خاصية Nfc: وكيفية التحقق من وجودها في جهازك

خاصية Nfc: وكيفية التحقق من وجودها في جهازك

مفهوم خاصية NFC:

خاصية NFC هي معيار اتصال لاسلكي قائم على التقارب بنطاق قصير جداً، توجد في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومكبرات الصوت والمقتنيات وحتى وحدات التحكم في الألعاب، مثل: ntendondo Switch و3DS، وتسمح لجهازك بالعمل مثل بطاقة عبور أو بطاقة ائتمان أو نقل البيانات بسرعة، أو الاقتران المباشر بأجهزة Bluetooth مثل سماعات الرأس ومكبرات الصوت.

إنَّ NFC ليست تقنية جديدة جذرياً؛ إنَّما هي مجرد تطور تقنية RFID التي تعمل على تحديد ترددات الراديو.

ما هي علامة NFC؟

علامة NFC هي دارة متكاملة صغيرة تتكون من ملف نحاسي وكمية من التخزين؛ فلا تستطيع قراءة البيانات أو كتابتها إلى هذه العلامة إلا عند جلب جهاز NFC آخر بالقرب منها؛ لأنَّه لا يحتوي على مصدر طاقة؛ إذ يحفِّز قرب جهاز NFC الطاقة في العلامة؛ ومن ثَمَّ تُنقل البيانات.

ما هو قارئ NFC؟

يستطيع أن يعمل أي جهاز مزود بملف NFC خاص به، بما يتضمن الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بصفته قارئاً NFC؛ إذ يستخدم جهاز القارئ بطاريته لتوليد مجال كهرومغناطيسي يعمل على تشغيل أية علامة تقترب منه، وأبرز الأمثلة على القارئ هو محطة الدفع التي تستخدم NFC لمصادقة بطاقة الخصم أو الائتمان.

مبدأ عمل NFC:

يعمل كل من RFID وخاصية NFC على مبدأ الاقتران الاستقرائي للتطبيقات قصيرة المدى نحو بضعة سنتيمترات على الأكثر؛ إذ يقوم جهاز القارئ بتوليد مجال مغناطيسي عن طريق تمرير تيار كهربائي عبر ملف، فعندما تُحضر علامة بملفها الخاص في مكان قريب يحفِّز الحقل تياراً كهربائياً داخلها دون أي أسلاك أو حتى اتصال جسدي، وبمجرد اكتمال عملية الاتصال الأولي تُرسل البيانات المخزنة على العلامة لاسلكياً إلى القارئ، لكن ماذا تستطيع أن تفعل مع NFC؟

فوائد خاصية NFC:

اعتُمدت خاصية NFC اعتماداً كبيراً في السنوات الأخيرة، ومن أبرز استخداماتها الشائعة التكنولوجية:

1. نقل البيانات:

قدمت لك Google Android Beam مع إصدار Android Ice Cream Sandwich في عام 2011، هذه الميزة وسمحت لك بنقل أي محتوى أو بيانات لديك على الشاشة إلى الأجهزة الأخرى التي تدعم تقنية NFC، وكل ما يجب فعله هو لمس الجزء الخلفي من الجهازين كليهما وقبول مطالبة النقل، واستخدمت Android Beam في المدة الأخيرة ميزة المشاركة القريبة فقط، والتي تستخدم تقنيات Bluetooth وWi-Fi Direct بدلاً من ذلك.

2. مدفوعات الهاتف المحمول:

تطبيقات الدفع مثل Google Pay وSamsung Pay وApple Pay وشريحة NFC في الهاتف الذكي لإجراء عمليات الدفع دون تلامس؛ إذ تحتوي معظم بطاقات الخصم والائتمان هذه الأيام بالفعل على علامة NFC مدمجة بإذن من البنك المُصدِّر أو المؤسسة المالية، فيمكنك بعد تهيئة الإعدادات تقريب هاتفك الذكي أو جهازك القابل للارتداء من قارئ البطاقة.

مدفوعات الهاتف المحمول

3. الاقتران السريع:

تمتد خاصية NFC لتشمل الأجهزة التي لا تحتوي على شاشة؛ إذ إنَّها تستخدم مكبرات الصوت اللاسلكية المتعددة وسماعات الرأس لتبادل معلومات الاقتران بهاتفك الذكي، كما تستخدمه بعض الكاميرات أيضاً لبدء اتصال Wi-Fi Direct بسرعة لنقل الصور والفيديو بسهولة.

