ألمانيا في أرقام: إحصائيات وحقائق لا تعرفها عن

ألمانيا في أرقام: إحصائيات وحقائق لا تعرفها عن
(اخر تعديل 2024-05-15 06:14:16 )
بواسطة

تعد ألمانيا إحدى أهم القوى الاقتصادية والثقافية في العالم التي ترسم ملامح العالم المعاصر.

بالنظر إلى مكانة ألمانيا البارزة في أوروبا والساحة العالمية على السواء، فإنَّه من المثير للاهتمام استكشاف الجوانب غير المعروفة التي تميز هذه الدولة الأوروبية الرائدة، ومن هذه الجوانب:

الموقع الجغرافي لألمانيا:

تحتل ألمانيا المرتبة السابعة كأكبر دولة في أوروبا، وتمتلك موقعاً استراتيجياً هاماً في قلب القارة العجوز، فتشترك في الحدود مع 9 دول، يحدها من الشمال البحر الشمالي وبحر البلطيق والدنمارك، ومن الجنوب جبال الألب والنمسا وسويسرا، في حين تحدها من الشرق بولندا والتشيك، ومن الغرب فرنسا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ.

موقع ألمانيا له أهمية كبيرة لعدة أسباب أهمها:

1. الوسطية الأوروبية:

تقع في وسط أوروبا، وهذا يجعلها مركزاً استراتيجياً للتجارة والتبادل الثقافي بين دول القارة.

2. القرب من الأسواق الكبرى:

تحاذي ألمانيا البحر الشمالي وبحر البلطيق، وهذا يوفر وصولاً سهلاً إلى أسواق الشمال الأوروبي.

3. التنوع الطبيعي:

يتميز الموقع بالتنوع الطبيعي، فيوفر ذلك للسياح والمقيمين إمكانية الاستمتاع بالمناظر الطبيعية المتنوعة والرياضات المختلفة.

الموقع الجغرافي لألمانيا

المساحة:

تبلغ مساحة ألمانيا 357.592 كم2، تمتد هذه المساحة على 16 ولاية تسمى (بوندسلاندر Bundesländer)، تغطي الغابات ثلث مساحة ألمانيا بينما تشكل البحيرات والأنهار والمسطحات المائية الأخرى أكثر من 2% من مساحتها الإجمالية.

المناخ:

تختلف ظروف الطقس من شمال ألمانيا إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، لكن عموماً، يُعد مناخ ألمانيا معتدلاً، تُظهر درجات الحرارة استقراراً نسبياً طوال العام، فتتميز البلاد بفصول صيف دافئة، مع متوسط درجات حرارة تتراوح بين 10 و20 درجة مئوية.

أما الشتاء، فيكون بارداً نسبياً، فتنخفض درجات الحرارة إلى الصفر المئوي وأقل في معظم الأحيان، وغالباً ما يكون مصحوباً بهطول أمطار غزيرة، بوجود ألمانيا في منطقة مناخية معتدلة، تكون الكوارث الطبيعية مثل العواصف أو الحر الشديد أو الصقيع نادرة بشكل كبير في هذه البلاد.

السكان:

بلغ عدد سكان ألمانيا في عام 2023 حوالي 84 مليون نسمة، فتجذب ألمانيا المهاجرين من مختلف أنحاء العالم، وهذا يضفي على المجتمع تنوعاً وثراءً ثقافياً كبيراً، يشكل السكان الأصليون نسبة 91%، بينما يمثل المهاجرون 9%، ويقدر المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء أنَّ أحد الوالدين على الأقل لحوالي 30% من الألمان بعمر 5 سنوات وأقل مولود خارج ألمانيا.

تشهد ألمانيا تراجعاً في عدد سكانها نتيجة لانخفاض معدلات النمو الطبيعي، وهذا أدى إلى تقدُّم في السن وزيادة نسبة المسنين، فتمثل الفئة العمرية دون الخامسة عشرة حوالي 16% من إجمالي السكان، وهذا الوضع دفع ألمانيا لاستقبال أكثر من 5 ملايين مهاجراً من تركيا وإيطاليا وسوريا ويوغوسلافيا.

الدين في ألمانيا:

في ألمانيا، تسود حالة من التنوع الديني والحرية في ممارسة الديانة، يكفل الدستور الألماني حقوق الأفراد في حرية العقيدة والديانة، ويضمن حماية ممارسة الشعائر الدينية، وتشهد ألمانيا تنوعاً دينياً كبيراً، وأكبر الطوائف الدينية في ألمانيا هي المسيحية (الروم الكاثوليك بين 22 إلى 23%، البروتستانت بنسبة تتراوح بين 24 إلى 26%).

يشير التعداد الديني الأخير إلى زيادة في عدد الأشخاص الذين يشيرون إلى أنفسهم بأنَّهم غير مُنتسبين إلى ديانة معينة (الأغلبية الدينية غير المُنتسبة)، ويُقدر عددهم بحوالي 35 إلى 37% من السكان.

