نماء الشرق 2023.. عام مليء بالإنجازات

نماء الشرق 2023.. عام مليء بالإنجازات

هكذا نحيا في نماء الشرق، وهذا ما يعطي لإنجازنا نكهة فريدة لن تراها في أيّ مكان آخر.

ولأجل كل تلك الجزئيات البسيطة، نشارككم اليوم ما خضناه معاً في عام 2023.

نماء الشرق.. رؤية ريادية تحوّلت إلى حاضنة إنجازات:

بدأت رحلتنا الأولى قبل 10 أعوام، تحديداً عام 2014، تحت اسم شركة نماء للحلول البرمجية. فمن رؤيةٍ ريادية إلى حقيقة، انطلقنا كنماء الشرق لتطوير تطبيقات الويب والجوال في سوق العمل برحلة لم تخلُ يوماً من التحديات والصعوبات. واستطعنا بفضل إيماننا بحلمنا أن نستمر في النمو، مكتشفين أفق مهنية جديدة، لنكبر معاً فرصةً بعد فرصة، ويوماً تلو الآخر.

نماء الشرق.. رؤية ريادية تحوّلت إلى حاضنة إنجازات

نؤمن في نماء الشرق أن النجاح يقاس بثماره. لذلك، فإننا نحمل على عاتقنا مهمّة الوصول مع شركائنا إلى أفضل النتائج، آخذين بعين الاعتبار أفضل الطرق والممارسات التي تنسج المخرجات المطلوبة عملياً، ومستثمرين كافّة الموارد والخبرات والطاقات المتوفّرة التي تمكنّنا من ملاءمة السوق بفعالية، لنقيس نجاحاتنا وأدائنا بناءً على النتائج النهائية المتكاملة بدلاً عن الاكتفاء بمحطات النجاح الجزئية.

باختصار، فإنّ اهتمامنا مركّز دائماً على تطبيق العمليات اللازمة للوصول مع شركائنا إلى النجاح المرجو بطريقة عملية، دون الاكتفاء بالتخطيط النظري.

وعليه، فإن نماء الشرق ليست فقط منفّذ تقليدي، وإنّما هي الجسم التنفيذي للمشاريع الريادية والرقمية المميزة من حيث مستوى الابتكار والتحديات، والنوعية من حيث تأثيرها في المنطقة والعالم. إذ نعمل على إيصال الشركاء إلى النجاحات اللازمة وفق معايير العمل العالمية بخبرات محلية توازي الخبرات الأجنبية، بل وتفوقها في انغماسها بواقع المنطقة وفهمها لحاجات المجتمع الحقيقية و تقدم نماء الشرق حلول عديدة مثل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP وغيرها الكثير.

من المملكة العربية السعودية، نفخر في نماء الشرق بكل الذكريات التي خضناها معاً، وبكل التحديات والضغوطات التي صنعت ابتسامات اليوم وإنجازاته المثمرة.

بوصلة الإنجازات.. ركائزنا الملهمة:

بوصلة الإنجازات.. ركائزنا الملهمة

نؤمن منذ انطلاقتنا الأولى في نماء الشرق أن العمل الجادّ لا يتحقّق إلّا بركائز متينةٍ وقوية، تكون كالمنارة التي تضيء كافّة تفاصيل عملنا، وتوحّدنا تحت مبادئ ثابتة تعكس قيمنا الحقيقية في جميع بصماتنا.

ولعلّ أهمّ الرايات التي تلهمنا في نماء الشرق، هي رؤية السعودية 2023؛ إذ نعمل في جميع مشاريعنا بإيمان في تحقيق ركائز الرؤية: مجتمع حيوي - اقتصاد مزدهر - وطن طموح.

وتتماشى مشاريعنا جنباً إلى جنب مع برامج تحقيق الرؤية، لنكون أعضاء فاعلين في تحويل المملكة إلى منارة للشرق والعالم.

دعم المشاريع الريادية والتنمية غير النفطية:

تندرج العديد من المشاريع التي عملت عليها نماء الشرق، لا سيّما في عام 2023، تحت بند دعم المشاريع الريادية ذات الإيرادات غير النفطية، بهدف المشاركة في تطوير الاقتصاد الوطني وتفعيل دور الشباب والرياديين وأصحاب الأعمال في تنمية الاقتصاد.

