كيف تنظم رحلتك بميزانية محدودة؟

كيف تنظم رحلتك بميزانية محدودة؟
(اخر تعديل 2024-05-08 06:00:20 )
بواسطة

خطوات تنظيم الرحلة بميزانية محدودة:

عند التفكير بالقيام برحلة إلى أي مكان، فهذا يتطلب التخطيط والتفكير العميق بالتكاليف التي قد تكون سبباً في إلغاء هذه الرحلة، ولكن لا داعي للقلق فالميزانية المحدودة لا تعني نهاية الرحلة المثالية، وفي هذه الفقرة سنكتشف خطوات عملية تمكِّنك من تنظيم رحلتك بميزانية محدودة:

1. اختيار الوجهة بعناية:

قد تتفاوت تكاليف السياحة من بلد إلى آخر، وذلك تبعاً لطبيعة اقتصادها وتكاليف المعيشة فيها، وعلى سبيل المثال قد تجد نفسك قادراً على إنفاق 100 دولار يومياً في فندق فاخر بتايلاند، بينما قد تقتصر نفس الميزانية على الإقامة في منزل بسيط في أمريكا، ومن الأمور الحكيمة هي أن تبدأ رحلتك حول العالم باختيار وجهتك السياحية ذات التكلفة المنخفضة؛ وهذا يسمح لك بالاستمتاع بعطلتك بميزانية محدودة.

إضافة إلى ذلك يعدُّ التركيز على القرب الجغرافي أمراً هاماً عند حجز تذاكر السفر من أجل تكلفة منخفضة؛ لذلك يُفضل تجنب المسافات الطويلة قدر الإمكان، ومن الهام التركيز على تجنب المدن السياحية الشهيرة، فتكون الأسعار فيها عالية، وبدلاً من ذلك حاول قدر الإمكان زيارة المناطق المفضلة لدى السكان المحليين لتوفير تكاليف إضافية.

2. التخطيط المسبق للرحلة:

تكمن مفاتيح النجاح في رحلة الاستكشاف والمغامرات بالتخطيط الدقيق والجيد، فيمكن من خلال هذا التخطيط القوي السيطرة على كل جوانب الرحلة وتجهيز نفسك لمواجهة أي مشكلة غير متوقعة، والتركيز على الحجز المبكر لضروريات السفر والتي تضم: حجز الفنادق وتأمين تذاكر السفر، التي تعدُّ خطوة لا غنى عنها لتنظم رحلتك بميزانية محدودة.

لا تقتصر الفوائد على الجانب الاقتصادي فقط؛ بل إعطاء الوقت لمشاهدة تقييمات السياح السابقين وآرائهم للتجربة السفرية لمزيد من الفائدة؛ إذ يمكِّنك ذلك من تحسين ترتيب ميزانيتك، والابتعاد عن النصب والاحتيال الذي يواجهه أي سائح، إضافة إلى الاستفادة من معلومات قيمة عن أرخص وأكثر التجارب إثارة في المنطقة المستهدفة.

3. تجنُّب موسم الذروة:

عند تنظم رحلتك بميزانية محدودة، فمن الضروري تجنب موسم الذروة، فهذا يجعل وجهتك غير مكتظة بالسياح كما هو الحال في الفيديوهات المثيرة على إنستغرام أو الفيسبوك، فمن الممكن ألا تستمتع بنفس الأجواء، ولكن بالتأكيد ستقضي عطلتك بأقل تكلفة ممكنة، وبخاصة إذا كنت من عشاق الشواطئ، فأنا لا أضع تفاصيل الأسعار فقط في حسباني؛ بل أعمل على تأمين تجربة مميزة في المجمل، ولهذا السبب من الأفضل حجز الفندق وتذاكر السفر بحيث تتناغم مع بداية أو نهاية موسم السفر.

