كل ما تود معرفته عن خدمة Starlink Roam للإنترنت

كل ما تود معرفته عن خدمة Starlink Roam للإنترنت

مفهوم (Starlink Roam):

مفهوم (Starlink Roam)

(Starlink Roam) عبارة عن خطة خدمة من (Starlink) تسمح بالسفر البري على مستوى العالم عبر وحدة (Starlink)، كما يمكنك الانضمام إلى التجوال الإقليمي لتشكيل خياري خدمة ضمن فئة (Starlink Roam)؛ إذ تسمح (Starlink Roam) بالوصول إلى الإنترنت من داخل قارتك، في حين تمكَّن (Global Roam) بالوصول إلى الإنترنت من خلال قارئات عدة تأتي مع مجموعة أجهزة (Starlink) القياسية.

يحتوي برنامج (Regional Roam) على خيار الترقية إلى أجهزة (Flat High Performance) للاستخدام خلال فترة الحركة، وتشتمل محتويات المجموعة على طبق (Starlink) والحامل والموجه والكابلات.

مبدأ عمل (Starlink Roam):

مبدأ عمل (Starlink Roam)

تربط تقنية (Starlink Roam) للتجوال العالمي بين الأقمار الصناعية التي دخلت الخدمة على الأجيال الأحدث من أقمار ستارلينك الصناعية، ويُطلَق عليها اسم الروابط الليزرية أو "الليزر الفضائي"، فهي تسمح بالاتصال عبر الأقمار الصناعية بسرعة فائقة وبوقت استجابة منخفض في أي مكان على الأرض؛ إذ يتم تحقيق الاتصال العالمي من خلال تقليل كمية المحطات الأرضية المطلوبة لإرسال البيانات إلى الإنترنت.

تسمح روابط الليزر بإرسال البيانات من القمر الصناعي إلى القمر الصناعي مباشرة من خلال كوكبة (Starlink)، ثم إلى المحطة الأرضية المثلى، لكن قبل وجود أشعة الليزر الفضائية كانت تُرسل البيانات إلى الإنترنت من خلال محطات (Starlink) الأرضية، فقد ينتج عن عدم وجود محطات أرضية في كل البلدان أن تكون بعض مناطق العالم بعيدة جداً عن المحطات الأرضية إلى أن تتم صيانتها بشكل موثوق.

السرعات التي توفرها (Starlink Roam):

يُلغى ترتيب كل من خطط (Starlink Roam) الإقليمية والعالمية على شبكة (Starlink)، ومن ثمَّ في أوقات ازدحام الشبكة قد يتأثر الأداء مقارنةً بعملاء (Starlink) السكنية والتجارية في المنطقة، لكن تفيد (Starlink Roam)؛ أنَّها ستوفر سرعات تنزيل تتراوح بين 5 و50 ميغابايت في الثانية وسرعات تحميل تتراوح بين 2 و10 ميغابايت في الثانية.

كيفية الحصول على خدمة (Starlink Roam):

كيفية الحصول على خدمة (Starlink Roam)

ستجد خدمة (Roam) على موقع (Starlink.com) ضمن قائمة (Roam)، وللاشتراك بها، اتبع ما يأتي:

  • أدخل عنوانك الشحن.
  • اختر نوع الأجهزة المحمولة القياسية أو المحمولة.
  • حدد التجوال العالمي.
  • قدِّم الطلب بمجرد الانتهاء من ملء معلوماتك.
  • تبدأ الفواتير بعد 14 يوماً من شحن طلبك، ولديك نحو 30 يوماً من التسليم لإعادة مجموعتك (Starlink) لاسترداد الأموال بالكامل.

    القيود المفروضة على (Starlink Roam):

    يبقى قيد الشهرين سارياً لكافة خطط (Starlink Roam)؛ إذ تقول (Starlink) إنَّ المستخدمين الذين يقيمون في بلد واحد لأكثر من شهرين سيحتاجون إلى تحديث عنوانهم المسجل، إضافة إلى القيود والمتطلبات 3.3 لمستخدمي (Starlink Roaming) تقول إنَّ خدمات التجوال من (Starlink) هي منتج استهلاكي فقط وغير متاحة للشراء أو الاستخدام من قِبل المستخدمين التجاريين أو المؤسساتيين أو الحكوميين.

    لو كنت تستخدم (Starlink Roaming Services) لأكثر من شهرين في بلد مختلف عن عنوان الشحن، فقد تطلب (Starlink) منك نقل عنوانك المسجل إلى موقعك الجديد، ولا تضمن (Starlink) متى أو أين ستتوفر خدمات التجوال.

    تعتمد خدمات التجوال من (Starlink) على عوامل عدة، مثل الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة والحفاظ عليها التي قد تكون عرضة للتغيير، وتستطيع إيجاد قائمة المناطق المصرح بها على خريطة www.starlink.com/map مُشار إليها بعبارة "متوفرة أو قائمة انتظار".

    شروط خدمة (Starlink Roaming):

    شروط خدمة (Starlink Roaming)

    ستحقق ميزة التجوال العالمي المتوفرة مع (Starlink Roam) نجاحاً كبيراً لعدد من المسافرين والمنظمات الدولية، فليس عليك إلا شراء المعدات مرة واحدة والسفر أينما تريد دون القلق بشأن الابتعاد عن القارة الأصلية التي اشتريتها فيها.

