كيف تصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك؟

كيف تصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك؟
(اخر تعديل 2024-05-08 05:42:13 )
بواسطة

يعدُّ شخصية عصامية صادفت تجارته بعضاً من الحظ السعيد، ولكن هذا لا يقلل من عبقرتيه الإدارية التي أوصلته لما هو عليه، فما هي السياسة الإدارية التي اتبعها وارين بافيت؟

هذا ما سنتعرف إليه معاً في هذا المقال، وذلك لتتعلم كيف تصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك.

كيف تصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك؟

طبَّقَ "وارين بافيت" خامس أغنى رجل في العالم كثيراً من نصائح "ديل كارنيجي" في شبابه، وبدوره أضاف لها من سنوات خبرته كثيراً، وقد ساعدته يوماً بعد يوم على النهوض بشركته المتواضعة، ولهذا سأنقل لك بعضاً من طرائق "وارين بافيت" لتصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً في شركتك.

1. تحفيز فريق عملك:

يكرر "وارين بافيت" طرائق من سبقه، إلا أنَّه يزيد عليها بأن تبني في موظفيك شهرة وسمعة مميزة في سوق العمل تجعلهم يعملون بكد للحفاظ عليها، ومن أبرز طرائق تحفيز فريق عملك التي تجعل منك مديراً ناجحاً ومحبوباً؛ هي أن تمدح الموظف وتذكر حسناته قبل أن تبدأ بتوبيخه لأنَّه أساء التصرف في أمر ما.

اسمح للفريق بالنقاش ولا بأس بأن يغلبوك، فإنَّك ستربح في نقاشات أهم بعدها، وأما إذا أردت أفكاراً جديدةً، فحثَّهم على جمعها وأن يعملوا على زيادة الإبداع، فلا تضع لهم قوالبك الخاصة بالعمل التي ستجعلهم يشعرون بالملل، فعندما يشعر الموظف بأنَّ أفكاره مسموعة، والمدير يمكن أن ينفذها إذا كانت ناجحة، سيعمل أكثر ويتدارك أخطاءه ليصل لأفكار ربما لم تكن ليبتكرها وحده، فعندما تريد مدح أحدهم اذكره بالاسم، وحين تنتقد انتقد التصرف وليس الشخص وبخاصة أمام زملائه.

2. اختيار موظفيك بعناية:

يشتهر "وارين بافيت" باختياره موظفي شركاته بعناية فائقة، فهي أفضل الوسائل التي تميز شركة عن الأخرى، وأهم الصفات التي يبحث عنها "وارين" هي النزاهة، والطاقة، والذكاء، ولا يتنازل عن أحدها مهما امتلك الموظف من خبرات أخرى، وإن لم يمتلك الموظف الصفات الأساسية، فلا يمكن أن يقبله نهائياً.

لهذا فإنَّ اختيار موظفيك بعناية بناءً على قواعد "وارين" موضوعاً سيسهِّلُ عليك كثيراً، فمثلاً لا يمكن أن تختار موظفاً لا يتمتع بنزاهة كافية؛ لأنَّك سترى أنَّ تعيينه في شركتك كأنَّك عينت شخصاً كسولاً وسيقضي على كل ما يملك من خبرات أخرى، وكذلك لتكون مديراً ناجحاً ومحبوباً اختر موظفيك بدقة، فكيف يمكنك هذا؟

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها عليهم في المقابلة لتحديد مستوى نزاهتهم:

  • لقد كنت صائباً في موقف ما، ولكنَّ فعل الصواب جعلك تخسر في عملك، لذا احكِ لي عن هذا الموقف وكيف تصرفت؟
  • اذكر لي بعض المواقف التي تعرضتَ فيها للخيبة لأنَّك كنت صادقاً.
  • ما هي المرة التي تجاوزت فيها القواعد، وماذا فعلت عندها؟
  • إذا كنَّا نواجه مشكلة ما مع عميل لنا، فهل ستكون مستعداً للكذب عليه لمساعدتنا؟
  • ما هي الصفات التي تعتقد أنَّ مديرك السابق كان يحبها في شخصيتك؟ وهنا انتظر أن يذكر لك الصدق والنزاهة.

