99 نصيحة لتحقيق أهداف الحياة طويلة الأمد (الجزء

99 نصيحة لتحقيق أهداف الحياة طويلة الأمد (الجزء
(اخر تعديل 2024-05-05 06:42:14 )
بواسطة

إذا لم يكن لديك إحساس بالهدف أو لا تعرف أي مسار تسلكه، فلا بد أنَّك تشعر بالعجز كأنَّك تراوح مكانك ولا تحرز أي تقدُّم، وتظن أنَّ حالك هذا لن يتبدل، وفي الواقع لن يفوت الأوان أبداً على وضع بعض الأهداف وإعداد قائمة بالأَشياء التي تريد تحقيقها في حياتك، ولديك كل ما يلزم للقيام بذلك، فعقلك مهيأ لتحديد الأهداف والسعي إلى تحقيقها، ويمنحك الشروع بذلك إحساساً بالهدف في الحياة، لذا يُستحسن أن تكتب جميع أهدافك حتى تُثبت نيتك في تحقيقها وتُحولها من أفكار مجردة إلى أفكار عملية؛ وهذا يساعدك على رسم حياتك بطريقة مدروسة لا تندم عليها فيما بعد، فمن المغري أن تبقى داخل منطقة راحتك، ولكنَّك ستندم على ذلك في المستقبل.

نستعرض في هذا المقال 99 نصيحة لتحقيق أهداف الحياة طويلة الأمد، وتساعدك على الاستيقاظ كل صباح مع شعورك بالحماسة لإحراز تقدم في حياتك؛ إذ تقع هذه الأهداف في فئات حتى تتمكن من التركيز على جوانب حياتك التي ركنت إليها، ولكنَّك مستعد الآن لبذل الجهد اللازم لتغييرها.

99 نصيحة لتحقيق أهداف الحياة طويلة الأمد:

إليك في الجزء الأول 39 نصيحة تساعدك على تخطيط رحلتك نحو تحقيق أحلامك وطموحاتك:

أولاً: الأهداف المهنية

1. أجرِ تقييماً مهنياً:

إذا أردتَ إجراء تقييم مهني، فخذ نقاط القوة والضعف الطبيعية لديك في الحسبان عند النظر إلى طموحاتك المهنية، وحدد نقاط الانطلاق قبل التخطيط لمسار حياتك المهني، وبعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك هي:

  • ما هي اهتماماتي على صعيد العمل؟
  • هل أحب العمل مع الآخرين أم وحدي؟
  • هل مهاراتي ذهنية أم يدوية؟

2. اطلب مزيداً من العمل:

لكي تتقدم وتوظف كل إمكاناتك، اطلب من رئيسك مهاماً إضافية، وإذا طلب منك إنجاز مهمة غير مألوفة، فاغتنم الفرصة لتعلُّم شيء جديد؛ فيؤدي هذا إلى إثبات إخلاصك لشركتك، وربما حصولك على ترقية أو زيادة في الراتب نتيجة ذلك.

3. اعمل "منتوراً":

أفضل طريقة للتعلُّم؛ هي تعليم الآخرين؛ لأنَّك تدرك الفجوات في معرفتك عندما تقدم "المنتورينغ" لشخص آخر؛ إذ يشجعك هذا على اكتساب مزيد من المعرفة باستمرار وعلى التعلُّم طوال حياتك، وستشعر بالرضى عندما تقدم "المنتورينغ" لأحدهم؛ لأنَّك تعينه على اجتياز العقبات التي مررتَ بها سابقاً، فتعلِّمه ما تعلمته، وسوف تتعلَّم منه في المقابل.

4. ابحث عن مهنة تحبها:

إذا كنت تعمل في وظيفة مستقرة وسهلة ورتيبة، ولكنَّها في الواقع تجعلك بائساً، فاستكشف الفرص المتاحة للعثور على مهنة تثير شغفك حقاً؛ تَقدَّم بطلبٍ للحصول على الوظائف التي تهمك حتى لو كنت تظن أنَّك غير مؤهل، لأنَّ هذا يزيد من خبرتك في مقابلات التوظيف، وقد تقابل شخصاً يقدم لك نصائح سديدة، وحتى لو لم تحصل في نهاية المطاف على وظيفة جديدة في غضون بضعة أشهر، أجرِ مقابلتين على الأقل للوظائف التي تحبها، ومن يدري قد يحالفك الحظ وتحصل على وظيفة أحلامك.

