مجالات العمل عن بعد وأفضل المنصات العربية للعمل

مجالات العمل عن بعد وأفضل المنصات العربية للعمل

لقد أكدت الجمعية الملكية للصحة العامة في المملكة المتحدة في أحد تقاريرها أنَّ الموظفين عن بُعد أكثر سعادة، فينتجون عملاً أفضل ويشعرون بالتزام أكثر، كما أنَّ العمل عن بُعد يوفر في تكاليف الشركة، فقد ذكرت إحدى الشركات أنَّها توفر 22 ألف دولار سنوياً لكل موظف عن بُعد؛ لذلك يسعى أصحاب العمل إلى الاعتماد على العمل عن بُعد.

كثُرَت المجالات والوظائف في المجتمع العربي والعالمي، فلا تتردد في تبنِّي فكرة العمل عن بُعد وخاصة إن كنت من محبي العمل الفردي وتجيد تنظيم وقتك ولا تفضل وجود مدير يراقبك طوال اليوم ويتسلط عليك دون مبررات؛ لذا سنتحدث في هذا المقال عن مجالات العمل عن بُعد، كما أنَّنا سنذكر أفضل المنصات العربية لتعمل من منزلك.

مجالات العمل عن بُعد:

توجد عدة وظائف يمكن العمل بها من أي مكان، وفيما يأتي الوظائف الأكثر شعبية:

مجال التكنولوجيا:

هو أكثر المجالات التي يمكن العمل بها عن بُعد، وقد جعل اتجاهُ الموظفين في هذا المجال للعمل عن بُعد عملَهم أسهل، وتوجد عدة وظائف ضمن هذا المجال أهمها ما يأتي:

1. مدير هندسة:

تعد الإدارة الوظيفة الأعلى أجراً في مختلف الشركات مقارنةً بمختلف الوظائف التي يمكن العمل بها عن بُعد، ولكن بالمقابل تتطلب هذه الوظيفة مهارات عالية؛ لذلك يفضِّل أصحاب العمل اختيار الأشخاص ممن يتمتعون بخبرة عملية امتدت عدة سنوات في هذا المجال.

2. مهندس البرمجيات:

تعتمد هذه الوظيفة على الحاسوب بالدرجة الأولى؛ لذلك يمكن القيام بها من أي مكان، فتعد وظيفة مناسبة للعمل عن بُعد، ويتمحور غالباً العمل حول حل المشكلات التقنية البسيطة والمعقدة، وأعمال تتعلق بالأمان والتشفير وإنشاء منتجات جديدة لعملاء الشركة.

3. مبرمج كمبيوتر:

أيضاً من أفضل المهن التي يمكن القيام بها عن بُعد، فيعمل المبرمج على كتابة برامج وتطبيقات واختبارها وتطويرها، ويتطلب العمل متابعة سير التطور البرمجي والتحديثات باستمرار، والطلب على مبرمجي الكمبيوتر متزايد؛ لذلك تزداد الأجور باستمرار وفرص النمو الوظيفي أعلى.

شاهد بالفديو: كيف تعمل عن بعد في منزلك؟

وظائف التعليم عن بُعد:

يقسم التعليم عن بُعد إلى شكلين؛ أولهما علاقة تربط بين طرفين هما المعلم والمتعلم، بحيث يقوم بجذب الأفراد ممن يريدون تعلُّم مجال يتقنه، فيقدم لهم الخبرة النظرية والعملية وكافة المعلومات مقابل أجر مادي، وبالطبع يتم الاتفاق على وقت محدد للدروس في حال كان التعلم بواسطة مكالمة فيديو مثلاً.

الشكل الثاني هو إعداد فيديوهات تعليمية يتم بيعها إلى مواقع معينة ويحصل عليها المتعلم بشراء الفيديو من الموقع، وأكثر وظائف التعليم عن بُعد شهرة هي تعليم اللغات الأجنبية، وتتجه معظم السيدات إلى تقديم دورات طبخ مدفوعة من خلال موقعها الخاص على الإنترنت، فنلاحظ وجود كثير من قنوات الطبخ على اليوتيوب مؤخراً.

وظائف التسويق:

التسويق مجال يشمل عدة وظائف تحتاج إليها الشركات بمختلف مجالات عملها أبرزها ما يأتي:

1. مدير نجاح العملاء:

هي الوظيفة التي يعمل صاحبها على بناء علاقة ناجحة ووثيقة مع عملاء الشركة، ولا تحتاج إلى خبرة عملية كبيرة بل تحتاج إلى أسلوب جيد في التواصل وتقديم الدعم للعميل ومساعدته على تجاوز المخاوف لدفعه بثقة نحو عملية شراء المنتج، إضافة إلى القدرة على حل المشكلات التي لا يخلو منها أي عمل.

