أكثر من مجرد بيتزا وباستا: حقائق مدهشة عن

أكثر من مجرد بيتزا وباستا: حقائق مدهشة عن
(اخر تعديل 2024-05-16 06:28:25 )
بواسطة

موقع إيطاليا الجغرافي وحدودها:

تقع إيطاليا في جنوب أوروبا، وتمتد على شبه الجزيرة الإيطالية وعلى أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط وهما (صقلية وسردينيا)، وهي محاطة بالبحر الأدرياتيكي من الشرق، والبحر التيراني والليغوري من الغرب، والبحر الأيوني من الجنوب، بينما تحدها سلسلة جبال الألب من الشمال، لديها حدود برية مشتركة مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا، وتوجد داخلها دولتان مستقلتان هما (الفاتيكان وسان مارينو).

مساحة إيطاليا:

تتميز إيطاليا بمساحة إجمالية تبلغ 301,338 كم²، وتمثِّل الأراضي اليابسة معظم هذه المساحة بواقع 294.140كم²، بينما يبلغ حجم المساحة المائية 7.210كم²، وتمتد الأراضي الرئيسة للبلاد جنوباً بشكل شبه جزيرة طويلة، فيلتقي جمال الطبيعة بشواطئ البحر المتوسط.

لإيطاليا العديد من الجزر التي تعد جزءاً لا يتجزأ من تركيبتها، أكبرها جزيرة صقلية بمساحة 25.708 كم² وسردينيا بمساحة 24.090 كم².

تتشارك إيطاليا الحدود مع فرنسا بمسافة تبلغ 476 كم، ومع سويسرا بمسافة 698 كم، ومع النمسا على مسافة 404 كم، وأيضاً مع سلوفينيا على مسافة 218 كم، وبفضل خط ساحلي طويل يمتد لنحو 7.600 كيلومتر، تطل إيطاليا على البحار مثل الأدرياتيكي والأيوني والتيراني والليغوري، إضافة إلى بحر سردينيا ومضيق صقلية.

المناخ في إيطاليا:

تتمتع إيطاليا بتنوع كبير في المناخ نتيجة لتضاريسها المتنوعة وموقعها الجغرافي، فتختلف ظروف الطقس في المناطق الشمالية عن تلك في المناطق الجنوبية، وتتأثر بمواقعها القريبة من البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني والمحيط الوسطى:

1. الشمال:

في المناطق الشمالية مثل ميلانو وتورينو، يكون المناخ معتدلاً في الصيف وبارداً في الشتاء، تكون الأشهر الصيفية (من يونيو إلى أغسطس) دافئة وجافة، بينما يكون الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير) بارداً ورطباً.

2. وسط البلاد:

في المناطق الوسطى مثل روما وفلورنسا، يكون المناخ أكثر دفئاً، خاصة في الصيف، فترتفع درجات الحرارة جداً، ويكون الشتاء يكون معتدلاً ورطباً، وتتساقط الأمطار بشكل أكبر في فصلي الربيع والخريف.

3. جنوب البلاد:

في المناطق الجنوبية مثل نابولي وباليرمو، يسود المناخ البحري المتوسطي، ويكون الشتاء معتدلاً والصيف حاراً وجافاً.

4. المناطق الجبلية:

في المناطق الجبلية، مثل جبال الألب وجبال الأبينيني، يكون المناخ أكثر برودة ورطوبة، ويكون الشتاء طويلاً وبارداً، بينما يكون الصيف أكثر برودة مقارنة بالمناطق الساحلية.

التقسيم الإداري في إيطاليا:

تتكون إيطاليا من 20 إقليماً، من بينها خمسة تتمتع بالحكم الذاتي وتُعرف باسم الأقاليم الخمسة المستقلة، وهي: (ترينتينو-ألتو أديجي، فريولي فينيتسيا جوليا، سردينيا، صقلية، فالي داوستا)، تمنح هذه الأقاليم الحكم الذاتي صلاحيات خاصة في صياغة التشريعات وإدارة الشؤون الإقليمية، وبفضل هذا الحكم الذاتي، يمكن لهذه الأقاليم تحديد سياساتها الخاصة في مجالات مثل الثقافة والتربية.