5. انضم إلى جمعية مهنية:

تسعى الجمعيات المهنية لزيادة اهتمامات العاملين في مجال معين، وقد يؤدي الانضمام إلى جمعية مهنية إلى تحويل وظيفتك اليومية إلى مهنة، وإثبات خبرتك في مجال عملك، ويُثبت انضمامك إلى جمعية مهنية لرب العمل التزامك بمجال عملك وتطورك المهني.

6. اكتسب خبرة في مجال معين:

إذا كانت لديك خبرة جيدة في مجال معين، فسوف يقدِّرك رب العمل؛ وهذا يحسن فرصك في التقدم في حياتك المهنية، وللحصول على خبرة في مجال معين، عليك الاستثمار في التعليم العالي والتفاني في التعلُّم إلى جانب اكتساب الخبرة العملية، فإذا أصبحت خبيراً في تخصص معين، على الأرجح ستحصل على دخل مرتفع.

7. كن رئيس نفسك:

لا يحبُّ كثير من الناس العملَ تحت إمرة شخص آخر، وتؤدي قدرتك على التحكم بقراراتك المهنية إلى الحرية، ودخل أعلى، وربما إنشاء إرث، لذا يمكنك أن تصبح رئيس نفسك بإطلاق مشروعك الخاص، أو شراء شركة حالية، أو الترقي في السلم الوظيفي إلى منصب مدير تنفيذي.

8. حوِّل شغفك إلى مهنة:

ما هو الشيء الذي تحب القيام به حتى دون مقابل؟

إذا تمكنت من ممارسة شغفك في وظيفتك، فسوف يصبح الذهاب إلى العمل متعة يومية؛ إذ يذهب معظم الناس إلى العمل لأجل الراتب فقط، ولكن إذا بذلتَ الجهد لتحويل شغفك إلى مهنة، فسوف تنجح لا محالة.

9. أنشئ علامة تجارية شخصية قوية:

انظر إلى المعلومات التي تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي للتأكد من أنَّها تترك انطباعاً طيباً عنك، واحرص على سمعة جيدة على الإنترنت؛ لأنَّ هذا هو المكان الأول الذي سيبحث فيه أرباب العمل المحتملون عن معلومات عنك.

شاهد بالفديو: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

10. وسِّع شبكة علاقاتك المهنية:

يؤدي وجود شبكة قوية من جهات الاتصال المهنية إلى زيادة فرصك في الحصول على وظيفة وتزويدك بمصادر مهنية إضافية، ويعدُّ التواصل طريقة ناجحة لمواكبة فرص العمل والتوجهات في مجال عملك ومساعدتك على ابتكار أفكار جديدة، ولكن لا تقصر علاقاتك على أشخاص في مؤسسة واحدة أو في مجال عمل معين، بل وسِّع شبكة علاقاتك بالتركيز على الأشياء التي تثير شغفك وتقدرها، ومن ثم أَقدِم على الأشياء خارج مجال خبرتك وأنشئ علاقات جديدة حسب شروطك الخاصة.

11. حقِّق الرضى الوظيفي:

إذا كنت تقضي معظم وقتك في العمل، فيجب أن تكون سعيداً في وظيفتك، وعندما ترضى عن وظيفتك، ستكون أكثر ولاءً لشركتك؛ وهذا سيوفر لك شعوراً بالأمان، كما سيلاحظ رب العمل رغبتك في بذل جهد إضافي لتحقيق أهداف مؤسستك، وسوف تشعر بالفخر أكثر بالعمل الذي تؤديه.

12. واظب على التعلُّم:

لا يعني حصولك على شهادة جامعية التوقف عن التعلُّم بأي حال من الأحوال، ومع التقنيات سريعة التطور التي تتعامل معها الشركات وأساليب العمل المتغيرة، عليك المواظبة على التعلُّم طوال حياتك، لذا التزم البحث عن فرص للنمو والتطوير، فالتعلُّم المستمر ليس مجرد هدف طويل الأمد للطلاب وحسب؛ بل هو أمر ضروري في اقتصاد اليوم لمواكبة التطور العالمي ومنافسة الموظفين المحتملين الآخرين.

