5 خطوات لاتباع الشغف في الحياة

5 خطوات لاتباع الشغف في الحياة
(اخر تعديل 2023-09-15 06:42:14 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "د.ج. باريت " (D.j. Barrett)، ويُشاركنا فيه 5 خطوات لاتباع الشغف في الحياة.

طبَّقتُ نصائح المرشدين تماماً خلال الأشهر الأخيرة، وفعلتُ كلَّ ما وجب عليَّ فعله، ومع ذلك لم أحصل على النتائج المرجوة، ولم أكن راضياً عن عملي؛ إذ اقتصر اهتمامي على كسب المال عندما بدأت مشروع التسويق عبر الإنترنت، ولم أكن أعي حينها مفهوم مساعدة الآخرين من خلال تقديم النصائح المستخلصة من:

  • تجاربي الحياتية وعملي عبر الإنترنت.
  • الأخطاء التي اقترفتها.
  • الدروس الحياتية التي تعلمتها بنفسي.

شاءت المصادفة أن أقرأ الاقتباس الآتي في أحد الأيام: "مارس عملاً تحبه، وعندها ستبدأ بكسب المال"، وعندها بدأتُ أتساءل فيما إذا كنت أمارس مهنة أحبها وتشبع شغفي، وكنت أعرف أنَّني لا أحب عملي، ولم أكن راضياً عن تركيزي على كسب المال وحسب، وأردت أن أساعد الآخرين وأشاركهم تجاربي الشخصية، وبدا الاقتباس السابق صحيحاً وخاطئاً في الوقت نفسه بالنسبة إلي؛ لذلك عدَّلته وأعدت صياغته على النحو الآتي: "أَنشِئ مدونة متخصصة بالموضوعات التي تحبها، وعندها ستبدأ بكسب المال".

كلِّي يقين بإمكانية جميع الأفراد بالتساوي أن يكسبوا المال ويؤسسوا حياة مهنية ناجحة من خلال استثمار شغفهم، وأؤمن بهذه الفكرة؛ لأنَّني دليل حي على صحتها، وأعرف كثيراً من الأفراد الذين اتبعوا شغفهم ونجحوا في حياتهم، وثمَّة معلومات ومصادر وافية عمَّا يجب فعله، ولكن نادراً ما يتطرق أحدهم إلى الأساليب والطرائق التي ينبغي اتباعها حتى يتسنى للفرد أن يتبع شغفه في الحياة.

فيما يأتي 5 خطوات لتتبع شغفك في الحياة، وتكتشف رسالتك الوجودية وتعيش حياتك على أكمل وجه:

1. إنشاء مدونة متخصصة بموضوع شغفك:

تكمن أهمية المدونة في حاجة الإنسان إلى قاعدة رئيسة يبدأ منها حياته المهنية.

  • يجب أن يكون لديك ما تتحدث عنه عندما يسألك أحدهم عن مجال عملك.
  • يجب أن يكون لديك مشروع يتيح إمكانية التواصل مع أشخاص يشاطرونك شغفك.
  • يجب أن تطلق مشروعاً يعزز شعورك بالانتماء إلى مجال شغفك.

لا عيب في أن تساعد القراء وزوار موقعك، وتطلب منهم بالمقابل أن يشتروا بعض الخدمات والمنتجات، وعندما تكون واثقاً بجودة المنتجات التي تروِّج لها سيرغب الزوار بشراء المنتجات؛ لأنَّهم يعرفونك، ويثقون بك، ويُقدِّرون المساعدة التي تقدمها لهم.

اتباع الشغف يعني اتباع الحدس والقلب، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تأسيس عمل ناجح، وتحقيق الرضى الذاتي، ومساعدة الآخرين، وكسب المال.

شاهد بالفيديو: كيف تكتشف شغفك وتصل إليه؟

2. مشاركة محتوى بارز:

قد يحتج بعض الأشخاص بعدم تمتعهم بمهارات كتابة محتوى، وأردُّ عليهم بأنَّ القدرة على الكتابة المتميزة ليست ضرورية مبدئياً.

أجب عن الأسئلة الآتية:

  • هل يمكنك أن تتحدث؟
  • هل يمكنك أن تشارك قصصاً عن مواقف حدثت معك أو مع أحد معارفك؟
  • هل يمكنك أن تشرح لأحد أصدقائك عن أسباب إعجابك بفيلم شاهدته؟
  • هل يمكنك أن تعلِّم الآخرين القيام بعمل ما مهما كان بسيطاً؟

إذا كانت إجابتك عن أحد هذه الأسئلة "نعم"؛ فهذا يعني أنَّك تمتلك أساسيات صناعة المحتوى المميَّز، وأنت تحتاج إلى بعض الممارسة لتنمية مهاراتك، ويمكنك الإفادة من النصائح الآتية:

  • اكتب وفق الأسلوب الذي تتحدث به، وتحدث كما تتحدث إلى صديقك المفضل.
  • قم بإعداد مقاطع فيديو في حال لم ترغب في الكتابة.
  • اعتمد رواية القصص في كل فرصة سانحة؛ لأنَّ الناس يحبون سماع القصص.
  • شارك شغفك، وتجاربك، وحكمتك الشخصية.
  • شارك شخصيتك الحقيقية وابتعد عن التكلف أو التصنع.

