كم مدة دراسة الماجستير في السعودية وما هي

كم مدة دراسة الماجستير في السعودية وما هي

سوف نتعرف في هذا المقال إلى تفاصيل دراسة الماجستير في السعودية من ناحية المدة والشروط والتكاليف.

كم مدة دراسة الماجستير في السعودية؟

تختلف مدة دراسة الماجستير في السعودية بين الجامعات والتخصصات، عادةً ما تستغرق درجة الماجستير ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام في النظام الدراسي الكامل؛ أي من 4 إلى 6 فصول دراسية.

يمكن للطلاب في بعض الأحيان إكمال دراسة الماجستير في فترة أقل من ذلك إذا درسوا بنظام الدراسة الجزئية أو استفادوا من تجاربهم ومهاراتهم السابقة، مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فقد تسمح بإكمال دراسة الماجستير في فترة أقل من المدة المعتادة لبعض الطلاب المتفوقين وذوي الخبرة السابقة.

من الهام أن تتحقق من البرنامج الذي ترغب في دراسته والمتطلبات الخاصة به، وتستطيع الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة والتحقق من المنهاج الدراسي والخطة الزمنية لبرنامج الماجستير الذي ترغب في التسجيل فيه.

شروط دراسة الماجستير في السعودية:

قد تختلف شروط دراسة الماجستير في السعودية بين الجامعات والبرامج، لكن توجد بعض الشروط العامة التي قد تتطلبها معظم الجامعات للقبول في برامج الماجستير منها:

  • سعودي الجنسية: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو حاصلاً على منحة للدراسات العليا بالنسبة إلى غير السعوديين.
  • درجة البكالوريوس: يجب أن يكون لدى المتقدم درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة مُعترف بها.
  • المعدل الجامعي: تتطلب الجامعات حصول المتقدم على معدل تراكمي معين في درجة البكالوريوس للقبول في برنامج الماجستير، وعادةً ما يجب أن يكون المتقدم قد حصل على معدل جيد جداً أو ممتاز.
  • اختبارات القبول: تتطلب بعض الجامعات اجتياز اختبارات قبول معينة مثل اختبار اللغة، واختبار الأيلتس أو التوفل أو اختبارات مختصة بالتخصص الذي ترغب في دراسته.
  • اجتياز اختبار القدرات بنسبة لا تقل عن 65%.
  • رسالة الدافع والسيرة الذاتية.

يجب على المتقدم تقديم رسالة دافع تبين أهدافه ودوافعه لمتابعة دراسة الماجستير، إضافة إلى تقديم سيرته الذاتية التي توضح خلفيته الأكاديمية والمهنية والنشاطات البحثية والخبرات السابقة.

  • أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.
  • أن يكون المتقدم حسن السلوك.
  • الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها المتقدم إن كان موظفاً.
  • خطاب توصية: يمكن أن يُطلب من الطلاب تقديم خطابات توصية من أساتذة أو مشرفين سابقين لتقييم قدراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية.
  • يُمنع على المتقدم التسجيل في برنامجَين للدراسات العليا في الوقت نفسه.

يُوصى بالتواصل المباشر مع الجامعات والاستفسار بشأن سياساتها وبرامج الماجستير والفرص المتاحة لإكمالها في فترة أقل من المعتاد والتعرف إلى شروطها بالضبط عند رغبتك في إكمال دراسة الماجستير.

شروط دراسة الماجستير في السعودية للأجانب:

دراسة الماجستير في السعودية لغير السعوديين أمر متاح في المملكة، لكن توجد مجموعة من الشروط التي يجب على الطالب الأجنبي تحقيقها منها:

  • يجب أن يكون لدى الطلاب درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة مُعترف بها.
  • اختبار اللغة IELTS أو TOEFL.
  • التأشيرة الدراسية: يجب على الطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة دراسية صالحة للدراسة في المملكة العربية السعودية.
  • يحتاج الطلاب الأجانب إلى التأمين الصحي الساري المفعول في أثناء فترة دراستهم في المملكة، ويمكن الحصول على التأمين الصحي عبر الجامعة أو من خلال شركات التأمين المُعترف بها.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

هل دراسة الماجستير في السعودية مُكلِفة مادياً؟

نعم، تتطلب دراسة الماجستير في السعودية في الغالب دفع الرسوم الدراسية، وتختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى ومن برنامج إلى آخر، وقد توجد أيضاً اختلافات في الرسوم بين الطلاب المحليين والطلاب الدوليين، وعادة ما تعلن الجامعات عن الرسوم الدراسية المحددة للبرامج والتخصصات المختلفة على مواقعها الإلكترونية أو في وثائق التسجيل.