2. مدير التسويق:

هو الشخص المسؤول عن إدارة فريق من المسوقين، بحيث يحدد لهم كيفية عرض المنتجات والخدمات، ويوزِّع المهام ويراقب سير العمل بمتابعة النتائج، وتجد الشركات ضرورة في توظيف مدير للتسويق بدلاً من متابعة عمل المسوقين كل منهم على حدة.

3. مسوق عبر محركات البحث:

هي المهنة التي يسعى إليها من يستمتع بالتكنولوجيا، فيقضي ساعات من وقته باستخدام هاتفه المحمول أو الكمبيوتر؛ لذلك يمكن استغلال الوقت بعمل مفيد وهو التسويق، ويحتاج المسوق إلى بعض الخبرات والمهارات ليتمكن من تصميم حملات إعلانية مميزة وإنشاء تقارير منتظمة للشركة، ويمكن ببساطة اكتساب تلك المهارات.

4. أخذ استطلاعات عبر الإنترنت:

من الوظائف التي شاع انتشارها بكثرة مؤخراً، فلا تحتاج إلى مؤهلات، ويمكن القيام بها من أي مكان بوجود هاتف محمول وإنترنت، فتقوم بإجراء استطلاعات لشركة ما لمعرفة الآراء بمنتجاتها والخدمات التي تقدمها، ولا تستغرق وقتاً طويلاً، ويمكن أن يتطور العمل إلى إجراء مقابلات هاتفية مع المستخدمين لتقديم نتائج أكثر دقة.

5. مسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد وظيفة جيدة وتحتاج إليها مختلف الشركات لترويج منتجاتها عبر منصة فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وتعد وظيفة ممتعة لكثير ممن يحبون التواصل مع الآخرين.

6. مصمم جرافيك:

يساعد مصمم الجرافيك على إنشاء إعلانات إبداعية وتصميم إشعارات ومنشورات وسائط اجتماعية؛ لذلك يحتاج العمل إلى رؤية إبداعية فلا توظِّف الشركات أي شخص بصفته مصمم جرافيك.

مجال التحرير والكتابة:

تشمل عدة وظائف، وأبرزها الآتية:

1. كتابة الإعلانات:

تفضل معظم الشركات التعامل مع مؤلفين يمتلكون نظرة خاصة لكتابة محتوى غني بالمعلومات المطلوب إيصالها ضمن الإعلان وجذاب في الوقت ذاته، ويمكن لكاتب الإعلانات العمل بشكل مستقبل بحيث يقدم عملاً لشركة ويأخذ أجره، أو يمكن الالتزام مع شركة محددة ويكتب مختلف إعلاناتها.

2. النسخ:

تعد من أسهل الوظائف التي يمكن العمل بها عن بُعد، فيشاهد الموظف تسجيلات مرئية أو يستمع لتسجيلات صوتية، ومن ثم يكتب ما سمعه بالضبط، ويحتاج ذلك إلى مهارات الكتابة وفهم اللغات المستخدمة، ويُستخدَم النسخ في المجال القانوني والطبي كثيراً.

3. كتابة المحتوى:

يتجه إليها الأفراد ممن يجيدون التأليف ويمتلكون جانباً إبداعياً في الكتابة، إضافة إلى المعرفة العلمية التي تساعدهم على كتابة محتوى مفيد.

شاهد بالفديو: 6 خطوات تضمن بها يوماً جيداً في سير عملك عن بعد

مجال المالية والمحاسبة:

يشمل أيضاً هذا المجال عدة وظائف يمكن العمل بها عن بُعد، وأبرزها الآتية:

1. المحاسب الافتراضي:

تحتاج هذه الوظيفة إلى شهادة في المحاسبة ليتمكن الموظف من متابعة المهام اليومية للعملاء ومراقبة التدفق النقدي ومعالجة الأرقام بدقة وتنظيم الفواتير وإعداد تقارير بما يتم دفعه يومياً وشهرياً بحسب نظام عمل الشركة.

2. إدخال البيانات:

تبحث معظم الشركات عن متخصصي إدخال بيانات لكتابة المعلومات ونقل السجلات المخصصة إلى قاعدة البيانات ومراجعة البيانات والتأكد من دقتها باستمرار.

أفضل المنصات العربية للعمل من المنزل:

كثرت مؤخراً المنصات والمواقع المناسبة للعمل عن بُعد، وفيما يأتي أفضلها:

1. منصة خمسات:

من أشهر منصات العمل الحر على المستوى العربي والعالمي ومناسبة للجميع من مبتدئين ومحترفين، ويمكن العمل فيها بعدة مجالات كالبرمجة وكتابة المحتوى والتسويق وغير ذلك، ويوجد سعر محدد لكل عمل.

