5 نصائح لفصل موظف بلباقة

5 نصائح لفصل موظف بلباقة
(اخر تعديل 2024-02-15 04:42:14 )
بواسطة

يدرك بعض مديري الموارد البشرية أنَّهم يسببون للموظف حالة من الارتباك والإزعاج عندما يضطرون إلى فصله، وهذا يصعِّب الأمر عليهم، أما غيرهم من المديرين لا يدركون هذه المشاعر أو يهتمون بها؛ فليس لديهم سوى الانتهاء من المهام المكوَّمة أمامهم دون الاكتراث بمشاعر أحد، وفي كلتا الحالتين تأثير فصل شخص قاس جداً، ولكن ثمة أسلوب مناسب للقيام بذلك تحفظ من خلاله كرامة الموظف الذي عليك فصله وكرامتك.

تعالج جمعية "علم النفس الأمريكية" (American Psychological Association) مدى خطورة فقدان الوظيفة على الموظف، والأثر البالغ الذي قد يحدثه فيه؛ إذ يوضح "كارل فان هورن" (Carl Van Horn)، أستاذ السياسات العامة بجامعة "روتجرز" (Rutgers University) أنَّ فقدان الوظيفة والبقاء عاطلاً عن العمل لفترة طويلة من الزمن؛ هو بمنزلة صدمة نفسية ومالية، واللذان يرتبطان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً.

خَلُص استطلاع أجرته شركة "بانكريت" (Bankrate) إلى أنَّه منذ موجة الاستقالة الكبرى، "56% من أولئك الذين وجدوا وظيفة جديدة برواتب أفضل يقولون؛ إنَّهم قلقون بشأن أمنهم الوظيفي، وقال 19% منهم إنَّهم "قلقون جداً".

لا يرغب المديرون العطوفون بأن يحمِّلوا أحد عبء هذا القلق، على الرغم من أنَّ الحفاظ على نسبة أرباحهم تتطلب ذلك، لذا يمكن أن يؤدي اتباع إرشادات محددة للتعامل مع الموظف الذي عليك فصله باحترام إلى تخفيف احتمال تعرضه لأي صدمة.

كيف تفصل موظفاً بأسلوب مناسب؟

تقول المتخصصة في الموارد البشرية "جيل أبورو" (Jill Aburrow): "أهم ما عليك تذكره عند فصل شخص؛ هو أنَّك تتعامل مع إنسان له عواطف ومشاعر وحياة شخصية"، لذا إليك فيما يأتي 5 نصائح للقيام بذلك بصورة تناسبك وتناسبه:

1. اكتب مراجعة عن الموظف بعد فصله:

إذا لم يكن الموظف مناسباً للعمل في شركتك، فلا يعني هذا أنَّه لن يتمكن من النجاح في شركة أخرى، ووفقاً للمديرة التنفيذية "إيمي أيتمان" (Amy Aitman) لعمليات المحتوى ومديرة العمليات في شركة "فينتشر فورث ميديا" (Venture 4th Media) يمكنك أن تترك للموظف مراجعة "إيجابية" على منصة "لينكد إن" أو "أبوورك" (Upwork) أو غيرها، فتقول: "قبل أن أُنهي عقد العمل مع موظف ما، أطرحُ عليه أسئلة محددة مثل: ما هي طبيعة المنصب أو الوظيفة التي تأمل في الحصول عليها؟ وما هي الصفة التي ترغب بأن تكون معروفاً بها؟ وهل ثمة مهمة محددة أو مسمى وظيفي معين ترغب في الحصول عليه؟ ثم استخدم المعلومات هذه لكتابة مراجعة إيجابية عنه، فإذا وجدتَ صعوبة في كتابة مراجعات مقنعة، فسجِّل بعض الملاحظات بعد التحدث إلى الموظف لتكون لديك أفكار رئيسة"، كما أنَّها تستخدم أداة "تشات جي بي تي" (ChatGPT) لتخرج بأفكار عن المراجعات.

2. استخدم شبكة علاقاتك:

إذا كنت ترغب في مساعدة موظفك السابق على إيجاد وظيفة تناسبه أكثر، وتوصي "إيمي" باستخدام شبكة علاقاتك لمساعدته، فتقول: "أعلمُ مدى صعوبة العثور على المواهب المناسبة وإيجاد أشخاص بارعين يرغبون في العمل، لذا إرسال الإحالات هي فرصة رائعة لإيجاد موظفين مناسبين، ولقد أرسلتُ رسائل بريد إلكتروني إلى بعض أصدقائي وزملائي، وأخبرتهم بوجود بعض الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل جديدة".