13. أثِّر في مجال عملك:

طوِّر مجال عملك بالابتكار وتحدي الوضع الراهن، وابتكر منتجات أو خدمات جديدة يفتقر إليها السوق، أو استخدم معرفتك الفريدة أو إمكاناتك لتشكيل مسار آخر في مجال عملك والتأثير فيه.

14. تعلَّم لغة ثانية:

يزداد الطلب على الموظفين الذين يتحدثون لغتين، ويؤدي هذا الهدف إلى تحسين حياتك المهنية، وسيحسن أيضاً مهاراتك في الإصغاء والذاكرة وحل المشكلات.

إقرأ أيضاً: هدفنا في الحياة... أوّل خطوة على طريق النّجاح

ثانياً: الأهداف المالية

15. أَتقن أساسيات الشؤون المالية الشخصية:

يجب أن تكون قادراً على فهم شؤونك المالية وإدارتها؛ وذلك بعد أن تستقل في حياتك، فلا تُقدم المدارس في كثير من الأحيان تعليماً رسمياً عن كيفية استثمار المال أو كيفية إدارته بمسؤولية، لذا احرص على تعلُّمِ إدارة شؤونك المالية الشخصية وكيفية كسب المال واستثماره؛ إذ يساعدك الإلمام بهذه الأمور على التقاعد المبكر بدلاً من مواصلة العمل طوال حياتك.

16. ابحث عن "منتور" مالي حسن السمعة:

ابحث عن "منتور" مالي لمساعدتك على تحقيق أهدافك المالية والاستثمارية؛ إذ ليس من الضروري أن يكون هذا الشخص محترفاً، وتكفي معرفتك أنَّه شخص نجح في إدارة أمواله ويمكنه تقديم المشورة.

17. انضم إلى نادي استثمار محلي:

تركز هذه الأندية على شراء العقارات الاستثمارية أو الاستثمار في أصول أخرى، وعلى الرغم من قدرتك على إدارة أموالك وحدك، فإنَّ العمل مع أشخاص يفكرون بالطريقة نفسها التي تفكر بها، والتعلُّم من أخطائهم سوف يوفر عليك الوقت والأخطاء المكلفة.

18. احصل على مصادر دخل سلبية:

يعدُّ الحصول على مصادر دخل متعددة طريقةً ذكيةً لحماية شؤونك المالية؛ لأنَّه في حال توقف أحد المصادر، فسيكون لديك مصدر آخر جاهز لكسب المال، لذا يمكنك توليد مصادر دخل سلبية من غير الوظيفة التقليدية، مثل دخل الإيجار إذا كنت تستثمر في العقارات، أو الفوائد من الاستثمارات، أو الدخل من عمل إضافي شخصي.

19. استثمر في العقارات:

يعدُّ اكتساب الثروة من الاستثمارات العقارية أحد الأساليب الأساسية التي يمارسها عدد كبير من الأثرياء، ونظراً لضيق المساحة وتزايد عدد السكان، فسوف يبقى الاستثمار في العقارات مربحاً؛ لأنَّ قيمتها ستستمر في النمو مع مرور الوقت.

20. احصل على تصنيف ائتماني جيد:

الحصول على تصنيف ائتماني مرتفع هام جداً؛ لأنَّه يُظهر مسؤوليتك المالية تجاه البنوك حتى تقوم بإقراضك المال، لذا يستخدم المقرضون هذا الرقم لتقييم مخاطر إقراضك المال واحتمالية استرداده، فعندما تتمكن من اقتراض المال، سوف تستطيع شراء منزل أو سيارة، أو استخدامه لكسب المال باستثماره أو إنشاء شركتك الخاصة، وفي كلتا الحالتين، إنَّ الحصول على تصنيف ائتماني جيد هام لنجاحك المالي.

21. افهم القيمة الصافية ونمِّها:

يعدُّ فهم وتتبع قيمتك الصافية - ما تملكه مقابل ما تدين به - عاملاً هاماً في تنمية ثروتك، وستشعر بالتحفيز لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة من شأنها زيادة ثروتك طوال حياتك في أثناء تتبع قيمتك الصافية، لذا سجِّل أصولك والتزاماتك في جدول بيانات حتى تتمكن من التحكم في مستقبلك المالي.

