كيف تقوم بإنشاء مجموعة ناجحة لمناقشة الكتب؟

كيف تقوم بإنشاء مجموعة ناجحة لمناقشة الكتب؟

لبدء مجموعة ستحتاج إلى الكثير من الخطوات والنصائح، على سبيل المثال، ستحتاج إلى طرائق للعثور على أعضاء عن طريق الإعلان عن مجموعتك من خلال الكلمات الشفهية أو النشرات أو المنشورات عبر الإنترنت، لذلك لا بد أن تكتسب المعرفة عن هذا الأمر، وعليك أن تعي جيداً أنَّ مفتاح المجموعة الناجحة هو الاستمتاع والمشاركة في مناقشة مثمرة، لذلك سنستعرض في هذا المقال أبرز الخطوات والنصائح لإنشاء مجموعة ناجحة لمناقشة الكتب، لذلك إذا كنت من المهتمين فتابع معنا.

ما الذي يجب فعله عند رغبتك في إنشاء مجموعة لمناقشة الكتب؟

1. حدِّد نوع الكتب التي تريد مناقشتها في المجموعة:

يمكن أن يكون لمجموعة مناقشة الكتب تركيز متخصص مثل روايات الخيال العلمي أو الشعر، ويمكن أن تكون مجموعتك أيضاً واسعة وتضم مجموعة متنوعة من أنواع الكتب، فهذه مجموعتك؛ لذا اختر الأنواع التي تستمتع بقراءتها، وبهذه الطريقة ستتمكن من العثور على أعضاء يشاركونك اهتماماتك، ولا يفيدك اختيار أي نوع كتب محدد لقراءتها الآن، لكن قد يساعدك ذلك على تكوين هدف يتعلق بما تريد أن تكون عليه المجموعة.

2. صمِّم قائمة بالسمات الخاصة التي تريدها في أعضاء المجموعة:

معظم مجموعات الكتاب متنوعة إلى حد ما وتظل متاحة أمام الغرباء، فإذا كنت تريد شيئاً مختلفاً فلا بأس بذلك أيضاً؛ فقد ترغب فقط في دعوة أصدقائك أو قد ترغب في إنشاء مجموعة نسائية، ففكر في هذا قبل أن تبدأ بتشكيل المجموعة.

3. قم بدعوة الأشخاص الذين تعرفهم إلى مجموعتك:

أسهل طريقة لبدء مجموعة هي دعوة أصدقائك، فإذا كنت تعرف أي أصدقاء أو أفراد من العائلة سيعملون عملاً جيداً في مجموعتك فادعهم، وتأكد من اهتمامهم بأنواع الكتب التي تريد قراءتها ومناقشتها في المجموعة.

4. اطلب من الغرباء القدوم إلى مجموعتك:

تواصل مع الأشخاص الذين تراهم في جميع أنحاء المدينة، فقد يهتم الأشخاص الذين يقرؤون الكتب في المكتبات أو المقاهي بالانضمام إلى مجموعتك، ويمكنك إلقاء نظرة على كتبهم ومعرفة ما يهتمون به، في حين أنَّ دعوة الغرباء قد تبدو صعبة، إلا أنَّهم غالباً ما يجعلون مجموعات الكتب أفضل من خلال جلب وجهات نظر جديدة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

5. اطلب من الجميع التوصية بالمجموعة للآخرين:

قد لا يكون الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل مناسبين لمجموعتك، ولكنَّهم قد يعرفون أشخاصاً مهتمين بالقراءة ويكونون مناسبين لينضموا إلى مجموعتك؛ إذ يمكن للأشخاص الذين يقررون الانضمام إلى مجموعتك إحضار شخص يعرفونه أيضاً، وحتى الغرباء قد يكون لديهم أشخاص يعرفونهم يمكن أن ينضموا إلى مجموعتك.

