5 نصائح بسيطة تساعدك على الاسترخاء

5 نصائح بسيطة تساعدك على الاسترخاء

5 نصائح بسيطة تساعدك على الاسترخاء:

إليك 5 نصائح بسيطة يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على الاسترخاء:

1. تنفَّس بعمق:

مثلاً في المتجر عندما يكون الطابور طويلاً وتحتاج إلى الانتظار فترة لا بأس بها حتى تصل إلى المحاسب، استفد من هذه الفرصة للاسترخاء بدلاً من التوتر، بدلاً من التفكير بالوقت الذي ستنتظره حتى يحين دورك لدى المحاسب خذ نفساً عميقاً؛ فعندما تتنفس بعمق أنت تحسِّن تدفق الدم؛ ومن ثمَّ تتحسن أكسجة الجسم، وهذا يساعد جسمك على استعادة طاقته، حاول أن تأخذ خمسة أنفاس عميقة ببطء، واحرص على استنشاق الهواء من أنفك والزفير من فمك.

لن يؤدي التنفس بعمق إلى شعورك بالاسترخاء فحسب؛ بل سيصبح ذهنك أكثر صفاءً، وتفكيرك أكثر وضوحاً، سواء كنت تريد تصفية ذهنك أم التخلص من بعض التوتر فحاول التنفس بعمق، فلا تحتاج إلى مكان خاص للقيام بهذه العملية البسيطة، فقط تنفس بعمق أينما كنت وستشعر بتحسُّن كبير في غضون بضع دقائق.

2. مارِس بعض تمرينات التمدد في العمل:

قد يكون من الصعب أن تقوم بشيء يؤدي إلى الاسترخاء (بالمعنى المألوف) في العمل؛ بل قد يؤدي ذلك إلى توبيخك في حال وجدك مديرك في العمل على هذه الحالة، لكن لا يعني ذلك أنَّك لا تستطيع تطبيق تقنيات تؤدي إلى الاسترخاء دون أن تلفت انتباه أحد؛ فمثلاً إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فانهض كل ساعة من أمام الشاشة ومارِس بعض تمرينات التمدد؛ إذ يساعدك هذا النوع من التمرينات على تحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وستجنبك هذه التقنية البسيطة الشعور بالتعب، وتجعلك أكثر تركيزاً ويقظةً في العمل، كما تساعدك على تحسين إنتاجيتك إلى حدٍّ كبير.

خصص كل نصف ساعة في أثناء جلوسك أمام مكتبك، بضعة دقائق لإغماض عينيك وتحريك رأسك من الأمام إلى الخلف، ومن اليمين إلى اليسار، تساعدك هذه التقنية البسيطة على التخلص من أي تشنج في عنقك، وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ، أما إذا كان عملك يتطلب منك الوقوف على قدميك طوال النهار فخذ بضعة دقائق كل فترة لتمديد ظهرك، وتحريك خاصرتيك.

تساعدك هذه التقنية على تخفيف التشنج في جميع أنحاء جسمك؛ لأنَّها تؤدي إلى استرخاء العمود الفقري وعضلات الظهر، وعندما تكون في استراحة أو في أثناء تناول الغداء امشِ لمسافة قصيرة؛ فالمشي نشاط بسيط لكنَّه يؤدي إلى فوائد مذهلة، فيساعدك على تصفية ذهنك، وتدريب عضلاتك.

شاهد بالفديو: 10 أمور مذهلة تحدث للجسم عند الاسترخاء

3. استفِد من التأثير الإيجابي لأحلام اليقظة:

إذا كان يومك مليئاً بالأعباء مارِس أحلام اليقظة؛ فعندما تدخل في حالة حلم اليقظة فإنَّك تطلق العنان لمخيلتك، ويمنحك هذا النشاط البسيط المتمثل في التخيُّل راحة فورية من التوتر؛ إذ نحتاج جميعاً إلى الشرود الذهني بعيداً عن واقعنا الحقيقي.

تخيَّل التجربة أو المكان الذي يحقق لك السعادة والهدوء بما فيه من روائح، وهواء منعش وأشخاص، يكفي 5 دقائق فقط من أحلام اليقظة حتى تشعر بالاسترخاء، وعندما تعود إلى الواقع مجدداً ستشعر بالنشاط والطاقة لمعاملة واقعك الحقيقي.

إقرأ أيضاً: تعريف الاسترخاء وفوائده وأهم أساليبه

4. ابتسم:

بصرف النظر عن المكان الموجود فيه، إلا أنَّك لا تحتاج إلى سبب يجعلك تبتسم؛ فقد أثبتت الأبحاث أنَّ التبسُّم يؤدي إلى استرخاء الجسم وتجديد طاقته؛ لذا احرص عندما تكون في مكان عام على التبسُّم في وجه كل من تقابله، وتبسَّم في وجه زملائك في العمل؛ فذلك لن يساعدك وحدك على الاسترخاء؛ بل سيساعد الآخرين على ذلك أيضاً.

إذا كان لديك أطفال فاحرص على التبسُّم بوجههم عندما تمارس أي نشاط معهم، من المُحتمل أن تكون في مزاج عكر عندما تبتسم في وجه أطفالك؛ لكنَّ ذلك سيساعدهم على الاستمتاع بوقتهم معك؛ بسبب شعورهم بالأمان والسعادة.

5. اضحك:

لا يوجد أفضل من الضحك للتخلص من التوتر في يوم شاق، بالطبع من غير اللائق أن تضحك بشدة في المتجر أو العمل دون سبب؛ لذلك يجب أن يكون هناك شخص يشاركك شعورك بالبهجة حتى تضحك معه؛ مثلاً اروِ نكتة لزميلك في العمل عندما تُتاح لك الفرصة، وغنِّ مع أطفالك أغاني مسلية عندما تصطحبهم إلى المدرسة، وعندما تكون أمام الحاسوب في العمل ابحث عن مقطع فيديو فكاهي واضحك قليلاً.

في الختام:

هذه النصائح بسيطة للغاية؛ لكنَّ ذلك لا يقلل من فاعليتها، وستجد أنَّك قادر على العمل بسهولة أكبر ودون قدر كبير من التوتر عندما تطبِّقها، وستجد أنَّك قادر على الاسترخاء عندما تعود إلى المنزل، والأفضل ممَّا سبق كله أنَّ عائلتك وأصدقاءك وزملاءك سيعجبون بشخصيتك الحيوية والإيجابية.