22. لا تراكم الديون:

قد تقترض لشراء منزل وسيارة وتدفع عليهما بعض الفوائد، ومع ذلك من الممكن تجنب دفع الفائدة على بطاقة ائتمان البضائع، لذا ابذل قصارى جهدك لسداد ديون بطاقتك الائتمانية بالكامل كل شهر لتجنب هذه الرسوم.

23. أَنفق أقل مما تكسب:

هذه طريقة مضمونة للأمن المالي دون التأثير في متعتك في الحياة؛ إذ يتيح لك إنشاء شبكة أمان مالي القدرة على التعامل مع نفقات السيارة غير المتوقعة أو الفواتير الطبية المرتفعة، لذا ادفع لنفسك أولاً؛ وذلك بطريقة إيداع المال في حساب التوفير عندما تقبض راتبك، ومن ثم تخلص من أي نفقات لا داعي لها.

24. تعلَّم كيفية حساب الضرائب:

يمكنك خفض مدفوعاتك الضريبية السنوية إذا كنت تعرف الحسومات والإعفاءات والائتمانات التي قد تكون مؤهلاً لها، وعلى الرغم من أنَّ هذه القوانين تتغير كل عام، فإنَّ الإلمام بكيفية حساب الضرائب يوفر لك كثيراً من المال.

شاهد بالفديو: 5 أسباب تجعلك تمتلك هدفاً في الحياة

ثالثاً: الأهداف الصحية

25. تناوَل طعاماً صحياً:

أحد أكبر العوامل التي تؤثر في صحتك هو الطعام الذي تتناوله؛ إذ ستظهر عواقب تناول طعام غير صحي في المستقبل، وعلى الرغم من وجود معلومات متضاربة عن أصح الأطعمة، فإنَّنا نستطيع الاتفاق على الأطعمة غير الصحية، لذا تجنَّب الأطعمة المصنعة، وتناول الفواكه والخضروات، وقلل من كمية الطعام، فالصحة في الاعتدال.

26. خفِّف وزنك:

قد يكون من الصعب الحفاظ على وزنك مع تقدمك في العمر، ومن الأصعب تخفيفه، وقد يؤدي كل من وزنك وقياس خصرك إلى مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة؛ لذلك توجد عدة طرائق للحصول على جسم مثالي، ولكن الشيء الوحيد المشترك بينها هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

27. تقبَّل جسمك:

ابذل قصارى جهدك لتكون بصحة جيدة، واسعَ للاستيقاظ وأنت راض عن نفسك وجسمك كل يوم؛ وذلك بصرف النظر عن شكل جسمك أو حجمه.

28. مارس الرياضة:

فوائد الرياضة لا تُعدُّ ولا تُحصى، وقد تطرأ على جسمك تغيرات مفيدة عند ممارسة الرياضة، مثل ازدياد معدل التنفس وضربات القلب والدورة الدموية؛ وهذا يوفر لجسمك فوائد أكثر مما توفره معظم الأدوية، ويؤثر النشاط البدني في جسمك، وفي وظيفة دماغك أيضاً.

29. مارس تمرينات القوة:

يضمن رفع الأثقال بقاء عظامك قوية، فيرسل دماغك إشارات إلى جسمك بأنَّه يحتاج إلى الاستمرار في النمو، وإلا ستتدهور صحتك.

30. تعلَّم الاسترخاء:

عندما تكون قادراً على الاسترخاء، فإنَّك تستطيع التحكم بأفكارك وتهدئة أعصابك، وهذا هام تحديداً للناس الذين يعيشون حياة مرهقة، فمن طرائق الاسترخاء: ممارسة التنفس العميق واليوغا والاستماع إلى موسيقى هادئة، واسترخاء العضلات التدريجي، وممارسة تأمل اليقظة الذهنية.

