كيفية تفعيل واستخدام خاصية التحقق بخطوتين

كيفية تفعيل واستخدام خاصية التحقق بخطوتين

كيفية تفعيل خاصية التحقق بخطوتين لحماية حسابك على الإنترنت:

يمكنك تفعيل خاصية التحقُّق بخطوتين لحماية حسابك على الإنترنت باتباع ما يأتي:

  • افتح حسابك على "جوجل".
  • حدد خيار الأمان من لوحة التنقل.
  • حدد بدء التحقق بخطوتين ضمن "تسجيل الدخول إلى Google".
  • اتبع الخطوات التي تظهر من على شاشة الجهاز.
  • بعد تشغيل خيار التحقُّق بخطوتين، يجب عليك إكمال الخطوة الثانية للتحقق من هويتك عند تسجيل الدخول؛ إذ سوف تطلب منك "جوجل" إكمال خطوة ثانية محدَّدة للمساعدة على حماية حسابك.
  • كيفية استخدام مطالبات جوجل:

    يجب تسجيل الدخول باستخدام رسائل المطالبة من "جوجل"، فانقر على خيار مطالبة بدلاً من إدخال رمز التحقق، وقد تساعد الموجهات أيضاً على الحماية من تبديل بطاقة (SIM) وعمليات الاختراق الأخرى المستندة إلى رقم الهاتف.

    مطالبات "جوجل" هي إشعارات دفع ستتلقى على هواتف "أندرويد" التي تم تسجيل دخولها إلى حسابك في "جوجل"، أو أجهزة "الآيفون" المزوَّدة بتطبيق (Smart Lock)، أو تطبيق "جيميل"، أو تطبيق "صور جوجل"، أو تطبيق "يوتيوب"، أو تطبيق "جوجل" مسجَّل الدخول إلى حسابك على "جوجل"، فبناءً على معلومات الجهاز والموقع في الإشعار يمكنك السماح بتسجيل الدخول إذا طلبت ذلك بالضغط على "نعم"، أو حظر تسجيل الدخول إذا لم تطلبه بالنقر على "لا".

    لمزيد من الأمان، قد تطلب "جوجل" منك رقم التعريف الشخصي أو تأكيداً آخر.

    كيفية استخدام خاصية التحقق بخطوتين لحماية حسابك على الإنترنت:

    في حال لم يكن لديك اتصال بالإنترنت أو خدمة جوال، يمكنك استخدام خاصية التحقق بخطوتين لحماية حسابك على الإنترنت أو تطبيق آخر يقوم بإنشاء رموز تحقق لمرة واحدة، فقد يتم إرسال رمز مكون من 6 أرقام إلى الرقم الذي أضفته مسبقاً، وقد يتم إرسال الرموز في رسالة نصية (SMS) أو عبر مكالمة صوتية بناءً على خيارك.

    للتحقق من هويتك، أدخل الرمز في شاشة تسجيل الدخول، والجدير بالذكر أنَّ كافة أشكال التحقق بخطوتين تضيف أماناً لحسابك، ولكنَّ رموز التحقق المرسَلة عبر الرسائل النصية أو المكالمات، قد تكون عرضة للاختراق المستند إلى رقم الهاتف.

    كيفية استخدام الرموز الاحتياطية:

    الجدير بالذكر أنَّه يجب ألا تعطِ الرموز الاحتياطية لأي شخص مطلقاً، وللاحتفاظ بها في مكان آمن، يمكنك طباعة أو تنزيل مجموعة من الرموز الاحتياطية المكونة من 8 أرقام، فإذا فقدت هاتفك، فستكون الرموز الاحتياطية مفيدة.

    شاهد بالفديو: 10 نصائح تحفظ خصوصيتك على الإنترنت

    تخطِّي الخطوة الثانية على الأجهزة الموثوقة:

    إذا كنت لا تريد تقديم خطوة تحقق ثانية في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول على جهاز الحاسوب أو الهاتف، فحدد المربع بجوار "لا تسأل مرة أخرى على هذا الحاسوب،" أو "لا تسأل مرة أخرى على هذا الجهاز".

    هام: حدد هذا المربع فقط على الأجهزة التي تستخدمها بانتظام، ولا تشاركها مع أي شخص آخر.

    كيفية عمل التحقق بخطوتين:

    بمجرد تشغيل التحقق بخطوتين احتفظ بهاتفك قربك عند تسجيل الدخول، ثم اتبع ما يأتي:

  • أدخل كلمة مرورك لتكمل الخطوة الثانية عادةً على هاتفك.
  • تستطيع النقر على مطالبة تسجيل الدخول التي ترسلها "جوجل" إلى هاتفك، أو إدخال رمز تم إرساله إليك في رسالة نصية.
  • تمَّ تطبيق رسوم من مشغِّل شبكة الجوال ليساعد "جوجل" على التأكد من أنَّك أنت الشخص الذي يسجِّل الدخول حقاً.
  • لن تحتاج إلى تسجيل الدخول إلا في حال استخدام جهاز جديد أو عندما تريد "جوجل" التأكد من هويتك.
  • أضف بريداً إلكترونياً مفقوداً للاسترداد، ينقصه عنوان بريد إلكتروني مخصص للطوارئ، فإذا فقدت هاتفك، أضف لـ "جوجل" استخدام البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ ليساعد على تسجيل الدخول.
  • كيف يساعد التحقق بخطوتين على حماية معلوماتك الشخصية؟

    يساعد التحقق بخطوتين على حماية معلوماتك الشخصية في الحسابات عبر الإنترنت ذات قيمة للمتسللين، وأكثرها شيوعاً سرقة كلمة المرور لاختراق الحسابات، فمثلاً تخدع الرسائل الخادعة أو المواقع المشابهة الأشخاص لمشاركة كلمات مرورهم؛ إذ تُعَدُّ عمليات الاحتيال التي تقوم بسرقة كلمات المرور شائعة وحتى يتم خداع الخبراء أحياناً.

    يحمي تسجيل الدخول بكلمة مرور وخطوة ثانية على هاتفك من عمليات الاحتيال لسرقة كلمة المرور، حتى إذا حصل أحد الأشخاص على كلمة مرورك عبر الإنترنت، فلن يكون لديه هاتفك لإكمال عملية التحقق والدخول.

    تقنيات الأمان المدمَجة المصادقة:

    الطريقة الأكثر أماناً لتسجيل الدخول إلى جميع حساباتك على الإنترنت؛ إذ إنَّ عملية تسجيل الدخول هي الطريق إلى معلوماتك الشخصية، كما أنَّها المحطة الأولى التي تعرِّض خصوصيتك للخطر؛ لذا يجب أن تكون عملية تسجيل الدخول آمنة.

    لذلك نوفِّر تلقائياً الحماية اللازمة عند تسجيل الدخول إلى حساب (Google) وجميع تطبيقاتك وخدماتك، كما نعمل على تسهيل وتسريع عملية تسجيل الدخول الآمنة من خلال الأدوات المضمَّنة وإجراءات الحماية التلقائية، مثل التنبيهات التي يتم إرسالها عند الدخول إلى حساب "جوجل" من جهاز جديد.

    في الختام:

    الجدير بالذكر أنَّه في حال كنتَ تستخدم حساباً من خلال عملك أو مدرستك أو مجموعة أخرى، فقد لا تنجح خطوات تفعيل واستخدام خاصية التحقق بخطوتين لحماية حسابك على الإنترنت، ففي حال حدوث ذلك، اتصل بالمشرف للحصول على المساعدة.