6 طرق للكتابة بسهولة ومتعة

6 طرق للكتابة بسهولة ومتعة

6 طرائق للكتابة بسهولة ومتعة:

1. كتابة ما يجول في خاطرك:

اكتب مدة عشر دقائق دون توقُّف (اضبط مؤقتاً)، عن أي موضوع تريده، فيمكنك الكتابة عن يومك ومخاوفك وعبء عملك أو أي شيء، ليس بالضرورة أن تكتب جملاً كاملة، فالغاية هي فقط تدفُّق الكلمات؛ أي اعتياد الكتابة في صفحة فارغة وملئها بأفكارك، فلن يرى أحد ما تكتبه، يمكنك حذفه إذا أردتَ، أو يمكنك حفظه حتى تتمكن من الرجوع إليه في المستقبل.

2. مسابقة تحدي الكتابة:

قد تبدو الكتابة أمراً عظيماً وجاداً، ولكن لا داعي لتهويل الأمر، في الواقع، الكتابة عمل إبداعي وقد يكون ممتعاً للغاية.

إذا كنتَ تبحث عن طريقة للكتابة، فجرِّب مسابقة تحدي الكتابة التي تختبرك في موضوع محدد، الفكرة هي كتابة نص موجز ومترابط باستخدام جميع الكلمات المتوفرة، وصياغتها بالطريقة التي تريدها.

شاهد بالفديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

3. تسجيل الأفكار:

إحدى أكبر المصاعب هي بدء الكتابة، في كثير من الأحيان، يُحدِّق الناس في صفحة فارغة مدة طويلة عاجزين عن كتابة أي شيء، ولحل هذه المشكلة، سجِّل كل الأفكار التي تخطر على بالك، أو خصِّص وقتاً لابتكار الأفكار، تحدَّ نفسك لابتكار 50 فكرة، ولا تقلق إن كانت مفيدة أو غير مفيدة.

4. رسم مخطط أولاً:

حتى إذا كانت لديك فكرة، فقد يكون من الصعب كتابة الكلمات القليلة الأولى؛ لذلك بدلاً من محاولة ملء صفحة كاملة، ارسم مخططاً أولاً، وليس بالضرورة أن يكون مفصَّلاً، يكفي أن يمنحك إطار عمل ترجع إليه.

قد يحتوي المخطط معلومات بسيطة مثل:

  • بضع ملاحظات عما يجب أن يحدث في هذا المشهد من روايتك.
  • خمس نقاط تريد ذكرها في رسالة بريد إلكتروني إلى رئيسك في العمل.
  • عدة عناوين فرعية لأحدث مقال تريد نشره في المدونة.

5. عدم القلق بشأن المسودة الأولى:

عندما تكتب ستجد أنَّ كلماتك نادراً ما تكون مناسبة في المرة الأولى، هذا ليس لأنَّك لا تجيد الكتابة، فحتى المحترفون ذوو الخبرة غالباً ما يكتبون عدَّة مسودات، والهدف من المسودة الأولى هو نقل أفكارك إلى الورق، حتى لو لم تكن مناسبة، فلديك فرصة لتحسينها في مسودة ثانية، لن يرى أحد مسودتك الأولى؛ لذا لا تراقب نفسك في أثناء كتابتها، إذا وجدتَ نفسك تقول هذه الجملة معقَّدة، أو هذه عبارة مبتذلة، أو هذه ليست الكلمة التي أريدها تماماً، فقط استمر، يمكنك تصحيح كل شيء في المسودة التالية.

6. تجربة أساليب مختلفة:

أخيراً لا تخف من تجربة شيء جديد؛ غالباً ما يستغرق الكتَّاب الجدد بعض الوقت للعثور على أسلوب خاص بهم؛ لذلك لا تُلزم نفسك الكتابة بطريقة معينة.

جرِّب هذه الأساليب:

  • كتابة شيء غير رسمي وحواري، وهذا ينجح تحديداً مع المقالات، ولكنَّه مفيد أيضاً عند كتابة أول رواية أو أول قصيدة.
  • الكتابة بأسلوب صحفي، أي الكتابة بإيجاز عن شيء واقعي.
  • كتابة شيء يحتوي على كثير من الصور البديعية والاستعارات.
  • استخدام حس الفكاهة في كتاباتك.
  • كتابة مقال بأسلوب مشابه لكاتب متميز.

قد ترى لاحقاً أنَّ هذه الأساليب لا تناسبك، لكنَّها تمرين رائع لتحسين كتابتك.