كيف تتحقق من توافق جهازك مع Windows 11؟

كيف تتحقق من توافق جهازك مع Windows 11؟

كيف تتحقق من توافق جهازك مع Windows 11؟

يجب التحقق من توافق جهازك مع Windows 11 إذا قررت استخدامه على جهازك، في الواقع يستطيع مستخدمو ويندوز 10 الترقية إلى ويندوز 11 مجاناً من خلال Windows Update في حال كانت أجهزتهم متوافقة مع الحد الأدنى من متطلبات ويندوز 11، أما إذا كانت بخلاف ذلك، فيستطيعون فعل ذلك من خلال تثبيت ويندوز 11 يدوياً من خلال ملف ISO ويندوز 11، فما هي متطلبات نظام ويندوز 11؟

متطلبات ويندوز 11:

يحتوي نظام تشغيل Windows الجديد على مجموعة من الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة، ما يعنيه هذا هو أنَّ نظام التشغيل Windows 11 سيكون مجانياً لمن يتوافق نظامه معه أو يلبي المتطلبات الأساسية لتشغيل Windows 11، وهي:

  • معالج بتردد 1 جيجا هرتز مع نواتين أو أكثر ومعمارية 64 بت حصراً.
  • ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 4 جيجا بايت.
  • مساحة التخزين لا تقل عن 4 جيجا بايت.
  • بطاقة رسوميات تدعم مكتبة DirectX 12 أو أحدث؛ إذ تستطيع استقبال تعريفات WDDM 2.0.
  • شاشة بدقة لا تقل عن 720 بكسل مقاس 9 بوصة ودعم مدى 8 بت لكل قناة لونية.
  • لوحة أو نظام UEFI يدعم تقنية Secure Boot.
  • إصدار 2.0 من تقنية TPM لكونها تساعد على حماية بيانات نظام التشغيل الحساسة، بما يتضمن بيانات اعتماد المستخدم ومفاتيح التشفير، فضلاً عن كونها تساعد الحاسوب على التصدي لبرامج المالوير وهجمات الفدية، مما دفع شركة مايكروسوفت إلى أن تضعها شرطاً أساسياً لتشغيل نظام Windows 11.

لكن في حال كنت غير متأكد من أنَّ معالجك أو حجم ذاكرة RAM في جهازك وأردت معرفة إن توافق نظامك مع Windows 11 أو لا، فقد أخذت شركة مايكروسوفت ذلك في الحسبان.

في حال بدلت جهازك وحاولت الترقية إلى نظام ويندوز 11، من المحتمل أن يؤثِّر ذلك في أهليتك للترقية؛ لذا يجب التأكد من قابلية توافق جهازك له، فكيف يتم ذلك؟

كيفية التحقق من توافق الجهاز مع Windows 11 يدوياً:

تستطيع التحقق من توافق جهازك مع Windows 11 يدوياً من خلال "جدول المهام" أو من خلال موجه أوامر المسؤول.

التحقق باستخدام جدول المهام:

تستطيع التحقق من توافق جهازك مع Windows 11 باستخدام جدول المهام باتباع الخطوات الآتية:

  • اضغط مفتاحي Windows + S مع بعضهما في الوقت نفسه، أو اكتب في خانة البحث جدولة المهام، واختر من قائمة النتائج جدول المهام.
  • انقر بالزر اليميني للفأرة أو بالضغط المستمر على مهمة Microsoft Compatibility Appraiser، ثم حدِّد تشغيل.
  • شغِّل تطبيق Microsoft Compatibility Appraiser في "جدول المهام".
  • انتظر حتى تكتمل المهمة وبمجرد أن تظهر Ready، حدِّد خيار "إجراء"، ثم تحديث من قائمة التنقل العلوية لتحدث حالته.

التحقق باستخدام موجِّه الأوامر:

تستطيع التحقق من توافق جهازك مع Windows 11 باستخدام موجِّه الأوامر باتباع الخطوات الآتية:

  • اضغط على كل من مفتاحي Windows + S مع بعضهما، أو اكتب في مربع البحث cmd، ثم اختر تشغيل كمسؤول ضمن موجه الأوامر على الجانب الأيمن.
  • بعد ذلك اضغط على الأمر الآتي واضغط على مفتاح Enter:

schtasks.exe /Run /TN "MicrosoftWindowsApplication ExperienceMicrosoft Compatibility Appraiser"

  • الآن يجب الانتظار دقائق عدة لاكتمال المهمة، ثم افتح الإعدادات ثانية، تحديث & الأمان، Windows Update لترى النتيجة.

