جميع طرق أخذ سكرين شوت على أندرويد

جميع طرق أخذ سكرين شوت على أندرويد

في هذا المقال، سنستكشف مجموعة من الطرق المختلفة لأخذ لقطة شاشة على أجهزة الأندرويد، بدءاً من الطرق الأكثر شيوعاً وصولاً إلى بعض الأساليب المتقدمة التي قد تكون غير معروفة للبعض، سواء كنت مستخدماً جديداً لنظام الأندرويد أو مستخدماً متقدماً، فإن هذا المقال سيقدم لك معلومات قيمة حول كيفية التقاط اللحظات المهمة ومشاركتها.

أخذ سكرين شوت على أندرويد من خلال اختصارات النظام:

تستطيع أخذ سكرين شوت على أندرويد من خلال اختصارات النظام باتباع الخطوات التالية:

  • افتح الشاشة التي تريد التقاطها.
  • ثمَّ اضغط على كل من زري الطاقة وخفض الصوت مع بعضهما أو اضغط باستمرار على زر الطاقة لثوان، ثم اضغط على لقطة الشاشة.

أخذ سكرين شوت على أندرويد من خلال اختصارات النظام

فتجد خيار معاينة للقطة الشاشة في الزاوية السفلية اليسرى، وأحياناً في الزاوية العلوية للشاشة. لتحديد المحتوى الذي تريد التقاطه، استخدم تعليمات الاقتصاص.

أخذ سكرين شوت باستخدام اختصارات الشركة المصنعة:

لا تستخدم كل الهواتف الطريقة القياسية ففي أجهزة سامسونج القديمة عليك الضغط على أزرار Power + Home، أما الطرز الأحدث فعليك الضغط على Power + Volume Down.

ثم سيطلب منك تأكيداً على الشاشة وتصبح الصورة قابلة للعرض في تطبيق المعرض، حيث تستخدم بعض الهواتف الطريقة القياسية مع خيارات إضافية.

ففي بعض أجهزة سوني تصل إلى قائمة الخيارات بالضغط على زر الطاقة.

في حين تستطيع أخذ سكرين شوت على أندرويد على هواتف Motorola وGoogle بالطريقة القياسية.

لو كان لديك هاتف سامسونج مع قلم S Pen كجهاز Samsung Galaxy S23 Ultra، تستطيع استخدام القلم لأخذ سكرين شوت. فعند إزالة قلم S Pen من صومعته، تظهر القائمة التي تتضمن خيار لقطة شاشة ثم اضغط عليه.

أخذ سكرين شوت باستخدام اختصارات الشركة المصنعة

أخذ سكرين شوت على أندرويد باستخدام الإيماءات:

تسمح أجهزة Android في الوقت الحالي باستخدام الإيماءات لالتقاط لقطات الشاشة، وبالتالي لن تحتاج الضغط على الأزرار.

ففي هواتف سامسونج، انتقل إلى الإعدادات ثم اضغط على خيار الميزات المتقدمة ثم الحركات والإيماءات وفعّل خيار تمرير راحة اليد للالتقاط، ثمَّ مرّر يدك على الشاشة بزاوية 90 درجة لأخذ سكرين شوت.

أما في هواتف موتورولا عند التنشيط، اضغط على الشاشة بثلاثة أصابع فتأخذ سكرين شوت.

أخذ سكرين شوت على أندرويد باستخدام الإيماءات

أخذ سكرين شوت على أندرويد باستخدام الإيماءات

أخذ سكرين شوت على أندرويد باستخدام الإيماءات

أخذ سكرين شوت باستخدام الإعدادات السريعة:

أضافت بعض الشركات المصنعة زر أخذ سكرين شوت على أندرويد إلى قائمة الإعدادات السريعة؛ بحيث تصل إلى القائمة بسحب من أعلى الشاشة نحو الأسفل فترى خياراً يسمى Screen Capture أو Screenshot.

إن لم يظهر عليك تخصيص لوحة الإعدادات السريعة بالضغط على أيقونة القلم الرصاص، كما تستطيع تغيير أزرار الاختصار التي تُعرَض في القائمة.

أخذ سكرين شوت باستخدام الإعدادات السريعة

أخذ سكرين شوت باستخدام الإعدادات السريعة

أخذ سكرين شوت باستخدام الإعدادات السريعة

أخذ سكرين شوت باستخدام مساعد جوجل:

تستطيع أخذ سكرين شوت على أندرويد دون استخدام اليدين من خلال الطلب من مساعد جوجل بالتقاط لقطة شاشة؛ فقط قل عبارة: "Hey Google" لتنشيط المساعد، ثم قل "التقاط لقطة شاشة".

في حال كان جهازك من نوع سامسونج قد تفضل استخدام Bixby بدلاً من مساعد جوجل حيث اشتكى بعض المستخدمين من فشل مساعد Google في حفظ لقطة الشاشة في المعرض على هواتف Samsung ولكنه يسمح بمشاركتها مباشرة من خلال Bixby فقط.

