عصرنا الرَّقمي هذا، كل شيء معرض لأن ينتشر ويصبح على مرأى من الجميع.

55. اكتساب المعرفة لا يعني أنَّك تنمو؛ وإنَّما يحدث النمو عندما يغيِّر ما تعرفه طريقة عيشك.