13 نصيحة للنجاح في إنشاء المحتوى

13 نصيحة للنجاح في إنشاء المحتوى
(اخر تعديل 2024-05-06 05:42:14 )
بواسطة

لم يكن إنشاء المحتوى يوماً أسهل من الوقت الحالي، ولم تكن مصادر أفكار المحتوى متوفرة مثل الآن، فأساس النجاح هو تعلُّم كيفية إنشاء محتوى يلبي احتياجات جمهورك.

ما هي مهمة منشئ المحتوى؟

ينتج منشئ المحتوى الناجح محتوى تعليمياً أو ترفيهياً لمجموعة متنوعة من المنصات والقنوات، ويتناسب كل جزء من المحتوى مع استراتيجية التسويق الرقمي المصمَّمة لتعزيز مصداقية منشئ المحتوى، وفي النهاية زيادة المبيعات، ومن المحتوى ما هو نصي أو صوتي أو مرئي؛ إذ إنَّ شعبية الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والمحادثات الصوتية والبث المباشر في ازدياد.

يبيع بعض منشئي المحتوى منتجاتهم الرقمية، أو يقدِّمون دورات عبر الإنترنت، أو يديرون مواقع العضوية، ويتعاون آخرون مع الشركات أو العلامات التجارية أو يستخدمون استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي لتوليد الإيرادات.

تتيح المنصات الحديثة، مثل "كلوب هاوس" (Clubhouse) و"أونلي فانز" (Only Fans) لمنشئي المحتوى الحصول على أموال من مشاهديهم عن طريق الاشتراكات والنصائح وحتى التمويل الجماعي للمشاريع الجديدة.

يعمل بعض منشئي المحتوى بدوام كامل بأجر شهري، بينما يصممون استراتيجية المحتوى الرقمي الخاصة بهم بوصفها عملاً إضافياً، لكن إذا كنتَ تريد أن تصبح منشئ محتوى مستقلاً فوراً، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للبدء بتحقيق دخل سنوي كبير.

أنواع المحتوى:

يوجد أنواع عدة من المحتوى، فقد يتخصص بعض منشئي المحتوى في نوع واحد محدد من المحتوى، بينما ينشئ آخرون أنواعاً عدة.

إليك بعض الأمثلة:

  • محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المدونات الصوتية.
  • النشرات الإخبارية الإلكترونية.
  • منشورات المدونة.
  • المقالات.
  • محتوى الفيديو.
  • الكتب الإلكترونية.
  • دراسات الحالة.
  • المستندات الرسمية.
  • الرسوم البيانية.
  • الأفلام
  • العروض التقديمية
  • نصوص الويب.
  • ما هي الفائدة من إنشاء المحتوى؟ وأين تنشره؟

    يفيد إنشاء المحتوى في بناء علاقات مع جمهورك المستهدف وإثبات خبرتك في مجال تخصُّصك، ومع مرور الوقت، تساعدك استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة على بناء الوعي بالعلامة التجارية، والتعامل مع عملاء محتملين لم تكن لتتمكن من الوصول إليهم بطريقة أخرى.

    1. الموقع الإلكتروني:

    يمكنك إطلاق مشروع إنشاء المحتوى باستخدام موقع بسيط، وبصفتك صانع محتوى، يجب أن يكون المحتوى الذي تنشئه لموقعك على الويب عالي الجودة، وغنياً بالمعلومات، وسهل الفهم، ويشرح ما تقدِّمه علامتك التجارية للعملاء المحتملين، فالهدف من محتوى موقع الويب هو تحسين تجربة المستخدم.

    2. المدونة:

    التدوين هو مهارة يمكن لأي شخص أن يتعلمها، وهو شكل شائع من أشكال إنشاء المحتوى الرقمي، ومثل المحتوى الرائع الذي تنشئه لموقع ويب، يجب أن تكون منشورات المدونة مسلية وملهمة وغنية بالمعلومات.

    شاهد بالفديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

    3. وسائل التواصل الاجتماعي:

    يقول منشئو المحتوى الناجحون إنَّ منصات التواصل الاجتماعي التي تحقق أكبر قدر من المال هي "تيك توك" (TikTok)، و"إنستغرام" (Instagram)، و"يوتيوب" (YouTube)؛ إذ تحتوي معظم منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على 50 كلمة أو أقل، والهدف هو بدء محادثة مع متابعيك.

    بإمكانك:

    • طرح سؤال.
    • نشر ميم (meme).
    • إجراء استطلاع.
    • التعاون مع المؤثرين.

    بوسع منشئي المحتوى المرئي إطلاق حملة تسويقية على "يوتيوب"؛ إذ تتمتع أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، مثل "هوتسوت" (Hootsuite) بميزات أتمتة التسويق حتى تتمكن من جدولة منشوراتك مقدَّماً.