إضافة إلى ذلك، يوجد في ألمانيا مسلمون ويهود وممارسون لديانات أخرى، ويشكلون نسبة صغيرة من السكان، فيُقدر عدد المسلمين بحوالي 5 إلى 6%، واليهود بنسبة تتراوح بين 0.1 إلى 0.2% من السكان.

الوضع الاقتصادي في ألمانيا:

1. العملة:

العملة الرسمية في ألمانيا هي اليورو (€)، تم اعتماد اليورو كعملة موحدة في عام 2002، وأصبحت العملة الوحيدة المستخدمة في الدفع لجميع العمليات التجارية والمالية في البلاد، قبل اليورو كانت العملة المستخدمة المارك الألماني.

2. متوسط الأجور الشهرية:

يختلف متوسط الأجور الشهرية في ألمانيا وفقاً للعديد من العوامل مثل المهنة والصناعة والمؤهلات والمكان الجغرافي، عموماً، تتمتع ألمانيا بأجور مرتفعة مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى في العالم، ويبلغ متوسط الراتب الشهري 3500 يورو.

3. نسبة البطالة:

تعد ألمانيا إحدى الدول التي تحظى بوضع اقتصادي قوي، وعادة ما تكون نسبة البطالة فيها منخفضة، لكن غالباً ما تتأثر نسبة البطالة بالظروف الاقتصادية العامة والتغيرات في الأسواق، وفي الفترات الجيدة، تكون نسبة البطالة في ألمانيا منخفضة تتراوح عادة بين 4% إلى 5% أو أقل، ولكن يمكن أن تتغير هذه النسبة بتغير الظروف الاقتصادية أو الأحداث العالمية المؤثرة.

4. معدل التضخم:

يقيس معدل التضخم التغير في أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة، وفي ألمانيا، يُراقب معدل التضخم بواسطة مؤشر أسعار المستهلكين، بلغ معدل التضخم في أواخرعام 2023 حوالي 4.5%.

السياحة في ألمانيا:

تتميز السياحة في ألمانيا بتنوعها الثقافي والتاريخي، إلى جانب الطبيعة الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة، تضم ألمانيا العديد من المدن التاريخية مثل برلين، ميونخ، هامبورغ، كولونيا، فرانكفورت، دريسدن وغيرها، والتي تحتوي على معالم تاريخية رائعة من القلاع والقصور والكاتدرائيات والمتاحف، أشهر المعالم الأثرية التي يمكن زيارتها في ألمانيا:

السياحة في ألمانيا

1. بوابة براندنبورغ في برلين:

توجد في حي ميتي برلين، تشكل بوابة براندنبورغ أحد أوائل المباني الكلاسيكية في المدينة، وقد أُنشِئت بأمر من الملك فريدريك ويليام الثاني في عام 1791.

2. الكاتدرائية القديمة في كولونيا:

تقع على ضفاف نهر الراين، وهي أحد أكبر الكاتدرائيات في أوروبا وأبرز معالم مدينة كولونيا، بُنِيَتفي عام 1248 (القرن الثاني عشر)، يشمل يشمل تصميمها الداخلي الرائع 56 عموداً ضخماً، ممتدة على مساحة 6166م.

3. مينيا تورفي هامبورغ:

يمثل أكبر نظام للسكك الحديدية في العالم.

4. قلعة نويشفانشتاين Neuschwanstein Castle:

قلعة ساحرة تقع في جنوب ألمانيا وهي مصدر إلهام لقلعة ديزني الشهيرة.

5. ساحة ريخستاغ في برلين:

موقع تاريخي وسياسي هام، حيث يوجد مبنى البرلمان الألماني.

6. متحف بيرغامون:

يحتوي على مجموعة من الآثار منها ما يعود للشرق الأدنى والآثار الإسلامية.

7. جبل زوجسبيتز:

يقع في جنوب ألمانيا ويُعدوجهة رائعة لمحبي الطبيعة والمشي لمسافات طويلة.

8. ترير الرومانية:

تحتوي على آثار رومانية قديمة، ومنذلك بوابة بورتا نيغرا والحمامات الرومانية.

9. الغابة السوداء:

تمتد على مساحة 160 كيلومتر، وهي منطقة طبيعية خلَّابة في جنوب غرب ألمانيا، تشتهر بالتلال الخضراء، والوديان العميقة، والشلالات الجميلة، تعد وجهة رائعة لمحبي الطبيعة والنشاطات الخارجية مثل المشي وركوب الدراجات والتزلج.

الصناعة في ألمانيا:

تعد ألمانيا إحدى أهم القوى الصناعية في العالم، وتتميز بقطاع صناعي قوي ومتنوع يشمل العديد من الصناعات الرائدة والمبتكرة، وتشمل بعض أبرز الصناعات في ألمانيا:

أولاً: صناعة السيارات

تُعد ألمانيا إحدى أهم مراكز صناعة السيارات في العالم، فتضم شركات مثل:

1. فولكس فاجن:

بدأت العمل في عام 1936 حتى الوقت الحاضر.

