شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين والتكاليف

شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين والتكاليف
(اخر تعديل 2023-08-21 06:51:15 )
بواسطة

دراسة الطب في فرنسا للجزائريين:

عند دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين، يتلقى طلاب هذا التخصص عناية مميزة، كما يحرصون على الجودة الأكاديمية التي تقدمها كل جامعة على حدة؛ إذ تُعَدُّ دراسة الطب في فرنسا هامة ومتعبة؛ إذ تستغرق مدة تصل إلى 9 سنوات للمهنيين الطبيين العامين، وتصل إلى 10-12 سنة للمتخصصين، مثل الجراحين أو أطباء الأطفال.

يتمحور تخصص الطب في التركيز على العلوم الطبية الأساسية في السنتين الأوليتين، وبعد ذلك يُرَكَّز على الجانب العملي والسريري في السنوات اللاحقة، وتنقسم السنة الدراسية في فرنسا إلى فصلين؛ إذ يستمر كلٌّ منهما لمدة تصل إلى 4 أشهر، وبعد السنة الدراسية الثالثة، ينتقل الطلاب إلى المستشفيات للحصول على التدريب العملي والتعلم على الأمور الأكثر عملية.

يُرَكَّز في السنة الرابعة وما بعدها على الحياة الطبية السريرية، وهذا يجعل دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين تجربة ممتعة خلال السنوات التي تلي السنة الدراسية الطبية الثالثة، على الرغم من الغربة عن بلادهم، وبعد الانتهاء من الدراسة، يحصل الخريجون على شهادة تسمى (DESC)، ويسجلون لدى (Conseil National de l Ordre des Médecins) للحصول على ترخيص لممارسة الطب.

شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين:

تتطلب دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين شروطاً صارمة ومتطلبات دقيقة، ومن الشروط الأساسية للالتحاق بالجامعات الطبية، هو حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بمعدل ممتاز، والمعرفة الشاملة في المواد العلمية، وفي حال كانت لغة التدريس في المدرسة الثانوية للطالب غير الفرنسية، يتطلب منه اجتياز اختبارات اللغة الفرنسية.

قد تتضمن شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين درجات جيدة في مواد معينة؛ إذ يحتاج المتقدمون في بعض الجامعات إلى الحصول على معدل جيد في مواد علوم الحياة، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والفرنسية.

من المستندات المطلوبة للتقدم إلى الجامعات الطبية في فرنسا:

  • صورة عن جواز السفر.
  • صورة عن شهادة الثانوية مترجَمة ومصدَّقة.
  • السيرة الذاتية.
  • خطاب الدافع.
  • خطابات التوصية.
  • شهادات خبرة أو تطوع في المجالات الطبية أو في مجالات العلوم.
  • شهادات اللغة الفرنسية.
  • تحتاج دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين إلى التقديم للحصول على تأشيرة دراسية، ويجب عليهم اختيار الجامعة أو المعهد الذي يناسب احتياجاتهم ومعدلهم الدراسي والتسجيل فيه، ومن الضروري البحث المكثف والاستفسار عن الخيارات في مجال الدراسة، ويجب التركيز على التسجيل في كورسات اللغة؛ إذ تُوفِّر جامعات ومدارس ومعاهد عدة في فرنسا كورسات تأهيلية للغة، كما يجب الانتباه إلى أنَّ الفرصة للحصول على تأشيرة دراسية ليست متاحة بشكل دائم، ونسبة القبول تختلف حسب الطلاب المتقدمين، والوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا هي:

  • جواز سفر فعال.
  • شهادة اللغة.
  • صورة شخصية.
  • خطاب القبول من الجامعة.
  • استمارة طلب التأشيرة.
  • دفع الرسوم الدراسية ورسوم الجامعة.
  • تقدیم الوثائق الشخصية، ويجب أن تكون مترجَمة ومصدَّقة.
  • تقدیم الشهادات الدراسية بجانب السجل الدراسي، ويجب أن تكون مترجَمة ومصدَّقة.
  • إثبات حساب بنكي للطالب.
  • تحديد مكان السکن والإقامة.
  • تقدیم شهادة الذهاب والإياب.
  • شاهد بالفيديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

    شروط دراسة طب الأسنان في فرنسا للجزائريين:

    دراسة طب الأسنان في فرنسا للجزائريين من التخصصات المميزة، وهو تخصص يضم الكثير من المجالات، مثل علاج أمراض الأسنان وإعادة بنائها، ويتعلم الطلاب الذين يدرسون هذا المجال دورات تدريبية لكيفية التفاعل مع هذه التخصصات؛ إذ يحتوي المنهاج العلمي على موضوعات عدة مثيرة، مثل بيولوجيا الفم، وعلم المعادن، وطرائق البحث في طب الأسنان، والإحصاءات والبيانات البيولوجية في طب الأسنان المتقدم، إضافة إلى ندوات في طب الأسنان، والممارسة السريرية في طب الأسنان.

