22 حقيقة قاسية توقظك من سباتك

22 حقيقة قاسية توقظك من سباتك
(اخر تعديل 2023-07-26 06:57:17 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "مارك كِرنوف" (Marc Chernoff)، ويُقدِّم لنا فيه 22 حقيقةً يجب تذكرها دائماً.

بعض رسائل البريد الإلكتروني الرائعة من أشخاص رائعين:

  • "تبلغ أمي من العمر 55 عاماً وتتمتع بصحةٍ جيدة، كما أنَّها تملك مخبزاً شهيراً في وسط المدينة وتديره بنجاح؛ فقد كان الهدف الذي سعت خلفه طوال حياتها، قبل 15 عاماً شُخِّصَت إصابتها بسرطان الثدي في المرحلة الثالثة، وعندما أدركت حقيقة موتها المحتمل تركت وظيفة أمينة متجر التي كانت تشغلها، وافتتحت المخبز، وبدأت بتلقي العلاج الكيميائي والإشعاعي، ونجحت على جميع الأصعدة".
  • "بعد ظهر هذا اليوم كُسِر الذراع الأيمن لزميلي في الفريق خلال مباراتنا الأولى هذا الموسم، كانت في الواقع أول لعبة له منذ أكثر من عامين، بعد أن أخبره أطباؤه أنَّه لن يستطيع اللعب مرة أخرى أبداً بعد أن أجرى عمليةً جراحيةً في الركبة، وعندما مررت لرؤيته هذا المساء افترضت أنَّه سيكون مستاءً جداً، ولكن بدلاً من ذلك ابتسم وقال: "تلك الساعة التي قضيتها في الملعب اليوم كانت حلماً بعيداً ذات يوم".
  • "سخر مني اثنان من زملائي السابقين في العام الماضي عندما أخبرتهم أنَّني أحلم بافتتاح صالوني الخاص لتصفيف الشعر، وعندما تحدثت معك ومع آنجل في ذلك اليوم نفسه، قالت آنجل: "لقد عرفنا عدداً لا بأس به من الأشخاص الذين سعوا وراء أحلامهم ونجحوا، والشيء الوحيد المشترك بينهم جميعاً هو أنَّهم تعرضوا في أثنائها للسخرية"، يسعدني أن أقول إنَّني افتتحت صالوني الخاص منذ ستة أشهر وإنَّني أبلي بلاءً حسناً".

تُذكِّرني هذه القصص قبل كل شيء بأنَّ عيش حياة مُرضية ليس بالأمر السهل، وهو بالتأكيد ليس مضموناً أبداً؛ لكنَّه ممكنٌ عندما تمتلك الدافع والعقلية الصحيحة، ويستحق الأمر كل جهد يمكنك بذله.

مع وضع ذلك في الحسبان إليك بعض الحقائق القاسية التي آمل أن توقظك وتحفزك على إجراء التغييرات والقيام بما يلزم لتعيش الحياة التي تستحقها.

شاهد بالفيديو: 12 عادة سيئة تمنعك من النجاح

22 حقيقة قاسية توقظك من سباتك:

