20 عادة سيئة تعوق الأشخاص الجيدين

20 عادة سيئة تعوق الأشخاص الجيدين
(اخر تعديل 2023-07-28 06:30:21 )
بواسطة

إليك فيما يأتي 20 عادة سيئة تعوق تقدُّمنا:

1. توقُّع أن تكون الحياة سهلة:

لا شيء في الحياة يبدأ بسهولة، فسوف تواجه دائماً مستوى معيناً من الصعوبة، فحتى الاستيقاظ في الصباح يتطلَّب أحياناً جهداً ملحوظاً؛ لكنَّ الشيء الجميل في الحياة هو حقيقة أنَّ أصعب التحديات غالباً ما تكون مجزية ومُرضية.

2. التغاضي عن هدفك ومسارك الحقيقي:

ما يهم حقاً في الحياة ليس ما نحصل عليه، بل ما نحقِّقه بأنفسنا، وليس ما لدينا، بل ما نتشاركه مع الآخرين، وليس قدراتنا، بل شخصيتنا، وليس نجاحنا، بل أهميتنا الحقيقية؛ لذا عش حياة هامة تُحدِث فيها فرقاً وتجعلك فخوراً بنفسك، ومليئة بالعاطفة والحب.

3. السعي وراء مَن لا يريدك:

لا تركض وراء أحد، بل حافظ على شخصيتك واعمل بجد على تحقيق شغفك، فالأشخاص المناسبون الذين ينتمون إلى حياتك سيأتون إليك في النهاية ويبقون فيها.

4. عدم طلب المساعدة عندما تعلم أنَّك بحاجة إليها:

بصرف النظر عن مدى سيرك في المسار الخطأ، يمكنك دائماً التراجع؛ لذا كن قوياً بما يكفي لتقف وحدك، وذكياً بما يكفي لتعرف متى تحتاج إلى مساعدة، وشجاعاً بما يكفي لطلبها.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح فعّالة تساعدك على تحسين حياتك نحو الأفضل

5. السماح للحظة سيئة عابرة أن تؤثر في حياتك كاملةً:

خذ نفساً عميقاً، فإنَّها مجرد لحظة سيئة، أو يوم سيئ، وليست حياة كاملة سيئة، فكل شخص في هذه الحياة يواجه مشكلاتٍ معينة، والكل يخطئ، ولكنَّ سرَّ السعادة هو أن تكون ممتناً لما لديك من نِعم، بينما يزيد الآخرون مشكلاتهم وأخطاءهم.

6. التشبُّث بأشياء من المفترض التخلي عنها:

التخلي لا يعني الاستسلام، بل قبول أنَّ بعض الأشياء في الحياة لا ينبغي أن تكون كذلك، ففي بعض الأحيان التخلي هو ما يجعلنا أقوى وأكثر سعادة وأكثر نجاحاً على الأمد الطويل.

7. قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يسببون لك التعاسة:

يمكن للناس أن يكونوا قساةً معك، وسيكونون كذلك أحياناً، ويمكن للناس أن يسببوا لك الأذى والألم، وسيفعلون ذلك أحياناً؛ لكن أنت فقط من يمكنه السماح لهم بإيذائك باستمرار، وأنت فقط من يمكنه تقدير نفسه بما يكفي لاختيار قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يعاملونك بالطريقة التي تعاملهم بها؛ لذا حاول أن تعرف دائماً ما تستحقه، ومتى تكتفي بمن لديك، وابتعد عن الأشخاص الذين يستمرون في تقويض سعادتك.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات لبناء خطة نمو شخصي

8. عدم توفير الوقت لأولئك الأشخاص الهامين في حياتك:

عادةً ما نفقد كثيراً من الأمور الهامة في الحياة لمجرد استهتارنا بها، ففي كثير من الأحيان لا ندرك ما لدينا حتى نفقده، وكثيراً من الأحيان نجد صعوبةً كبيرة في الاعتراف بأنَّنا كنا مخطئين، كما يبدو أنَّنا نؤذي الأشخاص الأقرب إلينا من خلال السماح لبعض القضايا غير الهامة بأن تفرِّقنا وتؤثر في علاقاتنا؛ لذا قدِّر ما لديك، ومن يحبك ومن يهتم بك، فأنت لن تعرف أبداً أهميتهم في حياتك حتى اليوم الذي لا يعودون فيه إلى جانبك.

9. إنكار المسؤولية الشخصية:

كل ما لديك وما أنت عليه الآن هو نتاج القرارات التي اتخذتها، وستستمر في تلقِّي نفس النتائج حتى تغيِّر طريقة اختيارك لقراراتك، فلديك دائماً القدرة والتحكم بقراراتك، ولديك دائماً خيارات أخرى، فقد لا تكون الخيارات سهلة، لكنَّها متاحة، ولن تحصل على نتيجة مختلفة حتى تجرِّب خياراً يجبرك على النمو بالتدريب والعمل والتغيير.