6. انشر إعلانات عن مجموعتك في جميع أنحاء المدينة:

اطبع بعض النشرات عن المجموعة، فيمكن صنعها في المنزل أو في محل للطباعة، وقم بتضمين وصف موجز عن اهتمام المجموعة، وأخبر الأعضاء المحتملين بنوع الكتب الذي ستركز عليه المجموعة، وقم أيضاً بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بك، وانشر النشرات في جميع أنحاء المدينة على لوحات الإعلانات المجتمعية في المدارس والمكتبات والمقاهي والمراكز المجتمعية وغيرها من المناطق المزدحمة، وإذا كان لديك أي شروط خاصة للانضمام مثل الجنس فاكتب ذلك في الإعلان.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد تمنحُها القراءة للإنسان

7. أعلن عن مجموعتك عبر الإنترنت:

يُعَدُّ الإنترنت مكاناً جيداً للتواصل والبقاء على اتصال مع أي شخص مهتم بمجموعتك، فأنشئ مجموعة على "فيسبوك" أو "تلغرام" وشارك المجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي لتوليد الاهتمام، كما يمكنك أيضاً نشر الإعلان في صفحات شعبية على "فيسبوك" وعلى صفحتك الخاصة.

8. اقترح عنواناً أولياً للمجموعة:

اختر عنواناً لافتاً للانتباه لمجموعتك، وفكر ملياً قبل أن تطرح الاسم؛ لأنَّ لذلك دوراً هاماً في جذب الأعضاء للانضمام إلى المجموعة، وتستطيع بعد نجاح المجموعة أن تتناقش مع الأعضاء لتغيير الاسم.

ما الذي يجب فعله عند نجاح إنشاء المجموعة؟

1. ابحث عن مكان لاجتماعك الأول:

الأماكن العامة الهادئة صالحة بشكل جيد للاجتماع الأول؛ إذ يمكنك إجراؤه في مكتبة أو مقهى، واعمل مع أعضاء المجموعة للعثور على موقع مناسب يسهل على كل فرد في المجموعة الوصول إلى هذا الموقع، فعادةً يكون من المفضل الالتقاء بالقرب من المكان الذي وضعت فيه النشرات الإعلانية الخاصة بك، كما يمكنك عقد الاجتماع في منزلك أيضاً، لكن هذا قد يكون محرجاً للأشخاص الذين لا تعرفهم جيداً، وإذا اخترت الأماكن العامة فتذكر الاتصال بأصحاب المكان مسبقاً وحجز مساحة لمجموعتك.

2. توصل إلى وقت جيد للاجتماع:

حاول أن تجعل أكبر عدد ممكن من أعضاء مجموعتك يأتون إلى الاجتماع قدر الإمكان، ففكر في يوم تكون فيه مرتاحاً وقم بالتنسيق مع أعضاء مجموعتك لاختيار الوقت المناسب؛ وذلك لأنَّ لكل شخص جداول زمنية مختلفة، لذلك عليك أن تجري حواراً لتحديد الزمان، وعادةً ما تكون عطلات نهاية الأسبوع أوقاتاً مثالية، ويتراوح حجم المجموعة المثالي بين 8 إلى 16 عضواً كبداية، فأنت بحاجة إلى عدد كافٍ من الأشخاص لبدء المناقشة، لذلك يكون من السهل اختيار الزمان المناسب في بداية الأمر أو في أول اجتماع.

شاهد بالفيديو: كيف تدرب نفسك على القراءة السريعة؟

3. ادعُ الجميع قبل أسابيع للاجتماع الأول:

قد ينسى الناس الاجتماع؛ لذا أعطهم بعض التذكيرات، وإذا استطعت اجمع معلومات الاتصال من الأعضاء المهتمين قبل عقد الاجتماع الأول، واتصل أو أرسل لهم دعوة بالبريد الإلكتروني قبل أسبوعين، وقبل الاجتماع بيوم أو يومين أرسل لهم تذكيراً سريعاً آخر، كما يمكن أن يكون التذكير رسالة سريعة تقول: "أتطلع إلى لقاء الجميع يوم السبت".

ما الذي يجب فعله في أول اجتماع؟

1. تعرَّف إلى جميع الأعضاء:

ليس عليك مناقشة أي كتاب في اليوم الأول، وبدلاً من ذلك من المفيد قضاء الوقت في التعرف إلى أعضاء مجموعتك الجدد، فاطلب منهم تقديم أنفسهم والتحدث عن كتبهم المفضلة، واسترخِ وحاول كسر الجمود عن طريق وضع الأسئلة في قبعة وجعل الناس يختارون الأسئلة للإجابة عنها؛ إذ يُعَدُّ دمج بعض الألعاب القائمة على الفائدة جيداً.

