أفضل جامعات الهندسة المدنية في ألمانيا: الشروط

أفضل جامعات الهندسة المدنية في ألمانيا: الشروط

أما بالنسبة إلى تكاليف الدراسة في ألمانيا فلا تعد الدراسة في ألمانيا مكلفة للطلاب مقارنة بالدول الأجنبية الأخرى، كما أنَّ فرص العمل الكثيرة في ألمانيا تسمح للطالب بالبقاء فيها بعد التخرج والعمل في أهم الشركات والمؤسسات.

لأنَّ الجامعات الألمانية مميزة بالتخصصات الهندسية؛ فقد اخترنا الحديث في مقالنا الحالي عن أحد أهم التخصصات الهندسية؛ وهو دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا، فتوجد في ألمانيا جامعات مُعتَمدَة تقدم هذا الاختصاص بأفضل التقنيات وأكثرها تطوراً؛ ما يجعلها ذات مكانة تعليمية مرموقة، فإن أردت اختيار هذا التخصص وتشغل تفكيرَك كثيرٌ من الأسئلة عن دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا، ودراسة ماجستير الهندسة المدنية في ألمانيا ستجد جميع الإجابات الآن.

أفضل جامعات الهندسة المدنية في ألمانيا:

دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا ممكنة في عدد من جامعات ألمانيا، وفيما يأتي سنذكر أفضلها:

1. جامعة هامبورغ التقنية:

هي إحدى الجامعات الهامة في ألمانيا، وتتيح دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا باعتماد التدريب العملي المكثف؛ لذلك تمتلك سمعة جيدة، إضافة إلى ذلك فهي تستقبل عدداً كبيراً من الطلاب الدوليين سنوياً، وتقدم برامج مكثفة باللغة الإنجليزية، ومن ميزاتها أنَّها تؤمِّن فرص عمل كثيرة للطلاب بعد إكمال دراستهم في الهندسة المدنية.

2. جامعة إرلانغن نورمبرغ:

هي جامعة بحثية عامة يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1742م، واشتُهرَت بمجموعة من الأقسام والمعاهد التي تعتمد في تعليمها على البحث والابتكار؛ لذلك يتوافد إلى هذه الجامعة سنوياً 35 ألف طالباً تقريباً.

3. جامعة برلين التقنية:

Technical University of Berlin

من أهم الجامعات الهندسية في ألمانيا، وهي من أكبر الجامعات وأشهرها عالمياً، وتحتل المرتبة 6 من بين أفضل جامعات ألمانيا، والمرتبة 180 من بين أفضل جامعات العالم، ومن ضمن الخريجين والمُدرِّسين في جامعة برلين التقنية يوجد 10 قد حصلوا على جائزة نوبل، وتضم عدداً كبيراً من الطلاب الدوليين، وتُقدَّر نسبتهم تقريباً بـ 23% من طلاب الجامعة؛ نظراً لشهرتها الكبيرة في مجال البحث والتدريس وإعداد أفضل المهندسين لسوق العمل.

4. معهد كارلسروه للتكنولوجيا:

يحظى هذا المعهد بسمعة جيدة؛ كونه يقدم عدداً من الأبحاث سنوياً، ويستقبل عدداً جيداً من الطلاب الدوليين سنوياً؛ لتميزه بجودة التعليم وتقديم برامج دراسية مميزة وحديثة تهدف لتخريج مهندسين يسعون إلى البحث والتطوير المستمر.

5. جامعة دارمشتات التقنية:

Darmstadt Technical University

هي جامعة حكومية أُسِّسَت عام 1877م وكانت من أوائل الجامعات في العالم التي تُدرِّس التخصصات الهندسية؛ فقد قدمت إنجازات مميزة وأبحاثاً رائدة، وتضم عدداً كبيراً من الطلاب الدوليين، فيبلغ عددهم نحو 30 ألف طالباً؛ لذلك فإنَّها خيار جيد لمن يريد دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا.

6. جامعة ميونيخ التقنية:

هي من الجامعات القديمة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1868م، وتتميز بتقديمها عدداً كبيراً من البرامج الدراسية العلمية والبحثية المتطورة في مجال دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا، وغيرها من التخصصات الهندسية؛ ما جعلها من أهم جامعات العالم والحصول على درجة الهندسة من جامعة ميونخ التقنية له قيمة كبيرة؛ لذلك هي حلم كثير من الطلاب حول العالم.

7. جامعة شتوتغارت:

University of Stuttgart

أُسِّسَت عام 1829م، واشتُهِرَت بأنَّها جامعة تقنية ومركز للبحوث، وتشجع الجامعة على التطور باستمرار والبحث في مختلف مجالات الهندسة، ومن بينها دراسة الهندسة المدنية، ويعد هذا التخصص من أبرز التخصصات الهندسية التي تدرسها جامعة شتوتغارت.

8. جامعة كايزرسلاوترن التقنية:

من أقدم الجامعات في ألمانيا فقد أُسِّسَت عام 1970م، وعملت بنظام دراسي مميز في مختلف مجالات الهندسة، وقدمت إمكانات وقدرات عالية لطلابها؛ ما جعلها تكتسب سمعة جيدة في التميز الأكاديمي والابتكار البحثي، وتركز الجامعة على التدريس العملي والبحوث المتطورة، وتخصص الهندسة المدنية من أبرز التخصصات وأهمها في هذه الجامعة.

9. جامعة لايبزيغ:

هي ثاني أقدم جامعة في ألمانيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1409م، وقد تخرجت منها عدة شخصيات هامة ومشهورة؛ ما جعلها تكتسب سمعة طيبة بين جامعات ألمانيا وجامعات العالم عامةً، ولأنَّها تقع في مدينة صناعية؛ فيتمتع خريجو هذه الجامعة بإمكانية حصولهم على فرصة عمل فور تخرجهم.