لكن، إذا لم تكن متأكداً من المعالج الذي يحتوي عليه نظامك أو مقدار ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة على نظامك، وما زلت تريد معرفة ما إذا كان نظامك سيدعم Windows 11 أو لا، قدَّمت Microsoft لك ذلك.

أداة توافق ويندوز 11:

أطلقت شركة "مايكروسوفت" أداة رسمية، وهي أداة PC Health Check لتفحص الجهاز وتساعد المستخدمين على التحقق من توافق جهازك مع ويندوز 11، فإن كان معرِّف جهازك يدعم ويندوز 11 أو لا؟ فضلاً عن كونها تعرض معلومات أخرى عن الجهاز، بما يتضمن عمره وحجم الرامات، ومساحة وحدة التخزين وحالة البطارية عند استخدام الأداة على جهاز لابتوب في حالة جيدة أو لا، وهل ميزة المزامنة على OneDrive مفعلة أم لا؟ وغير ذلك.

حجم الأداة صغير بحدود 20 ميجابايت، وتستطيع حذفها بعد استخدامها للتحقق من النتيجة.

تحميل الأداة وتثبيتها:

تستطيع تحميل أداة PC Health Check وتثبيتها كي تتحقق من توافق جهازك مع ويندوز 11، سواء كان محمولاً أم سطح المكتب باتباع الخطوات الآتية:

  • افتح "https://www.microsoft.com/en-in/windows/windows-11" على حاسوبك من خلال متصفح ويب، ثم مرِّر نحو الأسفل حتى تجد قسم "التحقق من التوافق".
  • ثم، اضغط زر "تنزيل التطبيق"، وانتظر قليلاً لتنزل.
  • الآن، اضغط على الملف الذي حُمِّل لتبدأ عملية التثبيت بالنقر على زر "Install".

PC Health Check

  • ثم اتبع التعليمات من الشاشة ووافق على الشروط لتنهي التثبيت بضغط زر"Finish".

PC Health Check

لكن تأكد من أنَّك فعَّلت خيار Open Windows PC Health Check لتعمل الأداة بمجرد انتهاء تثبيتها مباشرةً.

كيفية استخدام أداة PC Health Check:

بمجرد الانتهاء من تثبيت أداة PC Health Check ستظهر نافذة "PC health at a glance"، تتضمن المعلومات السابقة كلها، كما يوجد زر "Check Now" في الجزء العلوي.

كيفية استخدام أداة PC Health Check

انقر عليه وانتظر قليلاً لتبدأ الأداة بفحص الجهاز، وتخبرك إن كان يدعم Windows 11 أو لا، هنا لديك خياران:

  • عادة تظهر رسالة بعنوان "This PC meets Windows 11 requirements" مرفقة بعلامة صح خضراء، مما يشير إلى أنَّ الجهاز يتوافق مع ويندوز 11، وتستطيع الترقية المجانية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 بمجرد طرح النسخة النهائية.

كيفية استخدام أداة PC Health Check 2

  • توجد أجهزة عدة تعمل مع نظام Windows 10؛ لكنَّها غير مؤهلة Windows 11؛ إذ يظهر للمستخدم رسالة "This PC doesn t currently meet Windows 11 system requirements" قد يعود ذلك إلى أسباب عدة لا تكشف الأداة عنها؛ فقد لا يدعم المعالج ويندوز 11 أو الرامات قليلة أو ما إلى ذلك.

في حال احتوى جهازك على المتطلبات المذكورة أعلاه، وما زالت أداة PC Health Check تقول: لا يفي هذا الكمبيوتر حالياً بالحد الأدنى من متطلبات ويندوز 11، فما هو السبب؟

حل مشكلة الجهاز غير داعم لتحديث ويندوز 11:

قد يكون سبب ظهور رسالة الجهاز لا يتوافق مع نظام ويندوز 11 هو عدم تفعيل خاصية Secure Boot شريحة TPM فيه؛ إذ ستعدُّه الأداة "غير آمن" بناء على ذلك فهو غير مؤهل؛ لذا بمجرد تفعيل شريحة TPM وخاصية Secure Boot ستقوم الأداة بتخطي متطلبات ويندوز 11 في حال كان يحقق المتطلبات الأخرى.