لا يضطر الموظف بذلك للانتظار دون عمل طويلاً حتى يحصل على وظيفة مناسبة أخرى.

شاهد بالفديو: 8 طرق لمكافأة موظفيك دون أي تكلفة

3. اشرح بالتفصيل الخطأ الذي وقع فيه الموظف، والذي أدى إلى فصله:

لا شيء أصعب على الموظف من عدم معرفة سبب فصله، لذا من خلال توضيح الأسباب بكل صدق في محادثتك معه ستقلُّ إشارات الاستفهام في رأسه عما حدث، لذا ينصح "لوجان مالوري" (Logan Mallory) نائب رئيس التسويق في شركة "موتيفوزيتي" (Motivosity) بمنح الموظف فرصة لإصلاح ما لم يرضيك بعمله قبل إنهاء عقد العمل معه.

يقول "لوجان": "نادراً ما يكون الاستغناء عن خدمات موظف أمراً سهلاً، ولكن ثمة بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتسهيل الأمر؛ فمنحه فرصة لتحسين أدائه هو خطوة مناسبة ينبغي القيام بها، ولكن إذا لم يفِ بوعده لك، فسيسهِّل ذلك عليك فصله، وإنَّ تقديم تعويض عند نهاية الخدمة وشهر إضافي من التأمين الصحي هو عرض سخي يخفف غالباً الضغط على الموظفين عند المغادرة".

وثِّق الفرص الإضافية التي تمنحها للموظف لإثبات نفسه إلى جانب محاولات الموظف، وإخفاقاته المحتملة عند تلبية تلك التوقعات، وليكون لديك بذلك بيانات محددة تستطيع استخدامها في محادثتكما الأخيرة عن تسريحه.

إقرأ أيضاً: كيف تُقيل أحد موظفيك باحترام؟

4. لا تفتح الموضوع مع الموظف مباشرة:

وفقاً "لجيل" لا ينبغي الاستخفاف بالتأثير العميق الذي قد تُحدِثه في حياة شخص ما أو في مساره الوظيفي؛ فتقول: "التخلي عن خدمات موظف هو عبارة عن عملية وليس مجرد إجراء واحد، لذا احرص على التخطيط لذلك وتحديد كيفية التواصل مع الشخص الذي يجب أن تفصله"، مشيرة إلى أنَّ ذلك يشمل مديري التدريب في حال لم تكن أنتَ من سيخبر الموظف بقرار الفصل، وتتابع "جيل" قائلة: "إنَّه لأمر صعب للغاية، وكما يمكن أن يغير أسلوبك في إخبار الموظف عن قرار فصله وقْعَ الأمر عليه".

5. امنح الموظف فرصة الحصول على الدعم:

لن يتمكن الموظف من الحصول على الدعم الذي قد يسهِّل عليه مسألة إنهاء خدمته إذا فاجأته بالموضوع دون سابق إنذار، فتقول "جيل": "اسمح بأن يأتي أشخاص برفقة الموظف في اجتماعات التشاور في حال أراد ذلك، وتأكد من أنَّ الاجتماع هادف"، وتوصي "جيل" بما يأتي للتأكد من أنَّ المحادثة بنَّاءة عند فصل شخص ما:

  • أصغِ إلى ما يود أن يقوله الموظف بدلاً من أن تتكلم أنت طوال الوقت.
  • فكر فيما إذا كانت ثمة طريقة تتجنب من خلالها تسريح الموظف.
  • تأكد من أنَّ الموظف يفهم سبب تسريح الشركة للموظفين، ولماذا يجب إلغاء منصبه دوناً عن غيره.
  • تأكد من أنَّ الموظف يفهم الآثار المالية في تسريحه، والتعويض الذي سيحصل عليه.
  • وضِّح المساعدة والدعم الذي يمكنك تقديمه، فلديك دوماً ما يمكنك تقديمه، بصرف النظر عن مدى صغر حجم المنظمة أو مدى محدودية الميزانية.

في الختام:

ابحث بعد فصل الموظف في التغييرات التي قد يحتاج قسم الموارد البشرية أو القسم الخاص بتسريح الموظفين إلى إجرائها؛ وذلك لتحسين هذه العملية، وتذكر أنَّه ينبغي التعامل مع الأمر بشيء من العطف والتفكُّر؛ وذلك حفاظاً على كرامة جميع المعنيين.