6 نصائح مفيدة للتغلُّب على ضعف الذاكرة

6 نصائح مفيدة للتغلُّب على ضعف الذاكرة

بعض النصائح التي تساعدك في حال لم تَعُد ذاكرتك قوية كما كانت أو كما تريد:

1. ضع قوائم تحقُّق:

يستخدم الأشخاص الذين يعملون في مهن حساسة مثل الجراحين أو الطيارين أو عمَّال الطوارئ قوائم التحقُّق؛ لذلك من الضروري أن تكتب قائمة بالمهام التي تمارسها باستمرار، مثل دفع الفواتير أو الأعمال المنزلية.

تفيد قوائم التحقُّق كذلك في المهام غير المتكررة مثل صيانة المنزل الموسمية أو تحديد مواعيد الإجازات أو دفع الضرائب؛ وذلك لأنَّك لن تعيد التفكير في المهمة كلما مارستها.

تستطيع الاستعانة ببرامج الكمبيوتر مثل وورد (Word) وإكسل (Excel) حتى تستطيع إجراء أي تعديل حين يتطلَّب الأمر.

2. اكتب ملاحظات للتذكير:

تستطيع كتابة ملاحظات بالأشياء التي تود تذكرها ووضعها في مكان مرئيِّ، وخاصة بالنسبة إلى الأشياء الهامة حتى تريح نفسك من عناء تذكرها.

شاهد بالفديو: ست خطوات ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة

3. كرِّر عملية التذكير:

بعد تسجيل قائمة بالأشياء الهامة مثل المناسبات الاجتماعية أو مواعيد دفع الفواتير، ستحتاج إلى إعادة تذكُّرها قبل 7 أيام؛ حتى يكون أمامك وقت كافٍ لشراء هدية ما أو تحضير المبلغ اللازم للدفع.

احتفظ بنسخة احتياطية من مفتاح السيارة في محفظتك، فمن غير المُرجَّح أن تنسى المفاتيح والمحفظة معاً في السيارة، واترك نسخة احتياطية من مفاتيح منزلك عند أحد الجيران أو في مخبأ حول المنزل، واحرص على أن يكون سرياً وآمناً وليس في مكان متوقع مثل السجادة أو الزريعة الموجودة أمام المنزل.

مثلاً جرِّب أن تتركه مُعلَّقاً في مكان وأمامه أشياء عديدة وبعض المهملات؛ إذ يتطلَّب الوصول إليه إزالتها جميعها، وبهذا لن يخطر على بال السارق ذلك المكان، أما إذا نسيت نظاراتك وكانت لديك نظارات طبية قديمة في المنزل فضعها في السيارة، واستخدمها عند الضرورة حتى ترى الطريق بوضوح في أثناء القيادة.

4. ضع الأشياء الهامة معاً في مكان قريب من باب المنزل:

احتفظ بكل الأشياء التي تنساها عادة في مكان مناسب بجوار باب المنزل مثل طاولة صغيرة أو سلة أو رف فوقه علَّاقات، وضع هناك كل الأشياء التي تحتاج إليها عند الخروج من المنزل مثل المحفظة أو مفاتيح السيارة أو النظارات أو الهاتف المحمول أو الأوراق الهامة مثل البريد المُرسل وجدول المهام.

ضعهم أيضاً في المكان ذاته بعد عودتك إلى المنزل؛ حتى لا تضطر إلى البحث عنهم لاحقاً، وخاصةً إذا لم تكن الشخص الوحيد الذي يقود السيارة.

5. استخدِم برنامج مدير كلمات المرور:

نستخدم في العصر الحالي أشياء كثيرة خاصة يجب تذكُّرها، مثل أرقام الهاتف وتواريخ أعياد الميلاد والمواعيد وبطاقات المرور وأرقام الحسابات البنكية الشخصية وحسابات التواصل الاجتماعي؛ لذلك من الصعب تذكُّرها جميعاً، ومن هنا أتت أهمية مدير كلمات المرور، وهو برنامج يُنشئ بطاقات مرور حتى تستطيع تسجيل الدخول التلقائي إلى حساباتك عبر الإنترنت، وهنا ستحتاج فقط إلى تذكُّر كلمة مرور وحيدة خاصة بالبرنامج والباقي سيعمل بكبسة زر.

يفيد هذا البرنامج كثيراً في أثناء التسوُّق أو دفع الفواتير أو الإجراءات البنكية عن بعد؛ بذلك سيوفِّر عليك الوقت والجهد، كما أنَّه أكثر أماناً بالنسبة إلى معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت؛ لأنَّك ستستطيع إنشاء كلمات مرور طويلة ومُعقدة دون أن تقلق بشأن تذكُّرها.

توجد كلمات مرور شائعة مثل"1234" أو "password" نظراً لسهولة تذكُّرها، وربما تشعر بالذنب بسبب استخدام كلمة المرور نفسها لجميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك، ومن هنا تأتي أهمية هذا البرنامج في الحفاظ على أمان حساباتك من الاختراق أو انتحال الشخصية من خلال اختيارك لكلمات مرور معقدة مثل "tq&G3jubZQ".

6. استخدِم الاختصار Ctrl+F:

يساعدك هذا الاختصار على العودة وقراءة مزيد من المعلومات عن مصطلح أو جملة ما أعجبتك على موقع إلكتروني ما من خلال الضغط المطوَّل على زر Ctrl ثم زر F، فيحدث تمييز للكلمة المعنية بطريقة مشابهة للذاكرة التصويرية.

أظهرت الإحصاءات أنَّ 90% من مستخدمي محرك البحث الشهير جوجل Google لا يعرفون هذا الاختصار ولهذا من الهام أن تتعرَّف إليه وإلى ميزاته.

في الختام:

ليس من الضروري أن تمتلك ذاكرة حديدية حتى تستطيع النجاح في وسط زخم المعلومات والمشاغل؛ وذلك بسبب توفر أدوات عديدة ووسائل مفيدة تساعد على تسهيل أمور الحياة.