كل ما عليك معرفته عن بطاقات الذاكرة من نوع Sd

كل ما عليك معرفته عن بطاقات الذاكرة من نوع Sd

حول بطاقات الذاكرة SD:

بطاقات الذاكرة SD هي عبارة عن بطاقة ذاكرة قابلة للإزالة ظهرت عام 2000، وكانت سعتها 32 أو 64 ميجابايت، تستطيع نقل البيانات بسرعة 12.5 ميجابايت/ثانية.

يرمز مصطلح "SD"، إلى اختصار لـ Secure Digital، وهو تنسيق بطاقة ذاكرة طُوّر من قبل SD Association.

تتكوّن من علامات مائية رقمية تسمح بتشغيل الموسيقى على الأجهزة المصرح بها فقط.

تجدها في الكاميرات الرقمية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وكاميرات أجهزة القياس، وأجهزة Chromebook، وSteam Decks، ووحدات تحكم Nintendo Switch.

كانت سعة بطاقات SD الأصلية تبلغ 2 جيجابايت كحد أقصى، كان هذا خارق بالنسبة التخزين عام 2000، ليأتي SDHC في التنسيق التالي إذ سمح بسعات قصوى تبلغ 32 جيجابايت، ثم جاء SDXC لبطاقات سعة 2 تيرابايت ثم انتهى الأمر ب SDUC، والذي يوفر سعة 128 تيرابايت.

تأتي بطاقات SD حاليًا في ثلاثة مستويات تصف نطاقات سعة الذاكرة:

  • بطاقات SD القياسية تصل حتى 2 جيجابايت.
  • بطاقات SDHC (ذات السعة العالية) تتراوح بين 4 جيجابايت إلى 32 جيجابايت.
  • بطاقات SDXC (السعة الموسعة) تتراوح من 64 جيجابايت إلى 1 تيرابايت مع إمكانية الوصول إلى 2 تيرابايت في النهاية.

أشكال بطاقات SD:

تأتي بطاقات SD أيضاً في عدة أشكال أكثرها شيوعاً:

  • بطاقات SD القياسية، مع صفوفها المميزة من المسامير ومفتاح الحماية ضد الكتابة والزاوية المقطوعة.
  • بطاقة Micro SD، وهي صغيرة ورقيقة يقع تنسيق Mini SD في منتصف الطريق بين الاثنين، ولكن تم إخراجه إلى حد كبير من السوق بواسطة بطاقة Micro، يمكن استخدامها في فتحات كاملة الحجم باستخدام المحول.

SD memory cards

ما هي معايير سرعة نقل بيانات SD وCFexpress؟

هناك معايير مختلفة لسرعة نقل بيانات بطاقة SD، يعتمد ذلك على:

السرعة الأصلية البالغة 12.5 ميجابايت/ ثانية وحتى السرعة العالية (25 ميجابايت/ ثانية).

وUHS-I (حتى 104 ميجابايت/ ثانية).

وUHS-II (حتى 312 ميجابايت/ ثانية)، وUHS-III (حتى 624 ميجابايت/ ثانية)، وUHS-III (حتى 624 ميجابايت/ ثانية) سريع (بقدر 985 ميجابايت/ ثانية).

تصنيف بطاقات SD:

تستطيع تصنيف بطاقات SD من خلال مضاعفات معدل نقل القرص المضغوط الأصلي، أو من خلال فئة سرعة عامة، أو فئات سرعة التطبيقات والفيديو، أو من خلال درجات منفصلة ضمن مستوى UHS.

عموماً الأرقام الأعلى هي الأفضل، فلو لم تكن تستخدم واحدة لتسجيل فيديو عالي الدقة، تعد البطاقة هي الخيار الأسرع على الإطلاق.

مواصفات بطاقة SD:

أحد الأشياء الرائعة في بطاقات SD هو مقدار المعلومات في الجزء الأمامي من البطاقة، لذا قد تتوقع إيجاد بطاقة SD أو SDHC أو SDXC، ولكن سعة التخزين المحددة للبطاقة. ولكن ماذا تعني كل تلك الرموز والحروف والأرقام كرقم 4 أو 6 أو 10 داخل دائرة، أو الرقم 1 أو 3 داخل الحرف U؟

