20 سمة يتميز بها الأشخاص الأغنياء

20 سمة يتميز بها الأشخاص الأغنياء
(اخر تعديل 2024-03-23 04:35:15 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن رائد الأعمال "بيتر جي جيمس" (Peter G james)، ويقدَّم لنا فيه 20 سمة يتميز بها الأشخاص الأغنياء.

20 سمة يتميز بها الأشخاص الأغنياء:

سنكتشف معاً 20 سمة تميِّز الأشخاص الأثرياء:

1. يحب الأشخاص الأثرياء عملهم:

من المُبهج لأيِّ إنسان أن يكون قادراً على الشعور بالحماسة منذ بداية اليوم، ويمتلك عقلاً مفعماً بالأفكار الجديدة، والخطط الواضحة التي وضعها في الليلة السابقة، وكان سعيي الدؤوب طوال السنوات هو الوصول إلى مرحلة يتماهى فيها عملي مع شعوري بالشغف، وقد أصبحت الآن أحب عملي وهي نتيجة تستحق العناء.

2. يقومون بعملهم بإتقان:

إذا كنت في صدد القيام بعمل ما، فقم به بإتقان، لا تقم به فقط من باب الواجب، بل قدِّم أكثر مما يُطلب منك، وأكثر مما يتوقعه الآخرون منك، والواقع أنَّ الأمر لا يتطلب كثيراً من الجهد لتقديم أكثر مما هو متوقع، أعرف أحد سماسرة العقارات نجح في ذلك من خلال تقديم قسيمةٍ للحصول على وجبة بيتزا مجانية لكل عميل يتمم معه صفقة شراء، وعندما تقوم بعملك بإتقان فإنَّ ما تقدمه من نتائج مُبهرة يبقى راسخاً في ذاكرة عملائك على الدوام.

3. يتمتعون بموقف ذهني إيجابي:

للمواقف الذهنية في الحياة نوعان وهما الموقف الذهني الإيجابي، والموقف السلبي، وإنَّ امتلاكك لموقف ذهني إيجابي يعني مزيداً من فرص النجاح، وينظر أصحاب الموقف الذهني الإيجابي إلى المشكلات على أنَّها فرص لاكتشاف الحلول، وبذلك ينعكس موقفنا الذهني الإيجابي على حديثنا، فحاولتُ منذ مدة مساعدةَ إحدى زميلاتي في تحسين موقفها الذهني الذي كان ينعكس سلباً وبوضوح على حديثها والمفردات التي تنتقيها؛ فقد كانت تتساءل دوماً عن المشكلة، كما لو أنَّها تعتقد دائماً بأنَّه لا بدَّ من وجود خطأ ما، لكنَّها أصبحت مع القليل من التدريب تبحث عن الحلول، وأصبحت تمتلك الآن موقفاً ذهنياً إيجابياً.

4. يقدِّمون أكثر مما هو متوقع:

إحدى الأشياء التي تبهرنا هي أن نرى عملاً منجزاً بشكل يفوق توقعاتنا، أتذكر فيما مضى عندما كان صديقنا يعطينا سيارته في عطلة نهاية الأسبوع لأنَّنا لم نكن نمتلك سيارة خاصة بنا وقتها، كان دائماً ما يسلِّمنا إياها متَّسخةً يوم الجمعة، ولكن كنَّا نعيدها نظيفة ومليئة بالوقود يوم الأحد، فكانت ابتسامة ذلك الصديق بمنزلة مكافأة لنا، وبالمناسبة لم نكن نستخدمها أكثر من حاجتنا.

5. يتميزون بمهارة عالية في إدارة الوقت:

لديَّ قائمة مهام تتضمن أهم 6 أشياء يجب أن أنجزها يومياً من أجل تحسين حياتي الشخصية والمهنية، فأضع علامة بجانب كل مهمة عندما أنجزها، ولا أتوقف حتى أنجز جميع المهام، وإذا حددت موعداً للاجتماع مع شخص ما ولم يحضر بعد 15 دقيقة من الموعد كحد أقصى، فإنَّني أغادر دون تردد، كما أنَّني تعلَّمت أن أرفض الأشياء التي لا تخدم أهدافي الشخصية، وأسيطر على نفسي عندما يتعلق الأمر باستخدام الهاتف، ولا أسمح له بالسيطرة عليَّ، يكفي أن تلتزم بهذه القواعد حتى تصبح ماهراً في إدارة وقتك وحياتك.

شاهد بالفديو: 6 أسرار لإتقان إدارة الوقت

6. يتخذون المبادرة:

لا أنتظر أن يُطلب مني القيام بما هو ضروري، بل أقوم به من تلقاء نفسي، فالنجاح من نصيب الأشخاص المبادرين؛ أي يجب أن تصنع الفرص من خلال المثابرة على السلوك الإيجابي، وهذا ما يُسمى بحس المبادرة.