4. الوصول إلى وسائل النقل العام:

تستخدم وسائل النقل العام في مدن عديدة مثل هونغ كونغ وسنغافورة ولندن البطاقات المستندة إلى NFC بصفتها شكلاً من أشكال آلية التحكم في الوصول للنقل العام، وتتوافق بعض الأنظمة أيضاً مع تطبيقات الدفع مثل تطبيق Google Pay فلن تضطر إلى حمل البطاقة معك.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات للرسم والتلوين تعمل على أنظمة أندرويد وأيفون

5. الألعاب:

تستخدم Nintendo التكنولوجيا لربط الألعاب المادية بألعاب الفيديو، فهي تشبه Amiibo أي شخصية حركة أو بطاقة تداول أخرى؛ لكنَّها تحتوي على شريحة NFC مضمنة؛ فإذا قرَّبت أحدها من Nintendo Switch أو 3DS ستمنحك تلقائياً شخصيات أو مستويات أو عناصر إضافية للعبة معينة.

6. أتمتة المنزل:

تدعم بعض منصات المنزل الذكي مثل منصة Home Assistant وHomeKit من Apple تقنية NFC أيضاً، فتستطيع من خلال هذه التطبيقات تكوين علامات NFC الجاهزة للتحكم في الأجهزة أو التشغيل الآلي، لكن هل الهواتف الذكية كلها مزودة بتقنية NFC؟

الهواتف التي تدعم خاصية NFC:

كانت خاصية NFC ميزة أساسية في الهواتف الذكية لسنوات عديدة؛ إذ كان Nexus S أول جهاز يعمل بنظام أندرويد يشتمل عليه في عام 2010، كما تبنَّت شركة Apple التكنولوجيا في نهاية المطاف عام 2014 خاصية NFC على هواتف آيفون كلها منذ الإصدار رقم 6، وكذلك الأجهزة القابلة للارتداء، بما يتضمن أجهزة تتبع اللياقة البدنية مثل أجهزة Mi Band إلى الساعات الذكية مثل ساعة Apple Watch.

لا تُزوَّد الأجهزة المنخفضة في الوقت الحالي بتقنية NFC، لكن تختلف أهميتها حسب المنطقة؛ لذا فإنَّ بعض الشركات المصنعة مثل شركة Xiaomi تتجاهل الملف في أسواق معينة مثل الهند بسبب الاعتماد المنخفض للتكنولوجيا، لكن هل هاتفي مزود بتقنية NFC وكيف أستطيع معرفة ذلك؟

إذا امتلكت جهاز iPhone حديثاً (من 2015 أو ما بعده)، فمن المؤكد أنَّه يحتوي على الأجهزة المطلوبة لـ NFC، على نظام التشغيل Android، وتستطيع الخوض في تطبيق الإعدادات ثم البحث عن NFC ضمن القوائم الفرعية "الأجهزة المتصلة" أو "الشبكة والمشاركة"، وتدعم أحدث هواتف Android تقنية NFC.

ما هي علامة NFC

لكن كيف تستطيع تشغيل خاصية NFC وكيف توقف تشغيلها على هاتفك؟

كيفية تشغيل NFC على جهازك:

تستطيع تفعيل الاتصال القصير المدى (NFC) باتباع الخطوات الآتية:

  • افتَح تطبيق "الإعدادات" على جهازك.
  • ثم اضغط على خيار الأجهزة المتصلة ثم إعدادات الاتصال المفضلة ثم الاتصالات القريبة المدى (NFC).
  • بعد ذلك فعِّل استخدام الاتصالات القريبة المدى (NFC).

إقرأ أيضاً: أفضل 11 برنامج تحرير فيديو لأجهزة أندرويد في عام 2020

كيفية إيقاف تشغيل NFC على جهازك:

تستطيع إلغاء تفعيل خاصية (NFC) باتباع الخطوات الآتية:

  • افتَح تطبيق "الإعدادات" على جهازك.
  • ثم اضغط على خيار الأجهزة المتصلة ثم إعدادات الاتصال المفضلة ثم الاتصالات القريبة المدى (NFC).
  • بعد ذلك أوقف تفعيل استخدام الاتصالات القريبة المدى (NFC).

كيفية إيقاف تشغيل NFC على iPhone؟

لا تستطيع إيقاف تشغيل خاصيّة NFC إيقافاً صريحاً على جهاز iPhone؛ إذ إنَّ هذه الميزة دائماً قيد التشغيل افتراضياً؛ لكنَّه يستهلك القليل جداً من البطارية؛ لذلك لا توجد فائدة كبيرة لإيقاف تشغيل NFC كما هو الحال مع Wi-Fi أو Bluetooth.

في الختام:

تُعدُّ خاصية NFC طريقة اتصال بين أنواع الأجهزة المختلفة لتوفير خدمات عديدة، بما يتضمن النقل والدفع وما إلى ذلك.