شروط الدراسة في روسيا للعراقيين والتكاليف

شروط الدراسة في روسيا للعراقيين والتكاليف

سنستكشف في هذا المقال شروط الدراسة في روسيا للعراقيين، والتحديات التي يواجهها الطلاب العراقيون في الدراسة في روسيا وتفاصيل عديدة أخرى تهم الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم في روسيا.

شروط الدراسة في روسيا للعراقيين:

من الشروط الرئيسة للدراسة في روسيا للعراقيين هو الحصول على تأشيرة الطالب، وللقيام بذلك يحتاج الطلاب إلى التقدم إلى جامعة روسية والحصول على رسالة قبول رسمية، ثم تقديم مجموعة متنوعة من الوثائق، ومنها جواز سفر وإثبات الدعم المالي وشهادة طبية تؤكد سلامة المتقدم من الأمراض السارية والمُعدية، ثم يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب في السفارة أو القنصلية الروسية في العراق.

شرط آخر هام للدراسة في روسيا للعراقيين هو الإتقان الجيد للغة الروسية، وفي معظم الحالات تطلب الجامعات الروسية مستوى معيناً من إتقان اللغة الروسية قبل التسجيل في برنامج دراسي؛ لذلك يحتاج الطلاب الذين لا يتحدثون الروسية بطلاقة إلى حضور دورة لغة في روسيا أو في العراق قبل التسجيل في أي برنامج دراسي.

إضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب العراقيين أن يكونوا مستعدين للفروق الثقافية بين العراق وروسيا؛ إذ تختلف الثقافة الروسية عن الثقافة العراقية في جوانب عديدة، ومع ذلك توفر معظم الجامعات الروسية مكاتب للطلاب الدوليين لتقديم الدعم والتوجيه للطلاب الأجانب، وهذا يساعدهم على التكيف مع بيئتهم الجديدة.

يجب على الطلاب العراقيين أن يكونوا على دراية أيضاً بسياسات الهجرة في روسيا والالتزام بقوانين الهجرة ولوائحها في البلد، وعلى دراية أيضاً بالقواعد المتعلقة بتجديد تأشيراتهم وتمديد إقامتهم في روسيا بعد التخرج.

متى يبدأ التسجيل في الجامعات الروسية؟

تختلف مواعيد التسجيل في الجامعات الروسية اعتماداً على الجامعة وبرنامج الدراسة المحدد، عموماً تبدأ عملية التسجيل لبرامج الدراسات الجامعية في الجامعات الروسية في يونيو، في حين تختلف مواعيد التسجيل للدراسات العليا.

لنكن أكثر تحديداً، بعض الجامعات الروسية تبدأ عملية التسجيل في يناير أو فبراير، بينما يبدأ بعضها الآخر في مايو أو يونيو، ومن الهام الإشارة إلى أنَّ عملية التسجيل عادةً ما تكون مفتوحة لفترة محدودة من الوقت، عادةً من شهر إلى ثلاثة أشهر، ويُنصَح الطلاب بالتقدم بطلبهم في وقت مُبكر لتفادي فوات الموعد النهائي.

تتضمن عملية التسجيل في الجامعات الروسية عادة خطوات عدة، أولاً يحتاج الطلاب إلى اختيار البرنامج الذي يرغبون في الدراسة به والجامعة التي يرغبون في التقدم إليها، ثم مراجعة متطلبات القبول، والتي قد تشمل تقديم السجلات الأكاديمية، ونتائج اختبارات الكفاءة اللغوية، وخطاب توصية.

يستطيع الطلاب بمجرد تجميعهم لجميع المستندات اللازمة، تقديم طلبهم عبر الإنترنت عبر موقع الجامعة أو من خلال نظام التطبيق المركزي، وتطلب بعض الجامعات من الطلاب أيضاً دفع رسوم التطبيق في هذه المرحلة.

يحتاج الطلاب بعد تقديم الطلب إلى إجراء اختبار القبول أو حضور مقابلة، اعتماداً على البرنامج الذي يتقدمون إليه، وإذا قُبلت، فسيتلقون رسالة قبول رسمية من الجامعة، والتي يستطيعون استخدامها للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

ما هي الوثائق اللازمة للالتحاق بالجامعات الروسية؟

للتسجيل في الجامعات الروسية، توجد مستندات عدة مطلوبة، وقد تختلف هذه المستندات اعتماداً على الجامعة وبرنامج الدراسة، ومن بين هذه المستندات:

1. نموذج الطلب:

يُعدُّ هذا المستند الأساسي الذي يحتاج إليه الطالب للتقدم إلى الجامعات الروسية، ويتوفر نموذج الطلب عادة على الإنترنت، ويحتاج الطالب فيه إلى تقديم معلوماته الشخصية والتعليمية وبرنامج الدراسة الذي يرغب في دراسته.