    يجب على الجزائريين الراغبين في دراسة طب الأسنان في فرنسا الالتزام بشروط محددة، ومنها الحصول على شهادة الباكالوريا وإتقان اللغة الفرنسية، وللحصول على شهادة (DDS) في طب الأسنان في فرنسا، يجب على الطلاب تقديم أطروحة (DDm) للكلية قبل التخرج.

    يتألف برنامج دراسة طب الأسنان في فرنسا من 6 سنوات، ويُشرَف على جميع طلاب من قِبل دكاترة مختصين، وبفضل هذا التعليم الشيق والمثير، يكتسب الطلاب المهارات اللازمة للنجاح في مجال طب الأسنان، كما أنَّ تكلفة دراسة طب الأسنان في فرنسا للجزائريين لا تختلف كثيراً عن تكاليف دراسة الطب البشري في فرنسا.

    ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في فرنسا؟

    عند دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين، يجب على الطالب اختيار واحد من الخيارات الآتية بعد اجتياز السنة الدراسية الأولى المشتركة بين التخصصات جميعها، وهي الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والتوليد، والعلاج الطبيعي.

    1. حالة (pass):

    يسعى الطلاب في هذه الحالة إلى دراسة الطب بجد واجتهاد، وتعلُّم مواد الكيمياء، والرياضيات، والفيزياء الحيوية، وتشريح الجسم، والبيولوجيا الجزيئية والخلوية، والمعدل المطلوب لدراسة الطب في فرنسا للجزائريين إذا نجح الطالب في الحصول على نصف درجات المعدل المطلوب، مثلاً الحصول على 10 درجات من 20 درجة، فسيواجه 3 حالات:

    • إذا كان المعدل أعلى من 10، يُعَدُّ هذا المعدل جيداً، ويستطيع التقديم لدراسة الطب في الجامعات الفرنسية والحصول على القبول الدراسي.
    • إذا لم يحصل الطالب على القبول الجامعي بسبب عدم وجود مقاعد كافية، فسيحصل على القبول لتخصص الكيمياء الحيوية في مستوى البكالوريوس خلال السنة التالية.
    • إذا كان المعدل أقل من 10، فالطالب لم يحصل على الدرجة المطلوبة، وبذلك لن يستطيع الدراسة في مجال الطب، وفي حال حصوله على قبول في تخصص دراسي آخر، فقد يؤثر في فرصة تجديد تأشيرة الدراسة.

    2. حالة (Lass):

    يدرس الطالب في هذه الحالة تخصصاً دراسياً آخر بجانب تخصص الطب في ذات الوقت، ولا يوجد أي قيود على التخصص المرغوب فيه، وقد يكون تخصص الثانوية في مجال القانون أو الاقتصاد أو علم النفس، ويجب على الطالب اجتياز كلا التخصصين في نفس الوقت، وبشرط ألا يقل معدله عن 10 درجات من 20 درجة.

    إذا كان المعدل أعلى من 10، فسيحصل الطالب بسبب المعدل على فرصة القبول في تخصص الطب في الجامعات الفرنسية، وإذا لم يحصل الطالب على القبول بسبب السعة المحددة لقبول الطلاب، فسيبدأ بتخصص دراسي آخر في السنة الدراسية الثانية في مستوى البكالوريوس، وإذا كان المعدل أقل من 10، فلن يُقبَل الطالب في التخصصات الطبية في فرنسا، لكن ستتاح له فرصة أخرى لإعادة السنة الدراسية الأولى والتقدم مرة أخرى للتخصص الدراسي الذي اختاره بجانب الطب.