2. غيِّر اسم مجموعتك الذي اخترته وحدك:

تناقَش أنت والأعضاء لوضع اسم فريد للمجموعة، فالاسم الجيد يجعل مجموعتك تبعث إحساساً بأنَّها رسمية، ويساعد ذلك أيضاً الأعضاء على الشعور بالانتماء، فضعوا قائمة بأسماء مقترحة للمجموعة وتناقشوا لتختاروا واحدة منها.

3. خطط لموعد اجتماعك القادم:

الآن هو الوقت المثالي للحصول على بعض التفاصيل المتعلقة باجتماعات المجموعة، فتناقشوا في تحديد مواعيد يكون الجميع فيها مستعداً للاجتماع، واسألهم عما إذا كان الوقت والمكان مناسبَين لهم، وناقش أيضاً عدد المرات التي تريدون النقاش فيها، فإذا كنت بحاجة إلى نقل المجموعة إلى مكان جديد مثل منزل شخص ما فتأكد من موافقة جميع الأعضاء الآخرين عليه، ويمكن للأعضاء في المجموعة أن يتناوبوا على الاستضافة في المنزل.

4. قم بإعداد جدول للقراءة:

إذا لم تكن قد اخترت أول كتاب بعد فناقش هذا الأمر مع مجموعتك، وابتكر كتاباً مثالياً للمبتدئين ثم اكتشف مقدار ما يحتاجه الأعضاء لقراءته للاجتماع التالي، ويجب الأخذ في الحسبان صعوبة الكتاب وموعد الاجتماع التالي، فإذا قررتم الاجتماع كثيراً يمكنك اقتصار القراءة على بضعة فصول من الكتاب، وانظر إلى الأمام للتأكد من سهولة إكمال هذه الفصول وأنَّها مقنعة بما يكفي للمناقشة.

يمكن أن تأتي أفكار الكتب من أعضاء المجموعة أو قوائم الكتب الأكثر مبيعاً أو توصيات من نوادي الكتب الأخرى، وأيضاً طمئن أعضاء المجموعة بأنَّهم مرحب بهم حتى عندما لا يكملون القراءة، فما يزال بإمكانهم أن يكونوا جزءاً من المجموعة وربما ما يزال لديهم شيء يساهمون فيه، ولا تخف من تمديد وقت الاجتماع، ففي بعض الأحيان قد تحتاج إلى مزيد من الوقت للمناقشة، واستشر أعضاء مجموعتك إن كانت لديهم أيَّة مشكلة في تمديد وقت الاجتماع.

5. قرر من سيقود الاجتماع القادم:

تسمح العديد من المجموعات للشخص الذي اقترح الكتاب بقيادة المناقشة الأولى، وبصفتك قائداً للمجموعة من المحتمل أن تفعل ذلك بنفسك في البداية، لكن عندما تنتقل إلى كتب جديدة يمكنك محاولة التناوب على القيادة، فلا تجبر أي شخص على القيادة، لكن حاول نشر المسؤولية لأعضاء المجموعة الآخرين، كما يجب على القائد طرح بعض الأسئلة أو موضوعات المناقشة، ولا يجب أن تكون أسئلة البداية معقدة.

6. حاول أن تكون الطاولة مليئة بالمقبلات المسلية:

الطعام والشراب يجعلان كل شيء أفضل، فإذا كنت ستلتقي في مطعم أو مقهى فربما لن تحتاج إلى إحضار أي شيء، وقد تقرر أنَّه يجب على الجميع إحضار طبق من الحلوى من المنزل، كما قد ينتهي بك الأمر أيضاً بتقديم وجبة خفيفة، فحاول إيجاد ما يجب أن تمتلكه مجموعتك من مقبلات ومن يجب أن يحضرها، ومن المفيد أن تطلب من الجميع إحضار طبق حتى لا يتعطل شخص واحد في إعداد كل الطعام، ويمكنك أيضاً تبديل من يجلب الحلوى عن طريق إنشاء جدول.

في الختام:

يوجد الكثير من النشاطات التي قد تكون مسلية وفي نفس الوقت مفيدة، لذلك يجب التشجيع على هذه النشاطات التي تغذِّي الفكر وتدعم ثقافة الإنسان، فقد رأينا كيف أنَّ إنشاء مجموعة لمناقشة الكتب ليس بالأمر الصعب وفي نفس الوقت هو مليء بالفائدة.