5 نصائح لتحفيزك على فقدان الوزن

5 نصائح لتحفيزك على فقدان الوزن

تكمن المشكلة في الاعتماد على قوة إرادتك في الأوقات الصعبة، بأنَّ قوة إرادتك محدودة.

تُظهِر الأبحاث أنَّ الاعتماد على قوة الإرادة يشبه استخدام العضلات، فعندما تزيد من استخدامها تتعب، وإذا لم ترتَح بما يكفي للتعافي، فلن تتمكن من استخدامها في بقية يومك، إضافة إلى ذلك، نحن لا نستخدم قوة إرادتنا للالتزام بخطة الوزن أو خطة المعيشة الصحية فقط، وإنَّما نستخدمها طوال اليوم منذ اللحظة التي نُطفِئ فيها المنبه صباحاً ونحاول النهوض من السرير والاستعداد ليومنا والعمل، ثم العودة إلى منازلنا في المساء.

ليس غريباً أنَّه مع حلول نهاية اليوم نفقد طاقتنا تماماً ثم لن نتمكن من التعامل مع أي عقبة أخرى تواجهنا، وخلاصة القول هي: إذا لم يكن لدينا الحافز الكافي، فلن ننجح في فقدان الوزن، والأهم من ذلك الحفاظ عليه.

إذاً، ما هو البديل أو الحل؟

الطريقة للتأكد من أنَّك تمتلك الحافز لفقدان الوزن، هي استخدام قوة إرادتك لتحفيزك، ثم وضع طرائق وعادات لتعزيزك ودعمك في كل مرة تشعر فيها أنَّك متردد، فإنَّ تحديد الطرائق هو أمر منطقي جداً، لكن تحويلها إلى عادة نمارسها دون تفكير ليس أمراً بسيطاً.

لهذا السبب، سنقدم لك في هذا المقال 5 نصائح لتكوين الحافز، ويتطلب الأمر منك حوالي 30 يوماً من التطبيق المستمر لبدء تكوين عادة، ويمكن تطبيق هذه النصائح على جميع جوانب حياتك، وليس فقط فقدان الوزن.

5 نصائح لتحفيزك على فقدان الوزن:

فيما يلي 5 نصائح لتحفيزك على فقدان الوزن:

1. كن واضحاً بشأن هدفك:

يجب أن تعرف أولاً ما تريد تحقيقه؛ لذا كن دقيقاً وشجاعاً وواقعياً في تحديد أهدافك، فسِرُّ نجاح هذه الخطوة هو أنَّه كلما كان بإمكانك رؤية النتيجة النهائية التي تريدها بصورة أوضح، زادت احتمالية نجاحك في الحصول على هذه النتيجة.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتجنب زيادة الوزن

2. ابحث عن السبب الحقيقي:

لقد تحدث الكاتب "توني روبنز" (Tony Robbins)، ورجل الأعمال "إيبن باجن" (Eben Pagan) وغيرهما عن أهمية معرفة السبب الحقيقي وراء سعيك إلى تحقيق هدفك؛ لذلك عندما تفتَر عزيمتك، عليك تذكُّر السبب الحقيقي الذي دفعك لتحقيق هدفك حتى تستعيد الحافز لمواصلة بذل الجهد اللازم.

3. ابتكر تقنيات لدعم هدفك:

ابتكر عادة مرتبطة بهدفك بمجرد أن تحدد السبب الحقيقي، ويمكنك أن تفعل أمراً بسيطاً مثل تعزيز علاقتك بهذه العادة كل صباح، فبعد الانتهاء من تنظيف أسنانك خصِّص دقيقة أو دقيقتين لتذكير نفسك برغبتك في فقدان الوزن، وأخبر نفسك بهذا الأمر أمام المرآة، وحاول أن تشعر به، فالنقطة الهامة هنا هي أنَّك في المرة القادمة التي ستقرر فيها ما إذا كان يجب عليك تناول هذه الكعكة سيظهر أمامك سبب رغبتك تلقائياً.

4. ركِّز على ما تستمتع به:

هذا الأمر سهل الفهم، ولكن صعب التطبيق؛ لذلك في المرة القادمة التي تقرِّر فيها التركيز على ما لا يمكنك تناوله لأنَّك تحاول فقدان وزنك، ابذل جهداً واعياً لتحويل تركيزك إلى ما يمكنك تناوله بدلاً من ذلك؛ فهذا سيُحدِث فرقاً كبيراً، وبعد تطبيق ذلك عدة مرات، سيصبح الأمر ممتعاً بالنسبة إليك.

5. كافِئ نفسك:

هذا الأمر سهل من جميع النواحي، فما عليك سوى تحديد المكافآت التي ستمنحها لنفسك خلال مراحل الإنجاز، ولكن عندما تكافئ نفسك على فقدان الوزن، لا تجعل المكافآت عبارة عن تناول وجبة ما أو شراء أحذية أو ملابس، وإنَّما قضاء يوم ممتع؛ فيجب أن تكافئ نفسك بشيء يساعدك على الاستمرار والتحفيز بصورة دائمة.

في الختام:

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، فأنت بحاجة إلى الحافز للاستمرار في المسار الصحيح. اتبع النصائح المذكورة أعلاه لتكوين الحافز الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك.