كل ما تريد معرفته حول البور سبلاي للكمبيوتر

كل ما تريد معرفته حول البور سبلاي للكمبيوتر

أبرز المعلومات قبل شراء البورسبلاي للكمبيوتر:

قبل شراء البورسبلاي للكمبيوتر عليك الأخذ بعين الاعتبار عدة معلومات تتجلى فيما يلي:

  • نوع الاتصال أي نوع نهايات الأسلاك في مصدر طاقة معيّن.
  • فئة مزوّد الطاقة وحجمه وقوّته.
  • أن يتضمّن المزوّد حماية مكوّنات الكمبيوتر.
  • نوع الاتصال:

    يعدّ نوع الاتصال بين البورسبلاي والكمبيوتر هام جداً لإمداد النظام بالجهد، فرغم أنَّ البورسبلاي مزوّد بمجموعة من الكابلات والمقابس.

    صحيح أنَّ جهاز البورسبلاي يأتي مع كل الكابلات التي تحتاجها لكن عليك معرفة شكل الاتصالات الفردية.

    ستختلف الكابلات الدقيقة التي ستستخدمها بحسب خصائص جهازك، من أبرز التَّكوينات الممكنة:

    1. الموصل ذو 24 سنًا باللوحة الأم :

    P1 تختلف الطريقة التي يتم بها تخصيص الطاقة من اللوحة الأم إلى اللوحة الأم، ولكن يستخدم موصل / كابل ذو 24 سنًا لتشغيل ميزات مهمة بما في ذلك: مجموعة الشرائح و PCIe . يستخدم لتشغيله بالاعتماد على النموذج تجد محلول انقسام 20 + 4 سنون.

    2. P4 / ESP:

    هو موصل طاقة وحدة المعالجة المركزية متاح بإصدار 4 و 8 سنون أو كمتغير 2 × 4 سنون. لكن مع المعالجات الحديثة وذات التقنية العالية يكون استهلاك الطاقة أعلى مما يمكن أن يضمنه الموصل القياسي ذو 24 سنًا، لذا يجب توصيل كابل ATX12V أو ESP12V إضافي باللوحة الأم كمصدر طاقة إضافي.

    3. 6/8-pin موصل PCI Express:

    لبطاقة الجرافيكس حيث تحتاج بطاقات الرسومات المثبتة في أجهزة كمبيوتر مكتبي إلى بورسبلاي إضافي. حيث تستخدم التصميمات الأحدث موصلًا ذي 8 سنون، فمعظم البورسبلاي في السوق تتوافق مع الإصدارات السابقة، بالتالي يمكنها تلبية موصلات 6 + 2 طرف. لذا يسمح بتشغيل البطاقات التي تحتوي فتحات PCIe ذات 6 و 8 سنون.

    4. موصل Serial ATA (SATA):

    لتشغيل أجهزة التخزين كبيرة السعة بما في ذلك: محركات الأقراص الثابتة، محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة، محركات الأقراص الضوئية. تستخدم وحدات التحكم في المروحة ومحاور RGB.

    5. موليكس-موصل 4 سنون:

    يستخدم بشكل قليل وتجده في المراوح وأنظمة التبريد السائل.

    فئة مزوّد الطاقة وحجمه:

    أبرز سؤال عند شراء جهاز البورسبلاي هو عدد الواط التي يجب أن تحتويها وحدة البورسبلاي؟ في الواقع لا يمكن إعطاء إجابة واضحة على ذلك، إذ يعتمد ذلك على احتياجات نظامك ومدى تعقيده. فكلما كان أكثر تعقيدًا، زادت القوة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح، لذا عليك التحقق من المعدات ومعلماتها. يمكنك استخدام عدة آلات حاسبة على الويب إذا كنت تريد معرفة جهاز البورسبلاي للكمبيوتر المناسب لجهازك.

    حيث يحتاج الكمبيوتر المكتبي المزود بحلقة تبريد سائلة مخصّصة ولوحة أم متطورة ووحدات معالجة رسومات مزدوجة إلى مصدر طاقة كمبيوتر أعلى من القوة الكهربائية بالمقارنة مع النظام الأبسط.

    قوّة البورسبلاي للكمبيوتر بقدرة كهربائية أعلى:

    بعد تحديد استهلاك الطاقة لجهازك عليك شراء البورسبلاي توفر احتياطي طاقة إضافيًا. عموماً يحتاج نظامك أنّه يحتاج 500 واط كي يعمل بشكل صحيح تستطيع الوصول إلى شاحن يستطيع تزويده بـ 600 أو حتى 650 واط. فلو قمت بترقية الكمبيوتر أو توسيعه لن تحتاج الاستثمار في PSU لجهاز آخر. فلن يستهلك الشاحن بقوة 650 واط أقصى طاقة بقدر ما تحتاجه معداتك الخاصة. الجدير بالذّكر أنَّ مصدر الطاقة القوي لا يعني إنتاج الطاقة العالي ارتفاع استهلاك الطاقة، إنّما القدرة على توصيل الطاقة عندما تحتاجها.

