كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير هندسة

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير هندسة
(اخر تعديل 2023-10-26 07:28:20 )
بواسطة

إنَّ الدراسة والتخصص في هذا العلم؛ علم البرمجيات، يفتحان أمامك فرصاً وأبواباً كثيرة؛ لذلك حصولك على درجة ماجستير هندسة البرمجيات يعني أنَّك ستكون جزءاً من المستقبل، وسنتعرَّف في هذا المقال إلى أفضل الجامعات لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا، وأهم التخصصات، والرواتب لخريجي هذا الماجستير، وشروط معادلة الشهادة.

أفضل الجامعات لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

لأنَّ أمريكا تمتلك أفضل الجامعات في العالم، إضافةً إلى أنَّ الشهادة الدراسية من هذا البلد كافية بأن توفر للطلاب فرصة العمل بأي دولة كانت؛ سنقدم لكم قائمة بأفضل الجامعات الموجودة في أمريكا والتي تحوي برنامجاً لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات:

1. جامعة ولاية واشنطن:

تعد جامعة واشنطن من أهم الجامعات التي تقدم برنامج ماجستير هندسة البرمجيات؛ وذلك بحسب تصنيفات جامعة QS العالمية، فقد احتلت المرتبة 80 لعام 2023، والمرتبة 351-500 بحسب تصنيف التايمز، وتصل الرسوم الدراسية فيها إلى 40 ألف $، وتقدم برنامجاً دراسياً عبر الإنترنت، ويقدم أكثر من 370 طالباً جامعياً لدراسة الماجستير، كما تضم عدة نشاطات تهم الطلاب، منها المسارح وغرفة الموسيقى والمطاعم والمقاهي.

2. جامعة سانت لويس:

تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات؛ وذلك حسب تصنيف التايمز لعام 2022 وتضم الجامعة عدة برامج لدراسة الماجستير، وهي:

  • ماجستير هندسة البرمجيات حوالي 30 ساعة معتمدة.
  • ماجستير في هندسة البرمجيات وبكالوريوس في علوم الحاسوب، يؤهلك للحصول على درجتين معاً.
  • 3. جامعة تكساس للتكنولوجيا:

    هي جامعة بحثية متخصصة بتكنولوجيا المعلومات والعلوم التقنية، وتُعرَف بأنَّها الرائدة في نظم المعلومات، ولديها سادس أكبر هيئة طلابية في تكساس، وأيضاً بحسب تصنيف التايمز فقد أخذت ترتيب 601-800، وتقدم هذه الجامعة عدداً كبيراً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، وتتراوح رسوم الدراسة فيها بين 9000 و19000 $.

    4. جامعة ستانفورد:

    تعد من أفضل الجامعات في العالم، وتقع في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم أحد أهم برامج الماجستير لدراسة هندسة البرمجيات، وتعتمد على التقنيات الحديثة في التدريب والتعليم، ويعد الشريكان المؤسسان لشركة غوغل من خريجي هذه الجامعة.

    تخصصات ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    يدرس الطالب في هذا التخصص الأساسيات في مواد الفيزياء والرياضيات والهندسة، وبالنسبة إلى أهم أقسام الكلية هي:

  • الذكاء الاصطناعي.
  • تطوير البرمجيات.
  • برامج التطبيقات.
  • عدد سنوات دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    الماجستير هو الدرجة الأولى التي يمكن الحصول عليها بعد الحصول على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات، ويكون عدد الساعات المعتمدة حوالي 30 ساعة معتمدة؛ أي سنتين إلى ثلاث سنوات دراسية حسب المتطلبات الجامعية الموجودة، وقد يكون أطول غيره في بعض الجامعات؛ بسبب زيادة ساعات التدريب، وخلال الدراسة يختار الطالب التخصص الذي يحبه.

    شروط دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    يجب أن يدخل الطالب إلى الموقع الرسمي للجامعة التي يرغب بالتسجيل بها؛ لمعرفة شروط القبول المطلوبة في البرنامج الذي يريد التسجيل فيه؛ بسبب اختلاف الشروط المطلوبة من جامعة إلى أخرى، ولكن توجد مجموعة من المعطيات المطلوب تحقيقها تتفق عليها أغلب جامعات دول العالم، سنقدمها لكم كالآتي:

  • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات أو هندسة الحاسوب أو أي اختصاص له صلة بهندسة البرمجة حتى تتم معادلة الشهادة والبدء بدراسة الماجستير.
  • إتقان الطالب للغة الإنجليزية، وتطلب بعض الجامعات أن يكون الطالب مجتازاً لاختبار توفل أو أيلتس، وتقديم نتيجة الاختبار بحسب ما تطلبه الجامعة من معدل أدنى لهذا الاختبار بما يتوافق مع البرنامج
  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام، وأن يكون معدله في البكالوريوس جيداً، ويمكن أن تطلب بعض الجامعات درجة جيد جداً أو معدلاً مرتفعاً.
  • أن يجتاز الطالب اختبار GRE، وهو اختبار إلكتروني يقيس قدرات الطالب في إجراء العمليات الحسابية وتحليل البيانات والتي تتطلب خبرة سابقة في الجبر والهندسة.
  • ما هو المعدل المطلوب لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا؟

    يجب عليك الحصول على إجازة في بكالوريوس هندسة البرمجيات أو ببرنامج دراسي له صلة ومن جامعة معترف بها بمعدل بين 70- 80%، ووجود سجل أكاديمي جيد.