  • لا يمكن لأحدٍ أن يعطيك الإجابات التي تحتاجها لتكون سعيداً وناجحاً، توجد عدة إجابات هامة لا يمكن لأحدٍ غيرك أن يكتشفها من خلال التجارب والتفكير العميق؛ لذا توقَّف عن الاستماع إلى ما يمليه العالم عليك وأصغِ لنفسك فقط.
  • عندما تتناغم تماماً مع نفسك سوف تفهم كل شيءٍ من حولك، ففي خضم الفوضى والضجيج عندما تتوقف فجأة وتُصغي للصوت الذي يصدح في أعماقك قائلاً: "كفى" تأكد أنَّ هذه هي النقطة التي ستقودك نحو السعادة والنجاح.
  • غالباً ليست الأشياء التي تبرع فيها هي الأشياء التي يجب القيام بها، ومن الأفضل دائماً التقدم ببطء في الاتجاه الصحيح بدلاً من التقدم سريعاً في الاتجاه الخاطئ، فاسأل نفسك دائماً عمَّا إذا كان ما تفعله يقربك إلى المستقبل الذي تريد الوصول إليه، وتأكد أنَّ القيام بالأمور الصحيحة أهم بكثير من القيام بالأمور على نحو صحيح؛ لأنَّ القيام بشيء لا ينبغي القيام به على الإطلاق هو حقاً أكبر مضيعةٍ للوقت.
  • أكثر الناس تعاسة هم أولئك الذين يهتمون كثيراً بآراء الآخرين، فاعلم أنَّك لا تحتاج إلى إثبات شيءٍ لأحد؛ فأصغِ إلى الآراء التي تنفعك وتجاهل تلك التي تقيدك.
  • يتحدد نجاحك بالأشخاص الذين تحيط نفسك بهم؛ لذا أحط نفسك بأشخاص إيجابيين يؤثرون فيك إيجاباً، ودعهم يذكرونك دائماً أنَّك يجب أن تسعى لتكون شخصاً أفضل.
  • إنَّ صدقك وصراحتك لن تجعلك محبوباً جداً؛ لكنَّها ستجلب لك الأصدقاء والعلاقات المناسبة.
  • ستبقى دائماً مليئاً بالعيوب؛ فإذا انتظرت حتى تصبح مثالياً قبل أن تشارك قصصك وأفكارك ومواهبك وخيرك مع العالم لن يسمع أحد منك أبداً.
  • الراحة هي أكبر قاتل للأحلام، في النهاية يمكنك أن تختار الراحة أو المغامرة، لكن ليس كلاهما في آنٍ واحد.
  • لا يمكنك تغيير شيءٍ إذا رفضت مواجهته؛ فإذا أردت شيئاً جديداً عليك التخلي عن القديم، وإذا أردت شيئاً لم تمتلكه من قبل فعليك أن تفعل شيئاً لم تفعله من قبل؛ خلاصة القول هي أنَّك لن تبرح مكانك أبداً حتى تقرر ما هو المكان الذي تريد الوصول إليه؛ فابدأ من جديد وحقِّق ما تريده حقاً.
  • إنَّ اختياراتنا ترسم حياتنا، وإنَّ التركيز على الماضي أو المستقبل هو اختيارك؛ لذا تذكَّر أنَّ حياتك ليست نتاج ظروفك؛ بل نتاج قراراتك؛ فلا تدع خوفك يقرر مستقبل، واعلم أنَّ العمل هو السبيل الوحيد للوصول إلى ما تبتغيه، لا بديل عن العمل المدروس.
  • تتطلب أحلامك إرادةً كبيرة لتحقيقها، وهذا بالضبط ما يجعلها تستحق العمل والجهد الذي تبذله من أجلها.
  • لا ينجح الناس لأنَّ النجاح سهل؛ بل لأنَّهم قرروا أن ينجحوا؛ لذا عِدْ نفسك بتحقيق شيء رائع، ثمَّ افعل ما يلزم للوفاء بهذا الوعد، فقد وُلِدتَ لتكون ناجحاً، ولكن لكي تكون كذلك يجب أن تخطط، وتستعد، وتتوقع النجاح، وتعمل من أجله كل يوم؛ فالنجاح ليس سراً؛ وإنَّما توجهٌ وعملية مستمرةٌ وأسلوب حياة.
  • لو لم يكن تحقيق النجاح أمراً صعباً لما كان له قيمة؛ لذا عليك أن تدفع ثمن نجاحك، وتقوم بالعمل اللازم لكي تستمتع بالنجاح، فإنَّ الشعور بالإرهاق لأنَّك عملت بجد أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء؛ فابذل الجهد وعش الحياة التي تتمناها.