يتضمّن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، مساعدة البائعين عبر الإنترنت في تجارتهم الإلكترونية بحلول نوعية، وتسهيل إدارة أعمال الشركات الشاملة من خلال تطوير أنظمة سحابية ترقى لتطلّعات العملاء، وتوفير حلول مختلفة لدعم أصحاب الأعمال في السعودية. إذ نهدف في جميع مشاريعنا النوعية إلى تدعيم النظام البيئي Ecosystem للشركات والمؤسسات بفعاليةٍ وكفاءة حقيقية.

دعم المشاريع الريادية والتنمية غير النفطية

تطوير القدرات البشرية:

نسعى في نماء الشرق دورياً إلى تمكين المزيد من الأفراد بمختلف جنسياتهم وخلفياتهم، لينضموا إلى فريق عملنا المميّز والشامل لشتّى المواهب والكفاءات والأقسام، بما فيها إدارة المنتج والبرمجة والتسويق والمبيعات وإدارة الأعمال وتطويرها والتصميم وغيرها. كما نحرص أن تكون مشاريعنا سهلة الاستخدام، تلبّي حاجات المستخدمين بطريقة مثالية، ليتمكّنوا من اعتمادها كأدوات بسيطة ذات مفعولٍ كبير في تنمية أعمالهم.

وفي نماء الشرق، نعمل دائماً على صناعة المواهب، وتطوير الإمكانيات والمستويات المهنية لطاقم العمل، وإعطائهم فرص عمل نموذجية على مستوى المنطقة لإيصالهم إلى تقديم أقصى حد من الكفاءة التي يحملونها داخلهم.

تطوير القدرات البشرية

التحوّل الرقمي:

يعتبر التحوّل الرقمي أبرز جوانب تأثيرنا في السوق السعودي على وجه الخصوص لأنها تأتي في صلب قوّتنا وإبداعنا؛ حيث تسهم جميع مشاريعنا في دعم التحوّل الرقمي الفعّال بابتكارات برمجية تصنع من المستحيل حقيقة.

نعمل في جميع مشاريعنا على بناء المنتج البرمجي النوعي كأساسٍ متين قابل للتطوير، ثم نسعى إلى تحسين تجارب المستخدمين لتسهيل عملياتهم قدر الإمكان، مع الحفاظ على جودة عملية عالية.

يساهم ذلك في توفير وقت المستخدمين ومجهودهم، واستثمار مواهبهم لتحقيق مهمّات أكثر فاعلية وبكفاءةٍ أعلى. وكشركةٍ ريادية، نبدي في نماء الشرق أعلى درجات الاهتمام بالأفكار الريادية المبتكرة والشراكات الاقتصادية المثمرة، ونعمل على دعمها حتى تتحوّل إلى حقيقة مهما بلغت درجات تحدياتها، وهذا ما يمثّل الروح الأصيلة لعملنا.

أهداف التنمية المستدامة:

إلى جانب ركائز وبرامج رؤية المملكة، فإننا نعتمد أيضاً في توجيهنا على أهداف التنمية المستدامة، لتكون بوصلة إضافية لعملنا، نتشارك معاً على تحقيقها.

ففي نماء الشرق، نؤمن بأن الكفاءة هي العامل الأساسي المحدّد لأحقية الفرص؛ يتنوع فريقنا بين النساء والرجال في مختلف المناصب والأقسام. ونتيح فرص العمل أمام المواهب الحقيقية من مختلف الجنسيات والأعراق، لنضمن تحقيق العمل اللائق والنمو الاقتصادي (8) والحد من أوجه عدم المساواة (10). كما نعمل جنباً إلى جنب على تكوين شراكات فاعلة برؤى مشتركة مع مختلف القطاعات (17)، بالإضافة إلى هدفنا الأساسي في دعم الابتكار والاستثمار في الهياكل الأساسية (9).

أهداف التنمية المستدامة

عناصر الإنجاز، فريق متمكّن واستراتيجيات فاعلة:

نؤمن في نماء الشرق أن نجاح الشركات يقوم على ثلاث ركائز أساسية: المواهب، وإجراءات العمل، وأدوات العمل التقنية (PPT: People, Process & Technology)؛ من هذا المنطلق نحرص باستمرار على استقطاب أفضل المواهب وضمها لعائلة نماء الشرق. ولقد كانت سنة 2023 سنة مميزة على مستوى تطور فريقنا كماً ونوعاً، إذ زاد عدد أعضاء الفريق بنسبة 117% عن السنة السابقة، استجابةً للتوسع الكبير في أعمال الشركة وحجم مشاريعها النوعية.