    والآن إليك 13 نصيحة للنجاح في إنشاء المحتوى:

    1. اطلع على المستجدات:

    اطلع يومياً على أحدث التوجهات في تخصصك، ولا يكفي التصفح فقط؛ إنَّما يجب عليك دراسة المحتوى المناسب لك ولجمهورك المستهدف، واضبط "جوجل أليرتس" (Google alerts) للوسائط الرقمية للبقاء على اطلاع على أحدث التوجهات، وتواصل مع القادة في مجال عملك على وسائل التواصل الاجتماعي، واقرأ المنشورات التجارية ذات الصلة.

    2. اعرف ما تريده:

    يُعَدُّ إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى مضيعة للوقت ما لم تحدد هدفها؛ لذا حدد بدايةً هدفاً عاماً:

    • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك على الويب.
    • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
    • تثقيف الجمهور.
    • بناء المصداقية والثقة.
    • رعاية المشتركين والجماهير والعملاء المتوقعين.
    • بناء الولاء مع العملاء الحاليين.

    بعد اختيار هدف عام، انتقل إلى هدف محدد، على سبيل المثال، "زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب بنسبة 10% في 90 يوماً".

    3. اعرف جمهورك جيداً:

    اكتشف المكان الذي ينشط فيه جمهورك واشترك في مجموعاتهم، ولا تترك أيَّة منصة اجتماعية دون أن تبحث فيها، وتابع جمهورك المستهدف على "فيسبوك" (Facebook) و"إنستغرام" (Instagram) و"إكس" (X) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"بينيترست" (Pinterest).

    شارك في المناقشات، وأضف تعليقاً مفيداً على منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تطلب أي شيء في المقابل، وخصص الوقت للمراقبة والتعلم لتكتشف بالضبط ما يريد عميلك المحتمل معرفته.

    4. قدِّم لعملائك ما يحتاجون إليه:

    قبل إنشاء أي جزء من المحتوى، اسأل نفسك هذا السؤال "ما الذي سيعلمه القارئ أو يتقنه أو يصبح أفضل فيه بعد رؤية المحتوى؟"، ولا تتجاهل السماح لعملائك المحتملين بمساعدتك على إنشاء محتوى جذاب:

    • تحليل بيانات العملاء من فريق المبيعات.
    • إنشاء شخصية المشتري.
    • مقابلة خبير في مجالك.
    • إعادة استخدام المستندات الداخلية وتحويلها إلى رسوم بيانية.
    • إجراء مسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي.

    5. تفاعَل مع المحتوى الجيد:

    التعليق وإعادة التغريد والمشاركة تلفت الأنظار إليك؛ لذا قدِّم مجاملات صادقة دون المبالغة فيها، وأفضل التعليقات هي التعليقات المحددة؛ لذا أخبر منشئ المحتوى كيف غيَّر المحتوى نظرتك أو حفزك على القيام بشيء ما، واطرح سؤالاً سريعاً أو أضف تفاصيل أغفلها المحتوى، واقطع وعداً بمشاركة محتواهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ونفِّذ وعدك.

    6. حدِّد أسلوبك:

    يعزز أسلوب الكتابة المميز علامتك التجارية، ولكي تحدد أسلوبك، فكر في ثلاث صفات تصف شخصيتك، فهل أنت ودود؟ أم دبلوماسي؟ أم فكاهي؟ سجِّل أسماء المدونات والكتب والمقالات التي تستمتع بقراءتها، وحدد سبب إعجابك بها، واسأل الآخرين عن رأيهم في أسلوبك، ودوِّن إجاباتهم، وكن صبوراً، فسوف يتطور أسلوبك مع مرور الوقت.

    7. تمرَّن على الكتابة:

    إذا كنت جاداً في أن تصبح منشئ محتوى بارعاً، فيجب عليك إنشاء محتوى يومياً، فاختر أنسب وقت لك في اليوم، وتخلَّص من المشتتات، وابدأ بالتدريج؛ أي اكتب عدداً قليلاً من الكلمات، ثم زد العدد مع مرور الوقت.

    عندما تكتب كل يوم، يجب عليك أن تفكر من وجهات نظر مختلفة، ثم تبلور أفكارك، وبذلك يسهل عليك الحصول على أفكار للمحتوى، وفي المقابل، يمكنك بناء جمهور مهتم بمحتواك.

    8. اكتب بأسلوب يتوافق مع معايير تحسين محركات البحث (SEO):

    يجب عليك دائماً إنشاء المحتوى مع التركيز على تحسين محركات البحث (SEO)، وسوف يكشف البحث عن جمهورك عن الكلمات التي يستخدمونها في أثناء البحث عن المعلومات.

