20 درساً رائعاً في الحياة تعلمتهم قبل سن الـ 30

20 درساً رائعاً في الحياة تعلمتهم قبل سن الـ 30

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن ""ألدن تان"" (ALDEN TAN)، ويُحدِّثنا فيه عن الدروس التي تعلمها في الحياة قبل أن يبلغ سن الـ 30.

لقد حققت ما يكفي من النجاحات والإخفاقات، وأنا ممتن جداً للحياة التي أعيشها، لكن من وقت إلى آخر تساءلت لماذا تواجهني ظروف سيئة كثيرة خارجة عن إرادتي، ومع ذلك ما زلت أقاتل وسأقاتل دائماً بقوة من أجل ما أريده في الحياة.

20 درساً في الحياة تعلمتهم قبل أن أبلغ سن الـ 30:

أقدم لك فيما يأتي 20 درساً في الحياة تعلمتهم قبل أن أبلغ سن الـ 30:

1. الحياة عبارة عن لغز:

أنا لا أعرف سبب وفاة والدي؛ فقد أُصيب بمرض التصلب الجانبي الضموري ذات يوم وعرفنا أنَّه لا يوجد علاج له، وبعد عامين رحل بسلام، إنَّ رؤية شخص نشأت معه يذهب بهذه الطريقة هو أمر مؤلم جداً، إنَّه أمر غريب حتى، وأحياناً لا فائدة من مقاومته.

2. والداك يكبران فامنحهما ما يكفي من الحب في أثناء نموك :

تباهى بأحبائك، لا سيَّما والديك؛ ففي حين تنمو وتكبر وتشق طريقك في الحياة يكبر والداك ويشيخان.

3. الحب قوة لا يمكن التنبؤ بها:

تقابل في بعض الأحيان شخصاً بصورة غير متوقعة وتنسجم معه، وفي أحيان أخرى تبدو مُجبراً على الانفصال لأسباب لا تستطيع فهمها، فالحب عاطفة لا يمكن التنبؤ بها؛ لذلك لا تنصدم أو تحزن عندما يأتي ويذهب، فقط كن مُمتناً للتجربة التي تعيشها.

4. عدم الحكم على الناس من مظهرهم الخارجي:

لا تحكم على أي شخص من مظهره أو صفاته الخارجية أو وفقاً لمعتقداتك وأفكارك، فالناس ليسوا كما يبدون؛ فكل شخص لديه أسراره الخاصة.

5. الحكم على الناس بالطريقة الصحيحة:

مع أنَّ الحكم على الأشخاص يُُعَدُّ تصرفاً خاطئاً في معظم الأوقات، فإنَّه في حسباني لا نستطيع فعل أي شيء حيال ذلك؛ لذلك يجب أن نحكم عليهم بالطريقة الصحيحة، مثلاً إذا قابلت شخصاً ما أول مرة وكان فظاً في معاملته النادل في المطعم فلا تعامله بعد ذلك؛ فأنت لا تحتاج إلى مثل هؤلاء الأشخاص غير المحترمين في حياتك.

6. عدم الاستقالة من عملك لفعل ما تحبه إلا حينما يكون ذلك مناسباً:

تركت وظيفتي وانتقلت إلى تطوير مدونتي دون معرفة أي شيء عن هذا الأمر، لكن استنفدت مدخراتي بسرعة كبيرة وشعرت بالتعاسة لفترة طويلة.

لا تترك وظيفتك فقط لأنَّ معظم الأشخاص الناجحين فعلوا ذلك، افعل ذلك عندما يكون الأمر منطقياً؛ فأنت بحاجة إلى الاستقرار لتنفق على العمل الذي تحبه ويكون لديك الدافع لممارسته، وإلَّا قد ينتهي بك الأمر إلى اتخاذ قرارات يائسة فقط لكسب المال.

شاهد بالفيديو: كيف تحوِّل شغفك إلى مصدر ربح؟

7. المال هام؛ لكنَّه ليس كل شيءٍ في الحياة:

القول إنَّ المال هام هو أمر ساذج، وقد يبدو من غير المنطقي أن نقول إنَّك إذا عملت فقط لكسب المال فمن المرجح أنَّك لن تكسب كثيراً منه؛ لكنَّ هذه هي الحقيقة؛ فلن تستطيع صنع شيء يرغب الناس في شرائه ما لم تكن صادقاً ويكون ما تقدمه ذا قيمة كبيرة.

8. الحذر جداً من الأشخاص الذين يستخدمون الكلمات المنمقة:

كثيراً ما تصادفني عبارات مثل: "أنت محظوظ الآن، فأنا في استراحة وأستطيع مساعدتك"، أو "أنا لا أفعل هذا عادةً للآخرين، لكن سأفعله من أجلك"؛ إذ من السهل جداً استخدام بعض الكلمات لتُظهِر للآخرين أنَّك شخص لطيف، ومع ذلك كن حَذِراً من هؤلاء الناس؛ فهم سيعودون إليك للحصول على مزيد من الخدمات بالتأكيد.