تقسم الأقاليم العشرون بدورها إلى 110 مقاطعات، وتُعد كل مقاطعة وحدة إدارية تتمتع بصلاحياتها الخاصة، وتنقسم المقاطعات بدورها إلى 8100 بلدية، وهي الوحدات الأدنى في الهيكل الإداري، وتدير البلديات الشؤون المحلية وتلبي احتياجات السكان على المستوى المحلي.

السكان في إيطاليا:

تعد إيطاليا إحدى أكبر الدول الأوروبية من حيث عدد السكان، وحسب إحصاءات الأمم المتحدة في نهاية عام 2022، يُقدَّر عدد سكان إيطاليا بحوالي -61 مليون نسمة، وتعد المدن الكبيرة مثل روما وميلانو ونابولي وتورينو مراكز رئيسة للتجمع السكاني.

الدين في إيطاليا:

تتصدر المسيحية الديانات في إيطاليا، فتشكل الكاثوليكية الرومانية الطائفة الرئيسة وينتمي إليها 87.8% من الإيطاليين، يُعد البابا رأس الكنيسة الكاثوليكية، وهو يقيم في مدينة الفاتيكان، والتي تقع ضمن حدود مدينة روما، العاصمة الإيطالية.

إضافة إلى الغالبية الكاثوليكية، ثمة تنوُّع ديني في إيطاليا يظهر في وجود الطوائف البروتستانتية والأرثوذكسية واليهودية والإسلامية، توجد أيضاً مجموعات صغيرة من الهندوس والبوذيين.

يحتفل الإيطاليون بالعديد من الأعياد الدينية، مثل عيد الميلاد وعيد الفصح، وتكون هذه الفترات فرصاً للتجمع الاجتماعي والاحتفال، وعموماً يتسم المجتمع الإيطالي بروح التسامح الديني، ويشهد على ذلك الحوار البنَّاء بين مختلف الأديان والمجتمعات الدينية.

الطبيعة في إيطاليا:

1. الجبال:

إنَّ 40% من مساحة إيطالية هي جبلية، فتشكل جبال الألب الحدود الشمالية لإيطاليا وتمتد عبر الحدود مع فرنسا، وسويسرا، والنمسا، أعلى قممها (مونت بلانك) بارتفاع 4810م فوق سطح البحر، كما توجد جبال الأبينيني التي تقسم إيطاليا إلى قسمين شمالي وجنوبي ويرتبطان عبر ممر كولي دي كاديبونا، وبين هاتين السلسلتين (الألب والأبينيني) يوجد وادي بو الذي يتدفق عبره (نهر بو) أكبر أنهار إيطاليا.

2. الجزر:

تضم إيطاليا عدداً كبيراً من الجزر أهمها:

جزيرة صقلية Sicily:

أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ​​وتقع جنوب البندقية الإيطالية.

جزيرة سردينيا Sardinia:

تقع سردينيا في البحر الأيوني إلى الغرب من جنوة.

جزيرة كابري Capri:

توجد في البحر الأيوني وتشتهر بجمالها الطبيعي وكهوف البحر الأزرق وحدائق أوغوستو.

جزيرة كابري

جزيرة إلبا Elba:

توجد في البحر التيراني، وهي مسقط رأس نابليون بونابرت.

جزيرة أيوليان Aeolian:

تمثل مجموعة من الجزر البركانية في البحر التيراني، وتشمل ليباري، وفولكانو، وسترومبولي.

جزيرة بانتيليريا Pantelleria:

مشهورة بحمَّاماتها الحرارية والحدائق الطبيعية.

جزيرة إيسولا ديل غيغانتي Isola del Giglio:

توجد في البحر التيراني.

