7 خطوات عملية للوصول إلى إمكانياتك الكاملة

7 خطوات عملية للوصول إلى إمكانياتك الكاملة

خطوات عملية للوصول إلى إمكانياتك الكاملة:

فيما يلي 7 خطوات عملية للوصول إلى إمكانياتك الكاملة:

1. التفكير في حياتك:

الخطوة الأولى هي الالتزام بـ (20-30) دقيقةً من التفكير الهادئ كل يوم، وليس عليك أن تجلس وتغمض عينيك بهدوء وتتأمَّل فقط؛ وإنَّما يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت في حياتك مثل التلفاز والهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني والراديو والأسرة والأصدقاء وزملاء العمل، فهم يؤثرون في أفكارك وقراراتك؛ لذلك يمكنك المشي وركوب الدراجة وإيقاف تشغيل الراديو في طريقك إلى العمل والاستلقاء على العشب والنوم مبكراً.

حاول أن تفتح ذهنك الآن وتفكِّر وتحلِّل وتتأمَّل وتتخيَّل وتتصوَّر وتحلم، وفكِّرْ في ماضيك وحاضرك ومستقبلك، واطرحْ على نفسك أسئلة مثل: "ما الذي يمكنني فعله؟ ما هي نقاط قوتي؟ أين أريد أن أكون بعد 5 سنوات أو 10 سنوات أو 50 سنة؟ وما إلى ذلك.

خلال هذا الوقت من التأمل، ستتجلى أمامك الحقائق وتشعر بالإلهام، وتفهم حياتك فهماً أعمق وتنفتح بصيرتك وتتسع مداركك، والهدف من هذه العملية هو الحصول على الأفكار والاحتفاظ بها؛ لذا جمِّعْ قائمة من الأفكار واقرأها مراراً وتكراراً، واجعلها بوصلتك التي تدلُّك على الطريق الصحيح.

  • "لقد حان الوقت لبدء عيش الحياة التي تخيلتها"، المؤلف "هنري جيمس" (Henry James).
  • "الخيال هو كل شيء، إنَّه استعراض للمستقبل الزاهر"، العالم "ألبرت أينشتاين" (Albert Einstein).
  • "تكمن الإجابة في أعماقك، فأنت تعرف من أنت وتعرف ما تريد"، الفيلسوف "لاو تزو" (Lao Tzu).

2. التفاؤل:

كل فكرة سلبية تدور في ذهنك هي قيد يعوق تقدُّمك؛ لذلك حرِّر نفسك من السلبية، ولا تيأس أبداً، فمع العسر يسر، ومع كل محنة منحة.

  • "لا يمكنك توجيه الرياح، لكن يمكنك ضبط شراعك"، مجهول.
  • "ما يبدو لنا بأنَّه تجارب مريرة غالباً ما يكون نِعَماً خَفِيَّة"، المؤلف "أوسكار وايلد" (Oscar Wilde).
  • "معظم الأشخاص الذين واجهتهم حالات الفشل في الحياة هم أشخاص لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا"، المخترع "توماس إديسون" (Thomas Edison).

شاهد بالفديو: أقوال وحكم رائعة عن التفاؤل في الحياة

3. وضع هدف:

تحدد الأهداف اتجاه حياتك والغرض منها، ومن دونها أنت تعيش حياة لا مغزى منها، فافعل شيئاً جريئاً، وحدد هدفاً سامياً يخرجك من منطقة الراحة الخاصة بك.

  • "الهدف هو حلمٌ له موعدٌ نهائي"، الكاتب "نابليون هيل" (Napoleon Hill).
  • "كلما حلمت أكثر، تقدمت أكثر"، السباح "مايكل فيلبس" (Michael Phelps).
  • "إذا كنت تريد أن تكون سعيداً، حدِّد هدفاً يوجِّه أفكارك ويحرر طاقتك ويمنحك الأمل"، رائد العمل الخيري "أندرو كارنيجي" (Andrew Carnegie).
  • "تمنعك الأهداف بعيدة الأمد من الإحباط؛ بسبب الإخفاقات قصيرة الأمد"، رجل الأعمال "جيمس كاش بيني" (James Cash Penney).