2. منصة مستقل:

أيضاً من أشهر المنصات ولا تختص بمجال معين ولا يوجد سعر محدد، لكنَّها منصة لا تناسب المبتدئين؛ لأنَّها مخصصة للمشاريع الكبيرة.

3. منصة أريد للعمل الحر:

منصة تدمج بين اللغة العربية والإنجليزية وتتنوع العملة فيها، ويضمن الموقع لمستخدميه الأمان ولكن لا يقبل المهارات البسيطة والمتوسطة بل يفضل المهارات العالية، وتتخصص في الكتابة والترجمة، ولكن منذ فترة قصيرة ضمت عدة مجالات مختلفة.

4. منصة أية خدمة العربية:

تطلب هذه المنصة الموهبة في مجال الكتابة وتصميم الجرافيك والخدمات الصوتية والتقنية، ويتم التعامل فيها بالدولار حصراً.

5. منصة تصميمي الإلكترونية:

تطلب المنصة الخبراء والموهوبين في مجال الرسوم المتحركة والهندسة المعمارية وتصميم الجرافيك والمواقع والتصوير؛ لذلك تعد ملتقى للفنانين.

6. منصة دولينكس:

من أفضل منصات العمل الحر ومن ميزاتها: كلما زاد مستواك، أصبحت نسبة الأرباح أعلى.

7. منصة شغل أونلاين:

يوجد في هذه المنصة مختلف مجالات العمل عن بُعد، وما يميزها طرائق الدفع المتعددة؛ لذلك يمكنك اختيار الطريقة المناسبة.

8. منصة منجز الإلكترونية:

يميز هذه المنصة تنوع الخدمات التي تقدمها ولكن نسبة العمولة عالية فتصل إلى 18%.

9. منصة خدماتك الإلكترونية:

العيب الوحيد في هذه المنصة أنَّ التعامل المالي يقتصر على بايبال فقط أما خدماتها فمتنوعة وتشمل مختلف المجالات.

10. موقع بيكابيلا للعمل الحر:

لا يوجد سعر محدد للخدمة في هذه المنصة؛ بل إنَّ القائم بالعمل يحدد السعر المطلوب مقابل الخدمة، وتعد خياراً مناسباً للعمل عن بُعد لمن يهتم بابتكار الشعارات وتصميم مواقع الويب.

11. منصة سنوديلز:

تختص هذه المنصة بخدمات المحتوى الصوتي إضافة إلى مجال الكتابة الإبداعية، ونسبة العمولة 25% وتعد مرتفعة جداً.

12. منصة كفيل للفري لانسر:

تختلف هذه المنصة عن غيرها بأنَّها تحدد الحد الأعلى لأسعار الخدمات فلا يتجاوز 495 دولار، ويميزها إمكانية إجراء المسابقات.

13. تالنتس روت:

يختص هذا الموقع بالتسويق ويعتمد على نظام التسويق التقليدي ولكن بطرائق منظمة أكثر، ويميزه وجود شرح لطريقة البيع والشراء للمبتدئين ووجود مهارات جديدة كالموسيقى.

14. منصة بعيد:

من أفضل المنصات العربية للعمل الحر، ولكن رغم أنَّها تتبع لشركة حسوب التي تمتلك منصتي خمسات ومستقل أيضاً، إلا أنَّها أقل نجاحاً منهما.

في الختام:

لم يعد العمل مرتبطاً بالوجود في مكان محدد والالتزام بوقت معين، بل التغيرات الحاصلة في العالم جعلَت معظم الناس تتجه للعمل عن بُعد رغبةً بالحصول على حياة أكثر مرونة، وقد رغبت معظم الشركات بتوظيف عمال عن بُعد لتوفير التكاليف بالدرجة الأولى؛ لذلك يمكن العمل عن بُعد بعدة مجالات أهمُّها مجال التكنولوجيا، والذي يشمل مهندس البرمجيات ومبرمج الكمبيوتر، ومجال التعليم عن بُعد، والتسويق، ومجال الكتابة الذي يشمل كتابة الإعلانات سواءً بشكل مستقل أم بالتعاقد مع شركة وكتابة مختلف إعلاناتها، وأيضاً وظائف المحاسبة والمالية تعدُّ من الوظائف التي شاع العمل بها عن بُعد لعدم الحاجة إلى وجود الموظف بمكان محدد فأدوات المحاسبة متاحة في كل مكان.