يجب أن تكون قادراً على تغطية تكاليف المعيشة الشخصية، والإقامة والنقل والكتب الدراسية والمصروفات الشخصية الأخرى خلال فترة دراستك في المملكة العربية السعودية.

رسوم دراسة الماجستير في السعودية:

تتفاوت تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية للحصول على درجة الماجستير بين 5000 ريالاً سعودياً و50 ألف ريال أو أكثر، ويعتمد ذلك على الجامعة والتخصص، بينما تكون التكاليف أعلى في الجامعات الخاصة؛ إذ يمكن أن تصل إلى 130 ألف ريال في جامعة عفت، ومع ذلك يوجد أيضاً برامج منح ومساعدات مالية متاحة للطلاب المتفوقين أو الذين يستوفون معايير محددة، ويُنصح بالتحقق من المنح الدراسية والفرص المالية المتاحة في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة في السعودية.

دراسة الماجستير في السعودية مجاناً للأجانب:

لا تُقدَّم برامج الماجستير عادة مجاناً ودون دفع رسوم دراسية للطلاب الأجانب غير السعوديين في الجامعات السعودية؛ إذ تُعدُّ الرسوم الدراسية جزءاً من التكاليف الضرورية للتعليم العالي في السعودية.

مع ذلك توجد بعض الفرص المالية والمنح الدراسية التي يمكن أن تكون متاحة للطلاب الأجانب في الجامعات السعودية، مثل المنح التي تقدمها جامعات الملك فهد والملك عبد العزيز والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والملك عبد الله، وهي منح مُمولة بالكامل للطلاب الدوليين.

دراسة الماجستير في السعودية مجاناً للسعوديين:

يمكن للسعوديين في حالات عديدة دراسة الماجستير مجاناً في الجامعات السعودية؛ إذ توفر الحكومة السعودية الفرص التعليمية المدعومة مالياً للمواطنين السعوديين في مراحل التعليم المختلفة، ومن ذلك برامج الماجستير؛ إذ تتضمن هذه الفرص عادة تغطية الرسوم الدراسية بالكامل وتوفير مكافآت شهرية للطلاب السعوديين المسجلين في برامج الماجستير، ويجب على الطلاب السعوديين الاستفسار من خلال وزارة التعليم السعودية، أو الجامعة المحددة للحصول على تفاصيل دقيقة بشأن الفرص المالية والمنح الدراسية المتاحة والمتطلبات اللازمة للتقديم.

من أهم الجامعات التي تقدم مِنحاً دراسية للسعوديين:

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الملك خالد.
  • جامعة الملك فيصل.
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • جامعة تبوك.
  • جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز.
  • جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

مِنح لدراسة الماجستير في السعودية:

1. منحة الحكومة السعودية:

منحة مُمولة كاملاً لدراسة الماجستير في أي تخصص في أي جامعة مختارة باستثناء التخصصات الطبية والمتعلقة بالصحة، وتغطي المنحة تكاليف السفر وتكاليف الدراسة وراتباً شهرياً، إضافة إلى مبلغ مالي عند القدوم إلى الدراسة في السعودية، ويمتلك الطالب الدولي هنا بعد التخرج جميع الحقوق التي يمتلكها الطالب السعودي.

2. منحة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية KAUST:

تقدم الجامعة مِنحة مميزة للطلاب السعوديين والطلاب الدوليين للحصول على درجة الماجستير في جميع البرامج التي تقدمها الجامعة، هي منحة دراسية ممولة بالكامل وتشمل مزايا عديدة منها:

  • تغطية كاملة للرسوم الدراسية، ومن ذلك الرسوم الدراسية الأكاديمية ورسوم الإقامة.
  • مكافأة شهرية أو بدل معيشة يتراوح بين 20000 و30000 دولار.
  • إقامة مجانية في المدينة الجامعية متضمنة السكن والوجبات.
  • فرص بحثية وتدريبية؛ إذ يُتاح للطلاب فرصاً للمشاركة في أبحاث وبرامج تدريبية مُبتكرة في مجالات العلوم والهندسة والتقنية.
  • التغطية الصحية، ومنها طب الأسنان.
  • بدل مواصلات.