على سبيل المثال يمكنك تجنب السياحة في تركيا خلال فصل الصيف، فتكون الحجوزات عالية التكلفة، بينما يمكن الاستمتاع بأسعار مناسبة خلال فصل الشتاء أيضاً، كما ينصح بتجنب السفر إلى دبي في فترة رأس السنة، فتكون الأسعار في هذا الوقت غير معقولة.

4. طلب المساعدة أونلاين:

تقدم مواقع التواصل الاجتماعي تدفقاً هائلاً من المعلومات يمكن استغلاله بشكل فعَّال لجعل تجارب السفر أكثر متعة وبميزانية محدودة، فيجب دائماً متابعة صناع المحتوى والمشاهير الذين يجوبون العالم ويشاركون تجاربهم بطريقة عفوية مع المشاهدين، فيساعدك ذلك على استكشاف وجهات قريبة، ولا تتردد في الانضمام إلى مجموعات على فيسبوك لطرح الأسئلة على السكان المحليين لتحصل على توصيات بشأن المناطق السياحية والمطاعم وجودة الخدمات، وعلى الرغم من بعض الأفراد الذين يحاولون الترويج لخدماتهم في هذه المجموعات، ولكن الغالبية العظمى تشارك تجاربها بصدق.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة للوصول إلى الاستقرار المالي في حياتك

5. استخدام وسائل النقل العام:

يعدُّ هذا الخيار بديلاً اقتصادياً، ولكن يُستخدَم فقط في الدول التي توفر خدمات نقل عامة ممتازة وآمنة، وتكون مرتبطة بشبكة "GPS" لتسهيل عملية التنقل، ولكن في بعض الدول ينصح بتجنب استخدام وسائل النقل العامة هذه وذلك في الدول التي تعاني ضعف في الأمن وانتشار حالات السرقة فيها، فلا أحد يرغب في توفير تكلفة "التاكسي" وفقدان هاتفه في الحافلات العامة.

من الضروري التركيز على تكلفة وسائل النقل الخاصة التي تعد مرتفعة في معظم الدول، لذا يفضَّل استئجار سيارات خاصة للعائلات لتوفير التكلفة وضمان راحة أكبر، ولا يغفل أنَّ معظم المدن الكبيرة في العالم تقدم خدمات التاكسي المشتركة للمسافات الطويلة، لذا يمكن اللجوء إليها عند الضرورة.

6. استعمال بطاقة SIM محلية:

يعدُّ استخدام بطاقة الهاتف الشخصية بغير بلدها مكلفاً، فتكون رسوم التغطية الدولية من بين أكبر النفقات عند السفر إلى الخارج وبخاصة باقات البيانات التي يُعتمَد عليها لتشغيل تطبيقات مثل واتساب وخدمة "GPS"، وفي حال كنت تفكر بالبقاء لفترة تزيد عن أسبوع وكان الاتصال بالإنترنت ضرورياً بالنسبة إليك، فإنَّ الحصول على بطاقة "SIM" خاصة بالدولة المضيفة مع باقة بيانات مسبقة الدفع يعدُّ الخيار الأفضل.

يجب عليك عند وصولك إلى وجهتك القيام بزيارة أقرب نقطة بيع تابعة لشركة الاتصالات المحلية، فيقوم أحد الموظفين بتشغيل البطاقة وتنشيطها لديك، وتعدُّ هذه الطريقة الأمثل للبقاء على اتصال في أثناء رحلتك دون الاعتماد على شبكات "WI-FI" المفتوحة التي قد تحمل مخاطر أمان عالية، كالتعرض للقرصنة، فيعدُّ السياح هدفاً رئيساً للمحتالين والمتسللين؛ لذلك يجب استخدام برنامج "VPN" موثوق لتأمين الاتصال بالإنترنت.

إضافة إلى ذلك يمكن لاستخدام "VPN" أن يمكِّنك من تجاوز القيود المفروضة على تصفح الإنترنت في بعض الدول، وأيضاً الوصول إلى تطبيقات البنوك عن بُعد دون التحقق من الهوية، كما يساعد استخدام بطاقة "SIM" محلية على التواصل مع الشرطة المحلية بشكل فعَّال؛ إذ توفر إمكانية تحديد الموقع بسهولة، وهذا يسهم في تقديم النجدة بسرعة في حالة وجود أي مشكلة.