31. تعلَّم الطبخ:

طهو الطعام بنفسك من أفضل الطرائق لضمان الصحة السليمة، ومع أنَّه من الأسهل تناول وجباتك اليومية على عجالة عندما تكون مشغولاً، فإنَّ إعداد وجبات صحية في المنزل أفيد بكثير على الأمد الطويل، وإضافة إلى الفوائد الصحية يؤدي الجلوس مع أسرتك لتناول الطعام المطبوخ في المنزل إلى تعميق الروابط الأسرية.

32. تعلَّم الدفاع عن النفس:

لا تقتصر فوائد مهارات الدفاع عن النفس على حماية نفسك في المواقف الخطرة وحسب؛ بل تحسن صحتك البدنية، وتزيد ثقتك بنفسك، وتسرع استجابتك، وتُعلِّمك كيفية تجنب المواقف الخطرة.

33. احصل على قسط كاف من النوم:

للنوم فوائد عديدة من تقليل التوتر إلى درء الأمراض المزمنة، لذا مارس أساليب النوم الصحية للحفاظ على صحتك العقلية والجسدية، مثل استخدام آلة صوتية لحجب الضوضاء، وإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعتين على الأقل من النوم، واعتياد النوم في وقت محدد من كل يوم، وعندما تحصل على قسط كاف من النوم، فإنَّك تسمح لجسمك بإصلاح نفسه واستعادة الطاقة والقدرة على التحمل التي تحتاج إليها لمواجهة اليوم التالي.

34. حافظ على رطوبة جسمك:

يحتاج جسمك إلى الماء من أجل البقاء؛ فتستخدم خلاياك وأنسجتك وأعضاؤك الماء للقيام بكل شيء بدءاً من الحفاظ على درجة حرارة جسمك وحتى ترطيب مفاصلك، فمن الأفضل شرب الماء لترطيب جسمك، ومع أنَّ جسمك يحصل على الماء من مصادر أخرى، مثل الفواكه والخضروات، لكن حاول تفادي جفاف جسمك بطريقة شرب الماء باستمرار طوال اليوم.

35. تجنَّب الخمول:

تتطلب وظائف معظم الناس الجلوس أمام الحاسوب طوال اليوم، لذا إذا كنت من بين هؤلاء، فاحرص على النهوض والمشي 5 دقائق كل ساعة؛ إذ يؤثر الجلوس طوال اليوم سلباً في عملية التمثيل الغذائي وكتلة العظام وجهاز المناعة والتوازن الهرموني، وعندما تحسب مدة جلوسك كل يوم، لا تنسَ حساب الوقت الذي تقضيه جالساً في أثناء القيادة أو تناول الطعام أو النوم.

36. أجرِ فحوصات طبية دورية:

نحن جميعاً مشغولون وقد ننسى زيارة الطبيب ولا سيما عندما نشعر بصحة جيدة، ولكن من الهام جداً اكتشاف الأمراض مبكراً في حالة حدوثها، لذا لا تفوت موعد الفحص الطبي السنوي.

37. اعتن بأسنانك:

اذهب إلى طبيب الأسنان مرتين في السنة لتنظيف أسنانك والكشف عن صحة فمك، فقد تؤثر صحة فمك تأثيراً كبيراً في صحتك العامة؛ إذ إنَّ أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

38. مارس تمرينات التمدد:

تزيد تمرينات التمدد من مرونتك ونطاق حركتك وتحسن قامتك، فعندما تمارس تمرينات التمدد ركز على مجموعات العضلات الكبيرة مثل الفخذين والوركين والظهر والذراعين والكتفين، وإذا كنت تستخدم مجموعة عضلية معينة في أثناء العمل أو في أثناء نشاط ترفيهي، فاحرص على قضاء وقت إضافي في تمديد تلك العضلات لمنع الإصابة.

39. استنشق هواء نقياً:

للهواء النقي فوائد بدنية ونفسية، فكلما زادت كمية الأوكسجين التي يحصل عليها جسمك، زاد إنتاج هرمون السيروتونين ومن ثم مستوى سعادتك، وقد تساعدك زيادة الأوكسجين أيضاً على هضم الطعام هضماً أفضل؛ وهذا قد يعينك على إنقاص الوزن.

في الختام:

لقد تحدثنا في هذا الجزء من المقال عن 39 نصيحة لتحقيق أهداف الحياة طويلة الأمد، وسنتابع الحديث في الجزء الثاني عن 34 نصيحة أخرى.