  • تشير الأرقام 4 أو 6 أو 10 إلى الحد الأدنى لسرعة الكتابة المستدامة للبطاقة فقد صُنفّت البطاقة من الفئة 4 أو 6 أو 10 أنها لا تكتب أبداً أبطأ من 4 أو 6 أو 10 ميجابايت/ ثانية، على التوالي.
  • يشير الرقم 1 أو 3 داخل الحرف U إلى تصنيف فئة السرعة U1 أو U1 مطابق للفئة 10 ويعني أن البطاقة معتمدة للكتابة بسرعة لا تقل عن 10 ميجابايت/ ثانية، بطاقات U3 معتمدة بحيث لا تكتب أبدًا بسرعة أبطأ من 30 ميجابايت/ ثانية.
  • يكمن الفرق بين الفئة 10 وU1 (وU3، بالارتباط) هو أن تعيين U1/U3 يشير إلى أنهم يستخدمون ناقل UHS-I أو UHS-II.
  • تصل سرعة قراءة بطاقة SD بخلاف UHS إلى 25 ميجابايت/ ثانية كحد أقصى، وبطاقات UHS-I تصل إلى 104 ميجابايت/ ثانية كحد أقصى، وتحتوي بطاقات UHS-II على صف ثانٍ من المسامير في الخلف مما يساعد على تحقيق سرعات تصل إلى 104 ميجابايت/ ثانية إلى 312 ميجابايت/ ثانية.
  • في معظم الأحيان، يعرض الحد الأقصى لسرعة القراءة التي يمكن تحقيقها في المقدمة، إذ تشير تلك السرعة إلى مدى جودة أداء البطاقة خلال الاندفاعات.

SD CFexpress

كيفية اختيار بطاقة SD:

تعد بطاقات Sony SF-G Tough Series UHS-II، المصنفة بـ V90 وتتمتع بسرعات قراءة/ كتابة قصوى تبلغ 300 و299 ميجابايت/ثانية خيار رائع.

كما تشمل بطاقات UHS-II البارزة الأخرى خط SanDisk s Extreme PRO، أو بطاقات السلسلة 2000x و1800x و1667x من Lexar Professional، أو حتى Angelbird AV Pro MK 2.

فلو كنت في السوق وأردت شراء وسائط UHS-I، فإن SanDisk Extreme PRO أو SanDisk Extreme أوLexar Professional 1066x خيار رائع.

الجدير بالذكر أن استخدام أسرع البطاقات لن يضر أبداً، ولكنك قد تدفع مقابل بطاقة ذاكرة أكثر من اللازم إذا كنت تلتقط صوراً بشكل عرضي. لذا فكر في نوع التصوير الذي تقوم به، وما إذا كان ذلك يتضمن فيديو أو تصويراً متتابعاً سريعاً ومستمراً أم لا.

يعد هذان النوعان من الالتقاط الأكثر إرهاقاً لأداء البطاقة وهما الأكثر استفادة من بطاقات UHS-II ذات سرعات القراءة/ الكتابة المستدامة العالية، إذ يحتاج تسجيل فيديو 4K الكثير من البطاقة، كما في التصوير عالياً الدقة صور بدقة تصل حتى 20+ إطاراً في الثانية.

فلو كنت مصوراً فوتوغرافياً ثابتاً، وتريد مستشعر بدقة 24 ميجابكسل، وتقوم بتصوير إطار واحد في كل مرة، فمعظم أنواع البطاقات الحديثة تكون مناسبة لعملية العمل البطيئة هذه.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الأسئلة الشائعة حول بطاقات SD:

كيف يمكن شراء بطاقة SD المناسبة؟

عندما تريد شراء بطاقة لا يتعلق الأمر بالبطاقة الأفضل، فلا فائدة كبيرة من شراء بطاقة UHS-II /V90 لو كنت تريد تصوير فيديو عالي الدقة وصور أولية باستخدام مستشعر بدقة 20 ميجابكسل.

كما أن لديك بطاقة UHS-II، لكن الكاميرا أو قارئ البطاقات لديك لا يدعم UHS-II، فلن ترى مزايا السرعة التي توفرها UHS-II. في حين تعد بطاقات الفئة 10 وU1 جيدة للفيديو عالي الدقة والصور الأولية، وقد تشهد سرعات كتابة أبطأ، خاصة مع الصور المتتابعة.

كما يمكن لبطاقات U3 وV30 التعامل مع فيديو بدقة 4K ومعدلات إطارات تصل إلى 60 إطاراً في الثانية، ولكن إذا كنت تتطلع إلى تصوير فيديو HDR وHFR بمعدل 120 إطاراً في الثانية أو أعلى، أو لديك كاميرا ذات حساس عالي الدقة بشكل كبير.

في الختام:

الجدير بالذكر أنه يوجد بطاقات microSD، مماثلة لبطاقات SD من حيث المواصفات بغض النظر عن الشكل "الصغير"، بحيث تستطيع استخدام بطاقات MicroSD في أجهزة SD كاملة الحجم المزودة بمحول.