2. السجلات الأكاديمية:

يجب على المتقدمين تقديم السجلات الأكاديمية الرسمية من مؤسساتهم التعليمية السابقة، ويجب أن تتضمن هذه السجلات معلومات بشأن الدورات التي أتمها المتقدم والدرجات المتلقاة والشهادات أو الدبلومات الحاصل عليها.

3. درجات اختبار اللغة:

إذا كان برنامج الدراسة يُدرَّس باللغة الروسية، يحتاج المتقدمون إلى تقديم دليل على مهاراتهم في اللغة الروسية، ويمكن القيام بذلك عن طريق تقديم درجات الاختبار الموحد لمهارات اللغة، مثل اختبار اللغة الروسية بصفته لغة أجنبية (TORFL).

4. خطاب التوصية:

تطلب بعض الجامعات من المتقدمين تقديم خطاب توصية من مدرس أو أستاذ أو صاحب عمل؛ إذ يؤكد الخطاب على إنجازاتهم الأكاديمية أو المهنية.

5. جواز السفر:

يحتاج المتقدمون إلى تقديم جواز سفر صالح.

6. شهادة طبية:

تطلب بعض الجامعات من المتقدمين تقديم شهادة طبية تثبت حالتهم الصحية الجيدة وعدم وجود أمراض سارية أو مُعدية.

7. دليل على الدعم المالي:

يحتاج الطلاب الدوليون إلى تقديم دليل على قدرتهم على تمويل دراستهم في روسيا، ويمكن أن يكون ذلك على شكل كشف حسابات بنكية أو خطابات من رعاتهم الماليين.

من الهام الإشارة إلى أنَّ بعض الجامعات قد تطلب متطلبات إضافية، مثل اختبارات القبول أو المقابلات، كما يُوصى بأن يتحقق المتقدمون من مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة لمعرفة أي متطلبات أخرى خاصة للطلاب الدوليين.

تكاليف الدراسة في روسيا للعراقيين:

تختلف أجور الرسوم الدراسية في روسيا للعراقيين اعتماداً على الجامعة وبرنامج الدراسة، وعادةً تكون أجور الدراسة للطلاب الدوليين أعلى من الطلاب المحليين، ومع ذلك توفر الجامعات الروسية أجوراً دراسية معقولة نسبياً مقارنة بالجامعات في دول أخرى.

تتراوح أجور الدراسة في روسيا للعراقيين في الجامعات الروسية نحو 80،000 إلى 300،000 روبل سنوياً (نحو 1،100 إلى 4،100 دولار سنوياً) للبرامج الجامعية، ومن نحو 120،000 إلى 500،000 روبل سنوياً (نحو 1،700 إلى 6،900 دولار سنوياً) للدراسات العليا، وقد تختلف هذه الأجور اعتماداً على الجامعة وبرنامج الدراسة ومستوى الدراسة.

يحتاج الطلاب الدوليون إضافة إلى الرسوم الدراسية إلى وضع ميزانية للنفقات الأخرى مثل الإقامة والغذاء والنقل والتأمين الصحي، ويمكن أن تختلف تكلفة المعيشة في روسيا اعتماداً على المدينة ومستوى المعيشة، على سبيل المثال يمكن أن تكون نفقات المعيشة في موسكو وسان بطرسبرج أعلى من النفقات في المدن الأصغر.

شروط الفيزا الدراسية في روسيا للعراقيين:

سيحتاج الطلاب العراقيون الراغبون في الدراسة في الجامعات الروسية إلى الحصول على تأشيرة دراسية، ويمكن أن تكون عملية الحصول على تأشيرة دراسية لروسيا معقدة نوعاً ما؛ لذلك من الهام اتباع جميع الخطوات اللازمة جيداً.

أول خطوة في الحصول على تأشيرة دراسية هي التقدم بطلب للحصول على قبول في جامعة روسية وتلقي رسالة قبول رسمية، إضافةً إلى تقديم دليل على الدعم المالي، مثل كشوفات الحسابات المصرفية أو رسائل المنح الدراسية، لإثبات قدرتهم على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا.

بمجرد قبول الطلاب في أي جامعة روسية، يُتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسية في أقرب سفارة أو قنصلية روسية، وتقديم المستندات المطلوبة للتأشيرة الدراسية مثل جواز سفر صالح، واستمارة تقديم تأشيرة مكتملة، ورسالة قبول من الجامعة، وإثبات الدعم المالي، وشهادة صحية، وتقديم إثبات على مهاراتهم في اللغة الروسية.

من الهام ملاحظة أنَّ عملية تقديم الطلبات للحصول على التأشيرة يمكن أن تستغرق أسابيع عدة أو حتى أشهر؛ لذلك يجب على الطلاب التخطيط تخطيطاً مناسباً والتقدم بالطلب قبل موعد الدراسة المقرر.