3. الأنهار والبحيرات:

تضم إيطاليا عدة أنهار الرائعة، مثل: نهر بو أطول نهر في إيطاليا، نهر تيبر، نهر أديجي ثاني أطول أنهار إيطاليا، نهر أرنو، نهر بيول.

أما البحيرات ففيها: بحيرة كومو، بحيرة غاردا، بحيرة ماجيوري، بحيرة كارزو وبحيرة براشينو، وتمثل جميع هذه البحيرات مكاناً هادئاً للاستمتاع بالهدوء والطبيعة.

4. البراكين:

تمثل البراكين عاملاً مؤثراً في الطبيعة الإيطالية، فتعد إيطاليا إحدى البلدان التي تحتوي على براكين نشطة وتاريخية هامة، ومنها:

فيزوف Vesuvius:

يقع جبل فيزوف بالقرب من مدينة نابولي في جنوب إيطاليا، وهو واحد من أشهر البراكين في العالم، انفجر آخر مرة في عام 1944.

إتنا Etna:

يقع جبل إتنا في جزيرة صقلية، وهو أكبر بركان نشط في أوروبا ومتكرر الثوران.

سترومبولي Stromboli:

توجد جزيرة سترومبولي في البحر التيراني، وتضم بركاناً يعد من أكثر البراكين نشاطاً في العالم، تظهر انفجارات صغيرة مستمرة على قمته.

سترومبولي

فولكانو Vulcano:

تقع جزيرة فولكانو قبالة سواحل صقلية، وهي تحتوي على بركان نشط.

ليبري Mount Libro:

من البراكين البحرية التي قد تظهر تحت الماء أو فوق سطح البحر.

الاقتصاد في إيطاليا:

1. العملة:

العملة الرسمية في إيطاليا هي اليورو (EUR). يشكل اليورو جزءاً من منطقة اليورو، وهي العملة المشتركة التي تستخدمها عدة دول أوروبية، وقبل 2001 كانت العملة هي الليرة الإيطالية.

2. التضخم:

يشير التضخم إلى ارتفاع مستوى الأسعار على طول الوقت، فعانت إيطاليا في بعض الأحيان من معدلات تضخم مرتفعة، ولكن تتم مراقبتها باستمرار، ويسعى البنك المركزي الأوروبي عادةً إلى الحفاظ على استقرار التضخم في منطقة اليورو، وفي عام 2024 بلغ معدل التضخم 5.4%.

شاهد بالفيديو: أكبر 5 تحديات في الاقتصاد العالمي الجديد وطرق مواجهتها

3. الإصلاحات الاقتصادية:

تعمل إيطاليا على تنفيذ إصلاحات اقتصادية لتحسين بنيتها الاقتصادية وتعزيز النمو المستدام، وتشمل هذه الإصلاحات التحسين في بيئة الأعمال وزيادة التنافسية.

4. تأثير جائحة كوفيد- 19:

كان لجائحة كوفيد-19 تأثيرٌ كبيرٌ في الاقتصاد الإيطالي شأنه شان اقتصاد دول العالم التي تأثرت بهذه الجائحة، فتسبَّبت في انكماش النشاط الاقتصادي وتزايد معدلات البطالة.

الصناعة في إيطاليا:

تتميَّز صناعة إيطاليا بالتنوُّع والتميُّز في مجموعة متنوعة من القطاعات، ومنها: صناعة السيارات والصناعات الهندسية، فتعد إيطاليا إحدى أكبر منتجي السيارات في العالم، وتوجد فيها شركات شهيرة مثل فيات ولامبورجيني.

كما تشتهر إيطاليا بصناعة الملابس والأزياء والتي تشكِّل جزءاً هاماً من الاقتصاد الإيطالي، وتوجد عدة علامات تجارية إيطالية مثل Gucci وPrada تحظى بشهرة عالمية، وتوجد صناعات أخرى مثل صناعة الأطعمة والنبيذ والعديد من الصناعات التكنولوجية أيضاً.