7. يشعرون بالحماسة الشديدة:

الحماسة هي من أهم عوامل النجاح، ويتم انتقادي أحياناً لكوني أبالغ في التعبير عن شغفي، خاصةً عندما أتحدث عن أشياء عزيزة على قلبي، لكنَّني لا أهتم بما يعتقده الآخرون، فأنا أفضِّل أن أعيش يوماً واحداً مليئاً بالشغف والحماسة، على أن أعيش حياةً طويلة رتيبة ومملة.

8. يتميزون بالنزاهة:

النزاهة تعني أنْ تعملَ باهتمام بالغ وتؤدي واجباتك بضمير يقظ، فأنا تعلَّمتُ النزاهة من أحد عملائي الذين حصلوا على خدمات إحدى الشركات التي كانت تعمل في مجال خدمات التنظيف، فقام هذا الشخص بتمرير أصابعه على مفاتيح الإضاءة التي غفلنا عن تنظيفها، واعتدتُ منذ ذلك اليوم أن أنظِّفَ جميع مفاتيح الإضاءة، ولغاية الآن وبعد مضي عدة أعوام؛ عندما أدخلُ إلى غرفةٍ ما فإنَّني غالباً ما أجدُ نفسي أمرِّر إصبعي على مفاتيح الإضاءة لأرى ما إذا كان نظيفاً أم لا.

9. يتميزون بالانضباط الذاتي:

عملت في مجال الأعمال التجارية بشكل مستقل لعدة عقود، وما اكتشفته هو أنَّ أحد أهم الأشياء التي يجب أن تطورها عندما تريد العمل في المجال التجاري لحسابك الشخصي هي الانضباط الذاتي، ولن يخبرك أي شخص بما يجب عليك القيام به، وما يجب تجنُّبه، فتقع كل المسؤوليات على عاتقك؛ ولذلك عليك الالتزام بالاستيقاظ باكراً حتى في عطل نهاية الأسبوع، فهي من العادات التي تندرج تحت الانضباط الذاتي والتي تساهم في إتقان العمل.

10. يتميزون بالصرامة:

يتميز الأشخاص الصارمون بالثقة بالنفس والشخصية القوية، ولا يسمحون بأن يكونوا مطيَّةً للآخرين للوصول إلى أهدافهم، يقولون الصدق، ويواجهون المشكلات بشجاعة، ولا ينؤون بأنفسهم عن المسؤولية، كما أنَّهم يُظهرون الاحترام للآخرين، ويتوقعون في نفس الوقت أن يعاملهم الآخرون باحترام.

11. يجيدون العمل الجماعي:

يفهم الأشخاص الأثرياء بالمعنى الذي شرحناه في البداية أنَّهم لا يمكنهم أن يعيشوا حياةً من الوفرة من خلال العزلة، فهم يدركون نقاط قوتهم، ولكنَّهم يعرفون في نفس الوقت أنَّهم يحتاجون إلى مساعدة الآخرين في الجوانب التي يعانون فيها من الضعف، والأمر الرائع في صحبة الأشخاص الأثرياء هي أنَّهم يدفعون الآخرين لعيش حياة الوفرة مثلما يعيشونها هم.

12. يخاطرون للقيام بأشياء عظيمة:

أحد الأشياء التي يجب أن تدركها هي أنَّ المخاطرة لا تؤدي إلى عواقب وخيمة، بل على الأرجح أنت تخاطر بتفويت كثير من الأمور على نفسك عندما لا تجرؤ على تغيير وضعك الراهن، ولكن لا تخاطر بالقيام بشيء صغير، فإذا عقدت العزم على المخاطرة، فليكن ذلك في سبيل شيء عظيم؛ شيء من شأنه أن يترك أثراً رائعاً في حياتك وحياة الآخرين دائماً.

13. يسعون إلى الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة:

تعني الكفاءة امتلاك القدرة على القيام بشيء ما بنجاح أو فاعلية، وكنتُ في كل مرة تُتاح لي الفرصة فيها لتأسيس مشروع تجاري جديد، أو امتلاك مجموعة مهارات جديدة، أسعى بكل جهدي لأكون الأفضل، لم أكتفِ أبداً بأن أُجيد شيئاً ما بل كنت أسعى دائماً لأكون الخبير أو الرائد في أي مجال أدخله، ولهذا اسعَ لتكون متميزاً، ولا تكتفِ بالمستوى المقبول.