أما لتحديد مستوى ذكائهم فيمكنك أن تتَّبع الآتي:

  • دعهم يتحدَّثون عن مساراتهم المهنية بشكل متواصل لمدة ١٠ إلى ١٥ دقيقة، فحسب خبرة "وارين بافيت" نادراً ما ينجح شخص ما بفعل ذلك، ومن الممكن أن يتغافل بعضهم عن بعض مسارات حياتهم المهنية في أثناء حديثهم.
  • اجعلهم أيضاً يذكرون لك موقفاً تعرضوا فيه للفشل، لأنَّ فقط الأذكياء هم من سيذكرون خلال حديثهم نقاط ضعفهم في أثناء ذلك الموقف، وما تعلموه منه، وكيف أضاف فشلهم خبرةً جديدة إلى خبراتهم.

لمعرفة ما إذا كان الموظف يتمتع بالطاقة الكافية يمكنك أن:

  • تسأله عن موقف معين قام به باتخاذ زمام المبادرة تجاه موقف ما.
  • كيف ساعد على نقل مشاريع شركته السابقة من الفشل إلى النجاح.
  • ما هو العمل الذي شغف به، ومن ثم انتظره حتى يتحدث مطولاً عن هذا العمل، وهل هو متحمس للحديث عنه أم لا.

شاهد بالفديو: طرق تعامل المدير الناجح مع الموظفين

3. المحافظة على سمعتك:

لتكون مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك حافظ على سمعتك، فهذه إحدى أهم نصائح "وارين" لك، فقد صرح رجل الأعمال الأمريكي الشهير خلال حديثه عن نوعية الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها مديرو الشركات، لكن إذا حدث وفقد بعض الأموال من الشركة سيتفهم الأمر ربما ويتغاضى عنه، وأما إذا حدث وفقد ذرة من سمعته فإنَّه سيكون قاسياً جداً مع مَن سبَّب له ذلك، ومن أجل هذا اتبع النصائح الآتية:

  • راقب سمعتك وسمعة علامتك التجارية الحالية، ويمكنك ذلك من خلال البحث عن ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية.
  • طوِّر خطةً قابلةً للتطوير، وخلال ذلك وزع مسؤوليات فريقك ضمن هذه الخطة.
  • إذا كانت لديك تغذية راجعة سلبية لا تأخذها بشكل شخصي، وحاول تهدئة أعصابك ثم ابحث عن أسباب هذه المراجعة وطريقة تجنب هذا الخطأ في المستقبل.
  • إياك أن تعقد صفقات زائفة مع أشخاص لا تثق بهم.

إقرأ أيضاً: أهم الفروقات بين المدير الناجح والمدير الفاشل

4. عدم الخوف:

يرى "وارين بافيت" أنَّ الخوف هو أكثر الأمراض المُعدية التي قد تتخيلها، وهذه الطريقة جاءت ضمن أهم الطرائق في اجتماع المساهمين لعام ٢٠٢٠م، فالخوف عند المدير قد يكون خوفاً من المخاطرة، ولكن لا يوجد مشروع بدأ ناجحاً ١٠٠٪، لذا لا تكن خائفاً إن درست مشاريعك جيداً، وكنت ملماً بجميع تفاصيلها، فلن تتعرض للفشل إلا نادراً، ومن أجل أن تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً إياك والخوف من فقدان مكانتك المالية والوظيفية.

كن واثقاً من نفسك فالخوف يمكن ملاحظته؛ فلا يرغب أي موظف بالاستماع إلى مدير لا يثق بنفسه، ويخاف المغامرة والمخاطرة ليصل إلى النجاح في شركته.