بعد أخذ لقطة الشاشة يظهر لك إشعار يخبرك بأنه تم التقاط لقطة الشاشة بنجاح، كما يحتوي خيارات لمشاركتها أو تعديلها أو حذفها.

أخذ سكرين شوت باستخدام تطبيقات خارجية:

يوجد تطبيقات خارجية على متجر جوجل بلاي تسمح بأخذ سكرين شوت على أندرويد كما توفر بعض الميزات الإضافية الرائعة التي لا تتوفر محليًا.

1. تطبيق Screenshot Easy:

Screenshot Easy هو أول تطبيق لأخذ سكرين شوت على أندرويد يجب التحقق منه يحتوي بعض الوظائف سهلة الاستخدام. فهو يسمح بأخذ لقطات باستخدام زر تراكب الشاشة، أو زر في شريط الإشعارات، أو من خلال هز جهازك، أو باستخدام عنصر واجهة مستخدم.

إضافة إلى بعض خيارات التحرير مثل: قص لقطات الشاشة، وتحويلها إلى ملف ZIP، وتحرير الألوان، وتضمين طوابع الوقت والتاريخ، إضافة إلى حفظ الصور بتنسيق PNG أو JPG.

تطبيق Screenshot Easy

تطبيق Screenshot Easy

2. تطبيق Super Screenshot:

تطبيق Super Screenshot هو عبارة عن تطبيق مجاني للاستخدام لأخذ سكرين شوت على أندرويد، أفضل ميزاته هي قدرته على اقتصاص لقطات الشاشة قبل حفظها في الذاكرة.

كما يسمح بتغيير حجم اللقطات، والكتابة عليها، وإضافة ملاحظات نصية، وتعيين مرشحات مختلفة.

كيفية أخذ سكرين شوت على هاتف Google Pixel:

صحيح أن جوجل تصنع نظام التشغيل Android، لكنها تعطي مستخدمي Google Pixel ومالكي Pixel 7a، خياراً فريداً لالتقاط لقطة شاشة، إذ تستطيع استخدام تلك الميزة باتباع الخطوات التالية:

  • افتح الصفحة التي تريد أخذ سكرين شوت لها واسحب إصبعك من أسفل الشاشة نحو الأعلى.
  • فعندما تظهر قائمة التطبيقات الحديثة، اضغط على أيقونة لقطة الشاشة.
  • إذا كنت تستخدم التنقل بالإيماءات، فاسحب لأعلى مع الاستمرار للوصول إلى صفحة النظرة العامة على التطبيق، إذا كنت تستخدم زر التنقل، فانقر على الزر المربع.
  • الجدير بالذكر أنه لا تعمل هذه الطريقة مع كل التطبيقات بما في ذلك التطبيقات التي تحتوي بيانات حساسة كمدير كلمات المرور، فلو حاولت استخدامه، تظهر لك رسالة: "تم التعطيل بواسطة المشرف".

    كيفية التقاط لقطة شاشة على جهاز Xiaomi أو Poco:

    إذا كنت تمتلك هاتف Xiaomi بما في ذلك: Xiaomi 13 Pro فإنه يشتمل على إيماءة سهلة الاستخدام بثلاثة أصابع لأخذ لقطة شاشة في أجهزة MIUI إذ تتوفر نفس الإيماءة على هواتف Poco بما يتضمن: Poco F5 Pro لأنها تعمل على MIUI.

  • اسحب نحو الأسفل على شاشة هاتفك باستخدام ثلاثة أصابع، سيتم تمكين تلك الإيماءة افتراضياً، ولكنك تستطيع تخصيصها بالانتقال إلى الإعدادات ثم الإعدادات الإضافية ثم اختصارات الأزرار ثم التقاط لقطة شاشة.
  • يمكن تخصيص هذا القسم بالضغط مطولاً على زر الصفحة الرئيسية أو القائمة أو الرجوع.
  • كيفية التقاط لقطة شاشة على جهاز Xiaomi أو Poco

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف موتورولا:

    تأتي هواتف موتورولا، كهواتف: Moto Edge+ 2023 مزودة بعدة طرق لأخذ سكرين شوت، وتجمع بين المنهجيات المستخدمة في هواتف Pixel وXiaomi.

    فقط مرر نحو الأعلى باستمرار باستخدام التنقل بالإيماءات أو الضغط على الزر المربع عبر زر التنقل، فترى زر لقطة الشاشة في أسفل الشاشة، اضغط على الأيقونة، ليأخذ جهازك لقطة شاشة.

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف موتورولا

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف موتورولا

    كما تستطيع أخذ سكرين شوت على أجهزة Xiaomi/Poco ومرّر بثلاثة أصابع، لتمكين تلك الميزة، انتقل إلى الإعدادات، العرض، خيارات متقدمة وفعّل خيار لقطة الشاشة بثلاثة أصابع.

    بعد ذلك، اسحب من أعلى الشاشة نحو الأسفل بثلاثة أصابع لأخذ لقطة شاشة.