    جهاز البورسبلاي وحماية المكونات:

    أحد أهم العوامل التي يجب التفكير بها هو أمان نظامك والبيانات المخزنة على الكمبيوتر، حيث أنَّ عمل مصدر الطاقة مستقر دون تدخل يضمن سلامة البيانات والمعدات، فلو كنت تبحث عن مصدر طاقة عالي الجودة لجهاز الكمبيوتر. إذ يحتوي البورسبلاي للكمبيوتر الشخصي عالي الجودة على عدة ميزات أمان مضمنّة لحماية الكمبيوتر من الفشل بما يتضمّن الارتفاعات المفاجئة في الطّاقة. بالتّالي عليك التحقق من مزوّد الطاقة الذي تختاره بما في ذلك: حماية OVP أي الحماية من زيادة التيار بالتالي يتمّ إيقاف تشغيل الجهاز عند اكتشاف الجهد الزائد. كما تتمتّع البورسبلاي بكل وسائل الحماية اللازمة بما في ذلك: OVP، OCP، OPP، OTP، SCP، مرشح PFC.

    الكفاءة:

    تعتبر الكفاءة أمر هام جدا عند اختيار البورسبلاي للكمبيوتر حيث أن التسليم غير الفعال إلى إهدار الطاقة وغير ذلك من الحرارة، فهذا قد يقل من عمر مكوناتك. يتم التعبير عن ذلك من خلال التصنيفات حيث أن تصنيف "80 Plus" يعني أن مصدر الطاقة فعالاً بنسبة 80 بالمائة على الأقل، أي يفقد 20 بالمائة كحد أقصى من الطاقة كحرارة.

    يحدّد تصنيف الكفاءة من خلال الأداء في نظام 115 فولت، وتزيد التصنيفات كلما صعدت سلم المعادن الثمينة. تشمل هذه: PLUS80، PLUS80 برونزية، PLUS80 فضية، PLUS80 ذهب، PLUS80 بلانتيوم، PLUS80 تيتانيوم.

    الجدير بالذكر أنه كلما زادت كفاءة البورسبلاي قلت الطاقة التي تستخدمها، والحرارة التي تولدها، لكن الجهاز ذو الكفاءة الأعلى لا يعني أنه الأعلى سعرًا.

    كما أن أكثر PSU كفاءة تولد الحرارة لكن معظمها يستخدم المراوح لتشتيت الحرارة، فقد تم تصميم عدة مصادر الطاقة ليتم تشغيل المروحة فقط حاجتها، مما يساعد على تقليل الضوضاء.

    عامل الشكل وتفضيلات الكابلات:

    يعتبر حجم البورسبلاي أحد الاعتبارات الهامة التي تؤخذ عند اختيارالبورسبلاي للكمبيوتر، حيث يجب أن تكون مصادر طاقة ATX القياسية جيدة. لكن عليك التأكد من أنَّ البورسبلاي مناسب لحالتك من خلال التحقّق من التَّصاريح المناسبة.

    في حال كان الكمبيوتر صغير الحجم SFF عليك البحث بشكل كبير للتأكد من أن PSU مناسبة. حيث يوجد مجموعة متنوعة من أحجام SFF PSU بما في ذلك: SFX و CFX وغير ذلك، لذا عليك التأكد من العثور على PSU الذي يعمل مع حالتك مهما كان حجم جهازك الكمبيوتر.

    أما بالنسبة للسمات المادية لـ PSU عليك النظر في التصنف الخاص بها هل هي معيارية أو غير معيارية أو شبه معيارية، حيث يعمل البورسبلاي على تحويل الطاقة من مقبس الحائط وتوجيهها إلى كل مكون من المكوّنات الفردية في نظامك عبر مجموعة من الكابلات، ففي حال كان مصدر الطاقة غير معياري، يتمّ لحام هذه الكابلات بلوحة الدائرة، أي لن تستطيع اختيار الكابلات التي ستكون في جهازك.

    لا يوجد شيء خطأ بطبيعته في هذا من منظور وظيفي رغم أن إدارة الكابلات السيئة قد تسبّب تدفق هواء أقل كفاءة لذا عليك التأكد أن الكابلات الإضافية لا تعيق الطريق.

    على النحو الآخر، لا تأتي البورسبلاي المعيارية مع الكابلات المرفقة، فذلك يغيّرعملية التثبيت حيث تحتاج توصيل كل كابل بـ PSU والمكون الذي يقوم بتشغيله.

    كما تستطيع التحسين لعدد أقل من الكابلات، بالتالي ينتج بنية أنظف وتدفق هواء أفضل، لن يستخدم معظم الأشخاص كل موصل يوفره متوسط القوة العرض، مما يجعل الوحدات النمطية أكثر عملية.

    بالنسبة للنوع شبه معياري حيث تُوصَل بعض الكابلات الأكثر استخدامًا بالبورسبلاي، بينما يتوجّب توصيل بعضها الآخر.

    بالنسبة لأنظمة الطاقة المعيارية وشبه المعيارية لا تريد خلط ومطابقة الكابلات من الشركات المصنعة الأخرى، أو غير ذلك من الطرز من نفس الشركة المصنعة إن لم تنص خلاف ذلك.

    رغم أن نهايات الكبلات التي تتصل بالمكونات في جهازك موحدة فالنهاية التي تتصل بالبورسبلاي غير ذلك، بالتالي أن العلامات التجارية المختلفة قد يكون لها وصلات مختلفة، لذا عليك استخدام الكابلات التي تأتي مع مزودك فقط.

    في الختام:

    يعتمد اختيار البورسبلاي المناسب لنظامك على عدة عوامل بما في ذلك: أكبر كمية من الواط بأرخص سعر، عامل الشكل، والكفاءة، وقوة التيار، والحماية، والكابلات التي ستحتاجها.

    من الجدير بالذكر أنَّ جهاز البورسبلاي الجيد يستمرّ لعدة سنوات وله تأثير كبير على كفاءة الكمبيوتر، لذا عليك أخذ الوقت الكافي للاختيار بحكمة.