لامبورجيني

السياحة في إيطاليا:

إيطاليا إحدى أجمل الوجهات السياحية في العالم، فتتميز بتاريخها الغني، وفنونها الرائعة، وطعامها اللذيذ، إيطاليا رابع بلد في العالم من حيث الاستفادة من قطاع السياحة في الاقتصاد وخامس بلد من حيث عدد السائحين الزائرين، فيزور إيطاليا سنوياً أكثر من 7 مليون سائحاً، أشهر الأماكن السياحية في إيطاليا:

1. روما (Rome):

عاصمة إيطاليا وإحدى أشهر المدن في العالم، وتضم روما عدة معالم رائعة مثل الكولوسيوم، والفاتيكان، وسانت بيتر، وبانثيون وقلعة سانت أنجلو وكنيسة سانت ماريا ماغيوري وكنيسة سانت لويس في ديلا فرانشيسكا والمنتزهات الرومانية الرائعة.

2. فلورنسا (Florence):

تُعد موطناً لفن النهضة وتضم عدة معارض فنية هامة مثل جاليريا أوفيتسي ومتحف أوفيتزي وكاتدرائية فلورنسا وجسر بونتي فيكيو وقلعة بالاتسو وحدائق جنة بوبولي الضخمة وكنيسة سانتا كروتشي التي توجد فيها مقابر الشخصيات الشهيرة مثل (ميكيل انجيلو وجاليليو).

كاتدرائية فلورنسا

3. البندقية (Venice):

البندقية هي مدينة القنوات الرومانسية والجسور الجميلة، يمكنك استكشافها عبر رحلات القوارب الصغيرة المعروفة باسم "الجوندولا".

4. ميلانو (Milan):

مركز الموضة والتسوق في إيطاليا، وتشتهر بكاتدرائيتها الرائعة (دومو)، ولوحة العشاء الأخير للفنان ليوناردو دا فينشي، وقلعة سفورزيسكو وتياترو ألا سكالا الذي يعد أشهر دار للأوبرا في العالم.

5. بيزا (Pisa):

معروفة ببرجها المائل، الذي أصبح رمزاً عالمياً.

6. سينا (Siena):

مدينة توسكانا الجميلة التي تتميز بساحتها الرئيسة المثلثة (بيازا ديل كامبو) وسباق الخيول الشهير "باليو ديل جيوكو".

7. نابولي (Naples):

تقع بالقرب من جبل فيزوف، وتعد بوابة إلى جزيرة كابري وموقع باومبي الأثري.

8. بولونيا (Bologna):

مدينة تاريخية ذات طعام لذيذ، وتعد بوابة إلى إقليم إيميليا رومانيا، من معالمها: برج غاريزندا، كاتدرائية سان بيترونيو، متحف أركيجناري، سان لوكا وهو طريق مغطى بأقواس، يصل بين مركز المدينة وكنيسة سانتا ماريا دي سان لوكا.

المطبخ الإيطالي:

يعد المطبخ الإيطالي واحداً من أشهر المطابخ في العالم، ويتميز بتنوعه وبطعامه اللذيذ الذي يعكس تراثه الثقافي، ومن أشهر الأطعمة التي عُرِف بها المطبخ الإيطالي:

1. الباستا (Pasta):

تعتبر الباستا عنصر أساسي في المطبخ الإيطالي، وتأتي بمجموعة متنوعة من الأشكال والأنواع مثل السباغيتي، الفوتشيني، واللينغويني.

2. البيتزا: (Pizza):

انتقلت البيتزا من إيطاليا إلى جميع أنحاء العالم.

3. الريزوتو (Risotto):

طبق يعتمد على الأرز يُطهى مع مرقة بشكل تدريجي، ويتم تحضيره بإضافة مكونات مثل الفطر، والجبن، والبحريات.