10. جامعة دويسبورغ آيسن:

نتجت هذه الجامعة عن دمج جامعتي دويسبورغ وآيسن عام 2003م؛ لذلك تُعَد من أحدث الجامعات في ألمانيا التي تنافس الجامعات القديمة من خلال البحث المستمر والتطوير، وتشجيع الطلاب على البحث العلمي المستمر، وقد حصلت على عدة جوائز منها جائزة نوبل واحدة؛ لذلك هي مقصد لكثير من الطلاب، وتبلغ نسبة الطلاب الدوليين في هذه الجامعة تقريباً 19%.

11. جامعة دريسدن للتكنولوجيا:

هي إحدى الجامعات الرائدة في مجال دراسة الهندسة المدنية، ونتج ذلك عن تميزها بالمناهج والبرامج الدراسية القوية والحديثة؛ فهي تعمل على تطوير مناهجها باستمرار، كما تعتمد الجامعة أسلوبَ التعليم العملي المكثف لإعداد المهندسين بأفضل صورة لسوق العمل؛ وهذا ما جعلها مقصداً لكثير من الطلاب الدوليين.

12. جامعة آخن التقنية:

Technical University Aachen

يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1880م، واكتسبت سمعة جيدة؛ فهي إحدى أقدم الجامعات في دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا وأهمها، فتميزت هذه الجامعة بكثرة الأبحاث التي تعمل عليها الجامعة سنوياً، إضافة إلى جودة التعليم العالية الناتجة عن اعتماد مناهج دراسية قوية جعلت خريجي الجامعة يحظون بفرص عمل مميزة فور تخرجهم؛ لذلك هي من أفضل الخيارات المتاحة أمام الطلاب الدوليين.

شروط دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا:

لتتمكن من دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا عليك تحقيق عدة شروط، أهمها:

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الهندسة المدنية في ألمانيا؟

دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا كغيرها من التخصصات الهندسية تتطلب أن يكون الطالب حاصلاً على معدل لا يقل عن 60% من مجموعه العام في الثانوية العامة، أما في السنة التحضيرية فيجب أن يتجاوز معدل الطالب 62% ليتمكن من إكمال دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا، أمَّا لدراسة ماجستير الهندسة المدنية في ألمانيا يجب أن يتجاوز معدل الطالب في شهادة البكالوريوس 70%.

مدة دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا:

تتم دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا في أربع سنوات في مختلف الجامعات؛ إذ تعد هذه المدة كافية لتزويد الطالب بالخبرة الواسعة في مجال الهندسة المدنية.

هل الهندسة المدنية مطلوبة في ألمانيا؟

دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا خيار جيد لمن يريد مستقبلاً مشرقاً؛ إذ إنَّ ألمانيا إحدى أهم الدول الصناعية الكبرى التي تطلب عدداً كبيراً من المهندسين، ومن ذلك المهندسين المدنيين، كما أنَّ دراسة ماجستير هندسة مدنية في ألمانيا تساعد على الحصول على فرص عمل مميزة.

تخصصات الهندسة المدنية في ألمانيا:

تشمل دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا دراسة عدة تخصصات فرعية تندرج تحت اسم "الهندسة المدنية"، وهي:

  • هندسة المواصلات.
  • هندسة الموائع.
  • الهندسة الصحية.
  • هندسة الإدارة والتشييد.
  • هندسة الموانئ والموارد المائية.
  • هندسة المساحة.
  • الهندسة الإنشائية.

تخصصات ماجستير الهندسة المدنية في ألمانيا:

دراسة ماجستير الهندسة المدنية في ألمانيا ممكنة في عدة تخصصات، وأبرزها:

  • الهندسة المدنية المستدامة.
  • هندسة النظم المدنية.
  • هندسة الموارد.
  • إدارة الإنشاءات والعقارات.
  • إدارة النفايات.
  • هندسة الحماية من الحرائق.
  • هندسة النقل.
  • الهندسة البيئية.
  • الهندسة الجيوتقنية.

راتب المهندس المدني في ألمانيا:

تفتح دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا أمام الخريج أبواب سوق العمل وتمكنه من تقاضي أجور جيدة، ولكن تختلف الأجور باختلاف الخبرة، وعموماً متوسط راتب المهندس المدني في ألمانيا 4550 يورو شهرياً، ويزداد بازدياد عدد سنوات الخبرة.

في الختام:

إنَّ السمعة الطيبة للجامعات الألمانية في مجال الهندسة عموماً والهندسة المدنية على وجه الخصوص؛ جعلت دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا هدفاً يسعى إلى تحقيقه كثير من الطلاب حول العالم، وتوجد عد جامعات تتيح دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا، أبرزها جامعة برلين وميونخ التقنية ومعهد كارلسروه، إضافة إلى عدة تخصصات مثل الهندسة الإنشائية وهندسة المساحة، ويُشترَط لذلك حصول الطالب على معدل لا يقل عن 60% في الشهادة الثانوية، كما يُشتَرَط إتقانه اللغة الألمانية.

دراسة ماجستير الهندسة المدنية في ألمانيا متاح في معظم الجامعات وبتخصصات متعددة؛ مثل تخصص هندسة الموارد، والهندسة البيئية؛ لذلك تُعَد جامعات ألمانيا خياراً جيداً لمن يريد دراسة الهندسة المدنية، كما أنَّ فرص العمل وفيرة في ألمانيا للمهندسين المدنيين، وتعد أجورهم جيدة، وتزداد كلما ازدادت الخبرة.