أفضل جامعات هندسة الطيران في تركيا والشروط

أفضل جامعات هندسة الطيران في تركيا والشروط

دراسة هندسة طيران في تركيا توفر للطلاب فرصة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للعمل في صناعة الطيران المتقدمة، وتوجد جامعات تُدرِّس هندسة الطيران في تركيا وتتيح فرصاً عملية وتجارب ميدانية عديدة للطلاب لتطبيق المفاهيم النظرية واكتساب الخبرة العملية في هذا المجال، لكن من الجوانب الهامة التي ينظر إليها الطلاب عند اختيار دراسة هندسة والفضاء في تركيا هي التكلفة.

رغم أنَّ تكاليف التعليم تختلف من جامعة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل، إلا أنَّ دراسة هندسة الطيران في تركيا تُعد اختياراً مناسباً من حيث التكلفة مقارنةً بالبلدان الأخرى التي تقدم نفس الجودة والتخصص؛ لذا سنقدم في هذا المقال للراغبين بدراسة هندسة الطيران في تركيا أهم المعلومات عن هذا التخصص.

أفضل جامعات هندسة الطيران في تركيا:

تمتلك تركيا عدداً من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج دراسية مميزة في مجال هندسة الطيران، إليك بعض الجامعات التي تعد من أفضل الخيارات لدراسة هندسة الطيران في تركيا:

1. جامعة إسطنبول التقنية:

جامعة حكومية، تعد واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا تتميز بالمرافق المتطورة والتجهيزات الحديثة؛ لذا هي من بين أفضل الخيارات للراغبين في دراسة هندسة الطيران في تركيا.

2. جامعة أنقرة:

إذا كنت تبحث عن أفضل الجامعات التي تُدرِّس هندسة الطيران في تركيا، فلا بد أن تكون جامعة أنقرة إحداها، فهي توفر برنامج هندسة الطيران الذي يركز على الجوانب النظرية والتطبيقية للطيران، وتضم الجامعة مختبرات متقدمة ومرافق تدريبية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم.

3. جامعة إسطنبول جيلشيم:

جامعة خاصة أُسِّست في 2008 وافتتحت تخصص هندسة الطيران في عام 2020، وهي من الجامعات المميزة في تدريس هذا التخصص لكنَّ تكاليفها مرتفعة نوعاً ما، وتعد رسومها من بين أعلى تكاليف دراسة هندسة الطيران في تركيا.

4. جامعة إزمير الاقتصادية:

إحدى جامعات تدريس هندسة الطيران والفضاء في تركيا، ذات المناهج التعليمية المميزة والتي ينصح باختيارها للراغبين في دراسة هندسة الطيران في تركيا.

5. جامعة الشرق الأوسط التقنية:

واحدة من الجامعات الرائدة في المنطقة وتتمتع بسمعة عالمية حسنة، تقدم الجامعة برامج تعليمية متميزة في مجال دراسة هندسة الطيران والفضاء في تركيا.

6. جامعة أضنا للعلوم والتكنولوجيا:

إحدى الجامعات الحكومية في تركيا وتسعى إلى توفير تعليم عالي الجودة في مجالات متعددة ومنها هندسة الطيران، وتهدف لاستقطاب أكبر عدد من الطلاب من أجل دراسة هندسة الطيران والفضاء في تركيا وتحسين التصنيف الجامعي لها.

7. جامعة غازي عينتاب:

تحرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية متقدمة وتجهيزات حديثة لتدريب الطلاب على كل ما هو حديث في مجال هندسة الطيران والفضاء في تركيا والعالم.

8. جامعة تارسوس:

من الجامعات الحديثة في تركيا، والمواكبة لكل التطورات التقنية الحديثة في مجال هندسة الطيران في تركيا.

