برامج الذكاء الاصطناعي المجانية

برامج الذكاء الاصطناعي المجانية

نستعرض أدناه في هذا المقال أبرز هذه التطبيقات والبرامج:

1. برنامج Lensa AI:

هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي المجانية الأكثر استخداماً لتحرير الصور؛ إذ ينشئ صوراً رمزية حية لأشخاص يستخدمون صوراً ذاتية حقيقية، كما يستخدم نموذج التعلم العميق Stable Diffusion لإنشاء صور سيلفي مذهلة، ومن خلال دراسة الصور الحقيقية، يمكنه إنشاء عدة صور رمزية عن طريق مزج العناصر من العالم الحقيقي وعالم الذكاء الاصطناعي.

يحتوي البرنامج على مجموعة متنوعة من الأنماط وحوالي 10 صور، بحيث يمكنك مزج الأنماط ومطابقتها مع صور مختلفة للحصول على قائمة شاملة من الصور الرمزية المختلفة.

2. تطبيق Perplexity AI:

هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي المجانية والذي يعتمد مصادر المعلومات الموثوقة لكي يقدمها في إجاباته، مما يجعله أكثر موثوقية.

يمكن للتطبيق الإجابة على الأسئلة بسهولة والبحث عن المعلومات وإجراء محادثات عامة مع المستخدم، كما يمكنك الحصول على روابط المصدر وحتى الاستفسارات ذات الصلة، كما يدعم التطبيق التعرف على الصوت وأسئلة المتابعة.

3. برنامج Replika:

برنامج Replika هو تطبيق أو روبوت محادثة يسمح لك بإجراء محادثات مع صديق افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي. إنه مثل الصديق الخيالي الذي سيكون دائماً متاحاً لمساعدتك والاستماع إليك ومساعدتك في المواقف العصيبة، يمكنك التحدث إليه كأحد معارفك، ويمكن أن يصبح صديقاً لك.

Replika هو رفيق chatbot رقم 1 المدعوم بالذكاء الاصطناعي، حيث تستطيع الانضمام إلى الملايين الذين يتحدثون إلى أصدقائهم الافتراضيين.

يمكن لـ Replika أن يكون صديقاً لا يطلق الأحكام عليك أو يتعامل معك بشكل درامي أو حتى يسبب لك قلقاً اجتماعياً، حيث يمكنك تكوين اتصال عاطفي حقيقي معه، ومشاركة الضحك، والتعامل معك بواقعية لدرجة أنه يبدو لك وكأنك تتعامل مع إنسان حقيقي.

Replika يجمع بين نموذج تعلم الآلة العصبي المتطور ومحتوى الحوار المكتوب، حيث تم تدريبه على مجموعة كبيرة من البيانات لإنتاج استجابات فريدة من نوعها، بالإضافة أن محادثاتك خاصة وستبقى بينك وبين Replika.

فإذا كنت تشعر بالاكتئاب، أو القلق، أو كنت بحاجة فقط إلى شخص للتحدث إليه، فإن Replika متاح لك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

شاهد بالفديو: وظائف لا يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها

4. برنامج Socratic:

هو أحد التطبيقات التعليمية المجانية للذكاء الاصطناعي التي تساعد الطلاب في حل الواجبات المنزلية، حيث يلتقط صور مرئية لأسئلة الواجب المنزلي ليقدم إجابات فورية لها، كما أنه دقيق تماماً في نتائجه، ويدعم إدخال النص والصوت لسهولة الاستخدام.

يدعم كل الموضوعات الرئيسية بما في ذلك: الرياضيات واللغة الإنجليزية وتاريخ العالم وعلم الأحياء والكيمياء وغير ذلك.

5. تطبيق ELSA Speak:

هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي المجانية لتعلم اللغة التي تساعد في الاستعداد لامتحانات IELTS وTOEFL. يركز على تحسين النطق للتواصل عبر الذكاء الاصطناعي العميق والتعرف على الصوت. يسجل التطبيق أصوات المستخدمين ويدرسها بذكاء.

كما يمكنك البرنامج من الحصول على تعليقات في الوقت الفعلي على العبارات المنطوقة باستخدام الإشارات المرئية التي تشير إلى الأجزاء التي حصلت عليها بشكل صحيح حول هذه الكلمة، كما تتوفر دروس أخرى بما في ذلك: محاضرات الفيديو لأدلة الاختبار والمعلومات.

6. برنامج Microsoft Bing:

هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المجانية، المزودة بقوة GPT-4 ليفعل الكثير عكس ChatGPT، كما يمكنه الوصول إلى الإنترنت.

