تكاليف الدراسة في روسيا للسوريين: الشروط والفيزا

تكاليف الدراسة في روسيا للسوريين: الشروط والفيزا

يتوافر للطلاب السوريين عدة خيارات تعليمية ومنح دراسية في روسيا، فيمكنهم الحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، بما في ذلك الطب والهندسة والعلوم والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن الدراسة في روسيا للسوريين وعن تكاليف الدراسة بها وشروطها.

الدراسة في روسيا للسوريين:

تتمتع روسيا بتاريخ حافل وعريق في التعليم العالي، فقد ولَّدت جامعاتها عدداً من العقول العظيمة، ومن ذلك الفائزون بجائزة نوبل، وفي السنوات الأخيرة شهدت روسيا جهوداً هائلة لتحديث نظام التعليم العالي وفتحه أمام الطلاب، وعلى وجه الخصوص الطلاب السوريين.

تشتهر المؤسسات التعليمية في روسيا بتخصصها في مجالات عديدة، مثل الفيزياء والهندسة والطب وعلم النفس، إضافة إلى ذلك فإنَّ التكلفة منخفضة في الجامعات الروسية مقارنة بالجامعات الأوروبية، فتتراوح تكلفة معظم البرامج الدراسية أقل من 7500 يورو لكل عام، وكذلك توفر للطالب الحرمَ الجامعيَّ والسكنَ الجامعيَّ بمعايير حديثة، وتحتوي على أحدث المعامل ومراكز البحث، وتقدم الحكومة الروسية كل عام نحو 15000 منحة دراسية للسوريين، وهو ما يدل على التزامها جذب الطلاب المتفوقين من سورية إليها ودعمهم خلال دراستهم في روسيا.

أفضل الجامعات في روسيا:

توجد في روسيا جامعات كثيرة، تختص كل منها في دراسة تخصصات مختلفة في مناهجها التدريسية عن الأخرى، وسنذكر لك أفضل الجامعات للدراسة في روسيا للسوريين:

1. جامعة Lomonosov Moscow State:

تتمتع جامعة Lomonosov Moscow State بأعلى ترتيب بين الجامعات الروسية، وتعد من أفضل الجامعات للدراسة في روسيا للسوريين، وقد أسَّسها ميخائيل لومونوسوف عام 1755 الذي كان مؤمناً بأهمية دراسة العلوم التطبيقية ودفع حدودها، كما تقدم الجامعة أكثر من 500 برنامج تعليمي بلغات مختلفة، ومن ذلك اللغة الإنجليزية والروسية، وتضم برامج مثل MBA، وMBBS، ومجموعة متنوعة من الدورات العلمية والفيزيائية الرائعة، وبفضل سمعتها الممتازة في إنتاج الفائزين بجائزة نوبل والباحثين العالميين، تُعَد الجامعة بيئة تعليمية متنوعة ومتعددة الجنسيات؛ إذ إنَّ الطلاب الدوليين أكثر بـ 36٪ من إجمالي عدد الطلاب الكلي.

2. جامعة ولاية سانت بطرسبرغ:

أُسِّسَت جامعة ولاية سان بطرسبرج عام 1724 وهي أول جامعة في روسيا، وتتميز بإطلاق مبادرات مميزة تجمع بين الابتكار والتقاليد، كما تستقطب 3000 طالب دولي سنوياً من أكثر من 100 دولة حول العالم، وتتميز الجامعة بسجل ناجح في أعمال خريجيها، وكذلك تمتلك الجامعة شراكات مع 500 جامعة في العالم للبحث وبرامج تبادل الطلاب والدورات المزدوجة، والدراسة في سان بطرسبرغ تُعَد مزيجاً مثيراً من المغامرة والتميز الأكاديمي، فتوفر الجامعة كثيراً من المنح للدراسة في روسيا للسوريين.

3. جامعة ولاية نوفوسيبيرسك:

جامعة ولاية نوفوسيبيرسك من الجامعات الرائدة في البحث العلمي، وهي جامعة خاصة فيها 80٪ من أعضاء هيئة التدريس في NSU؛ وهم علماء من فرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، كما تتميز الجامعة بإنتاجها البحوث الممتازة في مجال العلوم، كما تضم بعض الدورات الأكثر شيوعاً في الجامعة مثل الهندسة، والأعمال التجارية، وعلم النفس، والجيولوجيا، وعلوم الكمبيوتر، وغيرها.

تعد هذه الجامعة بمنزلة جنة للطلاب الذين يحبون القراءة؛ لوجود مكتبة فيها تمتد مسافة 27 كيلومتراً من المقتنيات الثمينة التي تتمتع بها الجامعة، إضافة إلى التجربة الساحرة لمدينة نارنيا التي تتميز بطبيعتها الخلابة وأسعارها المعقولة؛ ما يجعلها المكان الأمثل للدراسة في روسيا للسوريين.

4. جامعة ولاية تومسك:

تعد جامعة تومسك الحكومية أول جامعة إمبراطورية سيبيرية، إضافة إلى كونها أقدم جامعة في آسيا الروسية؛ لذلك تعد مركزاً للتميز التعليمي، كما تضم الجامعة أكثر من 16000 و2000 طالب دولي، وتقدم TSU مجموعة واسعة من الدورات؛ منها 54 في اللغة الإنجليزية، كما تحتوي على 42 مدرسة علمية ومعدات علمية متطورة لمساعدة الطلاب على تغذية فطنة أبحاثهم، وتقع الجامعة في مدينة طلابية، وتتميز بعدد كبير من برامج تبادل الطلاب مع الجامعات في جميع أنحاء العالم، كما تقدم كل عام عدداً من المنح للسوريين للدراسة في روسيا.