نصائح من أجل تعامل المدير الناجح مع موظفيه:

اختيار الموظفين هو فنٌّ حقيقي وميزة لا يتمتع بها معظم المديرين، ولكن إضافة إلى ذلك فأنت تحتاج أن تحافظ على فريق عملك، وتحثه على بذل طاقته في العمل ليتم تصنيفك مديراً ناجحاً ومحبوباً، ولينعكس الأمر إيجاباً على أرباح شركتك.

إليك بعض من النصائح لتعامل المدير الناجح مع موظفيه:

1. حافظ على تواصل جيد ومستمر:

تعدُّ المحافظة على تواصل جيد ومستمر مع الموظفين وإيعازهم بما يجب عليهم فعله وشرح مكان شركتك اليوم ليفهموا ما هم مقدمين عليه أمراً هاماً جداً، ولكي تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك حدد لهم أهدافهم بما يتناسب مع قدراتهم، وابْنِ معهم جسراً من التواصل، وأشعرهم دوماً بأنَّهم يستطيعون تحقيق ما يرمون إليه، وكن منفتحاً دوماً لسماع شكاويهم والإجابة عن أسئلتهم التي تخص العمل في أي وقت.

2. كن إنساناً واقعياً:

عند رغبتك بأن تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك تعلَّم دوماً أن تعترف بأنَّك لست قادراً على العمل دون مساعدتهم في حال كان لديك كثير من المهام، وكن إنساناً واقعياً، ووزع المهام على من تثق بهم؛ لأنَّ موظفيك لا ينتظرون منك أن تكون إنساناً خارقاً للطبيعة، فعندما تكشف الجانب الإنساني من شخصيتك ستجعلهم يحبونك ويثقون بك، وسوف يكونون أكثر هدوءاً وسيشعرون بأنَّهم مرتاحون بعملهم معك؛ وهذا سيضاعف إنتاجهم في المستقبل.

3. كن حازماً وصاحب قرار:

إذا أردت عملاً كاملاً خالياً من الأخطاء والهشاشة وقلة الوعي، كن حازماً وصاحب قرار، فالموظفون يجب أن يروا أنَّك صاحب سلطة وكلمة، وكلامك ليس كلاماً عشوائياً لا قيمة له؛ بل هو هام للعمل ولنجاحه.

لكي تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً وبنفس الوقت حازماً، لا تكن هشاً في المواقف الصعبة، ولا تغفر الخطأ المتعمد من موظفيك، وأصر على موقفك القيادي بكل قوتك، إلا في حال أحسست أنَّ التراجع عنه سيكون أفضل، وادعم موقفك بالبراهين، فلا تدع الموظف يخاف من طيشك، فهذا سيجعله يفقد ثقته بك.

4. كن قدوةً حسنةً وتعلم إدارة الأزمات:

نصيحتنا الأهم في هذا المقال هي: كن قدوةً حسنةً وتعلَّم إدارة الأزمات لتجعل من نفسك مديراً ناجحاً ومحبوباً، فالموظف ينتظر منك الإلهام وليس فقط الإرشاد، وهذا إذا كنت تنتظر منه العمل على قدرٍ عالٍ من المهنية.

تعلم أن تواجه الأزمة بأقل خسائر ممكنة ولا تتجاهلها، فهذا الأمر سينعكس سلباً على بيئة العمل، والذي بدوره سيؤثر في نفسية الموظفين وقد يقلل من تواصلهم معك ومع بعضهم؛ لذا عالج الأمور السلبية قبل أن تتفاقم، واحرص دوماً على بناء خبرات جديدة تمكِّنك من بناء خبرات جديدة أيضاً لموظفيك وتشجعهم على الاقتداء بك.

في الختام:

تتعدد النصائح التي تعلِّمك كيف تصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً بين موظفيك، ولكن الاقتداء بمثال حي وحقيقي وحقق الملايين من خبرته في الإدارة، ستجعلك تتحمس لتطبيق نصائحه في عملك لعلك تصل إلى ما وصل إليه يوماً ما.