عناصر الإنجاز، فريق متمكّن واستراتيجيات فاعلة

استراتيجيات احترافية:

اعتمدنا خلال العام على استراتيجيات عمل احترافية، كان لها دوراً أساسياً في تعزيز الأداء ونقل الإنتاجية والتعاون إلى مستوياتٍ متقدّمة:

1. نماء الشرق.. من بيت برمجيات إلى نموذج "الفرق كخدمة":

شهد هذا العام تحولاً محورياً لشركتنا، حيث انتقلنا من كوننا بيت برمجيات تقليدي إلى اعتماد النموذج الثوري في العمل "الفرق كخدمة Squads-as-a-Service".

يمثّل هذا التحول التزامنا بتقديم خدمات أكثر شمولاً وتخصّصاً لشركائنا، من خلال الانتقال إلى ما هو أبعد من مجرّد تطوير البرمجيات. إذ عملنا على تبني نهجاً شاملاً يشمل مجموعةً كاملةً من المهارات الوظيفية المتقاطعة ضمن كل فريق منتج. ولم تُصمّم هذه الفرق لتطوير البرمجيات فحسب، ولكن لتقديم حلول تطوير المنتجات الرقمية بشكلٍ كامل.

وتشمل خدماتنا اليوم تحليل كلّ مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج Product Life Cycle للشركات الناشئة، بدءاً من مرحلة تصوّر الفكرة، ونمذجة الأعمال، مروراً بملاءمة الحل للمشكلة، وملاءمة المنتج للسوق، ووصولاً إلى التوسع واختراق النمو.

سمح لنا هذا التطور الاستراتيجي بمحاذاة جهودنا بدقةٍ مع احتياجات ومراحل منتجات شركائنا، مما يضمن تطبيق الممارسات الصحيحة في الوقت المناسب لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

نماء الشرق.. من بيت برمجيات إلى نموذج الفرق كخدمة

2. اعتماد المنهجيات الحديثة لإدارة المنتجات الرقمية:

ركّزنا على توسيع نجاح الأعمال لشركائنا من خلال الاستفادة من الخبرة الوظيفية المتقاطعة والمتنوعة ضمن فريقنا، من خلال تعزيز فريق عملنا بخبراء متخصّصين في إدارة وإطلاق المنتجات الرقمية بمعايير احترافية عالية المستوى. يستند نهجنا إلى فهمٍ عميق لمختلف مراحل دورة حياة الشركات الناشئة، مما يمكّننا من تخصيص مهارات واستراتيجيات فرقنا لكل سيناريو فريد.

علاوةً على ذلك، اعتمدنا منهجيات إدارة المنتجات الرائدة مثل التفكير التصميمي Design Thinking وتجارب الأعمال Business Experiments، مدعومةً بممارسات المحاسبة الابتكارية Innovation Accounting لقياس النجاح بدقة. وبذلك، يضمن تطبيق مبادئ الإدارة الرشيقة Lean Management في العمليات، جنباً إلى جنب مع المنهجيات الرشيقة Agile لتنفيذ المشاريع، التزامنا بالتحسين المستمر والكفاءة النوعية. إذ لا يعزّز هذا النهج قدراتنا التشغيلية فحسب، بل يجعلنا أيضاً شريكاً متعدّد الخدمات ومتطلّعاً للمستقبل في المشهد التجاري المتطوّر باستمرار.

عتماد المنهجيات الحديثة لإدارة المنتجات الرقمية

3. منهجيات الرشاقة أجايل - Agile Methodologies:

إن التزامنا كنماء الشرق بمنهجيات الرشاقة Agile ليس مجرد فلسفة نظرية، بل هو مبدأ أساسي في إدارة مشاريعنا بمختلف أقسامها ومراحلها، حتى أصبحنا متمرسين في أداء العمل بطريقة رشيقة. حيث نستخدم منهجية سكرم Scrum في المقام الأول لميزاتها التعاونية والتكيفية، مما يضمن استجاباتٍ سريعة لديناميكيات المشروع المتطورة.

أما في المشاريع التي تتطلب التركيز على التسليم المستمر وتحسين سير العمل، نعمل على دمج منهجيات كانبان Kanban بسلاسة لتفعيل إنتاجية العمل بكفاءة خلال كامل عمليات المشروع. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نتبنى نهجاً مختلطاً من سكرم-بان Scrumban، عندما تملي احتياجات المشروع مزيجاً من مبادئ Scrum وKanban. فتضمن هذه المرونة الاستراتيجية التزامنا بتخصيص المنهجيات المناسبة لكلِّ مشروع، وتحقيق النتائج المثلى وضمان رضا العملاء والشركاء.

