24 نصيحة يجب اتباعها عند اختيار حاسوب محمول جديد

24 نصيحة يجب اتباعها عند اختيار حاسوب محمول جديد

إضافة إلى ضرورة اختيار المواصفات المناسبة لعملك أو لدراستك من رقائق Intel وAMD، إلى الأقراص الصلبة باستخدام ناقل PCIe حتى نوع الهارد SSD وحجم الذاكرة العشوائية RAM. نستعرض أدناه دليلاً مفصَّلاً حول كيفية اختيار اللابتوب المناسب مع أبرز المعلومات التي يجب أخذها بالاعتبار.

اختر نظام التشغيل المناسب لاحتياجاتك:

قبل اختيار حاسوب محمول جديد؛ عليك معرفة نوع نظام التشغيل الأفضل لك، حيث يوجد أربعة أنظمة تشغيل حاسوبية رئيسية لكل منها ميزات وعيوب، يمكن اختيار النظام المناسب لاحتياجاتك بحسب البرامج والتطبيقات التي سوف تستخدمها وهذه الأنواع هي:

1. نظام التشغيل Windows:

عموماً هو الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في استخدام تطبيقات Microsoft بما في ذلك: MS Office أو Access أو Outlook.

2. نظام macOS:

مناسب للمبتدئين أكثر من نظام Windows، ولكنه مقترن بأجهزة Apple بما يتضمن Macbooks.

3. نظام التشغيل Chrome:

مناسب لمهام الكمبيوتر في متصفح الويب، ولمن كانت ميزانيته محدودة. كما أنَّ إمكانياته محدودة فبعض التطبيقات كـ Adobe s Creative Suite أو Microsoft Office لن تعمل على هذا النظام.

4. نظام Linux:

لا يدعم بعض التطبيقات الشائعة مثل: MS Office ،Adobe s Creative Suite ولكن يوجد بدائل مجانية كـ: LibreOffice (بديل MS Office) وGIMP (بديل Adobe Photoshop) وDarktable (بديل Adobe Lightroom).

بعد معرفة نظام التشغيل الذي يناسبك تستطيع تحديد الحد الأدنى من مواصفات الأجهزة التي ستحتاجها، أولها المعالج.

اختيار العلامة التجارية المناسبة للمعالج:

هناك شركتان رئيسيتان لتصنيع معالجات المحمول للمستهلكين هما: Intel وAMD وتؤديان نفس الوظائف كتصفح الويب أو تحرير المستندات؛ لكن يختلفان من ناحية أداء الرسوميات إذ أن رسوميات AMD المدمجة ذات أداءٍ أفضل من Intel في المهام التي تتطلب أداءً رسومياً مكثفاً.

1. معالجات Intel الرئيسية:

هي Core i3 وCore i5 وCore i7 وCore i9 وأقواها Core i9 وأقلها قوة Core i3.

وتتبع كل منها كود مكون من سلسة أرقام في نهايته حرف يمكن من خلاله تحديد إمكانيات الشريحة وتاريخ إصدارها وبالتالي اختيار ما يناسبك.

ويشير أول رقمان إلى جيل المعالج، والأرقام الثلاثة التالية ترتبط بالأداء فكلما زادت هذه الأرقام زادت قوة الشريحة.

ويشير الرمز Y إلى تحسين عمر البطارية، والرمز H للأداء، بينما U "موفرة للطاقة".

2. معالجات AMD:

وتتبع كل منها كود مكون من سلسة أرقام في نهايته حرف ويشير الأول لجيل المعالج بينما يشير الرقم التالي إلى مدى قوته، وتشير "X" في النهاية إلى الأداء العالي، بينما تشير تسميات الحروف الأخرى U للطاقة المنخفضة جداً.

اختر قوة المعالج اللازمة:

اختر قوة المعالج اللازمة

توفر معالجات Intel Celeron طاقة كافية دون استهلاك البطارية بشكل إضافي مقارنة بمعالجات سلسلة Core، فلو كانت احتياجاتك محدودة بحدود تصفح الويب فقد يناسبك Celeron ولكن لو احتجت تشغيل تطبيقات Android أو تثبيت تطبيقات Linux فمن الأفضل اختيار سلسة Core.

اختر بطاقة الرسومات المناسبة:

اختر بطاقة الرسومات المناسبة

تحتوي الكمبيوترات المحمولة عادةً على بطاقات رسومات مدمجة في اللوحة الأم مع المعالج، وهي كافية لمشاهدة أفلام عالية الدقة وممارسة ألعاب بسيطة دون مشكلة.

أما الكمبيوترات المحمولة التي تستخدم لأغراض أكثر تطلباً للرسوميات، فتحتوي على بطاقات رسومات منفصلة تزودها بأداء أفضل؛ تحتوي معظم الكمبيوترات المحمولة المستندة إلى Intel على بطاقات رسومات من شركة Nvidia في سلسلة GeForce، وإحدى هذه البطاقات هي Max-Q، وهي بطاقة رسومية توفر طاقة عالية مع استهلاك منخفض للطاقة وتصميم نحيل للكمبيوتر المحمول.