اضغط للتأكد من احتواء جهازك على شريحة TPM، وهل هي مفعَّلة أم لا؟ مفتاحي Win + حرف R على لوحة المفاتيح مع بعضهما في الوقت نفسه، فتنبثق نافذة Run اكتب بها أمر "tpm.msc"، ثم اضغط زر "Enter"، فتفتح نافذة توضح لك المطلوب، هنا لديك خياران:

  • في حال ظهرت عبارة "Status" "The TPM is ready for use"؛ فمعنى ذلك أنَّه يحتوي على رقاقة TPM، وهي مفعلة بالفعل.
  • أما في حال ظهرت رسالة "Compatible TPM cannot be found" فمعنى ذلك أنَّ الجهاز يحتوي على شريحة TPM؛ لكنَّها غير مفعلة، أو أنَّ حاسوبك لا يدعم
  • في الحالتين، يجب الدخول إلى إعدادات البيوس UEFI للتأكد من حالة شريحة TPM، في حال وجودها؛ لكنَّها غير مفعلة، ويجب تفعيلها دون أن يؤثِّر ذلك في سير العمل.

    كيفية التحقق من تقنيتي TPM و Secure Boot:

    يجب التحقق من تفعيل التحقق من تقنيتي TPM وSecure Boot من خلال الدخول إلى إعداد البيوس UEFI باتباع الخطوات الآتية:

    • ادخل إلى تطبيق "Settings"، ثم توجَّه إلى قسم Update & Security.
    • بعد ذلك، اختر Recovery من القائمة الجانبية واضغط زر "Restart now" من قسم Advanced startup، والجدير بالذكر أنَّه في هذه الحالة سيُغلق النظام مباشرة؛ لذا يجب حفظ أي ملفات هامة تعمل عليها.
    • الآن، ستفتح أمامك شاشة تحتوي على خيارات عدة، حدِّد منها خيار Troubleshoot، ثم اضغط Advanced options ليظهر أمامك خيار "UEFI Firmware settings"، انقر عليه وأكِّد دخولك إلى شاشة البيوس من خلال النقر على زر
    • انتظر لحظات لتفتح أمامك شاشة البيوس، والتي تختلف بحسب كل جهاز؛ لذا يجب مراجعة دليل المستخدم للمزيد من التفاصيل، بما يتعلق بتفعيل كل من TPM وSecure Boot.
    • على سبيل المثال لو كان نوع الجهاز "أسوس"، انتقل إلى قسم Advanced، ثم انقر على خيار Trusted Computing، ثم ادخل إلى ،TPM State وانقر زر Enabled من Disabled لتفعيل تقنية

    هنا من المحتمل أن تجد تقنية TPM بتسميات عدة بحسب نوع المعالج، فمع معالجات انتل ستكون باسم PTT، أما مع معالجات AMD فستجدها باسم fTPM، فلو لم تجدها في هذين الاسمين؛ فمعنى ذلك أنَّ جهازك قديم ولا يدعم هذه التقنية.

    • للتحقق من تنشيط تقنية Secure Boot، ادخل إلى واجهة ASUS UEFI، ثم توجَّه إلى قسم Boot، ثم Secure Boot، واضبط خيار OS Type على Windows UEFI أو Enabled بدل الخيار الافتراضي Other OS.
    • الآن بعد أن نشطت تقنيتي TPM وSecure Boot على حاسوبك، يجب حفظ التغييرات، ثم اضغط خيار Save & Exit، بعد ذلك شغِّل أداة PC Health Check ثانية، وأعد التحقق من حالة حاسوبك ومدى تأهيله للنسخة المجانية إلى ويندوز11.

    في الختام:

    يجب التحقق من توافق جهازك مع Windows 11؛ لأنَّ تغييره لا يعني أنَّه سيُعرض النظام عليه مباشرة؛ إنَّما ستُطرَح الترقية مع الوقت للأجهزة في السوق بالاعتماد على نماذج المعلومات التي تنظر في كل من أهلية الأجهزة ومقاييس الموثوقية وعمر الجهاز وغير ذلك.