شاهد بالفديو: الذكاء الاصطناعي في التعليم هل يحل الروبوت محل المعلم

3. منحة جامعة طيبة:

من أفضل المِنح داخل المملكة؛ إذ لا تشترط امتحان اللغة الإنجليزية للالتحاق بها، وتحتوي على تخصصات مختلفة ويمكن للطلاب من أنحاء العالم كله الالتحاق بها؛ لكنَّ التخصصات الطبية فيها تكون حصراً للطلاب السعوديين، وبالنسبة إلى المعدل المطلوب يجب أن يكون فوق 75% للتخصصات كلها باستثناء التخصصات الطبية، ويجب أن يكون معدل البكالوريوس 90% وما فوق، وهذه المنحة مُخصَّصة للطلاب المسلمين.

4. منحة جامعة الملك عبد العزيز:

منحة مجانية وممولة بالكامل، وتشمل مزايا متعددة منها:

  • تغطي تكاليف السفر.
  • إقامة داخل الحرم الجامعي للجامعة متضمنة الرعاية الصحية والوجبات.
  • راتب شهري يصل إلى 900 ريال سعودي إضافة إلى تقديم مبلغ لمرة واحدة بقدر 1800 ريالاً سعودياً.
  • فرصة الحصول على جوائز كل فصل دراسي بين 1000 و4000 ريالاً سعودياً.

تشترط الجامعة للتقدم لمنحة الماجستير عدم تجاوز العمر 30، وألا يكون الطالب قد حصل على منحة أخرى في إحدى الجامعات السعودية، إضافة إلى ضرورة مرافقة الطالبة الدولية لمحرم (أب، أخ) والالتزام بالتفرغ الكامل للدراسة.

هل يمكن دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص؟

نعم، يمكن دراسة الماجستير في السعودية على الحساب الخاص للطلاب الراغبين في تحمل تكاليف الدراسة بأنفسهم، وفي هذه الحالة يتعين على الطلاب دفع الرسوم الدراسية المطلوبة من قبل الجامعة.

أما بالنسبة إلى من يتساءل كم سعر دراسة الماجستير في السعودية؛ فإنَّ أسعار دراسة الماجستير في السعودية يختلف حسب الجامعة والبرنامج الأكاديمي المختار؛ إذ تُحدَّد الرسوم الدراسية بناءً على عوامل عدة مثل التخصص، ومدة الدراسة والمستوى الأكاديمي وسياسة الجامعة؛ لذا فمن الهام الاتصال بالجامعات المعنية والاستفسار عن الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير المرغوب فيه.

هل يمكن دراسة الماجستير عن بُعد في السعودية؟

نعم، يمكن دراسة الماجستير في السعودية عن بُعد؛ إذ تُقدِّم معظم الجامعات السعودية برامج الماجستير عن بُعد، التي تتيح للطلاب الدراسة من خلال الإنترنت والتواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية عن بُعد، أما بالنسبة إلى أسعار دراسة الماجستير في السعودية عن بُعد، فتختلف بحسب الجامعة والبرنامج الأكاديمي المختار، ويجب ملاحظة أنَّه قد توجد فرصاً للحصول على مِنح دراسية أو دعم مالي للطلاب الذين يرغبون في دراسة الماجستير عن بُعد في السعودية، ويُنصح بزيارة مواقع الجامعات والاطلاع على المعلومات المتاحة بشأن المِنح والدعم المالي المتاح.

في الختام:

تُعدُّ دراسة الماجستير في الجامعات السعودية فرصة قيِّمة للتطوير الأكاديمي والمهني؛ إذ إنَّ حصول الطلاب على شهادة الماجستير من الجامعات السعودية يمنحهم فرصاً متميزة في سوق العمل؛ فالشهادة تُعزِّز المهارات الفنية والعلمية للخريجين، وتزيد من فرصهم في الحصول على وظائف مرموقة وفرص ترقية في مساراتهم المهنية.

تختلف مدة دراسة الماجستير في السعودية بين الجامعات والتخصصات، وعادة ما تستغرق ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، وخلال هذه الفترة يمكن للطلاب تعميق معرفتهم في مجال دراستهم وتنفيذ أبحاثهم والمشاركة في النشاطات الأكاديمية إلى جانب الفرص الأكاديمية، وتوفِّر دراسة الماجستير في السعودية للطلاب الأجانب فرصة لاكتشاف ثقافة وتراث جديدَين، وتجربة التعايش مع مجتمع متنوع ومفتوح.

باختصار دراسة الماجستير في السعودية لغير السعوديين تمنح الطلاب الفرصة للتعليم العالي المتميز والتطور الشخصي والمهني، ويستطيع الطلاب الأجانب مع مدة الدراسة المناسبة والبيئة الأكاديمية المتميزة، تحقيق طموحاتهم وتوسيع آفاقهم العلمية والمهنية في المملكة العربية السعودية.