قائمة بأهم المدن الذكية في العالم

قائمة بأهم المدن الذكية في العالم

لذلك تم دمج التكنولوجيا الذكية بما في ذلك إنترنت الأشياء (IOT) مع حساسات لتبادل البيانات بهدف تحسين نوعية حياة مواطنيها والسلامة العامة. إليك قائمة بأهم المدن الذكية في العالم.أ

فضل المدن الذكية في العالم:

تصدرت قائمة المدن الذكية في العالم سنغافورة وهلسنكي وزيورخ، وفقاً للتقرير السنوي الذي أجراه معهد التطوير الإداري مع جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) بحسب البيانات الاقتصادية والتكنولوجية مع تصورات مواطنيها حول مدى "ذكاء" مدنهم.

1. مدينة سنغافورة:

مدينة سنغافورة

تصدرت سنغافورة قائمة المدن الذكية منذ إطلاق مبادرة الأمة الذكية عام 2014، حيث قدمت مجموعة واسعة من التقنيات الذكية في كل من القطاعين العام والخاص. إذ اعتمدت تقنية الدفع بدون تلامس بشكل كبير لتوجيه الحركة والمدفوعات بكفاءة ل 7.5 مليون مسافر في سنغافورة يستخدمون وسائل النقل العامة.

كما تم تقديم نظام صحي رقمي أطلق عليه اسم TeleHealth لتطبيع استشارات الفيديو في نفس الوقت بالإضافة إلى أجهزة إنترنت الأشياء القابلة للارتداء لمراقبة المرضى. كما أعلنت سنغافورة عام 2021 عن خططها لإنشاء مدينة ذكية بيئية جديدة خالية تماماً من المركبات وهي مدينة Tengah، والتي تقع في المنطقة الغربية من سنغافورة، وستكون موطناً لخمس مناطق سكنية تضم 42 ألف منزل، مع مناطق آمنة للمشاة وراكبي الدراجات.

2. مدينة هلسنكي:

مدينة-هلسنكي.jpg

فنلندا تعتبر مدينة هلسنكي من أفضل المدن الذكية والتي تهدف لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2035 وثبت أنها في طريقها للوصول إلى هذا الهدف. ففي عام 2017 تمكَّنت من خفض الانبعاثات بنسبة 27٪ عما كانت عليه في عام 1990. كما تعمل هلسنكي على تقليل انبعاثات حركة المرور بنسبة 69٪ في غضون ثلاثة عقود بحلول عام 2035، من خلال اتخاذ تدابير كتحويل أسطول حافلات المدينة بالكامل إلى الكهرباء وتوسيع شبكات المترو وشبكات شحن السيارات الكهربائية.

كما تركز المدينة على تنفيذ تدابير كفاءة الطاقة خلال عمليات التجديد، والتي تستطيع تقليل الانبعاثات من المباني بنسبة 80٪، إضافة إلى دمج المزيد من استخدام الطاقة المتجددة في مباني المدينة.

3. مدينة زيورخ:

مدينة زيورخ

تعد مدينة زيورخ في سويسرا من أفضل المدن الذكية في العالم حيث بدأ كل شيء بمشروع إنارة الشوارع؛ حيث قدمت المدينة سلسلة من إنارة الشوارع التي تكيفت مع مستويات حركة المرور باستخدام الحساسات، بالتالي زاد سطوعها أو تعتيمها، حيث أتاح المشروع توفير الطاقة بنسبة تصل إلى 70٪. ثم وسعت زيورخ أضواء الشوارع الذكية في كل أنحاء المدينة.

كما أنشأت مجموعة أكبر من التقنيات الحسية التي تستطيع جمع البيانات البيئية، وقياس تدفق حركة المرور، والعمل كهوائي واي فاي عام. كما أثبت نظام إدارة المباني الذكية الذي يُسَمَّى SmartGridReady الذي يربط تدفئة المدينة والكهرباء والتبريد فعالية كبيرة.

4. مدينة أوسلو في النرويج:

مدينة أوسلو في النرويج

تتجه العاصمة النرويجية نحو السيارات الكهربائية وتخطط لجعل جميع المركبات في المدينة بأكملها تعمل بالكهرباء بحلول عام 2025؛ فقد عملت على وضع حوافز للسيارات عديمة الانبعاثات كـ: مواقف مجانية للسيارات، واستخدام ممرات للحافلات، وخفض الضرائب والأسعار على الرسوم.

كما يوجد مشاريع ذكية أخرى جارية بالفعل في أوسلو بما في ذلك مواقع البناء الخالية من الانبعاثات وتعديل المباني الحالية لتطوير أنظمة إدارة النفايات الدائرية وأنظمة الطاقة الخضراء.