    شاهد بالفيديو: 9 عادات دراسية بسيطة لتحسين التعلم

    كم تبلغ تكاليف دراسة الطب في فرنسا للجزائريين؟

    تبعاً لدراسة قامت بها الرابطة الوطنية لطلاب الطب في فرنسا، تصل تكاليف دراسة الطب في فرنسا للجزائريين في السنة التحضيرية الطبية إلى مبلغ متوسطه 6000 يورو لرسوم التسجيل، وهي تدعى أيضاً الرسوم الدراسية السنوية، كما يصل متوسط تكاليف دراسة تخصص الطب في فرنسا للجزائريين ضمن السنوات الباقية:

  • تكاليف السنة الثانية: 5500 يورو.
  • تكاليف السنة الثالثة والرابعة 40000 يورو.
  • الضمان الاجتماعي السنوي 600 يورو في كل سنة.
  • تكاليف التسجيل السنوية 350 يورو في كل سنة.
  • منحة ممولة بالكامل لدراسة الطب في فرنسا للجزائريين:

    على الرغم من أنَّ تكاليف دراسة الطب في فرنسا للجزائريين ليست بالتكاليف المرتفعة - لكون الجامعات الحكومية مجانية - إضافة إلى ذلك، توجد منح عدة ممولة بالكامل لدراسة الطب في فرنسا مجاناً للجزائريين ومنها:

    1. منحة دراسة الطب في فرنسا منظمة الصحة العالمية:

    تركز على فهم مسببات السرطان المتعددة، مثل الالتهابات، ونمط الحياة، والتغذية، والإشعاع، والبيئة، وعلم الوراثة، وتقديم الجهود البحثية الحديثة، والاستراتيجيات الفعالة للوقاية منه، وتشمل هذه الاستراتيجيات الوقاية الأولية، والفحص، وأبحاث التنفيذ، كما يهدف الباحثون إلى توضيح آليات الإصابة بالسرطان والأسباب الكامنة وراءها، من خلال دراسات متعددة في البيولوجيا الجزيئية والخلوية، والوراثة الجزيئية، وعلم التخلق، وعلم الأمراض الجزيئي.

    2. منحة إيميل بوتمي في فرنسا:

    إيميل بوتمي تُعَدُّ واحدة من المدارس الأوروبية العريقة والمتميزة في مجال العلوم، وتُعرَف هذه المؤسسة الرائدة في التعليم العالي للنخبة السياسية والإدارية الفرنسية، وتتميز بانتقائية عالية في قبول الطلاب والطالبات الموهوبين والمبدعين، فهي تُوفِّر للمتقدمين بيئة تعليمية فريدة من نوعها، كما تهدف إلى تنمية مهاراتهم وثقافتهم العامة، وتمكينهم من العمل في المجالات الحكومية والخاصة بكفاءة وفاعلية.

    3. منحة الجامعة الأمريكية في باريس لدراسة البكالوريوس:

    تقدم الجامعة الأمريكية في باريس في كل عام مجموعة متنوعة من المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الدراسة في حرمها الجامعي في باريس، ويتمتع أكثر من 45% من الطلاب في الجامعة الأمريكية في باريس بدعم مالي سنوياً، وهذا يساعدهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية.

    هل دراسة الطب في فرنسا جيدة للجزائريين؟

    تتميز الجامعات الفرنسية بنظام تعليمي حديث ومتطور، إضافة إلى سمعة عالمية مميزة، وجودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات الفرنسية، كما تُعَدُّ تكاليف دراسة الطب في فرنسا - إضافة إلى تكاليف المعيشة - منخفضة بالمقارنة مع دول أخرى، وكذلك يُعرَف الشعب الفرنسي بطابعه المسالم واللطيف، كما تتمتع فرنسا بمناخ رائع ومناظر طبيعية خلابة، إضافة إلى الكثير من المعالم الأثرية التي يزورها الطلاب ويتعرفون إلى تاريخ فرنسا العريق، وإذا كنت ترغب في دراسة الطب البشري، فإنَّ فرنسا هي المكان المثالي لذلك؛ إذ تُوفِّر الجامعات الفرنسية أحدث الأجهزة الطبية والتدريب العملي المميز، إضافة إلى مناهج طبية مميزة.

    في الختام:

    لقد شرحنا لكم شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين، ونرجو أن يكون المقال قد أجاب عن جميع استفساراتكم حول هذا الموضوع؛ لذا أخبرونا هل تودون السفر للدراسة في فرنسا؟