    معادلة شهادة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    حتى يكون الطالب الأجنبي قادراً على العمل في أمريكا عليه تعديل شهادته، فلا يُعتَرَف بها في المؤسسات الأمريكية حتى تُعدَّل بما يقابلها مع الشهادات هناك، والمستندات المطلوبة لذلك هي:

  • صورة عن شهادة التخرج التي حصل عليها الطالب من الجامعة التي تخرج منها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
  • صورة كشف العلامات تبين جميع المواد الدراسية والعلامات المكتسبة.
  • صورة عن جواز السفر أو الهوية الشخصية.
  • هل دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا مطلوبة؟

    تعد دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في الولايات المتحدة الأمريكية إحدى أهم الطرائق لإيجاد فرصة عمل فيها في هذا التخصص، وبشكل عام يعد هذا التخصص مطلوباً في المستقبل، ويتزايد الطلب عليه يوماً بعد يوم، وتوفر الشركات في أمريكا العاملة في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات والتي تعد رائدة في مجالها ملايين الشواغرَ كل عام بحسب الإحصاءات.

    هل دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا مجانية؟

    إنَّ دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا ليس برنامجاً مجانياً؛ فتضع كل جامعة رسوماً سنوية يجب على الطالب دفعها، ولكن توجد منح دراسية تقدمها الجامعة يمكن للطالب التقدم إليها وفق شروط تحددها.

    تكاليف دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    تعد الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية مكلفةً جداً، وتختلف التكاليف من جامعة لأخرى، وحسب الجامعة المسجل فيها الطالب إن كانت حكومية أو لا، وحسب التخصص، ولكن تعد الهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية تخصصاً ذا تكلفة عالية.

    تختلف تكلفة الماجستير عن البكالوريوس؛ لأنَّ ماجستير البرمجيات تكون مدته سنتين؛ لذلك سيكون ذا تكلفة أقل مقارنة ببكالوريوس البرمجيات، وبالنسبة إلى تكلفة الدراسة كقسط سنوي، فقد تصل إلى 40 و50 ألف $ سنوياً، أو 60 ألف إذ أضفنا تكاليف المعيشة وما إلى هنالك.

    منح لدراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    تقدم أهم الجامعات الأمريكية عدداً كبيراً من المنح الدراسية وفق شروط معينة، ومن ضمنها جامعة ستانفورد التي تقدم تقريباً 100 منحة دراسية سنوياً، وتغطي المنحة التكاليف الدراسية كاملة وتكاليف السكن والمعيشة والسفر إضافة إلى راتب شهري، ويمكن معرفة المنح المقدمة من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص لكل جامعة.

    راتب خريج دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    رغم أنَّ هندسة البرمجيات تخصص جديد نوعاً ما في الجامعات، لكن أصبح خريجو هذا الاختصاص مطلوبين جداً من قبل أرباب الأعمال، وخاصة في ظل هذا التقدم التكنولوجي الهائل وانفجار البيانات الضخم، فأصبحت الشركات تتسابق نحو توظيف أفضل المهندسين الممتلكين لأفضل المهارات، وأصبح من المعروف أنَّ خريجي هندسة البرمجيات هم الأكثر دخلاً في العالم، ويبلغ متوسط راتب مهندس البرمجيات المتوسط الخبرة بين 47 و59 ألف ويصل إلى 150 ألف $ شهرياً.

    مستقبل ووظائف ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا:

    تعد صناعة البرمجيات والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر تقدماً في العالم، فيتوفر ما يقارب 40 ألف وظيفة شاغرة في مجال تكنولوجيا البرمجيات والمعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُوظَّف حوالي 2 مليون مهندس ذي خبرة، ويتزايد العدد كل سنة مع السباق التكنولوجي الذي يحصل كل يوم، فمن المتوقع في عام 2026 أن يكون هناك حوالي 140 ألف وظيفة شاغرة للمهندسين.

    يمكن لخريج مهندس البرمجيات أن يشغل الوظائف الآتية:

  • تطوير مواقع إلكترونية وتصميمها Ui / Ux.
  • برمجة أنظمة الحاسب الآلي.
  • أخصائي دعم فني
  • تحليل أمن المعلومات.
  • متخصِّص في الذكاء الاصطناعي.
  • متخصِّص في بحوث الحاسب الآلي.
  • تصميم قواعد البيانات.
  • في الختام:

    من أهم الطرائق لتكون مبرمجاً هي أن تحصل على درجة علمية في هندسة البرمجيات؛ وذلك لأنَّ البرمجة هي لغة العصر والمستقبل، ويزداد سوقها اتساعاً ومنافسة، فهو مجال للاستثمار يساعد على تطور الأعمال على كافة الأصعدة؛ لذلك قد يكون هذا المقال دليلك لتتعرف وتختار الجامعة المناسبة لك في دراسة ماجستير هندسة البرمجيات في أمريكا.