المطبخ الإيطالي

4. الأنتيباستي (Antipasti):

من أنواع المقبلات التي تُقدَّم قبل الوجبة الرئيسة، وتشمل اللحوم المقددة، والجبن، والزيتون.

5. الأوزو بوكو (Osso Buco):

طبق يتكون من شرائح لحم العجل تُطهى ببطء مع الخضار والطماطم، ويقدم غالباً فوق الريزوتو.

6. التيراميسو (Tiramisu):

حلوى إيطالية شهيرة تتألف من طبقات من بسكويت الليدي الإيطالي، والقهوة، والكريمة.

7. الجلاتو (Gelato):

نوع إيطالي من الآيس كريم، يُصنع بطرائق تقليدية ويتميز بنسبة أقل من الدهون.

معلومات سريعة عن إيطاليا:

  • عاصمة إيطاليا هي روما، وهي أيضاً مركز الفاتيكان الذي يعد مقراً للكنيسة الكاثوليكية.
  • أكثر من 98% من الشعب الإيطالي يعرفون القراءة والكتابة.
  • نظام الحكم في إيطاليا: جمهوري، ديمقراطي.
  • الرموز الوطنية: الذئب الرمادي الإيطالي، الزنبق الأبيض، النجمة الخماسية البيضاء مع خط حدودي أحمر رفيع.
  • اللوحة الشهيرة: "العشاء الأخير" للفنان ليوناردو دا فينشي، توجد في كنيسة سانتا ماريا ديل جراتسي في ميلانو.
  • ألوان العلم الإيطالي: ثلاث ألوان الأخضر ويرمز إلى (الأمل)، الأبيض ويرمز إلى (الإيمان)، الأحمر يرمز إلى (الإحسان).
  • اللغة الرسمية في البلاد: هي الإيطالية وتشترك اللغة الإيطالية في مفرداتها مع اللغة الفرنسية نسبة 90% ومع اللغة الإسبانية بنسبة 82% وجميعها تعود في الأصل إلى اللغة اللاتينية.
  • تؤدي الموضة دوراً كبيراً في ثقافة إيطاليا، وتعد مدينة ميلانو عاصمة الموضة.
  • تحتوي إيطاليا على ثلث جميع أنواع الحيوانات الأوروبية.
  • البندقية: مدينة عائمة في البحر في إيطاليا.
  • توجد في إيطاليا أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط وهي جزيرة صقلية.
  • أعلى القمم الجبلية في إيطاليا: هي قمة مونت بلانك 4807م.
  • أطول أنهار إيطاليا: نهر بو 652 كم.
  • أكبر بحيرة في إيطاليا: بحيرة بحيرة غاردا.
  • يوجد في إيطاليا البركان الأكثر نشاطاً في إيطاليا وهو بركان (إتنا) الواقع في جزيرة صقلية، إضافة إلى براكين نشطة أخرى هي فيزوف و سترومبولي.
  • أصغر دولة في العالم توجد داخل إيطاليا وهي (الفاتيكان) وتحتوي على كاتدرائية سانت بيتر.
  • تحظى رياضة كرة القدم بشعبية كبيرة في إيطاليا، والدوري الإيطالي "سيريا أ" يُعد واحداً من أقوى الدوريات في العالم.
  • مقر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ومقرها روما.

في الختام:

إيطاليا إحدى الوجهات السياحية الفريدة في العالم التي لن تندم أبداً على زيارتها، فيمكن أن تستمتع بالفنون الراقية، والطعام الشهي، والمعالم الأثرية الساحرة، بصرف النظر عن اهتماماتك، وستجد في إيطاليا تجربة تلبي توقعاتك، فسحر إيطاليا وجاذبيتها حاضرَين على مر العصور، فإذا كنت تبحث عن رحلة لا تُنسى تمزج بين التاريخ والفن والطعام الرائع، فإنَّ إيطاليا تظلُّ وجهة لا تُضاهى.