5 طرق لكسب أي جدال

5 طرق لكسب أي جدال

من المفترض أن يكون الجدال تقاطعاً للأفكار، فتندمج وجهات النظر المختلفة معاً بصورة متماسكة لتشكيل رابطة بين وجهتي نظر متعارضتين؛ ولكوننا نملك وجهات نظر مختلفة، هذا لا يعني أنَّنا أعداء لدودون، حسناً لهذا السبب سنقدم لك بعض البدائل غير العنيفة والأقل ضرراً؛ لتوضيح وجهة نظرك دون الإضرار بالعلاقة بصورة دائمة.

5 طرائق لكسب أي جدال:

1. الاستناد إلى الحقائق:

أسوأ شيء يمكنك القيام به في أثناء الجدال هو أن تبني محادثتك على ما تشعر به، على الرغم من أهمية إظهار المشاعر؛ إلا أنَّها ليست أفضل طريقة مستخدمة لكسب الجدال، وعندما يترافع المحامي أمام القاضي، فإنَّه يجمع أكبر قدر ممكن من الأدلة لزيادة فرصه في كسب القضية، فهل تثق في محام ليس لديه أي حقائق؟

2. طلب الأدلة:

لتوفير بعض الوقت في أي جدال، إذا بدا لك أنَّ الشخص الذي تجادله يعتمد كثيراً على مشاعره الشخصية، فاطلب منه الحقائق أو الأدلة أو الإحصاءات، وأفضل طريقة للقيام بذلك وعدم جعل الموقف أكثر إزعاجاً هي طرح أسئلة مفتوحة مثل: "لماذا تشعر….؟".

شاهد بالفديو: 20 نصيحة لإتقان فن الحديث والحوار مع الآخرين

3. السيطرة على نفسك:

إنَّ الحفاظ على تركيزك والسيطرة على نفسك سيجعل كل الاحتمالات لصالحك؛ لذلك عندما تدخل في نقاش محتدم حاول ألا تفقد أعصابك، فالهدف من الجدال هو إثبات وجهة نظرك بلباقة ودهاء، إذا فقدتَ السيطرة، يمكن أن يتحول الجدال بسرعة إلى مشادة كلامية وقد تتحول إلى جسدية.

هل سبق لك أن رأيتَ شخصين مستاءين فعلاً ويحاولان التحدث إلى بعضهما بعضاً؟

لأنَّ في ذلك مضيعة للوقت؛ فكلٌّ منهما سيصرخ على الآخر دون محاولة فهم وجهة نظره.

4. تجاهُل ما يقوله الآخرون:

عندما يحصل أي جدال بين الناس تجدهم يغضبون على الفور، حتى وإنَّهم قد يرفعون أصواتهم، ولكن لماذا يفعلون ذلك؟

إنَّهم يريدونك أن تسمعهم، وتمنحهم اهتمامك الكامل، ومع ذلك يكون بعض الأشخاص غير ناضجين ويتعمَّدون قول أمور قد تزعجك، لهذا السبب لستَ مضطراً للرد على كل ما يقوله الشخص الآخر، وإذا كانوا يصفونك بالأحمق الغاضب فتجاهلهم وأنهِ المحادثة على الفور.

5. استخدام الأمثلة الواقعية:

أفضل طريقة لإثبات وجهة نظرك هي ضرب أمثلة واقعية ووصفها بدقة ووضوح، بحيث يمكن للطرف الآخر تصورها، وحتى عند استخدام هذه الطرائق، ستخسر بعض الجدالات، ولكنَّك الآن تعلمتَ بعض الأساليب التي تزيدُ من فرصك في كسب أي جدال.

في الختام:

الجدال هو وسيلة لتبادل الأفكار وجهات النظر، على أن يكون الجدال بناءً وليس مدمراً. يمكن أن تساعدك الطرائق الخمس المذكورة في كسب أي جدال، ولكن من المهم أن تتذكر أن الجدال ليس دائماً هو الحل الأفضل. إذا كان الجدال يتحول إلى مشادة كلامية، فمن الأفضل إنهاءه.