أؤمن من أعماق قلبي بأنَّ كل إنسان على وجه البسيطة قادر على مساعدة الآخرين وتحسين جودة حياتهم عندما يستثمر شغفه، ولا بدَّ أن تتحسن مهارات صناعة المحتوى لديك حالما تباشر العمل؛ لهذا السبب يجب أن تبدأ باتباع شغفك وتتخذ التدبيرات الفعلية اللازمة بأقصى سرعة ممكنة.

3. تجميع أفكار نخبة صنَّاع المحتوى المتخصصين بموضوع شغفك:

يمكن لأي شخص في أيامنا هذه أن ينشئ مدونة، ويجمع أفكاراً من المحتوى المتوافر على الإنترنت ويعيد صياغته، وينشر أفكاراً مفيدة يكسب منها المال بكل السهولة، وأصبح كسب المال سهلاً جداً في أيامنا هذه بصورة غير مسبوقة على مر التاريخ بفضل وجود الإنترنت، وتقتضي هذه الطريقة البحث عن أفضل محتوى متوافر على الإنترنت في مجال اهتمامك وتجميعه وعرضه في مدونتك، كما أنَّها طريقة فاعلة، وسهلة التطبيق، ومضمونة النجاح، وفي متناول الجميع بصرف النظر عن موضوع شغفهم، كما يمكنك مثلاً أن تشارك في مدونتك نصائح ومعلومات وحيل ترتبط بمجال عملك؛ أي أن تضيف خبرتك العملية إلى المحتوى المتوافر على الإنترنت وتعرضه في مدونتك.

4. العمل على خدمة القراء:

لا يجب أن تُعِدَّ المدونة معرضاً تستعرض فيه إنجازاتك، وحياتك الشخصية، وحصيلة تجاربك الحياتية والحكمة المستفادة منها، ويجب أن تستهدف المدونة القارئ، وتتحدث عنه وتساعده، ولا شك في أنَّك ستربح من استقطاب العملاء، وبيع المنتجات، ومن هذه الناحية فإنَّ المدونة تخدمك؛ لكنَّ محتوى المدونة بحد ذاته موجه للقراء ولا يرتبط بك، وهذا المقال ليس من أجلي؛ وإنَّما من أجلك عزيزي القارئ.

يستهدف المقال مساعدتك على:

  • الانتقال من حالة الضياع إلى الأمل.
  • تحديد مسار مهني واضح ومضمون النجاح.
  • اتخاذ الخطوة التالية في مسارك المهني بصرف النظر عن وضعك الحالي.

5. العطاء:

يعمل الكون وفق قانون "مَن يزرع يحصد"؛ أي يجب عليك أن تقدم شيئاً حتى تحصل على ما تتمناه؛ لهذا السبب أبذل ما بوسعي لخدمة القراء ومساعدتهم، وأشارك في مدونتي معلومات عن تطوير الذات، وطرائق تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواهب الأفراد ومهاراتهم، ومساعدتهم على بلوغ أقصى إمكاناتهم لينجحوا في حياتهم، وكلِّي إيمان بأنَّك تستطيع النجاح وكسب المال شرط أن تلتزم بعض القواعد في أثناء عملك، وتقتضي مهمتي مشاركة المعلومات والقواعد التي تحتاج إليها لتحقيق النجاح وعيش حياة رغيدة، ومساعدة الآخرين على بناء حياتهم أيضاً.

أخذت على عاتقي هذه المهمة؛ لأنَّني أعي تماماً قانون العطاء الذي يحكم الكون، وسيرتد عطائي أضعافاً مضاعفة، وسيغمرني الخير والرغد كلما قدمت أكثر، وأؤمن بأنَّ الله سيجازيني على أفعالي الطيبة بما في ذلك مشاركة تجربتي الشخصية مع الآخرين.

في الختام:

يقضي الإنسان الجزء الأكبر من وقته وحياته في العمل؛ لكنَّه لا يعمل بمتعة وشغف في كثير من الأحيان؛ لذا يجب أن يعمل الفرد على اكتشاف شغفه واستثماره؛ كي يعمل بحب وشغف ومتعة.

ستنجح مدونتك عندما تتبع شغفك، وسيتسنى لك أن تكسب المال وتعيل نفسك، وتساعد الآخرين، وتحظى بالمتعة طوال الوقت؛ لأنَّك ستُجازَى لقاء مساعدة الآخرين على تحقيق النماء، ويكون الخير من نصيبك أيضاً؛ وبالنتيجة ستنجح وتزدهر حياتك.