14. يؤسِّسون حياتهم على أساس التنظيم ويثابرون عليه:

لا نتحدث هنا عن السيطرة، بل عن التنظيم والانضباط، والسلوك الذي يؤدي إلى نتائج مستمرة، وهذا يتعلق بمراقبة الجودة، فالأمر يتعلق بالحفاظ على جودة عملك، وتحقيق الكفاءة والنجاح من خلال التنظيم، فأنا أرتِّب مكتبي، وسيارتي، ومنزلي، وملابسي، مثلما أقوم بتنظيم وقتي وإدارة أموالي؛ بالإجمال أقوم بتنظيم حياتي، فلا مجال للفوضى إذا أردت أن تعيش حياة الوفرة.

15. يعاملون الآخرين باحترام:

علَّمني امتلاك شركة تنظيف لمدة 3 سنوات كثيراً عن الاحترام؛ فكان لديَّ بعض العملاء الذين لم يُظهروا لي الاحترام، ويعتقد بعض الأشخاص أنَّ الأمر يتعلق بمستواك الاجتماعي، لكنَّ الحقيقة هي أنَّني من حقق الأرباح، ومع ذلك ما زلت أحترمهم، وبعد 3 سنوات بعت الشركة لشخص آخر، وفي كلِّ مرة أُقيمُ فيها في فندق 5 نجوم، أترك رسالة شكر لعمال التنظيف، فالأمر برمته يتعلق بإظهار الاحترام.

شاهد بالفديو: ما هي مهارات التواصل الفعال؟

16. بارعون في التواصل:

يعتقد بعض الأشخاص أنَّني أميل إلى الإفراط في التواصل، لكنَّ التواصل أمر هام جداً من أجل الوضوح في العلاقات والفهم المتبادل؛ لذا قل ما تفكِّر به بصراحة ووضوح، فقد تعلمتُ من خلال تلقي التدريب في مجال الأعمال التجارية أنَّ جودة النتائج التي نحصل عليها تعتمد على مهارتك في التواصل؛ لذلك إذا لم تكن قد حصلت على ما توقعته رغم اتّباعك كل الإجراءات المطلوبة؛ فيجب عندها أن تتحقق من مهارتك في التواصل مع الآخرين، فالخطأ قد لا يكون فيما تقوله، بل بالطريقة التي تعبِّر بها.

17. يهتمون بمظهرهم:

لقد نقلتُ مؤخَّراً مكتبي إلى منزلي، لطالما أردتُ العمل من المنزل، ومن وقتها بالكاد أذهبُ لمكانٍ أبعد من المقاهي الموجودة في منطقتي لأمارس الكتابة، وبعد ذلك أعود إلى المنزل وأواصل مهامي اليومية، لكنَّني أحرصُ على ارتداء الزي المناسب كما لو أنَّني ذاهب إلى مكتبي للعمل، أو على وشك حضور اجتماع هام، ولا تنس أنَّ مظهرك يؤثِّر في وعيك، لذلك ارتدِ الملابس التي تحفِّزك على تحقيق النجاح، وستصبح إيجابياً في تفكيرك وسلوكك.

18. يتمثلون السمات الإيجابية التي يلاحظونها في الآخرين:

عندما أكون بصحبة الآخرين لا أتأثر أبداً بنوع السيارة التي يقودونها، أو مستوى رُقي المنطقة التي يعيشون بها، أو مقدار ما يكسبونه من دخل، بل أتأثر بشخصياتهم، فهذا هو جوهرهم وما يعبِّر عن معتقداتهم، وكيف يعاملون الآخرين وكيف يتعاملون مع شركائهم وأطفالهم، فيحاكي الأشخاص الأغنياء السمات الإيجابية في الأشخاص الذين يعرفونهم.

19. ملتزمون بالتغيير المستمر:

لقد أحطتُ نفسي بأشخاص أكثر ذكاءً مني، وأواظب على تدوين الملاحظات، لأنَّني ملتزم بالتغيير المستمر، وأواكب أخبار التكنولوجيا على الدوام لكنَّني لا أسعى لامتلاك الأشياء الجديدة ما لم يكن من شأنها إضافة قيمة إيجابية جديدة إلى حياتي الشخصية أو المهنية، كما أنَّني أتحرى على الدوام، وأقرأ وأدرس، وأُصغي إلى الآخرين، لأنَّني أرغب بالتطور دائماً فالسِّمة الأساسية الثابتة في عصرنا هي التغيُّر المستمر.

20. يبتسمون كثيراً:

ينبع الثراء الحقيقي من أعماقك، ولذلك ترى الأشخاص الذين يعيشون حياةً وافرة مبتسمين دائماً.

في الختام:

ما هي السمات التي تمتلكها من بين ما ذكرناه؟

إذا كنت لا تمتلك سوى القليل فلا تقلق، لأنَّك قادر على اكتسابها جميعاً من خلال التدرُّبِ المستمر والإرادة القوية، لكن تذكَّر أنَّ الثراءَ الحقيقي يتعلق بداخلك، وليس بما تمتلكه من أموال أو عقارات.