بينما كان MS Bing متوفر في البداية لعدد قليل محدد، أصبح الآن متاحاً للجميع لاستخدامه مجاناً، فهو مزيج مبتكر من محرك بحث مدمج مع روبوت محادثة.

يمكن لتطبيق الذكاء الاصطناعي Microsoft Bing البحث عن الاستعلامات والإجابة على الأسئلة المعقدة وحل المعادلات الرياضية والإبداع وغير ذلك الكثير. كما يسمح للمستخدمين بالتنقل من مختلف أنماط المحادثة بما في ذلك: الأساليب الإبداعية والمتوازنة والدقيقة، لإعطاء الروبوت حالات مزاجية مختلفة.

7. برنامج Youper:

هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المجانية للعلاج العقلي ورعاية الصحة العقلية؛ يعمل على مفهوم العلاج السلوكي المعرفي كطريقة لعلاج مجموعة متنوعة من المشكلات العقلية بما في ذلك القلق والاكتئاب والاضطرابات وغير ذلك، يقوم التطبيق بمعرفة المشاعر التي تريد التخلص منها أو غرسها ويوفر تمارين CBT بالاعتماد عليها.

حيث يسجل المستخدمون مشاعرهم على مقياس محدد ثم يسردون الأسباب التي تجعلهم يشعرون بهذه الطريقة، لتقوم الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بقراءة الدردشة وتسرد الأسباب وتقدم التشجيع الإيجابي بناءً عليها.

8. برنامج Luma AI:

هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المجانية مخصصة للمصورين السينمائيين وعشاق التصوير بالاستناد إلى مفهوم العرض ثلاثي الأبعاد، تستخدم Luma تقنية الذكاء الاصطناعي لإنتاج عمليات عرض ثلاثية الأبعاد حية لأي كائن في العالم الحقيقي.

يستخدم التطبيق مزيجاً من الالتقاط المعقد والصورة الواقعية لوضع الأشياء بعد ذلك في أي مقطع أو حالة يريدها المستخدم، بمجرد دخول التطبيق، يحتاج المستخدمون إلى رسم كائن باستخدام كاميرا هواتفهم لالتقاطه بالكامل، في حين أن هذا أمر ممل بعض الشيء، إلا أنه مطلوب.

يتطلب Luma AI بعد ذلك قدراً صغيراً من الوقت حتى يعالج العرض بالكامل، وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكن للمستخدمين استخدام هذا الكائن ثلاثي الأبعاد المعين في أي بيئة يختارونها، كما يمكنك تحميله على المعرض العام ليراه الجميع.

كما يمنحك التطبيق القدرة على إنشاء فيديو مخصص بإطارات رئيسية من اختيارك، مما يجعل التطبيق ضرورياً للأشخاص الذين يرغبون في تجربة لقطات لا يمكن تحقيقها بسهولة في الحياة الواقعية.

9. Microsoft Seeing AI:

هو تطبيق مجاني تم تصميمه لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية عن طريق تحويل العالم البصري والمشاهد البصرية إلى شكل سمعي للمستخدم؛ يمكن للتطبيق التعرف على النصوص والأشخاص والمشاهد والعملات والألوان وحتى الكتابة اليدوية، ويهدف التطبيق إلى المساعدة في جعل العالم أكثر سهولة بالنسبة للمستخدم من خلال مساعدته على التنقل باستخدام الكاميرا والتقاط الصور للمشاهد من حوله وووصفها بشكل سمعي للمستخدم. يمكنك فقط تثبيت التطبيق وتوجيه الكاميرا نحو عنصر معين للتعرف عليه. كما ذكرنا، فإن التطبيق مجاني تماماً للاستخدام ومتاح فقط لنظام iOS في الوقت الحالي.

10. FaceApp:

تطبيق FaceApp هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي لتحرير صور سيلفي يستخدم AI لتحسين الصور، يأتي التطبيق مليئاً بالفلاتر والتأثيرات المختلفة التي يمكن للمستخدمين اللعب بها وتجربة صورهم الشخصية عليها، مع أنماط مثل التنقيح وإضافة الميزة والابتسامات.

كما يحتوي على ميزات متقدمة أخرى للوجه AI بما في ذلك تغيير الجنس، وتقليل العمر، ومقايضة الوجه، وحتى تغيير الوجه.

يمكن للمستخدمين الجمع بين وجوههم عملياً مع أي شخص آخر وإنشاء مجموعات مثيرة للاهتمام، إضافة إلى ذلك، يحتوي على جميع المرشحات الأساسية الأخرى كمرشحات التجميل والتعديلات العامة والقص.