10. السماح للآخرين باتخاذ القرارات نيابة عنك:

لا تسمح أبداً لأي شخص أو أي شيء بالتأثير في حياتك، بل تحكَّم أنت بكل ما يخصك من خياراتٍ وقرارات، ولا تولِ اهتماماً بالغاً لما يريده الآخرون لك، وعش بالطريقة التي تناسبك، وتخلَّ عن الأشخاص والأشياء التي تعوق تقدُّمك باستمرار، ولا تُضِف أي شيء إلى مسيرتك، فهذه حياتك أنت وفرصتك الوحيدة.

11. التخلِّي عن هويتك:

ابتعد عن أي موقف يتطلب منك التخلي عن أيٍّ من هذه الأشياء الثلاثة: هويتك، والأشياء التي تدعمها وتقدِّرها، والأهداف التي تطمح إلى تحقيقها.

12. الاستسلام بمجرد أن تصبح الأمور صعبة بعض الشيء:

لا يمكن إطلاق السهم إلا بسحبه للخلف، وهكذا هي الحياة أيضاً، فعندما تتعثر وتفشل في حياتك بسبب بعض الصعوبات؛ فهذا يعني أنَّ هذه التجارب ستدفعك في النهاية إلى الأمام في اتجاه إيجابي؛ لذا استمر في التركيز على الهدف بإعادة المحاولة دائماً.

13. بذل كثيرٍ من الجهد والضغط على نفسك دون توقف:

يفقد معظم الناس نصيبهم من السعادة، ليس لأنَّهم لا يجدونها أبداً، ولكن لأنَّهم لا يتوقفون بما يكفي للاستمتاع بها، فنحن في بعض الأحيان نركز بشدة على ما نريده لدرجة أنَّنا نفتقد الأشياء التي نحتاجها أكثر من غيرها.

14. التقليل من شأن نفسك بسبب أشياء وسمات لا تملكها:

توقَّف عن التقليل من شأن نفسك بسبب كل ما لا تملكه وتتمتع به، وامنح نفسك الفضل لكل ما أنت عليه.

شاهد بالفيديو: 6 طرق مثبتة علميَّاً للتخلص من العادات السيئة

15. الهروب من المشكلات والمخاوف الحالية:

كثيراً ما تبدو مشكلاتنا بسيطة إذا ما قارناها بمشكلات الآخرين؛ لذلك حاول معالجة مشكلاتك ومخاوفك بسرعة ولا تتهرب منها، والحل الأفضل هو مواجهتها وجهاً لوجه بصرف النظر عن مدى صعوبتها، فإذا لم تتمكن من حلها ومعالجتها، فإنَّها سوف تسيطر عليك وتتحكَّم بك.

16. التفكير الدائم بالصعوبات الماضية:

لن ترى أبداً الأشياء العظيمة التي تنتظرك إذا واصلت النظر إلى الأشياء السيئة التي مرت في حياتك سابقاً، فلكي تصل إلى ما هو جديد، يجب عليك التخلي عن القديم، واعلم أنَّك بالضبط في المكان الذي يجب أن تكون فيه للوصول إلى أهدافك، وكل ما مررت به كان تحضيراً لما أنت فيه الآن وأين يمكنك أن تكون غداً.

17. إنكار أخطائك:

تذكَّر أنَّ أكثر الناس صدقاً ليسوا أولئك الذين لا يرتكبون أخطاءً أبداً، بل أولئك الذين يعترفون بها عندما يرتكبونها، ثم يستمرون في بذل قصارى جهدهم لتصحيح الأمور الخاطئة.

18. توقُّع أن يكون شريكك في الحياة شخصاً مثالياً:

تذكر أنَّك لن تجد أبداً شريكاً مثالياً يحبك بالطريقة التي تخيلتها بالضبط، بل شخص يحبك بكل ما هو قادر على منحه، شخص سوف يقبلك بكل ما أنت عليه، وعلى الرغم من أنَّه لن يكون مثالياً أبداً، لكن من الأفضل العثور على شريك كهذا.

19. التركيز على السلبيات:

لا يتعلق التفكير الإيجابي بتوقُّع حدوث الأفضل في كل مرة، بل بقبول أنَّ كل ما يحدث يعدُّ أمراً جيداً في هذه اللحظة، ثم تحقيق أقصى استفادة منه؛ لذا كن إيجابياً وتمسَّك بما هو هام حقاً، ودع همومك تذهب، فلن تشعر بنتائج ما تقوم به على الفور، بصرف النظر عن الطريقة التي تنظر بها إليها، فما يهم هو الاستمرار في تحقيق أهدافك من خلال عدم اليقين هذا.

20. عدم القبول بنتيجة جيدة بما يكفي:

نحن بشر ولسنا مثاليين، فنحن نجرِّب الأشياء، ونرتكب الأخطاء، ونتعثَّر، ونقع، ونتأذَّى، وننهض من جديد، ونحاول مرَّة أخرى، ونستمر في التعلُّم والنمو، فنحن ممتنون لفرصة الحياة التي لا تُقدَّر بثمن.