    يعتمد توفُّر الإنترنت في (Starlink) على موقع المستخدم مثل أي إنترنت عبر الأقمار الصناعية الأخرى، لكن سابقاً كان لدى مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إعدادات تسمح للعملاء بالاتصال بالإنترنت في عنوان موقع واحد فقط.

    ميزات (Starlink Roam):

  • تسمح للعملاء نقل موقع (Starlink) إلى أماكن جديدة مؤقتاً وتلقِّي إنترنت عالي السرعة في أي مكان، كما توفِّر تغطية نشطة داخل القارة.
  • توفِّر اتصال الإنترنت في (Space-X) لمستخدميها قطع الاتصال بشبكات الناقل الخاصة بهم والانتقال إلى الشبكات الأخرى عند تغيير المواقع.
  • لن يقلق المستخدمون بعدها بشأن الوصول إلى شبكات البيانات عندما يكونون خارج نطاق شبكاتهم المنزلية.
  • كيفية تمكين (Starlink Roam):

    حتى تستطيع تمكين (Starlink Roam) يجب عليك ضبط الأجهزة وإعداد البرامج:

    الأجهزة:

    في الواقع، تم تصميم (Starlink) للاستخدامات الثابتة، فلو أردت تمكين ميزة قابلية النقل، يجب أن تستوعب الحركة والمتغيرات، فلو تكلمنا عن الأجهزة التي تم إعدادها لنقل الأشياء مثل عربات سكن متنقلة، وقطارات، وطائرات، توجد بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها:

    1. هل محركات الأطباق قادرة على مواكبة حركة السيارة؟

    يجب أحيانا تعطيل المحركات وإصلاح الطبق في وضع أفقي مشيراً إلى الأعلى، ولكنَّ هذا يقدِّم تنوع القمر الصناعي للإشارة إلى الأقمار الصناعية.

    2. هل الحامل العادي قوي بما يكفي لتثبيت الطبق بأمان في مكانه في حالة وقوع حادث أو اصطدام؟

    يحتوي الطبق على حساس ذي 9 محاور (مقياس تسارع ثلاثي المحاور، وجيروسكوب، ومقاييس مغناطيسية) يُستخدَم لتسوية الطبق عند التشغيل، ثم لف الطبق وإمالته إلى أفضل اتجاه للاتصال بالأقمار الصناعية، كما يُستخدَم لضبط حركة توجيه حزمة الطور للتعويض عن حركة الطبق؛ إذ يمكن لحساس توجيه الحزمة أن يتعامل مع تغييرات الزاوية الأسرع في الملعب واللف والسمت.

    3. كيفية تحقيق الإعداد الأفقي:

    • افصل المحركات عن الطبق أفقياً قبل تشغيل الطبق واجعله متجهاً نحو الأعلى.
    • اتصل بالأقمار الصناعية من خلال الإجراء العادي.
    • دعه يدور ويقلب نفسه بالزاوية المثلى.

    إعداد البرامج:

    لتمكين وضع القابلية على أطباق (Starlink)، اتبع ما يأتي:

    • سجِّل الدخول إلى حسابك على (Starlink) من خلال موقع (com)؛ إذ لا تستطيع السماح بوضع التجوال من خلال التطبيق.
    • استخدم تحديد موقعك واضغط على خيارات إدارة الخدمة.
    • اضغط على إضافة قابلية.

    تكلفة (Starlink Roam):

    تبلغ تكلفة مجموعة أجهزة (Global Roam) نحو 599 دولاراً، كما تدفع 200 دولار كل شهر بوصفها اشتراكاً بالخدمة، والجدير بالذكر أنَّك تستطيع إيقاف (Global Roam) بشكل مؤقت كي لا تتم محاسبتك عندما لا يكون قيد الاستخدام.

    كما لا توجد عقود مطلوبة، ويستطيع العملاء إرجاع المجموعة خلال مدة أقصاها 30 يوماً لاسترداد الأموال بالكامل في حال لم يكونوا راضين عن الخدمة، في حين تبقى كلفة (Regional Roam Starlink RV) كما كانت سابقاً نحو 150 دولاراً كل شهر، لكن تبدأ المجموعة من 599 دولاراً.

    في الختام:

    الجدير بالذكر أنَّ خدمة (Roam Starlink) قد نجحت في جذب العملاء الريفيين الذين يحتاجون إلى خدمة إنترنت أكثر موثوقية على الرغم من عيوبها، ولكنَّها تعمل على حل تلك المشكلات، مثل المعدات ومشكلات مصدر الطاقة، كما تُعَدُّ الفوترة متوفرة بالدولار الأمريكي فقط، بحيث تستطيع شراءها لو كنت خارج الولايات المتحدة، لكن عند اللزوم ستكون مسؤولاً عن الجمارك وضرائب الاستيراد، كما تستطيع نقل معدات (Starlink) المستخدمة فيما سبق إلى حساب (Global Roam) أو (Regional Roam) جديد.