2. بي إم دبليو:

نشأت منذ عام 1928 وما تزال تعمل إلى الوقت الحاضر.

3. مرسيدس بنز:

من 1886 إلى الوقت الحاضر.

4. أودي:

من 1910 إلى 1939 وتوقفت وعاودت العمل في عام 1965 إلى الوقت الحاضر.

5. سكودا:

بدأت شركة سكودا في عام 1997 إلى الوقت الحاضر.

6. أوبل:

بدأت منذ عام 1898 إلى الوقت الحاضر.

ثانياً: الهندسة الكيميائية والصناعات الكيميائية

تشمل إنتاج المواد الكيميائية والأدوية والألياف الصناعية والبلاستيك.

ثالثاً: الهندسة الصناعية

تشمل صناعة الآلات والمعدات والآلات الثقيلة والأتمتة الصناعية والتكنولوجيا.

رابعاً: الطيران وصناعة الفضاء

تضم ألمانيا شركات رائدة في صناعة الطائرات والتكنولوجيا الفضائية مثل Airbus وLufthansa.

خامساً: الصناعات الإلكترونية والتقنية

تشمل هذه الصناعات إنتاج الأجهزة الإلكترونية والتقنيات الرقمية، وتضم شركات مثل Siemens وBosch وSAP.

معلومات سريعة عن ألمانيا:

  • لا تُفرَض عقوبة على السجين الذي يحاول الهروب من السجن، شريطة ألا يرتكب أي جريمة في أثناء الهروب، فيُعد البحث عن الحرية غريزة إنسانية طبيعية.
  • في الرياضة، تعد كرة القدم من الألعاب الشعبية في ألمانيا، فتتمتع البلاد بتاريخ ناجح في هذا المجال وبوجود فرق كبيرة مثل بايرن ميونيخ.
  • أضيق شارع في العالم يقع في مدينة ريوتلنجن الألمانية واسمه spreuerhofstasse بعرض 31 سم.
  • أعلى قمة جبلية في ألمانيا تُدعى تسوغشبيتز وتقع في بافاريا، ويبلغ ارتفاعها 962 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • أدنى نقطة على سطح الأرض تقع بالقرب من نويندورف زاكسنبانده في ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية، فيبلغ الانخفاض تحت مستوى سطح البحر حوالي 3.54 أمتار.
  • يوجد في ألمانيا أكثر من 400 حديقة حيوان مثل حديقة حيوان برلين، حديقة حيوان هامبورغ، حديقة حيوان ميونخ، حديقة حيوان فرايبورغ.
  • يُحظَر التدخين في الأماكن العامة.
  • يوجد في ألمانيا أكثر من 1200 نوع من الكعك مثل:
  • شوارتسبورتن: كعكة قصيرة غنية بالزبدة والبهارات.
  • بريتزل: خبز معتمد على العجين ويأخذ شكلاً دائرياً مع فتحة في الوسط.
  • ستروسل: كعكة محشوَّة بالفواكه الجافة والمكسرات.
  • شنيتن: كعكة ذات طبقات مع حشوة كريمة.
  • كاسلر: كعكة بسيطة عادة ما تكون محشوة بالفواكه.
  • تحوي برلين على 1700 جسر.
  • يوجد في ألمانيا 20 ألف قلعة لكن معظمها في حالة خراب باستثناء 15 ألف.
  • التعليم مجاني والطالب يدفع الرسوم الإدارية فقط.
  • الحد الأقصى للسرعة على الطرق في ألمانيا هو 130 كم في الساعة.
  • جهة السير: اليمين.
  • تحتوي ألمانيا على أكثر من 1500 متحف، ومن ذلك متحف برلين للفنون ومتحف الفاتيكان بألمانيا ومتحف بي إم دبليو.
  • يُعد نهر الراين أحد أهم الأنهار في ألمانيا، وهو مصدر إلهام للشعراء والفنانين، ويضم العديد من القلاع والمدن الجميلة على طول مساره.
  • ثلث مساحة ألمانيا تغطيها الغابات.
  • أغلب أنواع الطعام الألماني يحتوي على اللحوم.
  • ألوان العلم الألماني: الأسود والأحمر والذهبي.
  • رمز الهاتف الدولي: +49.

في الختام:

ألمانيا، الدولة الأوروبية الرائدة التي تتألق بتنوعها وتفردها في العديد من الجوانب، تُعد ألمانيا مركزاً للابتكار والتكنولوجيا، فتتصدر في الاقتصاد والتعليم والثقافة، إنَّ مزيجها بين التاريخ العريق والحضارة المعاصرة يجعلها وجهةً محببة للعديد من السياح والباحثين والمبتكرين، مع كل رقم وحقيقة، تظهر ألمانيا بمظهرها الغني بالتنوُّع، فهي ليست فقط مكاناً للتقاليد والتاريخ العريق، بل هي أيضاً منبرٌ للابتكار والتطوُّر الدائم.