3 طرق مجربة لتقوية الذاكرة

3 طرق مجربة لتقوية الذاكرة
(اخر تعديل 2024-03-14 05:14:14 )
بواسطة

مع أنَّنا نصبو لعيش حياة هانئة يستخف معظمنا بقوة الدماغ لا سيَّما الذاكرة، بالطبع أقل ما يرجوه معظمنا من الذاكرة هو تذكر الذكريات الجميلة بحذافيرها قدر الإمكان، ولكن لا يقتصر دور الذاكرة على ذلك؛ فهي أداة هامة لتعزيز الإنتاجية وتذكُّر الدروس التي علمتنا إياها الحياة حتى نمضي في حياتنا بسهولة وسلاسة، وإذا أردت النمو والتطور فعليك تقوية ذاكرتك.

3 طرائق لتقوية الذاكرة:

إليك فيما يأتي 3 طرائق مجرَّبة لتقوية ذاكرتك:

1. الخروج عن المألوف:

يمكن التنبؤ إلى حد ما بحياة معظم الناس؛ إذ نادراً ما تتغير الطريقة التي نقضي بها يومنا سواء أكنَّا نعمل من المنزل أم في مكان آخر، وهذا يقضي على قوة ذاكرتنا، ولكن ينشط الدماغ بالتنوع والتغيير ويكفيه أن تسلك طريقاً مختلفاً إلى العمل؛ والسبب هو أنَّ دماغك يحتاج للقيام بشيء مختلف إلى إنشاء روابط عصبية جديدة لم تكن موجودة من قبل، وتسمح لك هذه الروابط في دماغك بمعالجة الأشياء بطرائق متعددة؛ ما يتيح لك تذكُّر الذكريات بدقة ووضوح.

إليك بعض النصائح لتغيير حياتك وزيادة قوة ذاكرتك:

  • تعلَّم شيئاً جديداً: تعلم لغة أخرى أو تعلم الرسم أو اندمج مع ثقافات مختلفة، أي شيء لم تفعله من قبل سينشط قوة دماغك.
  • تفاعَل مع الناس: التقِ بالأصدقاء وتحدثوا مع بعضكم بدلاً من مشاهدة التلفاز.
  • اقرأ ما استطعت: اقرأ المقالات والكتب لا سيَّما تلك التي تحتاج إلى تفكير وتدبُّر.
  • 2. العناية بالصحة:

    لتقوية ذاكرتك يجب أن تتناول ثلاث وجبات يومياً تحتوي على بعض البروتينات وكثير من الخضار العضوية وأحد مصادر الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز الكامل والبقوليات، ومع ذلك يمكنك تقوية ذاكرتك بإضافة المكملات الغذائية إلى نظامك الغذائي الصحي، وهذا يضمن حصولك على ما يكفي من الفيتامينات لتنشيط ذاكرتك.

    إليك بعض الفيتامينات المفيدة:

    1. فيتامينات "ب" (B):

    فيتامينات "ب" هامة للغاية لصحة جسمك وعقلك، وقد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي منها إلى فقدان الذاكرة؛ ويرجع ذلك جزئياً إلى أنَّ خلايا دماغك غير قادرة على التخلص من السموم التي تنتجها كونها منتجاً ثانوياً لامتصاص العناصر الغذائية؛ لكنَّ هذه مجرد البداية؛ إذ قد يؤدي نقص فيتامين "ب" إلى الاكتئاب وفقدان القدرة على التركيز.

    2. فيتامين "سي" (C):

    هو المسؤول عن إنشاء الناقلات العصبية التي ترسل إشارات إلى أجزاء مختلفة من الدماغ، ولن يعمل دماغك على نحو صحيح دونها؛ لذا تناول فيتامين سي لتعزيز إنشائها.

    3. فيتامين "إي" (E):

    لا يُحسِّن هذا الفيتامين بشرتك وحسب؛ بل يحميك من الجذور الحرة؛ وهي نوع من السموم التي تهاجم الغشاء الدهني لخلاياك، ومن الواضح أنَّ خلايا دماغك بحاجة إلى الحماية، وهذا الفيتامين يؤدي هذه المهمة.

    شاهد بالفيديو: ست خطوات ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة:

    3. تمرين الذاكرة:

    مثل جميع أعضائك الأخرى يحتاج دماغك إلى التمرين للحفاظ على نشاطه وصحته، وكذلك الأمر بالنسبة إلى وظائف الذاكرة، وأفضل طريقة لتذكر شيء هي أن تحرص على تذكُّره بطرائق متعددة؛ مثلاً بدلاً من مجرد محاولة حفظ خطاب عن ظهر قلب أنشئ صوراً في عقلك لتذكيرك بالأفكار الرئيسة التي تريد التحدث عنها، ثمَّ اربط هذه الصور مع طريق مألوف لك؛ مثل الطريق إلى العمل أو إلى بيت صديقك، يُعرف هذا الأمر باسم طريقة الرحلة.

    عندما يرتبط الأمر بإلقاء الخطاب فإنَّك تسافر في رحلة في عقلك، وترى كل صورة في مكانها لتذكيرك بالحديث عن شيء محدد؛ يعني هذا أنَّك تتذكر الآن استخدام الأدوات الرئيسة الثلاث التي يستخدمها عقلك لتذكر المعلومات: التخيل والربط والمكان.

    يمكنك أيضاً تدريب ذاكرتك من خلال تذكُّر قوائم التسوق بدلاً من كتابتها، أو تحدي نفسك لتذكر قصيدة أو صفحة من كتابك المفضل كل أسبوع.