منهجيات الرشاقة أجايل - Agile Methodologies

4. إجراءات التشغيل القياسية Standard Operating Procedures:

نستفيد في نماء الشرق من كافّة الأدوات المتاحة والمتجدّدة لتحسين كفاءة عملنا باستمرار، بما في ذلك تطبيق تحليل SWOT للشركة، لتحديد أهم نقاط القوة وتعزيزها في عملنا، والعمل على تحسين نقاط الضعف وتحويل التهديدات إلى فرص. بناءً على النتائج، نطوّر مجموعة التعليمات والأنشطة دورياً، والتي تشكّل إجراءات التشغيل القياسية في مختلف أقسام الشركة كخطط أعمال ربعية، لضمان اتساق العمليات وتعزيز الكفاءة التشغيلية وإدارة المخاطر، وتحسين النتائج النهائية والبيئة الصحية للعمل.

كذلك، نحن نلتزم دائماً بمراجعة منجزاتنا كفريقٍ متكامل، لتحسين أدوارنا بصرف النظر عن الظروف والمحدّدات، دافعين أنفسنا للمضي قدماً نحو المزيد من التطوير الفعّال.

إجراءات التشغيل القياسية Standard Operating Procedures

5. إدارة الموارد البشرية وعمليات الأفراد:

لأننا نؤمن في نماء الشرق أن سعادة أعضاء فريق العمل وصحّتهم هي إحدى ركائز النجاح الأساسية؛ تحوّلنا من إدارة الموارد البشرية التقليدية إلى استراتيجية عمليات الأفراد People Operations. إذ نحرص أن يكون الموظّف شريكاً في تحقيق الأهداف، منذ لحظة تعيينه وخلال محطات رحلته في الشركة، وبكل ما يحتاجه لتعزيز مهاراته وإتقان مهمّاته ومواءمة احتياجاته وضمان راحته أيضاً. حيث ساهم ذلك في خلق البيئة الصحيّة والمنتجة لشركة نماء الشرق، وعزّز ثقافة التعاون والتواصل الفعّال بين فرق العمل، لينعكس ذلك بنجاح على الإنتاجية والأداء ومستوى السعادة والرضا الوظيفي. حيث نعتبر أن روح الفريق وسلوكياتهم هي واحدةٌ من أهم مؤشرات قياس النجاح؛ فإمّا أن ننجح معاً كفريق، أو نفشل معاً كفريق أيضاً.

6. إدارة التوظيف:

حرصنا في زيادة عدد طاقم عملنا على تطوير أدواتنا في الاختيار والمفاضلة، حيث تعتمد سياسة انتقاء الأعضاء الجدد على مبدأ اختيار المواهب المناسبة للوظيفة المناسبة Person-job fit، توازياً مع ضمان أن فرد العائلة الجديد يحمل قيماً وطموحات وأهدافاً تنسجم وقيم الشركة وخططها وأهدافها Person-organization fit.

ولقد ساعدنا في تحقيق ذلك اعتمادنا على تطوير آليات الاستقطاب والاختيار Sourcing and Selection Process وتوظيف نظام فعال في التوظيف Applicant Tracking System، مما انعكس إيجاباً على تطوير إجراءات الاختيار والتهيئة عند التوظيف Onboarding Process.

وانطلاقاً من التزامنا كنماء الشرق في تعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير الفرص وضمان أساسية تكافؤها، نعمد دائماً إلى احتضان الطلاب الجامعيين المقبلين على التخرج، أو الخريجين الجدد، من خلال برنامج تدريبي يضمن تمكينهم وتزويدهم بالمهارات والمعارف المطلوبة للانطلاق إلى سوق العمل بكفاءةٍ وفعالية.

إدارة التوظيف

7. الإثراء والتطوير المهني:

لأننا نؤمن بقدرات فريقنا المميزة، نحرص دائماً على إثراء الأدوار التي يؤديها كل فرد وجعلها مليئة بالتحديات، عبر منهجيات الإثراء الوظيفي Job Enrichment؛ ونطبّق ذلك من خلال زيادة نطاق الأنشطة والمسؤوليات التي يشارك فيها عضو فريق العمل، من أجل تزويده بتجربة عمل أكثر تحفيزاً وإرضاءً، بالإضافة إلى مبادئ توسيع المهام Job Enlargement القائمة على توفير أنشطة إضافية مختلفة ضمن الوظيفة الحالية لتطوير الإبداع والإنتاجية.