7. تجنُّب المطاعم ذات الأسعار الباهظة:

عند التخطيط للقيام برحلة بميزانية محدودة، فمن الأفضل تجنب تناول الطعام في الفنادق أو المطاعم في المناطق السياحية، فغالباً ما تكون الأسعار مرتفعة، كما تحدث هناك عمليات احتيال تستهدف السياح، ويمكنك بدلاً من ذلك تجربة الأطعمة المحلية في الشوارع، وذلك بشرط أن يكون المكان نظيفاً لتجنب خطر التسمم.

تعد تجربة المأكولات المحلية وسيلةً رائعةً لفهم ثقافة البلد والتواصل مع السكان المحليين، وفي حال لم تكن مرتاحاً لتناول الطعام في عربات الشوارع، فيمكنك زيارة المطاعم في الأحياء الشعبية أو التي تقع بالقرب من الجامعات، فغالباً ما تكون الأسعار أقل، كما يمنع الطهي في معظم الفنادق، ولكن يُسمح به في الشقق؛ لذلك يمكنك شراء الطعام من السوبر ماركت أو الأسواق المحلية وطهيه في مكان إقامتك.

8. الاستفادة من الخصومات:

يمكن استكشاف العديد من الجولات السياحية بتكلفة أقل عند الانضمام إلى مجموعات سياحية، حتى إذا كنت تسافر وحدك، وكل ما عليك فعله هو التواصل مع تلك مجموعات أو الاستعانة بخدمة الاستقبال في الفندق، فغالباً ما تقدم دعماً لشركات الخدمات السياحية، وسوف يتيح لك هذا الأسلوب توفير مبالغ يمكن استخدامها في التسوق أو الاحتفاظ بها لاستخدامها في خدمات ضرورية أخرى.

يُنصَح أيضاً بتجنُّب المراكز التجارية والتركيز بدلاً من ذلك على الأسواق المحلية، ولكن يجب أن تكون لديك مهارات جيدة في فن التفاوض، فيميل الباعة إلى استغلال عدم معرفة السائح باللغة والوضع؛ وذلك لزيادة أسعار منتجاتهم.

9. تحميل تطبيقات السفر المساعدة على تنظيم رحلة سفرك:

لا تقتصر تطبيقات السفر فقط على مواقع حجوزات الطيران والإقامة؛ بل تمتد إلى عالم من التطبيقات المتنوعة التي تقدم خدمات رائعة للمسافرين، ويسهم استكشاف واستخدام هذه التطبيقات في أثناء السفر في إدارة وقت رحلتك بشكل فعَّال، ومن تلك التطبيقات:

  • تطبيق خرائط جوجل لمساعدتك على التنقل في وجهة سفرك دون تضييع وقتك في البحث كثيراً.
  • تطبيق "Trip Planner & City Guide"، وهو يساعدك على إنشاء خطة سياحية للوجهة التي ترغب في زيارتها من خلال توفير المعالم السياحية الشهيرة في منطقة سفرك.
  • تطبيق "EX currency" لتحويل العملات.
  • أخيراً تطبيق "Trail Wallet" لمساعدتك على وضع ميزانية من أجل رحلة سفرك.

استفد من تلك التطبيقات المذهلة وغيرها من التطبيقات في أثناء رحلتك القادمة؛ لضمان تحقيق أقصى استفادة من رحلتك.

في الختام:

لقد استعرضنا بعض الإرشادات المتعلقة بكيفية تنظيم رحلتك بميزانية محدودة، ويتطلب التخطيط الجيد والذكاء المالي استخدام الإمكانات المتاحة بشكل أمثل، ونتمنى أن يجيب المقال عن جميع استفساراتك وينال إعجابك.