  • المشكلات جزء لا يتجزأ من أي نجاح، وسوف تشعر بالرضى أكثر كلما أصبحت حياتك أصعب، إذا كنت تواجه مشكلاتٍ فهذا أمرٌ جيد؛ لأنَّه يعني أنَّك تحرز تقدماً وأنَّك تتعلم وتنمو، والوحيدون الذين لا يعانون من أيُّ مشكلات هم مَن لا يفعلون شيئاً.
  • أكبر إدمان لدى البشر هو التركيز على المشكلات الصغيرة؛ فاكسر هذه العادة، واعلم أنَّ الأشياء السلبية في الحياة لا تحتاج إلى اهتمامك طوال الوقت، ركز على أفراحك وأحبائك وأهدافك بدلاً من ذلك، وامنح طاقتك للفرص والجوانب الإيجابية في الحياة واتخذ خطوةً في الاتجاه الصحيح، فسوف تحقق النجاح في الحياة المهنية والشخصية من خلال استثمار الفرص الجيدة، وليس من خلال إيجاد حل لكل مشكلة تافهة.
  • الفشل أمرٌ ضروري ولا مفر منه، لا تسأم منه؛ فهو أفضل معلمٍ لك، إنَّه درسٌ وليس خسارة، وهو عقبةٌ ضروريٌة مؤقتة، وليس طريقاً مسدوداً.
  • لن تحصل على كل ما تريده في الحياة، ففي النهاية سوف تحصل على ما هو مقدَّر لك فقط لا أكثر ولا أقل؛ لذا تذكَّر فقط أنَّ أجمل هدايا الحياة لن تكون متوقعةً أبداً.
  • إنَّك حيث يجب أن تكون تماماً حتى لو لم تكن الأمور على النحو الذي تريده، وحتى لو ظننت أنَّك لديك المزيد لفعله أو تغييره، وحتى لو شعرت أنَّك بحاجة إلى البدء من جديد كل تجربةٍ وخطوةٍ ضرورية.
  • لا يمكنك تغيير الماضي، كما أنَّك تدمِّر الحاضر عندما تقلق بشأن المستقبل؛ لذا عش اللحظة وركز فيها واترك المستقبل يكشف عن نفسه.
  • عندما تهدر وقتك في القلق والتفكير في كل شيء فإنَّك ببساطةٍ تختلقُ مشكلاتٍ أنت بغنىً عنها.
  • لا يمكنك أن تحظى بحياة جميلةٍ إذا كان تفكيرك سلبياً؛ فالتفكير الإيجابي هو السمة المشتركة بين جميع الأشخاص الناجحين الذين قابلتهم والتي نستخف بها جميعاً، فإنَّ عقليتك تؤثر مباشرة في الحياة التي تعيشها.
  • تتغير الحياة باستمرار، وغالباً على نحوٍ غير متوقع، ولكن يمكنك أن تتغير أيضاً، وإذا واجهت كثيراً من المصاعب الخارجة عن إرادتك والتي تشتت انتباهك فتمهل قليلاً وخذ نفساً عميقاً وتذكر الأشياء التي تقدرها في الحياة، وتحلَّ بالشجاعة لإجراء التغيير عندما يلزم الأمر، والقوة اللازمة لتنفيذه، والإيمان بأنَّ كل شيء سيكون في النهاية كما يُفتَرض أن يكون.
  • في الختام:

    الحياة صعبةٌ في بعض الأحيان، كثيرٌ من الأمور خارجةٌ عن إرادتك، ولكن عليك أن تتخلى عن هذه الأمور؛ فلا تدع ما هو خارجٌ عن إرادتك يؤثر في الأشياء التي يمكنك التحكم فيها، تحلَّ بعقليةٍ إيجابية وركز على الخطوات الهامة التي يمكنك اتخاذها اليوم، لا تشعر بالندم ولا تنظر إلى الوراء، ما عليك سوى التمسك بالحياة والمضي قدماً واثقاً بنفسك.

    لا يمكننا معرفة ما يخبئه لنا المستقبل، ولكن هذا بالضبط ما يجعل رحلتنا في الحياة أكثر متعة، وهذا ما يجعل اليوم أهم يوم في حياتك؛ فليكن يوماً لا ينسى.