5 طرق فعالة لتوفير المال والاستمتاع بالحياة

5 طرق فعالة لتوفير المال والاستمتاع بالحياة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتروي لنا فيه تجربتها مع توفير المال.

أصبح الأمر أصعب بكثير في العصر الحالي وبخاصة مع كثرة المغريات وسهولة الشراء، ولكن ثمة عدة طرائق لتوفير المال دون الحرمان من الأشياء التي تحبُّها، وفيما يأتي:

أهم خمسة طرائق تمكِّنك من توفير مبلغ جيد من المال شهرياً:

1. الاستغناء عن الاشتراكات غير الضرورية:

ستلاحظ أنَّك مشترك بخدمات عديدة لا تستخدمها بشكل دائم من خلال الاطلاع على الدفعات المُقتَطَعة من بطاقتك المصرفية أو بطاقة الائتمان ومن هذه الخدمات:

  • الاشتراك في النادي الرياضي، ويفضَّل أن تستبدله بالدفع عن كل جلسة خاصة إذا كنت تذهب إلى النادي مرة واحدة أسبوعياً.
  • اشتراكات التلفاز ومنصات العرض الدرامي مثل نتفليكس (NETFLIX).
  • اشتراكات المواقع الإلكترونية، لذا تأكد من أنَّك ما زلت تزور تلك المواقع وتستفيد منها.

حتى لو كانت قيمة كل اشتراك وحده بسيطة، ولكن مع كثرتها ستشكل عبئاً مالياً إضافياً كل شهر وكل عام؛ لذلك يُفضَّل إلغاء الاشتراك بالأشياء غير المُستخدَمة، واستبدالها بما هو أكثر متعة وفائدة.

2. تجنُّب النظر إلى واجهات المحال التجارية أو تصفُّح المتاجر الإلكترونية:

عادة تدخل إلى متجر ما فقط من باب الفضول لرؤية المعروضات الجديدة، ولكن ينتهي بك الأمر بشراء أشياء لست بحاجة إليها حقاً، لذا حاول أن يكون ذهابك لمراكز التسوق لغرض محدد أنت بحاجة له، وليس من باب التسلية والترفيه؛ وإذا كان لا بد من ذلك، فدعْ نقودك وبطاقتك المصرفية في المنزل.

ما يجب الحذر منه أكثر هو التصفح والتسوق عبر الإنترنت؛ لأنَّه متاح في أي وقت وزمان وبكبسة زر، وهذا سيدفعك لاستسهال شراء كثير من الأشياء غير الضرورية ومع تكرار هذا الأمر ستُفاجأ بكم المال الذي أنفقته.

3. الاحتفاظ بقائمة الرغبات:

نحن نشتري - في كثير من الأحيان - أشياء بناء على اقتراح الأصدقاء أو من خلال قراءة كثير من الآراء الإيجابية عنها، وبالنسبة إلي في كثير من الأحيان أعجب بكتب أو مواد تعليمية أخرى، ولكن أؤجل شراءها ثم أضيفها إلى قائمة الرغبات على المتجر الإلكتروني الذي أستخدمُه، ومن مزايا هذه القائمة:

  • يمكن للمستخدمين حفظ منتجاتهم المفضلة والعثور عليها بسرعة وسهولة في وقت لاحق وشرائها.
  • انتظار طرح إصدارات جديدة؛ للحصول على تخفيض على الإصدار السابق الذي اخترته.
  • مشاركة قائمة الرغبات مع الأقارب والأصدقاء في عيد ميلادك حتى يختاروا لك هدية منها.

بالنسبة إلي لا داعي للقلق أو الخوف من نسيان عنوان كتاب أو اسم مؤلفه، فعندما أقرر شراء كتاب أو أقراص للحاسوب، لا أعيد البحث من جديد وإنَّما ألجأ إلى هذه القائمة؛ لأنَّها تجمع كل ما اخترته بنفسي وتساعدني على اختيار ما أريده بشكل دقيق.

  • يمكن العودة لها بشكل دوري وحذف الأشياء التي لم تعد هامة، ومن المفاجئ حقاً كيف نفقد انبهارنا بالأشياء بعد مدة قصيرة من الزمن.

شاهد بالفديو: 8 طرق يدّخر بها الأغنياء أموالهم

4. تأجيل شراء الأشياء الجديدة:

عادة ما يُعلَن عن تخفيضات مذهلة على البضائع الجديدة بعد فترة من طرحها في السوق؛ إذ يلاحظ الانخفاض الكبير في السعر بعد عدة أشهر، وبالنسبة إلى الكتب تكون الطبعة الورقية أرخص من النسخة الإلكترونية، أما السلع باهظة الثمن مثل السيارات؛ فعادة ما تكون المستعملة منها أرخص بكثير من الجديدة.

تتوفر الملابس بأسعار رخيصة خلال موسم التنزيلات أو عند تصفية علامة تجارية لمنتجاتها؛ لذا يمكنك توفير المال وشراء القطعة التي تحبها بسعر أرخص إذا انتظرت أشهراً قليلة، وخلال تلك الفترة يمكنك الاستمتاع بخيارات أخرى.

يمكن أن تكون فكرة شراء الأشياء المستعملة خياراً جيداً في كثير من الحالات، مثل الكتب المدرسية المستعملة التي تتوفر بأسعار مُخفَّضة جداً، ولكن لا يفضلُ بعض الأشخاص فكرة شراء الأشياء المستعملة كما في حالة الملابس على سبيل المثال، ولكن بالعودة إلى الفكرة الأساسية وهي توفير المال ليس عليك سوى انتظار موعد التخفيضات.

5. تقليل تناول الطعام خارج المنزل:

يستصعب كثير من الأشخاص فكرة الطبخ؛ ولذلك يلجؤون كثيراً لطلب الأطعمة الجاهزة إلى مكان العمل أو الخروج لتناول الطعام في المطاعم وشرب القهوة، وقد تكون التكاليف اليومية لهذه الأشياء بسيطة إلا أنَّ المبلغ الشهري الذي يتم إنفاقه كبير جداً.

جرِّب أن تحضِّر حاجتك من الطعام قبل الخروج للعمل أو الرحلات وهذا سيضمن حرية اختيارك للوجبات التي ترغب بها، كما ستلاحظ أنَّ إنفاقك سيقل إلى حد كبير إضافة إلى الاستفادة من الوقت المتاح في استراحة الغذاء بدلاً من الانتظار أمام طابور طويل، وأما إذا كان السبب الرئيسي لتناول الطعام خارج المنزل هو عدم قدرتك على الطبخ؛ فهذه مشكلة بسيطة؛ فيوجد كتب عديدة تعلِّم الطبخ بدءاً من الأساسيات، إضافة إلى كثير من الفيديوهات التعليمية التي تقدم وصفات بسيطة يمكنك أن تتعلَّم تحضيرها خلال وقت قصير.

في الختام:

ستساعدك الطرائق السابقة على الحد من المصاريف الزائدة، وتوفير المال مع الحفاظ على المستوى المعيشي المناسب لك.