4. اختيار قدوة:

ربما يكون شخصاً تعرفه شخصياً أو شاهدته على التلفاز أو سمعته من خلال الكتب الصوتية، فاختر قدوة لنفسك وتعلَّم منه، فإذا لم تفعل ذلك فستتعلم العادات السيئة من جميع الأشخاص الخطأ.

  • "لا يتحسن الأشخاص أبداً إلا إذا نظروا إلى قدوة أو مَثَل أعلى أفضل منهم"، المذيع التلفزيوني "تايرون إدواردز" (Tyrone Edwards).
  • "التأثير الوحيد الأكثر أهميةً في حياة الشخص هو شخص آخر يستحق أن يكون مثالاً يُحتذى به"، الطبيب المساعد "بول شيفر" (Paul Shafer).

إقرأ أيضاً: خذ المبادرة وتعرَّف إلى إمكانياتك الحقيقية

5. الامتنان:

كن ممتناً للفرص ولكل ما لديك الآن، فالامتنان يجذب أموراً أفضل إلى حياتك.

"ماذا لو أعطيت شخصاً ما هدية، ولم يشكرك على ذلك، هل من المحتمل أن تمنحه هديةً أخرى؟ تسير الحياة بنفس الطريقة، فمن أجل جذب مزيد من النعم التي تقدمها لك الحياة، يجب أن تُقدِّر حقاً ما لديك بالفعل". الرياضي "رالف مارستون" (Ralph Marston).

6. التعلم الدائم:

ليس ضرورياً أن تكون طالباً في المدرسة لتتعلَّم أموراً جديدةً، فالتزم بتعلُّم شيء جديد كل يوم، فنحن نمتلك ذهناً متفتحاً يمكنه الاستيعاب دائماً والتطور والنمو.

  • "كل المعلومات التي تحتاجها للنجاح موجودة بالفعل، والمشكلة الوحيدة هي أنَّك لا تبحث عنها"، رجل الأعمال "جيم رون" (Jim Rohn).
  • "لا توجد ثروة مثل المعرفة، ولا يوجد فقر مثل الجهل"، مجهول.

7. تقبُّل التغيير:

من المستحيل الوصول إلى إمكاناتك الكاملة إذا لم تكن على استعداد للتغيير؛ لذا كن نشطاً ومرناً، ويجب أن تعلَم بأنَّ التغيير أمر جيد.

  • "لا يكتشف المرء أراضٍ جديدة ما لم يتيه عن الشاطئ"، مجهول.
  • "الانفتاح الذهني هو أحد المبادئ التوجيهية الهامة لنمو الفرد، والاستعداد والرغبة في معرفة المعلومات الجديدة ووجهات النظر الجديدة والأفكار الجديدة والإمكانات الجديدة هي أمر ضروري"، المغني "إف. ديفيد" (F. David).
  • "بعد عشرين عاماً من الآن، ستصاب بخيبة أمل بسبب الأمور التي لم تفعلها أكثر من الأمور التي فعلتها؛ لذا اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك، واستكشف واحلم واكتشف"، الكاتب "مارك توين" (Mark Twain).

في الختام:

على الرغم ممَّا يقوله الآخرون، أنت قادر على القيام بأمور عظيمة؛ لذلك ركز واحصل على الدافع واستفد من اللحظة الحالية، وتذكر أنَّه لا يوجد حل سحري للوصول سريعاً إلى الإمكانات الكامنة، وأنَّ العملية قد تستغرق وقتاً طويلاً، فالحيلة هي أن تبقى إيجابياً وتحيط نفسك بأشخاص إيجابيين.