    الكلمات المفتاحية الجيدة هي تلك التي تحظى بعدد كبير من عمليات البحث وعدد قليل من الأشخاص الذين يحاولون استهدافها للحصول على تصنيف في نتائج البحث، فاختر كلمة مفتاحية واحدة لكل جزء من المحتوى، فإذا كنت تكتب موقع ويب كاملاً، فاختر ثلاث أو أربع كلمات مفتاحية.

    أدوات التسويق لتحسين محركات البحث، مثل "أوبرسجيست" (Ubersuggest) و"كيوردز إيفري وير" (Keywords Everywhere) هي أدوات ميسورة التكلفة للبحث عن الكلمات المفتاحية، فإذا كان لديك ميزانية كبيرة، فاستخدم أداة "أهريفس" (Ahrefs)، واستخدم الكلمات المفتاحية باعتدال في محتواك؛ وذلك لأنَّ "جوجل" يعاقب على حشو الكلمات المفتاحية.

    9. تتبَّع مؤشرات الأداء الرئيسة:

    "جوجل أناليتيكس" (Google Analytics) هي خدمة مجانية لمواقع الويب التي تتبع مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs)، فهو يتيح لك رؤية معلومات لا تُقدَّر بثمن تتعلق بزوَّار موقعك على الويب، بما في ذلك:

    • المكان الذي وصلوا منه إلى موقعك الإلكتروني.
    • الكلمات المفتاحية والعبارات التي يستخدمونها للعثور على موقعك الإلكتروني.
    • أكثر الصفحات المفضلة لديهم.
    • الصفحة التي يغادرون منها موقعك الإلكتروني.

    إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً من استراتيجية تسويق المحتوى، يمكنك استخدام تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي لتتبُّع المقاييس فيها.

    10. شارِك في الفعاليات الاجتماعية:

    قبل حضور الفعالية، قرر مَن تريد مقابلته، وتعرَّف إلى نوع المحتوى الذي ينشئونه، واسألهم عن أنجح نوع، وما إذا كان يوجد أي شيء يحتاجون إليه، وواظب على التواصل الرقمي أيضاً، وابحث عن الدردشات في اجتماعات "زووم" (Zoom)، واستخدم "هاشتاج" المؤتمر على وسائل التواصل الاجتماعي.

    11. استخدِم الإعلانات لترويج محتواك:

    قد يكون أي شكل من أشكال المحتوى جزءاً من حملة تسويق إعلانية، على سبيل المثال، يمكنك كتابة ورقة بحثية تركز على مشكلة معينة في مجال العمل، أو اتباع طريق الإعلانات المدفوعة، وتشمل قنوات التوزيع ما يأتي:

    يمثل "فيسبوك" قوة إعلانية كبيرة، فيمكن للمستخدمين إنشاء إعلانات مدفوعة بناءً على معلومات عن الشريحة المستهدفة، أو مكان الإقامة، أو الاهتمامات.

    12. لا تنتظر أن يأتيك العمل:

    المبادرة إلى التسويق أكثر ربحاً من التقدم للوظائف عبر الإنترنت، فقبل أن ترسل عرضك، أجرِ بحثاً شاملاً عن عميلك المحتمل، وادرس موقعه على الانترنت، ولا تشير أبداً إلى أوجه القصور؛ وإنَّما قدِّم اقتراحات مفيدة وهادفة، واشرح في عرضك سبب كونك أفضل كاتب بالنسبة إليه.

    تواصل مع الشركات التي تضم 50 موظفاً على الأقل، وجرِّب المنظمات غير الربحية الوطنية ذات الميزانيات الأكبر؛ إذ يوصي خبراء الكتابة بالترويج يومياً، ثم اختيار أفضل العروض.

    شاهد بالفديو: كيف تكتب محتوى إبداعي؟

    13. لا تستسلم:

    عندما تشعر بالرغبة في الاستسلام، فكر في السبب الذي دفعك إلى البدء في المقام الأول، فقد يكون السبب هو توظيف إبداعك لزيادة دخلك أو أي شيء آخر، وليس بالضرورة أن تتعلم كل شيء بنفسك.

    تعرَّف إلى منشئي المحتوى الرائعين وتعلَّم من أخطائهم؛ إذ تُعَدُّ المجموعات المحلية والمجموعات عبر الإنترنت خياراً ممتازاً؛ لذا جرِّب المحادثات على منصة "إكس"، واحتفِ بأصغر مكاسبك مع الآخرين.

    إقرأ أيضاً: كيف تبني استراتيجية المحتوى انطلاقاً من نقطة الصفر

    في الختام:

    يمكنك التعمق أكثر الآن ما دام لديك جهاز كمبيوتر، واتصال بالإنترنت، والرغبة، وبصفتك منشئ محتوى، ستتمكن من القيام بشيء تستمتع به وتساعد الآخرين على تحسين حياتهم في الوقت نفسه؛ لذا اختر موضوعاً يثير اهتمامك، وابدأ إنشاء المحتوى.