9. الناس يتغيرون:

لقد اختلفت مع أصدقاء عديدين؛ لأنَّني أدركت فيما بعد أنَّهم أشخاص سامون جداً، وكان الأمر مُحزِناً؛ لأنَّني لم أعتدهم هكذا، ولا مشكلة؛ فالناس يتغيرون، ولا تستطيع أن تفعل أي شيء حيال ذلك، تجاوز الأمر فقط وامضِ قُدماً.

10. لا يحل الشغف مشكلاتك كلها:

لقد سمعت ناساً كثيرين يقولون: "افعل ما تحب، وستسير الأمور كما تريد"، لا يحل الشغف أو فعل ما تحبه مشكلاتك؛ وإنَّما العمل الجاد والجهد المستمر يفعلان ذلك، فالشغف لا يجعلك تشعر بالسعادة طوال الوقت.

11. العالم ليس مكاناً سرياً كما يصوره الإعلام:

لقد زرت المناطق الريفية في "تايلاند" (Thailand)، وأجريت مقابلةً مع زميل مدوِّن مستقل زار أماكن أخرى، والعالم ليس مكاناً مُخيفاً، إذا كنت واعياً واتخذت قرارات ذكيةً فأنت في أمان؛ لذلك لا تخف وسافر.

12. تقبُّل جانبك الانطوائي:

هل تشعر بالملل عندما تحضر الحفلات؟ هل تختلف باستمرار مع أصدقائك عندما يُجرون أي نقاش؟ هل تفضِّل الوجود في المنزل في عطلة نهاية الأسبوع؟ حسناً، لا مشكلة، وأنت بالتأكيد لست شخصاً غريباً، فلا تدعْ أي شخص يؤثِّر فيك، تقبَّل جانبك الانطوائي واستمر في النمو بالطريقة التي تناسبك وحدك.

13. لن تشعر دائماً بالارتياح:

الشعور بعدم الارتياح هو الذي يُخرجك من منطقة الراحة ويمنعك من التسويف، الفكرة هنا هي أنَّك لست مُضطراً للشعور بالرضى الشديد تجاه أي شيء تفعله؛ فأنت لا تعرف حتى النتائج التي ستحصل عليها، ولكن على الأقل توجد نتائج؛ لذا افعل ما يجب فعله على أي حال.

14. عدم ربط قيمتك الذاتية بعملك:

لا ترتبط قيمتك الذاتية بما تفعله في العمل، ولا بمقدار الوقت الذي تقضيه في العمل، ولا بما يقوله مديرك عنك؛ إذ، توجد أمور عديدة تُحدِّد قيمتك مثل؛ العاطفة والحب والأفكار ووجهات النظر أو التغيير الذي أحدثته في حياة شخص آخر.

15. عدم التسرع في انتقاد شخص ما أو تحميله المسؤولية:

أنت لست مثالياً؛ فأنت ترتكب الأخطاء أيضاً، ومن المحتمل أن ترتكب الأخطاء نفسها التي يرتكبها الآخرون.

16. شغفك بأمرٍ ما لا يعني أن تكون الأول فيه:

لا يرتبط الشغف بالمنافسة طوال الوقت، ومن الجيد أن تدفع نفسك وتُحفِّزك الجوائز، لكن تذكر أنَّ الشغف يدور حول التعبير عن فنك وبراعتك والشعور بالإلهام وتذكُّر الاستمتاع بما تفعله أيضاً.

17. لكل شخص هيئة مميزة من النجاح:

توقَّف عن مقارنة نفسك بالآخرين؛ إذ لا يهم إذا كنت لا تكسب الملايين أو لديك معجبين مثل المشاهير، وأنت تمتلك التحديات الفريدة الخاصة بك؛ ومن ثَمَّ لديك هيئة مميزة من النجاح، فتقبَّل ذلك وستكتشف طريقك الحقيقي نحو النجاح.

18. الاستمتاع بالأيام التي تقضيها في الجامعة:

عندما تتخرج من الجامعة وتعارك الحياة ستكتشف بأنَّك ستبدأ من الصفر، وعندما تنتهي الجامعة ستبدأ بالتساؤل عمَّا إذا كان عملك هو الشيء الوحيد الذي ستفعله لبقية حياتك.

19. الانفصال مؤلم لكنَّك ستكون بخير:

قد تصاب بالاكتئاب بسبب الانفصال، ولكن اهدأ فأنت ستكون بخير، فالجميع يمر بحزن شديد، لكن إذا استطاع الآخرون تجاوز الأمر فتستطيع ذلك أيضاً.

20. إذا كنت لا تريد أن تشعر بأنَّك مُمل، فابدأ بالخروج مع أشخاص ليسوا كذلك:

أنت من يقرر كيف ستعيش حياتك؛ إذ تستطيع أن تفعل أي شيء تريده، وإذا رغبت في التواصل مع الأشخاص حولك فما عليك سوى الخروج مع أشخاص من العمر نفسه أو أكبر منك ممَّن يفعلون ما يحبون.