اختر ذاكرة RAM كافية:

ذاكرة RAM هي ما يستخدمه الكمبيوتر المحمول للاحتفاظ بالبيانات خلال عمل المعالج، فلو نفذت لن تستطيع فتح المزيد من تبويبات المتصفح أو الفيديو، إذ سيتجمد المحمول ويحتاج لإعادة التشغيل.

ينصح أن تكون سعتها 8 جيجا بايت لمستخدم Windows العادي، كما يجب الترقية إلى 16 جيجابايت عند استخدامه للألعاب أو البرمجة أو تحرير الفيديو.

اختر ذاكرة RAM مع DDR4:

استهدف ذاكرة RAM تحتوي على الرمز DDR4 إذ يشير الرمز DDR إلى معدل بيانات مزدوج، وبالتالي تكون RAM DDR4 سريعة بينما DDR3 RAM أقدم وأقل شيوعاً هذه الأيام، تدرج الشركات المصنعة النوع في مواقعها بجانب الكمية.

اختر القرص الصلب المناسب:

القرص الصلب هو المكان الذي ستخزن فيه كل بياناتك، ينصح باختيار محرك أقراص SSD بسعة 256 ميغابايت على الأقل. على الجانب الآخر ينصح بالابتعاد عن محرك من نوع HDD فهو تقليدي وبطيء.

اختر جهاز بعمر بطارية جيد:

أحد أهم العوامل التي يجب النظر إليها عند شراء لابتوب جديد هو عمر البطارية والمدة التي يدوم شحنها؛ للتأكد من ذلك يمكنك مراجعة مواصفات الجهاز والاطلاع على بعض المراجعات والتقييمات السابقة.

تحقق من دقة الشاشة:

اختر جهاز بشاشة (Full HD IPS) بدقة 1920×1080، حيث أنّ الشاشات المستندة إلى تكنولوجيا (TN) باهتة، ولن توفر من مساحة شاشة كافية للعمل.

لوحة المفاتيح:

تعد لوحات المفاتيح في اللابتوب أكثر تنوعاً من المكتبية كبداية، لكن يوجد مساحة لوضع لوحة مفاتيح رقمية على اللابتوبات ذات الحجم الأكبر، ثم على طرازات معينة فقط .

كما أن عدة لابتوبات تمتلك مفاتيح الأسهم الصغيرة أو مفاتيح مائلة على يمين لوحة المفاتيح وتحتوي بعض اللابتوبات على مفاتيح الصفحة الرئيسية وإنهاء والسهم لأعلى ولأسفل؛ فلو لم يكن هناك مفتاح فعلي لهذه الوظائف يجب استخدام المفاتيح الدالة (Fn)، لذا ينصح بالبحث عن لابتوب يسمح بنسخ تلك الوظائف من خلال مفاتيح فعلية بشكل منفصل.

تحقق من وجود كاميرات الويب:

بعض الكمبيوتر المحمول لا تحتوي على كاميرا ويب خاصة أجهزة الكمبيوتر منخفضة السعر، لذا يجب الانتباه إليها لأن برنامج Zoom أصبح يشكل جزءًا كبيرًا من حياة عمل الكثيرين.

ينصح باختيار كاميرا ويب عالية الدقة HD، مثل كاميرا الويب بدقة 1080 بكسل على الكمبيوتر المحمول HP Specter x360 16 أو كاميرا FaceTime HD بدقة 1080 بكسل المدمجة في MacBook Pro مقاس 14 و16 بوصة.

تحقق من شاشات اللمس المكشوفة:

توفر شاشات اللمس تجربة أسهل في بعض المهام، كتصفح الويب والنظر إلى الصور وممارسة الألعاب وقراءة الكتب الإلكترونية.

ولكن في الواقع لا تحتوي أجهزة Mac على شاشات تعمل باللمس، في حين تحتوي عدة أجهزة بنظام Windows وGoogle Chromebooks على هذه التقنية وتستفيد منها.

تحقق من وجود منافذ:

يلزمك مقبس مايكروفون وآخر سماعة رأس ومنافذ USB وThunderbolt.

تحقق من وجود منافذ USB:

تعد منافذ USB مثالية لإضافة الأجهزة بما في ذلك: محرك أقراص ثابت خارجي أو محرك أقراص فلاش أو لوحة مفاتيح أكبر أو ماوس أو هاتف ذكي؛ ستحتاج إلى منفذ USB-C واحد على الأقل ومنفذ USB-A واحد على الأقل.

ولكن كلما زادت نحافة الكمبيوتر قل عدد منافذ USB-A وسترى منافذ USB-C أصغر حجماً توفر وظائف أخرى.