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف OnePlus:

    تواصل هواتف OnePlus، مثل OnePlus 11، الاتجاه المتمثل في استخدام إيماءة التمرير بثلاثة أصابع لالتقاط لقطات الشاشة. لتنشيطه، اسحب لأسفل من أعلى الشاشة بثلاثة أصابع، وسيلتقط جهازك لقطة شاشة، بعد ذلك، يمكنك تعديل لقطة الشاشة أو مشاركتها أو التقاط لقطة شاشة قابلة للتمرير.

    إذا لم تعمل الإيماءة عند تجربتها، تحقّق من تفعيلها بالانتقال إلى الإعدادات، ثم اضغط على الأزرار والإيماءات، ثم الإيماءات السريعة.

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف OnePlus

    كيفية أخذ لقطة شاشة على هاتف OnePlus

    كيفية اخذ سكرين طويل لكامل الشاشة على Android:

    تلتقط لقطة الشاشة المتداولة صورة للصفحة بأكملها التي تزورها بدل من الجزء الذي يظهر على الشاشة فقط، مما يجعلها مفيدة لحفظ الصفحات الطويلة كالمقالات الإخبارية أو شيء تريد حفظه لاحقاً على هاتفك. كما يمكن استخدامها لشرح شيء ما أو مشاركة المعلومات مع شخص ما.

    في الواقع يحتوي الأندرويد ميزة تسجيل الشاشة لتسهيل التقاط مقطع فيديو لشاشتك، للوصول إليها اسحب من أعلى الشاشة نحو الأسفل مرتين للوصول إلى قائمة الإشعارات ووسّع مربعات الوصول السريع في الأعلى.

    بمجرد الوصول إلى المربعات، ابحث عن خيار مشابه لتسجيل الشاشة واضغط عليه، فتظهر قائمة تحتوي خيارات للتسجيل.

    بعد تحديد الخيارات المناسبة، اضغط على زر "ابدأ" فيبدأ تسجيل شاشتك يظهر لك إشعار يفيد بأنك تسجل شاشتك، لإيقاف التسجيل، انتقل إلى الإشعار واضغط على "إيقاف".

    كيفية اخذ سكرين طويل لكامل الشاشة على Android

    كيفية اخذ سكرين طويل لكامل الشاشة على Android

    كيفية اخذ سكرين طويل لكامل الشاشة على Android

    يمكن فعل ذلك باتباع الخطوات التالية:

    • ابدأ بأخذ لقطة شاشة على صفحة طويلة، ثم اختر زر "التقاط المزيد" الذي يظهر بجوار الصورة المصغرة للقطة الشاشة.
    • يفتح نافذة جديدة، تعرض الصفحة بأكملها في صورة واحدة طويلة.
    • كما تظهر لقطة الشاشة الأصلية في نافذة الاقتصاص بحيث تستطيع تغيير حجمها لأخذ لقطة شاشة لأي قسم من الصفحة، أو اسحب الجزء السفلي من نافذة الاقتصاص نحو الأسفل لالتقاط لقطة شاشة للصفحة بأكملها.

    أحياناً، لا يتناسب المحتوى الذي تريد التقاطه مع شاشة هاتفك، لكن تم تجاوز هذه المشكلة ففي إصدار أندرويد 12، ضمنت جوجل خيار التقاط لقطة شاشة مطول بحيث يمكن أخذها باتباع الخطوات التالية:

    • التقط لقطة شاشة عادية باستخدام الطريقة التي تختارها.
    • ثم اضغط على زر التقاط المزيد من شريط الأدوات العائم الموجود أسفل الشاشة.
    • أخيراً، استخدم النافذة التي تظهر لتحديد المحتوى الذي تريد التقاطه.

    الجدير بالذكر أنه نظام Android 14 القادم يعمل على تحديث أداة تسجيل الشاشة، فعند إصداره يمكن للمستخدمين تسجيل تطبيق واحد استخدم مؤخراً بدل أجهزتهم بأكملها. بعد تحديد التطبيق يبدأ العد التنازلي، ليبدأ تسجيل الشاشة له، في هذه الحالة، لن ترى الإشعارات أو شريط الحالة، مما يحافظ على خصوصية بقية المعلومات الموجودة على هاتفك.

    في الختام:

    في ختام هذا المقال، نأمل أن تكون قد استفدت من معرفتك بالطرق المختلفة لأخذ لقطة شاشة على الأندرويد؛ بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فإن القدرة على التقاط ومشاركة ما يحدث على شاشتك هي أداة قوية تضيف إلى قدراتك باستخدام جهازك. تذكر دائماً أن التكنولوجيا هنا لتساعدك، وأن فهم كيفية استخدامها بشكل أكثر فعالية يمكن أن يحسن تجربتك اليومية. شكراً لقراءتك، ونتطلع إلى مساعدتك في المستقبل مع مزيد من النصائح والحيل المفيدة!