7 طرق لتوفير مصروف المواد الغذائية

7 طرق لتوفير مصروف المواد الغذائية
(اخر تعديل 2024-05-05 06:14:16 )
بواسطة

أسباب غلاء أسعار المواد الغذائية في الوقت الحالي:

ارتفعت أسعار المواد الغذائية حوالي 7.1% من "نيسان" (أبريل) عام 2022 إلى "نيسان" عام 2023 وفقاً لإحصاءات "دائرة البحوث الاقتصادية" (Economic Research Service) التابعة "لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية" (USDA)، كما شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً يُقدَّر بحوالي 11% بين العامين 2021 و2022 وفقاً "لمكتب محاسبة الحكومة" (GAO)، وهي أعلى زيادة يشهدها السوق منذ حوالي 40 عام.

4 أسباب لغلاء الأسعار:

1. ارتفاع أجور العمالة:

تزداد تكاليف إنتاج المواد الغذائية؛ بسبب نقص الأيدي العاملة، ويؤدي نقص الأيدي العاملة إلى ارتفاع الأجور، وبالنتيجة تزداد تكاليف الإنتاج والعمالة، والتوزيع بحسب تصريحات "بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس" (Federal Reserve Bank of Kansas City)، وقد عوَّض المنتجون هذه الارتفاعات من جيوب المستهلكين.

2. الأمراض الحيوانية والنباتية:

أدى تفشي إنفلونزا الطيور في أواخر عام 2022 إلى تزايد أسعار البيض ولحوم الدواجن، وسجلت أسعار البيض ارتفاعاً غير مسبوق في أواخر عام 2022، وقد بلغ مقدار هذه الزيادة حوالي 200% عن العام السابق وفقاً لتقارير "وزارة الزراعة الأمريكية"؛ إذ انتشر في الآونة الأخيرة مرض "اخضرار الحمضيات" (citrus greening) الذي يثبط قدرة الشجرة على إنتاج الثمار، وهو ما أثر في إنتاج ثمار الحمضيات.

3. الحرب في "أوكرانيا" (Ukraine):

تصدِّر "أوكرانيا" 9% من إجمالي صادرات القمح في العالم، و12% من الذرة، و17% من الشعير، وقد تزامن الحرب الأوكرانية مع انخفاض إنتاج القمح وغيرها من الحبوب في "الولايات المتحدة الأمريكية"؛ وذلك بسبب الجفاف الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار الخبز ومنتجات الحبوب.

4. حرائق الغابات والجفاف:

أدت حرائق الغابات والجفاف إلى أذية المحاصيل وتخفيض إنتاج المواد الغذائية في "الولايات المتحدة الأمريكية"، ومن ثم تأخر موسم الزراعة في ولاية "كاليفورنيا" (California)؛ بسبب الطقس القاسي، وهو ما ينذر بانخفاض كمية إنتاج المحاصيل الزراعية.

أسعار السلع الغذائية

توفير المال عند شراء المواد الغذائية:

يعتمد المبلغ المدفوع خلال عمليات الشراء على المتجر، وأصناف المواد الغذائية التي تعتزم شراءها، وعدد أفراد عائلتك، وفيما يأتي 7 طرائق لتوفير مصروف المواد الغذائية:

1. تحضير الطعام في المنزل:

تحضير الطعام في المنزل بدلاً من تناول الوجبات الجاهزة من الطرائق البديهية لتوفير المال؛ إذ سجلت أسعار الوجبات في المطاعم ارتفاعاً يبلغ 0.4% بين شهري "آذار" (مارس) و"نيسان" (أبريل) من عام 2023، في حين شهدت تكاليف تحضير الطعام في المنزل انخفاضاً يبلغ 0.2% في الشهر نفسه وفقاً "لإحصاءات مكتب العمل الأمريكي" (Bureau of Labor Statistics).

يساعدك تحضير الوجبات في المنزل على ضمان جودة طعامك، والتحكم بالمكونات والكميات كما تشاء، ولكنَّك بالمقابل تجهل مكونات ومصدر الأطعمة التي تتناولها في المطاعم، ولا تعرف كيف تم تحضيرها.

2. إعداد خطة للوجبات:

تقتضي هذه الطريقة تحديد الوجبات بشكل مسبق من أجل إعداد قائمة البقالة؛ إذ يختار بعض الناس إعداد وجبة غداء وتناولها على مدار عدة أيام، ولكن لا ينبغي لك التشدد إلى هذا الحد، فيمكنك اختيار الأصناف الغذائية التي تحبها وتحاول استخدامها في إعداد مجموعة متنوعة من الوجبات على مدار الأسبوع.

يمكنك أن تستفيد من التخفيضات على أسعار لحوم الدجاج، وتشتري بعض اللحم وتخزِّنه في الثلاجة، ومن ثم تستخدمه في تحضير مجموعة متنوعة من الوجبات خلال أيام الأسبوع، ولا سيما عندما تكون مشغولاً وتحتاج إلى تحضير وجبات بسيطة وسريعة، واستخدم التوابل والبهارات لتنويع وجباتك وتغيير الطعم وتجنب الشعور بالملل.