9. جامعة إسطنبول أيدن:

تعد واحدة من الجامعات الخاصة المرموقة في تركيا ومن أفضل الجامعات في دراسة هندسة طيران في تركيا، فيغطي برنامجها العلمي المواد الأساسية في الهندسة الجوية والتصميم الهوائي وأنظمة الطيران والتحكم بالطائرات.

كانت هذه قائمة ببعض الجامعات التي تُدرِّس هندسة الطيران في تركيا، لكن توجد عدة جامعات تقدم برامج تعليمية في هندسة الطيران مثل: جامعة يلدريم بيازيد، جامعة اوكان، جامعة بيكوز، وغيرها.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

شروط دراسة هندسة الطيران في تركيا:

تختلف شروط دراسة هندسة الطيران في تركيا بين الجامعات والبرامج التعليمية المقدمة، إليك بعض الشروط العامة التي قد تطلبها الجامعات لقبول الطلاب في برنامج هندسة الطيران:

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، يجب أن تكون الشهادة معترفاً بها ومصدقة من الخارجية، ولا يقل معدلها عن 70% بالنسبة إلى الجامعات الحكومية ومعدل لا يقل عن 50% للجامعات الخاصة.
  • اجتياز اختبار القدرات التركي اليوس أو الاختبار الأمريكي السات.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية IELTS أو TOEFL إذا تم اختيار اللغة الإنجليزية لغة للدراسة، واجتياز اختبار اللغة التركية إذا تم اختيار اللغة التركية لغة للدراسة.
  • إجراء فحص طبي لإثبات قدرتك على دراسة تخصص هندسة الطيران في تركيا.
  • تقديم المستندات الرسمية المطلوبة مثل: صورة عن جواز السفر، صور شخصية ملونة، صورة عن مستند الإقامة في تركيا.

تكلفة دراسة هندسة الطيران في تركيا:

تتأثر تكاليف دراسة هندسة الطيران في تركيا بعدة عوامل، أهمها نوع الجامعة المختارة لدراسة هندسة الطيران في تركيا، جامعة حكومية أو جامعة خاصة، وأيضاً نوعية البرامج المقدمة والتكاليف المتعلقة بالمواد الدراسية والمختبرات والتجهيزات، فقد تتراوح تكلفة دراسة هندسة الطيران في تركيا بين 5000 دولار أمريكي إلى 20000 دولار أمريكي أو أكثر في السنة الواحدة، يجب أيضاً مراعاة تكاليف المعيشة والإقامة، والتي قد تختلف حسب المدينة التي تقع فيها الجامعة، وفيما يأتي تكلفة دراسة هندسة الطيران في تركيا في بعض الجامعات:

الجامعةالمدينةالتكلفة سنوياً إسطنبول أيدن إسطنبول 5100 دولار بايكوز إسطنبول 2700 دولار إسطنبول جيلشيم إسطنبول 10500 دولار إزمير الاقتصادية إزمير 8000 دولار أوكان إسطنبول 7500 دولار أوزيجين إسطنبول 13000 دولار اتيليم أنقرة 4900 دولار

عدد سنوات دراسة هندسة الطيران في تركيا:

تستغرق دراسة تخصُّص هندسة الطيران في تركيا مدة 4 سنوات، لكن قد تتطلب الدراسة سنة إضافية إذا لم تكن تتقن اللغة الإنجليزية أو التركية.

مميزات دراسة هندسة الطيران في تركيا:

دراسة هندسة الطيران والفضاء في تركيا من الخيارات الجيدة بل الممتازة التي يمكن للطالب اختيارها، فتتمتع بمجموعة من المزايا أهمها:

1. تنوع الجامعات:

تضم تركيا عدداً كبيراً من الجامعات التي تقدم برامج هندسة الطيران، فيمكن للطالب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الجامعات المرموقة التي تعتمد على معايير عالية في التعليم العالي.

2. تكاليف دراسة هندسة طيران في تركيا منخفضة:

عند المقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، فإنَّ تركيا توفر تكاليف دراسة منخفضة نسبياً في هندسة الطيران.