يحتاج الطلاب بمجرد الوصول إلى روسيا إلى التقدم بطلب للحصول على إقامة دراسية في الأسبوع الأول من الوصول، وستتيح هذه الإقامة لهم البقاء في روسيا طوال مدة دراستهم، وهي ضرورية للوصول إلى بعض الخدمات مثل الرعاية الصحية والخدمات المصرفية.

كم تكلفة المعيشة للطلاب في روسيا؟

تختلف تكاليف المعيشة للطلاب في روسيا بناءً على المدينة ونمط حياة الطالب، وتُعدُّ موسكو وسان بطرسبرغ عموماً أكثر تكلفة من غيرها من المدن في روسيا، ومع ذلك فإنَّ تكاليف المعيشة في روسيا مقارنة بدول أخرى في أوروبا معقولة نسبياً.

تُعدُّ تكاليف السكن من أكبر المصاريف التي يواجهها الطلاب في روسيا، ويمكن أن تختلف تكاليف الإيجار بناءً على الموقع ونوع الإقامة، وتُعدُّ مساكن الطلاب في الحرم الجامعي عادةً الخيار الأكثر اقتصادية، وتتراوح الأسعار بين 100 و300 دولار أمريكي في الشهر، ويمكن أن تتراوح تكاليف الشقق الخاصة بين 300 و800 دولار أمريكي في الشهر؛ وذلك بناءً على موقع الشقة وحجمها.

وتُعدُّ التكاليف الغذائية مصاريف أخرى رئيسة للطلاب في روسيا، ويمكن للطلاب توفير المال عن طريق الطبخ بأنفسهم بدلاً من تناول الطعام في المطاعم، ويمكن أن تختلف تكاليف البقالة بناءً على المدينة ونوع الطعام المُشترى، ويُتوقع أن ينفق الطالب المتوسط نحو​ 150 إلى 200 دولار أمريكي في الشهر على البقالة.

تُعدُّ وسائل النقل مصاريف أخرى يجب النظر إليها، وتُعدُّ وسائل النقل العامة مقبولة الثمن في روسيا؛ إذ يبلغ سعر التذكرة الواحدة في المترو نحو 0.60 إلى 0.80 دولار أمريكي، ويمكن أن تتراوح تكاليف الاشتراكات الشهرية لوسائل النقل العام بين 20 و40 دولاراً أمريكياً في الشهر؛ وذلك بناءً على المدينة.

تشمل المصاريف الأخرى التي يجب النظر إليها تكاليف الكتب واللوازم المدرسية والتي يمكن أن تصل إلى نحو 50 إلى 100 دولار أمريكي في الفصل الدراسي، إضافة إلى تكاليف الرعاية الصحية، ويجب على الطلاب الدوليين الحصول على تأمين صحي في روسيا، والتكلفة تتراوح بين 60 و100 دولار أمريكي في السنة.

بشكل عام، يمكن أن تتراوح تكاليف المعيشة للطلاب في روسيا بين 400 إلى 800 دولار أمريكي في الشهر، بناءً على موقع حياة الطالب ونمطها.

شاهد بالفديو: 5 طرق لادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

هل الشهادة الروسية مُعترف بها في العراق؟

يعتمد اعتراف الشهادات الروسية في العراق على نوع الشهادة والمؤسسة التي أصدرتها، عموماً يُعترف بالدرجات الأكاديمية من الجامعات الروسية في العراق، لكن يمكن أن تكون عملية الاعتراف طويلة ومعقدة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية هي المسؤولة عن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في العراق، لكي يُعترف بالشهادة الروسية في العراق؛ إذ يجب على المتقدم تقديم مستنداته الأكاديمية إلى الملحق الثقافي العراقي في موسكو، ويتحقق الملحق الثقافي من المستندات وإصدار رسالة المعادلة، والتي يمكن أن تستغرق أشهر عدة لمعالجتها؛ لكنَّ الاعتراف بالشهادة الروسية في العراق لا يضمن التوظيف في العراق، وقد تطلب الشركات أو المؤسسات المتقدمين للوظائف مؤهلات أو شهادات إضافية، تعتمد على مجال العمل، إضافة إلى ذلك تتطلب بعض المهن في العراق ترخيصاً من الهيئة التنظيمية المعنية، والتي قد تحتوي على متطلبات خاصة للمؤهلات الأجنبية.

في الختام:

إنَّ الدراسة في روسيا تجربة مُثيرة ومُجزية للطلاب العراقيين؛ إذ توفِّر لهم فرصة لغمر أنفسهم في ثقافة مختلفة، وتعلم لغة جديدة، والاستفادة من نظام تعليم عالي الجودة، ومع وجود بعض التحديات في الدراسة في روسيا، مثل عائق اللغة أو المناخ القاسي، لكن يمكن التغلب عليها من خلال التحضير الجيد والدعم المناسب، وبشكل عام فإنَّ الدراسة في روسيا تجربة تفتح آفاقاً جديدة أمام الطلاب العراقيين.