شاهد بالفيديو: 7 أفكار تساعدك على توفير مصاريف الأسرة

3. الاستفادة من المواد الغذائية المتوفرة لديك:

يحب بعض الأفراد الاستفادة من العروض والتخفيضات في تخزين المواد الغذائية غير القابلة للتلف، مثل الأطعمة المعلبة والمواد الأساسية كالطحين على سبيل المثال؛ إذ تقتضي هذه الطريقة استخدام المواد الغذائية المتوفرة في إعداد الوجبات خلال الأسبوع، بحيث تقتصر عمليات الشراء على اللوازم والمكونات الإضافية التي تنقصك.

تساعدك هذه الطريقة على توفير المال وتجنب هدر الطعام بطريقة استخدام المواد الغذائية المخزَّنة قبل أن تفسد، لذا يمكنك أن تخزن بعض الفواكه والخضروات المجمدة وتستفيد من الحسومات على منتجات اللحوم وتحفظها في الثلاجة لاستخدامها لاحقاً، وتُستخدَم المواد الغذائية المعلبة في إعداد وجبات سهلة التحضير، كما أنَّها تعطي إحساساً بالشبع، ولا سيما عند مزجها مع البهارات والصلصات.

4. التحقق من سعر المنتج لكل وحدة أو كمية:

يميل المستهلك للعلامات التجارية والأحجام التي اعتاد عليها عند شراء المنتجات الغذائية، لذا يصرف المستهلك في هذه الحالة المزيد من المال، ولهذا السبب يُنصَح بالانتباه لسعر الوحدة من كل منتج غذائي بدلاً من سعر التجزئة الموجود على ملصق الرف في المتجر.

تساعدك هذه الطريقة على مقارنة أسعار المنتجات من مختلف الأحجام والعلامات التجارية، وقد تجد علامة تجارية تقدم نفس الكمية من المنتج بسعر أقل، أو قد تستفيد من عروض الأحجام الكبيرة للمنتجات، لذا انتبه للمنتجات الموضوعة في الرفوف العِلوية والسفلية؛ إذ تتعمد المتاجر وضع المنتجات باهظة الثمن عند مستوى النظر بهدف لفت انتباه المستهلك ودفعه لشرائها، لذا حاول أن تبحث قدر الإمكان حتى تجد أفضل سعر ممكن.

5. استخدام "خصم ترجيع الثمن" (cashback) أو بطاقات الولاء:

تقدم معظم المتاجر ميزة بطاقات الولاء أو النقاط التي يمكنك أن تستخدمها في عمليات الشراء المستقبلية، كما تقدم بعض بطاقات الائتمان خيارات "خصم ترجيع الثمن" عند شراء البقالة وغيرها من المنتجات المنزلية، وتساعدك هذه الطريقة على توفير بعض المال لاستخدامه مستقبلياً في شراء كمية كبيرة من المواد الغذائية الأساسية لتخزينها في المنزل، لذا حاول أن تستخدم بطاقة تتيح لك إمكانية استرداد جزء من المال بعد كل عملية شراء من أجل التعويض عن غلاء الأسعار.

احرص على اختيار بطاقة لا تتضمن رسوماً سنوية، وبحيث تكون نسبة الفائدة فيها منخفضة، وتقدم خصومات جيدة، فتقدم بعض البطاقات خصومات تتراوح ما بين (1-6)% على كثير من المنتجات بما فيها المواد الغذائية، لذا قد تكتشف بعض المكافآت التمهيدية التي تساعدك على توفير مزيد من المال، ومن ثم احرص على تسديد الرصيد شهرياً لكي تتجنب دفع الفوائد.

6. استخدام تطبيقات الخصومات:

تقتضي هذه الطريقة استخدام تطبيقات الخصومات من أجل توفير مزيد من المال، ويساعدك استخدام هذه التطبيقات على العثور على صفقات توفيرية عندما تتبضع داخل المتجر أو عبر الإنترنت، بحيث تتمكن من استرداد جزء من المبلغ المدفوع أو كسب النقاط أو بطاقات الهدايا عند القيام بمختلف عمليات الشراء.

يمكن استخدام هذه التطبيقات التوفيرية في معظم المتاجر الكبيرة؛ إذ يختار المستهلك المتجر الذي يفضله، ويضيف عرض المنتجات التي يحتاج إليها، ثم يلتقط صورة الفاتورة النهائية لكي يسترد جزءاً من المال، فيمكنك ربط حسابك في تطبيق الحسم بمعلومات الولاء للمتجر؛ لكي توفر مزيداً من المال.

7. الانضمام لنوادي الجملة:

يساعدك الانضمام لنوادي الجملة على توفير المال إذا كانت عائلتك كبيرة، كما يمكنك أن تتشارك عمليات الشراء مع أصدقائك أو أقربائك، وتترتب على الاستفادة من هذه النوادي رسوم عضوية سنوية؛ ولكنَّها تساعدك على توفير كثير من المال عند شراء المنتجات بالجملة إذا كنت قادراً على تخزينها واستخدامها قبل أن تنتهي صلاحيتها وتفسد، لذا عليك أن تكون مستعداً لدفع مبلغ كبير عند شراء المواد الغذائية بالجملة.

في الختام:

بدأت أسعار المواد الغذائية بالانخفاض في الآونة الأخيرة، ولكنَّها لن تشهد تراجعاً ملحوظاً في المستقبل القريب، ولهذا السبب يُنصَح بتوفير مصروف البقالة بطريقة الاستفادة من الحسومات وعروض استرداد المال وتطبيقات الخصومات، وتساعدك هذه التقنيات على توفير المال وشراء المواد الغذائية التي تحتاج إليها.