هذه المنافذ تستطيع نقل البيانات والطاقة عبر سلك واحد مما يسمح بشحن هاتفك أثناء مزامنة المعلومات بين الجهازين كما يمكنها نقل الفيديو إلى شاشة خارجية أو جهاز عرض.

منافذ Thunderbolt:

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة بما يتضمن: أجهزة MacBook، على منافذ Thunderbolt 3 التي تستخدم نفس موصل USB-C.

كما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من AMD لن تحتوي على منافذ Thunderbolt 4 فهي مواصفات أنشأتها Intel وتفرض رسوم ترخيص على استخدامها.

تأكد من شبكة Wi-Fi 6:

تضمن شبكة Wi-Fi 6 اتصال سريع وسلس، عند المشاركة في مكالمات الفيديو وغيرها من المهام الأخرى عبر الإنترنت.

تحقق أقصى استفادة من هذا المعيار اللاسلكي من الجيل التالي، كما يدعم المزيد من الأجهزة المتزامنة.

تأكد من قارئ SD أو microSD:

في حال كنت تحتاج نقل ملفات بشكل مستمر تأكد من أن الكمبيوتر المحمول مزود قارئ بطاقة SD أو microSD.

اختيار الحجم:

للحجم دور هام يجب مراعاته عند اختيار كمبيوتر محمول فالحجم الصغير يساعد على تنفيذ المهام في أي مكان تكون به، بعض الأجهزة بحجم شاشة ضخمة قياس 17 بوصة يناسب العمل والألعاب، والآخر بلوحة مفاتيح مناسبة للكتابة طراز 15 بوصة، لكن إذا أردت جهاز خفيف الوزن ينصح بمحمول بعرض 11-13 بوصة.

الشكل العام للجهاز:

لا زالت غالبية اللابتوبات تأتي بتصميم تقليدي من الشاشة المتدلية نحو الأسفل، لكن الشاشة التي تحتوي خاصية اللمس تولد إحساس المتعة عند تنفيذ المهام الإبداعية كالرسم أو صنع الموسيقى، في الوقت الحالي بعض الشركات استخدمت هذه التقنية وحولت اللابتوب إلى جهاز لوحي 2 في 1.

اقرأ المواصفات بدقة:

اقرأ المواصفات للتأكد من مقارنة طراز بـ RAM سعتها 8 جيجابايت مع طراز آخر بنفس السعة وما إلى ذلك بالنسبة للمعالج وحالة البطارية وغيرها من الأشياء التي تفيدك.

اقرأ مراجعات الجهاز:

اقرأ مراجعات الجهاز

اقرأ بعض المراجعات السابقة حول الجهاز وابحث عن أشياء بعيداً عن المواصفات مثل: كيف تشعر عند العمل على لوحة المفاتيح، وكيف تعمل لوحة التتبع، ومدى سخونة الجزء السفلي، إذ أن قراءة المواصفات فقط لن يخبرك ما إذا كانت المفصلة سيئة الصنع أو تبدو لزجة، أو إذا كان الغطاء يخدش بسهولة.

حدد مكان الشراء:

أصعب جزء في هذه العملية برمتها هو العثور على ما تريده بالضبط؛ لا يوجد متجر كمبيوتر محمول مثالي يسهل التنقل فيه، إنه دائماً نوع من التحدي.

يمكنك الشراء مباشرة من موقع الشركة المصنعة، أو يمكنك الذهاب إلى بائع تجزئة كبير.

غالباً ما تكون مواقع الويب الخاصة بالمصنعين (مثل HP وLenovo وMicrosoft وSamsung وDell)، خاصةً عندما يتم سرد كل تكوين ممكن بشكل منفصل، وهو ما يصر كل مصنع تقريباً على القيام به.

اختر الجهاز المناسب لميزانيتك:

تستخدم العديد من مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر المحمول ممارسات تسعير غير صحيحة مثل Lenovo تسرد أسعار "قائمة" مرتفعة ولكنها تبيع كل شيء بخصم دائم.

في حال قررت الشراء من الشركة المصنعة تحقق من الأسعار في متاجر: Amazon وBest Buy وNewegg وB&H.

انتبه للضمانات:

من الجيد أن يكون لديك خطة إذا حدث خطأ ما، إذ تختلف الخيارات على نطاق واسع بحسب مكان شراء الكمبيوتر المحمول.

فمن استخدم ضمانات كل من Lenovo وDell أفاد بأنه كان راضياً عن الخدمة من كليهما، في حين لم يُبدوا إعجابهم عن خدمة الضمان في Microsoft.

في الختام:

الجدير بالذكر أن عملية اختيار حاسوب محمول جديد تتطلب التروي وإجراء دراسة لمتطلباتك بشكل جيد وبحث حول الخيارات المتوفرة. مع الأخذ بعين الاعتبار عامل السعر ومطابقته واختيار الأنسب لمتطلباتك ضمن نطاق الحدود التي تسمح بها ميزانيتك.