تكاليف الدراسة في روسيا للسوريين:

الدراسة في الجامعات الروسية فرصة ثمينة للسوريين، فتجمع بين جودة التعليم والرسوم الدراسية المعقولة مقارنة بالدول الأخرى، وتختلف تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية وفق المناهج الدراسية الخاصة بكل جامعة:

1. البكالوريوس:

تتراوح تكلفة الدراسة الكاملة للحصول على درجة البكالوريوس نحو 23690-4000 دولار سنوياً، وتتراوح التكلفة الدنيا نحو 1880 دولار والتكلفة كحد أقصى نحو 13,540 دولار سنوياً.

2. درجة المتخصص:

تصل تكلفة الحصول على درجة المتخصص إلى متوسط ​​3690-4000 دولار سنوياً، وتتراوح التكلفة الدنيا نحو 1880 دولار، والتكلفة القصوى نحو 9,730 دولار سنوياً، كما قد تصل تكلفة الحصول على درجة المتخصص في كلية الطب في روسيا إلى نحو 4460-4920 دولار في العام.

3. درجة الماجستير:

تتراوح تكلفة برنامج الماجستير بدوام كامل بين 4000-4300 دولار سنوياً، وتتراوح التكلفة الدنيا عند 2260 دولار، والتكلفة القصوى عند 7000 دولار سنوياً.

4. درجة الدكتوراه:

تتراوح تكلفة دراسة درجة الدكتوراه في روسيا بين 4300-4615 دولار سنوياً، وتتراوح التكلفة الدنيا عند 1220 دولار، والتكلفة القصوى نحو 6350 دولار سنوياً.

إضافة إلى الرسوم السابقة توجد رسوم التقديم ضمن نفقات الدراسة؛ وهي رسوم الخدمة التي تدفعها للحصول على دعم كامل في الحصول على قبول في الجامعات الروسية، ويتعيَّن على الطلاب القادمين من الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دفع رسوم خدمة قدرها 490 دولار، في حين يتعين على الطلاب القادمين من الدول التي تحتاج إلى تأشيرة دفع رسوم خدمة قدرها 590 دولاراً.

شروط الدراسة في روسيا للسوريين:

تتميز شروط الدراسة في روسيا للسوريين بسهولتها، وسهولة الحصول على القبول الجامعي، ومن هذه الشروط:

  • التسجيل والحصول على قبول بإحدى الجامعات الروسية من خلال ملء نموذج الطلب بجميع معلوماتك الشخصية، إلى جانب برنامج الدراسة ونموذج الدراسة الذي تختاره.
  • وضع رقم هاتف الطالب الشخصي والبريد الإلكتروني حتى يتمكنوا من الاتصال به، وبعد ذلك ستتحقق الجامعة من صحة جميع المعلومات الواردة في نموذج الطلب.
  • إرسال الطلب وانتظار الرد.
  • تتلقى الجامعة الطلب، وفي غضون ثلاثة أسابيع سترسل الرد، إضافة إلى التعليمات والنصائح لمساعدتك على التفاعل مع الجامعة.
  • اجتياز امتحان القبول الخاص بالجامعة المختارة.
  • متطلبات فيزا الدراسة في روسيا للسوريين:

    يترتب على الطلاب بعد الحصول على القبول الجامعي بعض المتطلبات لفيزا الدراسة في روسيا للسوريين، وهي:

    • جواز سفر ساري المفعول، فيه صفحتان فارغتان على الأقل.
    • نموذج طلب مُعبَّأ ومُوقَّع.
    • جمع المستندات المطلوبة، وإرفاق المستندات المطلوبة باستمارة الطلب.
    • خطاب الدعوة من وزارة الخارجية.
    • الشهادات الحاصل عليها الطالب مترجمة ومصدقة من الخارجية.
    • إيصال يدل على سداد الرسوم الدراسية.
    • شهادة طبية تثبت سلامة الطالب من الأمراض، مع شهادة عدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية مصدق من الخارجية ومترجم للغة الإنجليزية أو الروسية.
    • بيان يشير إلى أنَّك على استعداد لمغادرة البلاد بعد الانتهاء من دراستك.
    • الصور الشخصية بخلفية بيضاء، ويجب أن تكون حديثة.
    • يحتاج مقدمو الطلبات الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى موافقة الوالدين المعتمدة للسفر.
    • التحقق من صحة طلبك؛ إذ عليك التحقق من صحة طلبك، وتقديم جميع المستندات المطلوبة، إضافة إلى دفع تكاليف التسجيل ورسومه، ويجب على الطالب تقديم المستندات شخصياً من خلال الحضور إلى السفارة أو القنصلية الروسية لبلده الأم.
    • انتظار قرار التأشيرة، وبعد تقديم جميع المستندات والتحقق من صحة طلبك، ستحدد السفارة أو القنصلية موعداً لك لمراجعة قرار التأشيرة.
    • الحصول على بطاقة الهجرة، ستحتاج إلى بطاقة الهجرة عند دخول البلد، وسيصدر ذلك في تسجيل الهجرة، كما سيُحتَفَظ بنصف نموذج الهجرة عند تسجيل الهجرة، وسيُرجَع النصف الآخر إليك، وعليك أن تحتفظ بنصفك؛ لتتمكن من مغادرة البلاد.

    في الختام:

    لقد تحدَّثنا عن تفاصيل الدراسة في روسيا للسوريين؛ كالشروط والفيزا للذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة، والفرص المهنية الواسعة، ومن الهام أن يتحلى الطلاب السوريون بالاستعداد والتحلي بالصبر والعزيمة لتحقيق أحلامهم التعليمية في روسيا.