3. تعليم ذو جودة عالية:

تتمتع الجامعات التركية المعترف بها عالمياً بمستوى عالٍ من الجودة في التعليم العالي، فهي تقدِّم تدريباً نظرياً وعملياً شاملاً في مجال هندسة الطيران بتقنيات ومختبرات حديثة.

4. تجربة دولية:

توفر لك دراسة هندسة الطيران في تركيا تجربة دولية غنية، فتلتقي بطلاب من جميع أنحاء العالم وتشارك في بيئة تعليمية متعددة الثقافات.

5. فرص التدريب والتوظيف:

تحتضن تركيا صناعة الطيران النشطة، وتتعامل مع شركات طيران كبيرة وشركات صناعة الطائرات، هذا يفتح المجال أمام الطلاب للحصول على فرص جيدة للتدريب والتعلم العملي والحصول على فرص التوظيف في هذا القطاع.

وظائف ومستقبل هندسة الطيران في تركيا:

يمتلك خريجو تخصص هندسة الطيران مجموعة متنوعة من الفرص والمجالات للعمل في صناعة الطيران والقطاعات المرتبطة به، وأهم المجالات المحتملة للعمل والفرص المتاحة:

  • العمل في المطارات.
  • العمل في مراكز الأبحاث لتطوير قطاع الطيران.
  • العمل في مراكز أبحاث الفضاء.
  • العمل في مجال صيانة الطائرات وتشغيلها.
  • العمل في مجال تصميم الطائرات والمركبات.
  • العمل في مجال السلامة وضمان السلامة في صناعة الطيران.
  • الاستشارات والتدريب، فيمكن للخريجين أيضاً العمل مستشارين أو مدربين في مجال هندسة الطيران، وتقديم الخبرة والمشورة التقنية للشركات والمؤسسات ذات الصلة.

رواتب هندسة الطيران في تركيا:

تختلف رواتب خريجي تخصص هندسة الطيران في تركيا وفقاً لعدة عوامل، ومن ذلك الخبرة والمستوى الوظيفي ومكان العمل وحجم الشركة وقطاع الصناعة الذي يعملون فيه:

Aviation Engineering

1. المبتدئون والمهندسون الجدد:

تتراوح رواتب المبتدئين والمهندسين الجدد في هندسة الطيران في تركيا بين 2000 إلى 4000 ليرة تركية شهرياً.

2. المهندسون ذوو الخبرة المتوسطة:

يمكن أن تتراوح رواتب المهندسين ذوي الخبرة المتوسطة في هندسة الطيران في تركيا بين 40000 إلى 8000 ليرة تركية شهرياً.

3. المهندسون ذوو الخبرة العالية والمديرون الفنيون:

يمكن أن تصل رواتب المهندسين ذوي الخبرة العالية والمديرين الفنيين في هندسة الطيران في تركيا إلى 10000 ليرة تركية شهرياً أو أكثر.

في الختام:

توفر دراسة تخصص هندسة الطيران في تركيا فرصاً رائعة للطلاب الذين يهتمون بصناعة الطيران والتكنولوجيا المتقدمة، يوجد في تركيا عدداً من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية متخصصة في هندسة الطيران، مع تركيز على التدريب العملي والمهارات العملية، كما أنَّ دراسة هندسة الطيران في تركيا تتيح للطلاب فرصة الاستفادة من المناخ التعليمي المتقدم والبنية التحتية الحديثة التي تتوفر في الجامعات التركية.

إضافة إلى ذلك، تقع تركيا في موقع جغرافي استراتيجي، وتتمتع بصناعة طيران قوية ومتنامية، وهذا يوفر فرصاً للتدريب والتوظيف في هذا المجال؛ لذا إن كنت من محبي هندسة الطيران، فيمكنك البدء بتحقيق حلمك في تركيا.