5. مدينة أمستردام في هولندا:

مدينة أمستردام في هولندا

بدأ مشروع المدينة الذكية في أمستردام منذ عام 2009 ويحتوي على أكثر من 170 عملية مختلفة في كل أرجاء المدينة. تتميز أمستردام بشكل خاص بقدرتها على البقاء مبتكرة، سواء كان ذلك من خلال إنشاء طاقة متجددة لشاحنات القمامة الكهربائية، أو تركيب محطات حافلات تعمل بالطاقة الشمسية، ولوحات إعلانية وأضواء، أو بناء قرى عائمة لمكافحة الاكتظاظ وتوفير بديل لاستصلاح الأراضي.

كما تم تعديل آلاف الشركات والأسر عبر عزل الأسقف الموفر للطاقة، وإضافة مفاتيح الإضاءة الخافتة تلقائياً، والعدادات الذكية، ومصابيح LED منخفضة الطاقة جدأ.

6. مدينة نيويورك في الولايات المتحدة:

مدينة نيويورك في الولايات المتحدة

تم اختبار المئات من أجهزة الاستشعار والتقنيات الذكية وتثبيتها في مناطق مختلفة في مدينة نيويورك كجزء من برنامجها التجريبي للمدينة الذكية في عام 2020. يقوم البرنامج بتجميع البيانات للمساعدة في إدارة الخدمات مثل إدارة النفايات وجمعها بشكل أكثر كفاءة.

كما شهدت نيويورك إدخال محاور ذكية مزودة بتقنية عدم التلامس وإمكانيات WiFi بالإضافة إلى محطات الشحن عبر الإنترنت بدلاً من أكشاك الهاتف. تعد خدمات مشاركة السيارات ضخمة في Big Apple، مما يساعد في تقليل إجمالي الانبعاثات والازدحام المروري. كما تنظم مدينة نيويورك مسابقة سنوية تُسَمَّى BigApps مع جائزة نقدية سخية للتطبيقات التي تستخدم مجموعات البيانات المفتوحة للمدينة على أفضل وجه.

7. مدينة سيول في كوريا الجنوبية:

مدينة سيول في كوريا الجنوبية

تعتبر مدينة سيول في كوريا الجنوبية "موطن سونغدو" هي أول مدينة ذكية في العالم. فقد انتقلت حملات التكنولوجيا الذكية في سيول من قوة إلى قوة منذ إطلاق مبادراتها في وقت مبكر من عام 2014. حيث أن البيانات هي في قلب مشاريع المدينة الذكية في سيول من خلال تراكم وتحليل الأنماط الحضرية بما في ذلك: تدفق حركة المرور والسرعة وجودة الهواء المقاسة من خلال الحساسات والدوائر التلفزيونية المغلقة المنتشرة في كل أنحاء المدينة، تشكل أساسًا قويًا للبنية التحتية والخدمات الذكية.

كما أطلقت مبادرة أمان لمساعدة كبار السن الذين يعيشون بمفردهم، عندما لا يتم اكتشاف أي حركة خلال فترة زمنية معينة أو إذا التقطت أجهزة استشعار بيئية درجة حرارة أو رطوبة أو إضاءة غير طبيعية، فسيتم الاتصال بالعاملين في الحالات ذات الصلة وخدمات الطوارئ مباشرة. كما تبحث سيول في استخدام منصة البيانات لإنشاء محقق يعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن أنماط الجريمة المحتملة. في الوقت الحالي، تعتبر العاصمة الكورية من بين أوائل المدن التي تستخدم تقنية 5G في التنقل والنقل.

8. مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة:

مدينة دبي: الإمارات العربية المتحدة

تمتد خطة مدينة دبي 2021 الممتدة لسبع سنوات لرقمنة كل الخدمات الحكومية، والنقل، والاتصالات، والبنية التحتية، ووحدات الطاقة، والخدمات الاقتصادية، والمناطق الحضرية. فقد تم رقمنة 90 خدمة حكومية يمكن الوصول إليها من خلال تطبيق DubaiNow للهاتف المحمول.

علاوة على ذلك، فقد جاء نتيجة استخدام نظام مراقبة لسائقي الحافلات الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي إلى تقليل حوادث الطرق في دبي بشكل كبير. فضلاً عن كونها تعتبر بمثابة جنة للمسافرين الباحثين عن أماكن للسفر حول العالم.

في الختام:

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تتوقع أن 70٪ من الناس سيعيشون في أحد هذه المدن الذكية في العالم عام 2050، أي أن الانبعاثات واستخدام الطاقة يستمران في الارتفاع مع مرور كل عام.