ونركّز في نماء الشرق دائماً على أهمية دور كل فرد من الفريق في العمل النهائي، لذلك سعينا طيلة هذا العام إلى تمكين طواقم العمل من جميع الأقسام، عبر تزويدهم بكل ما يلزمهم من تدريبات أكاديمية من اختيارهم، لمساعدتهم على تطوير كفاءاتهم الشخصية، ما ينعكس على تطوير الشركة بفعاليةٍ كبيرة. كما لدينا يوم عمل أسبوعي مخصّص بالكامل لعمليات التبادل المعرفي وجلسات وورش العمل التطويرية.

8. سياسات التنوّع الوظيفي:

أصبحنا نتّبع في نماء الشرق نهجاً متطوراً للدوام والعمل، مستفيدين من التجارب العالمية التي تهتم بالإنتاجية على حساب التقاليد. لذلك، تتنوّع طبيعة العمل في الشركة بين الدوام الكامل من المكتب، أو العمل عن بعد، بالإضافة إلى نمط العمل الهجين Hybrid، وذلك بحسب اختيار أعضاء الفريق؛ مما يساهم في ضمان راحتهم كفريق أولاً، وتفعيل دورهم وإنتاجيتهم بالطريقة المثلى من ناحية أخرى. كما يضمّ فريقنا عناصر موهوبين من مختلف أنحاء الوطن العربي، ما يعطي عملنا نكهةً فريدة وعابرةً للحدود، وغنيةً بالتنوع الثقافي والحضاري والإبداعي.

سياسات التنوّع الوظيفي

9. سياسات ضمان الجودة Quality Assurance:

نطبّق في نماء الشرق عمليات ضمان الجودة QA في كافّة مراحل المشاريع تحت مسؤولية مشتركة لفريق ضمان الجودة وبالتعاون مع جميع الأقسام الأخرى، وفق أنشطة محدّدة ومنهجية متقدّمة، تقنياً ولوجستياً وإدارياً وحتى تحسين الأداء والصيانة الدورية. ساعدنا ذلك في تطبيق التحسينات الموثوقة على المشاريع خلال العام بضمان امتثالها للأنظمة، وتعزيز تجارب المستخدمين وخدمة العملاء، وتطوير استراتيجياتٍ دقيقة مبنية على فهم العميل وحاجاته.

إضافةً إلى ذلك، ساهمت سياسات ضمان الجودة في تحسين بيئة العمل داخلياً عبر تطوير العمليات الإدارية وتمكين أعضاء فريق العمل والحفاظ على القيم الجيدة، بطريقةٍ متكاملة مع باقي الاستراتيجيات السابق ذكرها.

سياسات ضمان الجودة Quality Assurance

10. استراتيجيات التسويق:

عملنا خلال العام على تفعيل دور فريق التسويق وتمكينه حتى استطاع إنشاء بصمته المميزة في العالم الرقمي والتجاري؛ إذ يعمل فريق التسويق بفعاليةٍ متكاملة مع مختلف أقسام الشركة، ويحرص على تطوير الاستراتيجيات التسويقية في جميع المشاريع بطريقة شاملة ودورية تتناسب مع التغييرات اليومية والاتجاهات العامّة. حيث تشمل عملياتنا تخطيطاً دقيقاً يبدأ بتحليل المشاريع وحاجات العملاء ليتبعه تطوير استراتيجيات تتناسب والأهداف العريضة للشركة.

تتضمن الاستراتيجيات ابتكار وتطوير المحتوى العضوي وتعزيز الوجود الرقمي على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، مع تفعيل الإعلانات ذات الاستهداف المدروس بدقّة، وتطوير المواقع الإلكترونية، وتحسين محركات البحث، وصولاً إلى المشاركة في الفعاليات وأساليب التسويق غير الرقمي.

الجدير بالذكر أيضاً أننا نعمل في نماء الشرق وفقاً لعمليات المراجعة بزاوية 360 درجة، لنقيس أداءنا دورياً بناءً على البيانات والنتائج الدقيقة، وبالتالي نطوّر مهاراتنا وكفاءة العمل بناءً على المتطلبات والمعايير الملموسة واستراتيجيات إدارة الموردين.